عندما تأتي كتب التاريخ لتعديد شطحات العقيد القذافي فسيحفظ مساحة لا بأس بها لاتخاذه على مدى أكثر من 20 عاما حارسات شخصيات يلقبن laquo;الأمازونياتraquo; ضمن أشياء أخرى وصرن من أبرز مظاهر غرابة أطواره وحكمه الفكاهي.


القذافي في حراسة الجمال

بعد أسابيع قليلة من اقتحام الثوار معقل العقيد القذافي المحصن في باب العزيزية في أكبر رموز سقوطه، بدأ الضوء يلقى على العديد من خبايا الوحدة النسائية التي كانت مكلفة حمايته الشخصية في تقليد فريد وسط سائر حكام العالم.

وللأسف فقد تبدى أن هؤلاء النسوة اللائي ينضحن أنوثة وكان ممكنا اعتبارهن في مصاف عارضات الأزياء أو المتنافسات للحصول على عرش الجمال، كن يعشن حياة أبعد ما تكون عن المسرّة وإنما تعكس وجها قبيحا آخر لليبيا في عهد العقيد.

وتنقل laquo;غارديانraquo; البريطانية وصفا لقاعدة اللواء 77، وهي مجمع ضخم في طرابلس مؤلف رئيسا من حظائر متهالكة للطائرات حيث كانت تعيش وحدة من اولئك الحارسات. ويصف مراسل الصحيفة ما رآه... في إحدى الغرف تجد حذاءين طويلين باليين إلى جانب خزانة ملابس مكسرة وسط ركام الأشياء الأخرى.. وفي أخرى مجاورة مجسم من الكرتون لميكي ماوس شدت عليه حمالة صدر صارت خرقة وكلاهما تحت أرفف خشبية تساقطت على الأرض.. وفي ردهة تحت أرضية تتناثر فضلات الأكل وعلب وبرطمانات تحت طبقة سميكة من الغبار... وعموما فإن المكان يوحي بأن النزيلات كن يعشن في مكان أقرب الى مزبلة من laquo;حريمraquo; يأخذ جمالا خاصا بفضل لمساته النسائية.

وبين تلك الغرف التي تضرب فيها الفوضى أطنابها كانت تقيم قائدة هذه الفرقة النسائية، واسمها فاطمة بارود، التي اختفت عن انظار الليبيين منذ أشهر، ولكن يعرف أنها كانت بعبعا يخيف النساء الواقعات تحت إمرتها وكأنها العقيد نفسه.

في هذا المجمع ، تبعا للصحيفة، اغتصبت نسرين (19 عاما).. إحدى هؤلاء المغلوبات على أمرهن والنزيلة الآن في سجن الجديدة في طرابلس. وتقول: laquo;كانوا يأتون الى الواحدة منا ويأخذونها الى مكان قصي في الممر. كنا نعلم ما سيحدث لها... وهو ايضا ما حدث ليraquo;. وتضيف أن أشهر من اغتصبها هو رئيس الأمن الداخلي في نظام العقيد، منصور ضوا الذي يقال إنه فر الى النيجر.

الجاذبية الجسدية والطول والعذرية من أهم شروط الانضمام للحرس

وتمضي هذه الفتاة لتحكي فظائع أخرى من ضمنها أن أحد الجنود الموالين للقذافي أمرها في ليلة العشرين من الشهر الماضي وهو يسدد مدفعه الرشاش اليها بأن تنفذ حكم الإعدام بالرصاص في ثلاثة ثوار أسرى. وتعترف قائلة: laquo;لم يكن أمامي غير خيارين: إما أن أقتل السجناء أو يقتلني الجندي، فاخترت الأول من أجل إنقاذ حياتيraquo;. وتضيف وهي تذرف الدمع: laquo;ما كان بوسعي غير هذا... حياتي أو حياة غيري... لو لم اقتلهم لما كنت هنا اتحدث الآن. ما أبشع هذا المصيرraquo;!

وإلى جانب نسرين هذه، جلست حارسة أخرى أيضا باسم نسرين (عبد الهادي). وتقول هذه الأخيرة إن أسرتها في بني وليد هي التي أرسلتها للانخراط في صفوف وحدات حارسات القذافي. لكنها اعتقلت في ضاحية أبو سليم المتمردة على أطراف طرابلس في واحدة من آخر المعارك قبل الاستيلاء على العاصمة نفسها. وتقول هذه الشابة اليافعة: laquo;بالإضافة الى دعم الجيش فقد كانت لنا مهمتان محددتان هما الظهور في المراسم والقتال إذا تطلب الأمرraquo;.

والى جانب نسرين جلست امرأة اسمها جميلة خليفة (52 عاما) من قائدات اللواء 77 وتعتبر الآن laquo;عملة نادرةraquo; من حيث ولاؤها الراسخ للنظام البائد إذ تقول: laquo;ما قدمه لنا العقيد هو الشرف.. نعم قاتلت من أجله وتوليت توزيع البنادق والمدافع الرشاشة على مختلف الوحدات وأنا فخورة بهذا. القذافي رجل نبيل وله في قلبي مكانة خاصة. ما فعلته هو الواجب الذي كان ملقى على عاتقي. والآن وقد انتهت الحرب فكل ما اتمناه هو أن أحزم متاعي وأن أعود الى داريraquo;.

وربما كان من المدهش على نحو ما أن جميلة تدين بكل ذلك الولاء للقذافي على الرغم من أنها لم تنل شرف الانخراط في صفوف حارساته الشخصيات بسبب عدم إيفائها بأهم الشروط لذلك وهو الجمال الذي لا يختلف عليه اثنان وطول القوام والشعر.

ووفقا للموقع الإلكتروني لصحيفة laquo;الخبرraquo; فقد اكتسبت اولئك النسوة عدة ألقاب من بينها laquo;الحارسات الثورياتraquo; وlaquo;الأمازونياتraquo; بعدما تحدثت تقارير عن أن عددا كبيرا منهن كوبيات ومن دول أخرى في أميركا اللاتينية. لكن البعض الآخر يقول إنهن ليبيات وعربيات، وتظهر وجوه البعض منهن بالفعل سحنة عربية بيضاء إضافة إلى سحنات أفريقية سمراء. ووفقا للصحيفة نفسها فإن أحد أهم الشروط للمتقدمة لتلك الوظيفة أن تكون الحارسة laquo;عذراء لم يسبق لها الزواج أو إنجاب أطفال سواء بولادة طبيعية أو قيصريةraquo;.

وقيل إن انخراطهن في حماية الزعيم يبدأ بقسم الولاء والتضحية بأرواحهن في سبيل حياته. ثم يتم تدريب المرشحات منهن داخل أكاديمية الشرطة النسائية في طرابلس، عبر منهج يشتمل على التدريبات البدنية القاسية وأساليب الدفاع والهجوم باستخدام مختلف أنواع الأسلحة.