متظاهرون ضد النظام السوري في قرية معرة حرمة في إدلب

آخر تحديث: الجمعة 2 سبتمبر - 18:20 غرينتش

إستجاب السوريون من جديد لدعوات نشطاء المعارضة للتظاهر في جمعة أطلقوا عليها إسم quot;الموت ولا المذلّةquot;. ورغم قمع قوات الأمن للمحتجين، خرجت تظاهرات في عدد من المدن السورية تطالب بإسقاط نظام الرئيس بشار الاسد ما خلّف عددا كبيرا من القتلى والجرحى.


دمشق: قتل 16 شخصا في سوريا في quot;جمعة الموت ولا المذلةquot; بعد ان استخدمت السلطات السورية العنف من جديد لقمع الاحتجاجات الداعية لرحيل النظام، رغم تزايد الضغوط الدولية حيث اقر الاتحاد الاوروبي حظرا على واردات النفط من سوريا، كما اعلنت فرنسا عن رغبتها في quot;تطويرquot; اتصالاتها مع المعارضة السورية.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;ثمانية اشخاص قتلوا اليوم (الجمعة) برصاص رجال الامن اثناء تفريق تظاهرات في مدن عربين وكفربطنا ودوما وحموريةquot; في ريف دمشق.

واضاف quot;كما قتل خمسة اشخاص في منطقة حمص (وسط)، بينهم اثنان سقطا فجرا في المدينة واثنان آخران سقطا مساء الجمعة، الاول في حي باب السباع والثاني في حي باب تدمر، فيما قتل الخامس في تلبيسة (ريف حمص)، كما قتل ثلاثة اشخاص في دير الزور (شرق)quot;.

وتابع المرصد انه quot;يجري اطلاق نار كثيف في حي باب السباع في حمص على كل من يتحرك او يخرج من منزله من الحواجز المحيطةquot; لافتا الى quot;تجدد اطلاق النار في بلدة تلبيسة من الجهة الشمالية من جهة الحاجز وبشكل عشوائي وكثيف على المنازلquot;.

واشار الى quot;اطلاق نار رشاشات ثقيلة في محيط القلعة من عربات بي تي ار بشكل متواصل وقطع الاتصالات الخلوية عن حي كرم الزيتونquot; في حمص.

وكان المرصد اورد ان quot;القناصة انتشروا في المنطقة الواقعة بين شارع الحمرا والغوطة في مدينة حمص، حيث خرجت تظاهرتان في أحياء الوعر والخالدية وصل عدد المشاركين فيهما الى نحو 40 الف شخصquot;.

وفي ريف دمشق، quot;اقتحمت خمس عربات عسكرية محملة بالجنود المدججين بالسلاح الكامل ترافقها اربع حافلات أمن مدينة حرستا واطلقوا النار على كل شيء يتحرك في شوارعها، فيما شهدت مدينة سقبا إطلاق نار كثيفا ترافق مع اقتحام قوات الامن لشوارع البلدةquot;، بحسب المرصد.

من جهتها، ذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان quot;ثلاثة من عناصر قوات حفظ النظام قتلوا اليوم (الجمعة) واصيب عدد اخر بنيران مجموعات ارهابية مسلحة هاجمت حواجز هذه القوات في حمورية وعربين وتلبيسةquot;.

واضافت الوكالة quot; كما قتل اربعة من المسلحين خلال رد الاجهزة المختصة على عناصر تلك المجموعات الارهابية بعد اعتدائها على حواجز قوات حفظ النظام في المناطق الانفة الذكرquot;.

وافاد ناشطون ان تظاهرات خرجت الجمعة في مختلف المناطق السورية رغم العنف الذي تواجه به السلطات المتظاهرين الذين اطلقوا على تحركهم اسم quot;جمعة الموت ولا المذلةquot;.

وقال الناشطون على صفحة quot;الثورة السوريةquot; في موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك quot;في جمعة الموت ولا المذلة كلنا رايحين شهداء بالملايينquot;، مؤكدين ان تظاهراتهم quot;سلمية، سلميةquot;.

واسفرت عمليات القمع التي تمارسها السلطات السورية بحق المتظاهرين منذ اندلاعها في منتصف اذار/مارس عن مقتل 2200 شخص، بحسب حصيلة للامم المتحدة.

وتتهم السلطات quot;جماعات ارهابية مسلحةquot; بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريبية واعمال عنف اخرى لتبرير ارسال الجيش الى مختلف المدن السورية لقمع التظاهرات.

وذكر اتحاد تنسيقيات الثورة السورية ان quot;تظاهرات حاشدة من قرى كفرنبودة وكرناز (ريف حماة) أمام منزل المحامي العام عدنان بكور تأييدا لهquot;.

واعلن مدعي عام مدينة حماة استقالته احتجاجا على اعمال القمع التي تنفذها السلطات السورية التي اعتبرت ان الاستقالة انتزعت منه تحت التهديد بعد اختطافه.

واضاف الاتحاد ان quot;تظاهرة حاشدة انطلقت في مدينة عامودا (شمال شرق) تنادي باسقاط النظامquot; لافتا الى ان المتظاهرين quot;رفعوا لافتات تطالب من روسيا وقف تصدير السلاح إلى النظامquot;.

واشار الى ان التظاهرة quot;تحولت الى اعتصام في ساحة الحرية في المدينةquot;.

وفي جنوب البلاد quot;خرجت تظاهرة نسائية في جاسم (ريف درعا) حيث سمع صوت إطلاق نار مستمر كما قطعت الاتصالات الخليويةquot;.

من جهته، افاد المرصد السوري لحقوق الانسان انه quot;سمع صوت اطلاق رصاص كثيف في مدينة نوى (ريف درعا)quot;، مشيرا الى quot;سقوط جرحىquot;.

واضاف ان quot;قوات الامن تحاصر المصلين في مسجد الحجر لمنع خروج تظاهراتquot;.

وفي حمص (وسط)، قال المرصد ان quot;تظاهرات حاشدة خرجت في عدة احياء كما خرجت تظاهرات في عدة مدن تابعة لريف حمص وفي القريتين وتدمر وتلبيسة وفي تجمع قرى الحولةquot;.

ولفت الى ان quot;مجموعات من القناصة انتشرت صباح اليوم (الجمعة) على اسطح الابنية الحكومية في تجمع قرى الحولة التي سمع فيها مساء امس الخميس صوت اطلاق رصاص كثيف و شهدت حملة اعتقالاتquot;.

وشرقا، ذكر اتحاد التنسيقيات ان quot;عناصر من الجيش والأمن والشبيحة هجمت على أماكن التظاهر وعلى منطقة الجتف المحاذية للنهرquot; لافتا الى quot;قطع الاتصالات الأرضية والخليوية والانترنت عنهاquot;.

من جهته، ذكر المرصد ان quot;قوات الامن قامت باطلاق رصاص كثيف لقمع تظاهرات خرجت في حي العرفي وشارع التكاياquot;. واضاف ان quot;قوات الامن تحاصر جامع الحسين في حي الحميدية لمنع خروج تظاهرة منهquot;.

وعلى الساحل، ذكر الاتحاد ان quot;تظاهرة انطلقت من امام جامع المغربي في منطقة القلعة في اللاذقية تطالب بإسقاط النظامquot;.

وقال المرصد ان quot;تشييع شهيد سقط مساء امس (الخميس) برصاص قوات الامن في مدينة تل رفعت (ريف حلب) تحول الى تظاهرة حاشدة تطالب باسقاط النظامquot;.

ورغم حملات الاعتقال الواسعة التي تشنها السلطات السورية، جدد ناشطون دعوتهم الى التظاهر اليوم في يوم quot;جمعة الموت ولا المذلةquot;.

وذكر ناشطون على صفحة quot;الثورة السوريةquot; في موقع التواصل الاجتماعي quot;في جمعة الموت ولا المذلة كلنا رايحين شهداء بالملايينquot;، مؤكدين ان تظاهراتهم quot;سلمية، سلميةquot;.

من جهتها، ذكرت صفحة اتحاد تنسيقيات الثورة السورية على الموقع نفسه quot;لكل اهل شهيد من بعد العيد سنبدا من جديدquot;، مشيرين الى انهم quot;كل يوم طالعين حتى سقوط النظامquot;.

هذا، ودعت الولايات المتحدة وبريطانيا الى اتخاذ خطوات أقوى ضد النظام السوري. وخلال جولة محادثات على هامش مؤتمر باريس الخاص بليبيا، ناقشت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا خططاً تهدف الى زيادة التحرك الدولي بهدف وضع حد للعنف في سوريا.

كلينتون، التي عقدت لقاءات مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ووزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو ووزير الخارجية البريطاني ديفيد هايغ، كررت دعوة الاسد الى التنحي. ودعت الوزيرة الدول الأوروبية ودولا أخرى الى فرض مزيد من العقوبات على سوريا والرئيس بشار الأسد، قائلة انه يتعين ممارسة مزيد من الضغط عليه لإجباره على التنحي.

وحضت كلينتون مزيدا من الدول على أن تحذو حذو الولايات المتحدة وتفرض عقوبات صارمة على حكومته ردا على حملتها على الاحتجاجات السياسية. وقالت كلينتون: quot;انتقال سوريا الى الديمقراطية بدأ بالفعل. حان الوقت لأن يعترف الرئيس الأسد بذلك ويتنحى حتى يتمكن الشعب السوري بنفسه من تقرير مستقبله.quot;

ملف خاص: سوريا... الثورة

وقالت ان quot;العنف يجب ان يتوقف وعليه (الاسد) الرحيلquot;. واضافت: quot;يجب ان تتمكن سوريا من المضي قدما... على الذين يؤيدوننا في هذه الدعوة الان ترجمة الاقوال الى افعال من خلال زيادة الضغط على الاسد ومحيطهquot;.

أما رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون، فقال في مؤتمر صحافي عقب مؤتمر باريس، انه تنبه بشكل متزايد الى تردد بعض الدول في مجلس الامن لدعم اتخاذ موقف صارم. ورفضت روسيا دعم الاقتراح الأميركي- البريطاني- الفرنسي والذي يتضمن تجميد أصول للأسد وحظر على بيعه السلاح. وعرضت موسكو عوضاً من ذلك مسودة اقتراح لا تتضمن عقوبات.

وقال كاميرون: quot;من المحبط طبعاً ان لا يمكننا الخروج بإعلان أقصى حيال سوريا. أريد الحصول على ذلك (القرار)quot;. وأضاف: quot;أظن أن ما يحصل في سوريا رهيب، وعلى العالم أن يقف ويتحدث بوضوح حيال ذلكquot;.

الاتحاد الاوروبي يقر الحظر على واردات النفط من سوريا

اقر الاتحاد الاوروبي الجمعة حظرا على واردات النفط من سوريا بسبب استمرار القمع العنيف على حركة الاحتجاجات المناهضة للنظام، كما افادت مصادر دبلوماسية اوروبية لفرانس برس.

وقالت المصادر نفسها ان الحظر بمفعول فوري لكن لن يبدأ تنفيذه الا في 15 تشرين الثاني/نوفمبر بالنسبة للعقود الجارية.

وسينشر القرار السبت في الجريدة الرسمية للاتحاد الاوروبي.

وقرر الاتحاد الاوروبي ايضا توسيع عقوباته في مجال تجميد الارصدة وحظر منح تأشيرات لتشمل اربعة رجال متهمين بتمويل نظام الرئيس بشار الاسد وثلاث شركات بينها مصرف، وفقا لهذه المصادر.

وسيضاف هؤلاء الى خمسين شخصية، بينهم ثلاثة مسؤولين ايرانيين، وثماني شركات او منظمات سورية او ايرانية شملتها عقوبات سابقة.

وسيكون لحظر استيراد النفط السوري تداعيات اكيدة على النظام: فالاتحاد الاوروبي يشتري 95% من النفط الذي تصدره سوريا ما يمثل ما بين ربع وثلث عائدات البلد.

الا ان ايطاليا حصلت على ترتيب خلال المفاوضات هذا الاسبوع بحيث يمكن لعقود الشحنات الجارية الموقعة من قبل الشركات النفطية الاوروبية مع سوريا وشركتين تخضعان للدولة (سيريا بتروليوم وسيترول)، ان تبقى قائمة حتى 15 تشرين الثاني/نوفمبر.

وكانت ايطاليا اعربت في وقت سابق عن املها في امكانية احترام العقود حتى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر.

في المقابل، تقرر ارجاء الخيار التكميلي الى وقت لاحق والمتعلق بحظر اي استثمار اوروبي في قطاع النفط السوري.

وهذه الامكانية جزء من مروحة جديدة من العقوبات الاضافية قيد الدرس والتي بدأت بشأنها محادثات على خط مواز الخميس بين الدبلوماسيين في الدول الاعضاء ال27 في بروكسل.

من جهتها، اصدرت الولايات المتحدة قرارا بحظر استيراد النفط السوري لكن هذه العقوبة رمزية لان الاميركيين لا يستوردون النفط من سوريا.