إقرأ أيضاً
ملف خاص: سوريا... الثورة

آخر تحديث الثلاثاء 16 أغسطس الساعة1:30 ت. غ

واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة الاثنين انها غير قادرة على تأكيد مشاركة زوارق حربية سورية للمرة الاولى في هجوم على مدينة اللاذقية الساحلية.

وقتل 26 مدنيا الاحد في اللاذقية، ابرز المدن الساحلية في البلاد، خلال هجوم شهد استخدام زوارق حربية للمرة الاولى منذ اندلاع الازمة السورية منتصف اذار/مارس بحسب ناشطين. ونفت وكالة سانا السورية الرسمية للانباء شن الجيش السوري اي عملية بحرية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند الاثنين انه لم يتم تأكيد حصول هذا الهجوم للبحرية السورية، مشيرة في الوقت عينه الى ان هذه المعلومات لا يمكن نفيها ايضا.

واضافت quot;نجد انفسنا غير قادرين على تأكيدquot; ان البحرية شاركت في الهجوم، واقرت في الوقت عينه ان quot;الحكم في ذلك لم يصدر بعدquot;.

وتابعت ان quot;ثمة عدم تماسكquot; في المعلومات الصادرة في شان الهجوم، من دون الخوض في التفاصيل.

اسبانيا اقترحت اللجوء على الأسد

افادت صحيفة ال باييس الاثنين ان رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو ارسل في تموز/يوليو quot;سراquot; مستشاره الخاص بيرناردينو ليون ليقترح على الرئيس السوري بشار الاسد خطة للخروج من الازمة. واضافت الصحيفة ان تركيا quot;واكبتquot; المبادرة.

وقالت ان بيرناردينو ليون الذي يشغل كذلك منصب المبعوث الخاص للاتحاد الاوروبي الى المنطقة quot;ذهب الى سوريا متخفياquot; واقترح مؤتمرا في مدريد بحسب مصادر قريبة من المبعوث، لوقف اعمال العنف التي اسفرت عن مقتل المئات.

وتابعت الصحيفة ان ليون سافر وحده واستخدم جواز سفر عاديا بدلا من الدبلوماسي. لكن يبدو ان المبادرة رفضت بشدة. وقال ليون عند عودته quot;اشعر ان الاسد لن يتنازل عن اي شيء اساسيquot;، مضيفا quot;ان الاشخاص الذين حاورتهم كانوا بعيدين جدا عن الواقعquot;، على ما نقلت الصحيفة عن دبلوماسي رفض الكشف عن اسمه.

وراى الدبلوماسي ان مقترحاته ابطلها قرار الاسد قمع المعارضة السورية التي تنادي بسقوط النظام. ومن المرتقب ان يعقد مجلس الامن الدولي الخميس اجتماعا خاصا لبحث حقوق الانسان والحالة الانسانية الطارئة في سوريا.

دبابات سورية تقتحم بلدة في محافظة حمص وإطلاق نار كثيف

ميدانياً، أفاد ناشطون حقوقيون سوريون لوكالة الأنباء الفرتسيى أن دبابات اقتحمت بلدة الحولة في محافظة حمص في عملية عسكرية تترافق مع اطلاق نار كثيف وحملة اعتقالات. وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان انه quot;تمت محاصرة بلدة الحولة بشكل امني كثيف جدا صباح اليوم الاثنين من جميع المداخل ومن جميع الطرق الوعرة والفرعيةquot; مشيرا الى quot;اطلاق نار كثيف جدا الان لترهيب الاهاليquot;.

وتابع المرصد انه quot;عند الساعة 8:00 (5:00 تغ) دخل الجيش ويقوم الان بتفتيش المنازل وبدأت حملة اعتقالات وهناك انتشار للشبيحة والامن على جميع الطرقquot;.

كما افاد عن quot;تمركز عدد من الدبابات على دوار الحرية بتلدو وشمال وشرق تلذهب متزامنا مع اطلاق نار كثيف في بلدة عقرب شمال الحولة بالاضافة الى انتشار الأمن والشبيحة في قرى الحولة والآن يقومون بازالة الكتابات المعارضة للنظام الموجودة على الجدرانquot;.

كما اعلن اتحاد تنسيقيات الثورة السورية عن quot;دخول دبابات بأعداد كبيرة الان الى الحولة يترافق مع اطلاق نار من الرشاشات المثبتة عليهاquot;. إلى ذلك قال ناشط حقوقي ان 28 شخصا على الاقل قتلوا الاحد اثر عملية عسكرية قامت بها قوات من الجيش في حي الرمل شاركت فيها زوارق حربية سورية.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة الأنباء الفرنسية ان quot;28 شخصا على الاقل قتلوا الاحد وجرح اخرون في عملية عسكرية على حي الرمل الجنوبي في اللاذقية (غرب) جرت من عدة محاور وشملت قصفا من زوارق حربية سوريةquot;.

وكانت حصيلة سابقة للمرصد اشارت الى مقتل 10 اشخاص في هذه العملية. واشار مدير المرصد الى quot;اصابة العشرات جراح الكثير منهم خطرة في حي الرمل الجنوبي ومخيم الرملquot;. وذكر المرصد انه quot;يتم قصف حي الرمل من زوارق حربية واقتحام الحي يتم من عدة محاورquot;، موضحا انه quot;يصعب التحقق من عدد القتلى والجرحى بسبب استمرار اطلاق النار الكثيفquot;.

واضاف انه quot;يتم اطلاق نار كثيف جدا من مختلف انواع الاسلحة الرشاشة الخفيفة والثقيلةquot; في الحي، مشيرا الى quot;وجود للقناصة على الابنية المحيطةquot;. كما اشار الى دوي quot;انفجارات قوية في حيي مسبح الشعب والرمل المتجاورينquot;.

واوضح المرصد ان quot;اطلاق نار كثيفا سمع في حي سكنتوريquot; فضلا عن quot;اطلاق قذائف ار بي جيquot;. وفي الوقت نفسه، تحدث المرصد عن quot;اطلاق نار كثيف عند مداخل الاحياء المحاصرة والمتاخمة للرمل مثل عين التمرة وبستان السمكة وبستان الحميميquot;.

واضاف ان quot;حي بستان الصيداوي الذي يقع بين سكنتوري والاشرفية يشهد اطلاق نار كثيفا جدا وسمعت انفجارات شديدة وتحدثت انباء عن اصابة طفل حتى الآنquot;، بحسب المرصد.

من جهته، اشار اتحاد تنسيقيات الثورة السورية الى quot;اطلاق نار في حي القلعة وكذلك اطلاق نار متقطع في الصليبةquot; مضيفا ان quot;الاحرار يتجمعون في الاشرفية ويسدون احد المنافذ بحاويات القمامة لمنع الامن من الوصول الى الصليبةquot;. كما اعلن الاتحاد انه quot;تم ايقاف حركة القطارات من والى اللاذقيةquot;.

وأفاد ناشط حقوقي الأحد أن قوات أمنية وعسكرية اقتحمت ضاحيتين في ريف دمشق فجر اليوم الاحد وشنت حملة اعتقالات واسعة رافقها اطلاق كثيف للرصاص وقطع للاتصالات. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;قوات عسكرية وامنية كبيرة اقتحمت عند الساعة 2:00 (23:00 تغ مساء السبت) ضاحيتي سقبا وحمورية (...) وبدأت عملية اعتقالات واسعةquot;.

واضاف ان quot;اطلاق رصاص كثيفquot; سمع في المنطقتين. وتحدث المصدر نفسه عن quot;قطع الاتصالات الارضية والخليوية عن ضاحية سقباquot; فجر الاحد. وتأتي هذه التحركات غداة مقتل ثلاثة مدنيين السبت برصاص قوات الامن السورية، اثنان في مدينة اللاذقية وثالث في منطقة حمص حسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وتأتي هذه التحركات غداة مقتل ثلاثة مدنيين السبت برصاص قوات الامن السورية، اثنان في مدينة اللاذقية وثالث في منطقة حمص حسب المرصد السوري لحقوق الانسان. واوضح المرصد امس السبت ان الاتصالات الهاتفية والانترنت انقطعت عن معظم احياء اللاذقية.

وكانت عشرين آلية عسكرية مدرعة تضم دبابات وناقلات جند تمركزت بالقرب من حي الرملة الجنوبي الذي يشهد تظاهرات كبيرة مطالبة باسقاط النظام مستمرة منذ انطلاق الثورة السورية منتصف آذار/مارس. وشهد حي الرملة الجنوبي السبت حركة نزوح كبيرة وخصوصا بين النساء والاطفال باتجاه احياء اخرى من المدينة خوفا من عملية عسكرية مرتقبة بعد تمركز اليات عسكرية مدرعة قربه.

أطباء حلب ينضمون الى التظاهرات

إلى ذلك، أكدت لجنة العمل الوطني الديمقراطي في حلب في بيان تلقت quot;ايلاف quot; نسخة منه quot;أن مدينة حلب ليست خارج السياق العام لحركة الاحتجاج الشعبي والانتفاضة الثوريةquot;، وأشارت الى quot;تطوّير الاطباء في حلب حركتهم الاحتجاجية حيث باتوا ينظمون اعتصامات شبه يومية امام المستشفى الجامعي بحلب واصدروا بياناً شديد اللهجة يطالبون فيه باقامة نظام وطني ديمقراطي وإيقاف العنف المتمادي ضد المتظاهرين السلميين.

كما طالب الأطباء بالإفراج عن زملائهم المعتقلين، بينما اصبح عدد المعتقلين من الأطباء وحدهم اكثر من مئة معتقل.

كذلك نظم المحامون في حلب عدة تظاهرات وأصدروا بيانات ضد النظام السوري وضد استخدامه لـ quot;الشبيحةquot;، وضمت قوائم المعتقلين العشرات من الصيادلة وأطباء الأسنان والمهندسين والمدرسين في تأكيد على بداية التحول في المزاج العام لأهالي مدينة حلب.

تزايد الضغوط على نظام الأسد

هذا واعلن البيت الابيض في بيان ان الرئيس الاميركي باراك اوباما والعاهل السعودي الملك عبدالله تحادثا هاتفيا السبت وطالبا النظام السوري بوقف العنف quot;فوراquot; ضد المتظاهرين. وافاد البيت الابيض في بيان ان الزعيمين بحثا خلال مكالمة هاتفية quot;مسائل اقليمية والوضع في سورياquot; واعربا عن quot;مخاوفهما المشتركة والكبيرة بشأن استخدام الحكومة السورية العنف ضد مواطنيهاquot;.

وتابع البيان انهما quot;اتفقا على ان حملة العنف الوحشية التي يشنها النظام السوري ضد شعبه يجب ان تتوقف فورا وهما يعتزمان مواصلة مشاوراتهما الحثيثة حول الوضع خلال الايام المقبلةquot;. وجاء في البيان ايضا ان اوباما quot;اكد مجددا التزام الولايات المتحدة الطويل الامد من اجل السلام والامن في المنطقةquot;.

كما دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اثر اتصال هاتفي بينهما الى الوقف quot;الفوريquot; لحمام الدم بحق المتظاهرين ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد، على ما اعلن البيت الابيض.

وافاد البيت الابيض في بيان ان الزعيمين quot;اتفقا على ضرورة الوقف الفوري لحمام الدم والعنف ضد الشعب السوريquot; معربين عن quot;قلقهما الشديد ازاء استخدام الحكومة السورية العنف ضد المدنيينquot;.

وكانت منظمة التعاون الاسلامي دعت في وقت سابق السبت السلطات السورية الى quot;الوقف الفوريquot; لاستخدام القوة ضد حركة الاحتجاج الواسعة ضد نظام الرئيس بشار الاسد، وعرضت في الوقت نفسه quot;القيام بدورquot; في اي حوار محتمل بين السلطات والمعارضة.

وجاء في بيان صادر عن المنظمة ان امينها العام اكمل الدين إحسان أوغلي quot;يناشد القيادة السورية ممارسة أقصى درجات ضبط النفس من خلال الوقف الفوري لاستخدام القوة لاخماد المظاهرات الشعبية، والدخول في حوار مع جميع القوى في سوريا من أجل التفاهم على اجراءات الاصلاح المرضية والاسراع في تنفيذهاquot;.

واضاف البيان ان الامين العام ابدى استعداد المنظمة quot;للقيام بدور في هذا الاطار، حيث يؤمن أن الحوار هو الخيار الامن الوحيد الذي يمكن من خلاله احتواء هذه الازمة العاصفة وتجنيب سوريا الانزلاق نحو مخاطر داخلية، وكذلك لوقف تصاعد مواقف الرفض والغضب الاقليمي والدولي تجاه هذا الأسلوبquot;.

كما اعرب البيان في لهجة حادة quot;عن القلق البالغ ازاء استمرار استخدام قوات الأمن السوري للقوة المسلحة المفرطة في مواجهة المدنيين السوريين الذين يتظاهرون سلميا مطالبين بمزيد من الديموقراطية والحرية السياسية والعدالة الاقتصادية والاجتماعيةquot;.

واعتبر الامين العام للمنظمة ان quot;هذا الأسلوب، المستمر منذ عدة شهور، في التعامل مع المطالب الشعبية قد أثبت عجزه عن احتواء الأزمة، بل انه يؤدي الى المزيد من سقوط الضحايا وتعقيد الموقف الداخلي بما يفضي اليه ذلك من انعكاسات سلبية على الموقف الاقليمي والدولي الذي يتصاعد عدم قبوله لهذا الأسلوبquot;.

وتتخذ هذه المنظمة من جدة مقرا لها وهي تضم حاليا 57 عضوا. يشار الى انه قد سقط اكثر من الفي قتيل في عمليات القمع التي تقوم بها قوات الامن السورية ضد حركة الاحتجاج المناوئة لنظام الرئيس بشار الاسد منذ الخامس عشر من اذار/مارس الماضي حسب منظمات حقوقية.

وتشهد سوريا حركة احتجاجية لا سابق لها اسفرت عن سقوط 2185 قتيلا منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للرئيس بشار الاسد بينهم 1775 مدنيا و410 من عناصر الامن، حسب المرصد السوري لحقوق الانسان.