طالب رئيس الوزراء اللبناني الاسبق فؤاد السنيورة الحكومة اللبنانية الجديدة بإعلان طرابلس quot;مدينة منزوعة السلاحquot; بعد الإشتباكات الدامية التي شهدتها.

مواطنون لبنانيون يهربون من الإشتباكات

بيروت: حض رئيس الوزراء اللبناني الاسبق فؤاد السنيورة الاحد الحكومة اللبنانية الجديدة على اعلان طرابلس (شمال) quot;مدينة منزوعة السلاحquot; بعدما شهدت مواجهات دامية بين العلويين والسنة الجمعة الفائت.

وقال السنيورة احدى ابرز شخصيات قوى 14 اذار/مارس التي باتت في صفوف المعارضة للصحافيين quot;لتعلن طرابلس مدينة منزوعة السلاح ولينفذ ذلك فورا ويلاحق كل مسلح بأشد العقوبات والتدابيرquot;.

وسقط ستة قتلى على الاقل وعدد من الجرحى في اشتباكات مسلحة دارت الجمعة في مدينة طرابلس في شمال لبنان بين منطقة باب التبانة ذات الغالبية السنية ومنطقة جبل محسن ذات الغالبية العلوية.

ونفذ الجيش اللبناني السبت انتشارا كثيفا في المدينة.

واندلعت الاشتباكات اثر تظاهرة مناهضة للنظام السوري شارك فيها حوالى 600 شخص معظمهم من الاسلاميين، وانطلقت عقب صلاة الجمعة من مساجد عدة في المدينة، وشارك فيها لبنانيون وسوريون اطلقوا هتافات ضد الرئيس السوري بشار الاسد، ورفعوا صورا لرئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان.

ويأتي هذا التوتر غداة تمكن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي من تشكيل حكومة جديدة رفضت قوى 14 اذار/مارس المشاركة فيها معتبرة انها quot;حكومة حزب اللهquot; الشيعي الذي يحظى بدعم سوريا وايران.

واثار تكليف ميقاتي تشكيل الحكومة في كانون الثاني/يناير الفائت بدعم من حزب الله وحلفائه غضب مناصري سعد الحريري المناهضين لدمشق.

لكن السنيورة قال الاحد quot;سنكون الى جانب الحكومة والاجهزة الرسمية قلبا وقالبا ان أقدم رئيسها وأقدمت الحكومةquot; على نزع السلاح من طرابلس، ثاني مدن لبنان.

مروان شربل: لا إشكال أمنيا في لبنان بعد اليوم

من جهته طمأن وزير الداخلية اللبناني quot;مروان شربل quot;اللبنانيون بان لا اشكال امنيا بعد اليوم، مؤكدا ان الجيش أحكم الطوق في طرابلس (شمال لبنان) والقوى الأمنية انتشرت بقوة.

وشدد شربل في حديث اذاعي له يوم الأحد على أن فعالية هذا الامر سيستمر لمدة ستة أشهر، مشيرا الى ان الوضع على ما يرام شمالاً والجيش سيقوم بعمليات مداهمة.

وقال انه لن يسمح لقوى الامن بالدخول في السياسة ولن يسمح لأحد ان يدخل السياسة بالأجهزة الأمنية لأنها أفسدتها. واكد انه سيدافع عن القوى الأمنية اذا كانت على حق او لم تكن. وقال quot;انا سأحاسبها خارج الاعلامquot;.

وتابع quot;ان الجميع يطالب بجعل طرابلس منزوعة السلاح وسنتجاوب مع الطرابلسيين المطالبين بهذا الامر من مختلف اطيافهم وانتماءاتهمquot;، مشددا على ان قوى الامن الداخلي مرت بظروف صعبة ولن نقبل ان يجرحها احد أو أن يدخلها في السياسة.

وزير الدفاع : لا تهاون مع المخلين بالامن

وفي سياق متصل أكّد quot;فايز غصنquot; وزير الدفاع اللبناني أن جيش بلاده خط احمر ولا تهاون مع المخلين بالامن، واضاف ان من افتعل احداث طرابلس الدامية سيعاقب وسيدفع الثمن لان امن المواطنين من امن البلاد.

وشدد غصن في تصريح اذاعته الوكالة اللبنانية للاعلام اليوم على ضرورة وقف الاحتقان الطائفي والمذهبي لان فتيله ان اشتعل سيفجر الاوضاع ليس في طرابلس بل في مناطق عدة من لبنان.