بيل غيتس

يعدّ الملياردير الأميركي بيل غيتس الأكثر ثراء في الولايات المتحدة، إلا أنه يتبرّع بقسم كبير من ثروته للفقراء، ويحرص على وصول الأموال إلى من هم بحاجة إليها. أما عن علاقته بالراحل ستيف جوبز، فكانا مقرّبين، إلا أن صداقتهما بقيت غير معلنة.


القاهرة: لمن لا يعرف الكثير عن الملياردير الأميركي بيل غيتس، فإنه ذلك الشخص، الذي بات يعرف بـ quot;البلوتوقراطيquot;، أو المتنفذ بثروته. وبالرغم من ذلك، فإن أذواقه مقتصدة ورخيصة، كولعه بأسطوانات الدي في دي والكتب وساندويشات البرغر الجاهزة.

وباعتباره المواطن الأكثر ثراءً في الولايات المتحدة، فإن التقشف يعدّ أمراً نسبياً بالنسبة إلى غيتس. وتشير حاشية الموظفين العاملين معه والطائرة الخاصة التي يملكها إلى أنه يمتلك ثروة يقال إنها تقترب من 40 مليار إسترليني.

وكما أخبر مجموعة من الطلبة في مدرسة زارها خلال هذا الأسبوع في جنوب لندن :quot;لولا تبرّعي بثروتي، لكان في حوزتي أكثر مما لدى أي شخص آخر. حيث سيذهب منها 99 %quot;.

وذكرت في هذا السياق اليوم صحيفة quot;التلغرافquot; البريطانية أنه في عصر يتم التعامل فيه مع الأثرياء على أنهم منبوذون إجتماعيًا، فإن مؤسس مايكروسوفت قد أضحى شخصًا بلوتوقراطيًا.

ورغم أن بعض الأمراض، كالملاريا، لا تزال منتشرة، إلا أن جمعيته الخيرية وجماعات الضغط الخاصة به قد جاءت بنتائج إيجابية. ولفتت الصحيفة هنا إلى عدم إصابة أي مواطن في الهند خلال العام الماضي بمرض شلل الأطفال.

أعقب غيتس حديثه في تلك الجزئية بالقول: quot;ينظر الناس إلى المساعدات وكأنها أمر مجرد وتقع على بعد آلاف الأميال. وأنا من جانبي أذهب إلى هناك، وأشاهد الوضع على الطبيعة. وأنا اعتزم التأكد من أن أموالي تصل إلى الناس، الذين يحتاجونها، ثم أعود وأؤكد أن تلك المساعدات تؤتي بثمارهاquot;. وهي الرسالة التي انتبه إليها دافيد كاميرون وجورج أوزبورن، اللذين وعدا بتحقيق الهدف الخاص بإنفاق 0.7 % من الناتج المحلي الإجمالي على المساعدات، حسبما ذكرت الصحيفة البريطانية.

ثم مضت التلغراف تتساءل: هل يتعيّن على الأثرياء البريطانيين أن ينتهجوا النهج نفسهالذي يسير عليه غيتس؟، وقالت إن العمل الخيري لا بد وأن يكون طوعياً.

وبعد نجاحه في إقناع ما يقرب من 70 مواطناً أميركياً ممن يقترب تفكيرهم من تفكيره، ومنهم وارين بافيت، بأن يتبرّعوا بجزء كبير من ثرواتهم، سيسعد غيتس بتقديم المشورة لأي مواطن بريطاني يفكر في السير على النهج عينه. وأوردت عنه الصحيفة هنا قوله: quot;نبحث عن فاعلي الخير لكي نشاركهم الاستثمار، ونقدم لهم المشورةquot;.

وتابعت الصحيفة حديثها بالقول إن الأخبار التي تحدثت عن قيام المرشّح الجمهوري الثري، ميت رومني، بدفع 15 % من الضرائب، لم تكن صادمة على الإطلاق، وأوضحت الصحيفة أن ذلك هو النظام الأميركي.

وفي الوقت الذي ينتقل فيه غيتس بسلاسة من مكان إلى آخر حول العالم، وإعلانه يوم أمس عن تخصيص مبلغ قدره 750 مليون دولار لمكافحة الإيدز والملاريا والسلّ، وانتقاله من مزارع أفريقيا إلى صالونات رؤساء الوزراء، فإنه لا ينظر إلى نفسه باعتباره وسيط قوة عالمية.

وعلى الرغم من كياسته الدائمة، فإنه يحظى بالجودة الغامضة للغرباء. ثم أوضحت الصحيفة أن واحداً من القلائل الذين فهموا دوافعه كان ستيف جوبز، مؤسس شركة أبل، الذي توفي نتيجة إصابته بالسرطان في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.

وقد تم توثيق العلاقة الطويلة بين الرجلين في أحدث سيرة ذاتية لستيف جوبز، لكن غيتس لم يتحدث حتى الآن سوى عن القليل بشأن الانقسامات، التي كانت حاصلة بينهما، وكذلك عن الروابط التي كانت تجمع بينهما.

وأوردت الصحيفة عن غيتس قوله: quot;ستيف كان رجلاً عبقرياً بصورة لا تصدق، وقد ساهم بشكل كبير في المجال الذي أعمل فيه. وقد عملنا سوياً في الاتجاه نفسهلبعض الوقت، ثم أصبحنا متنافسينquot;.

وأضاف غيتس quot;كما تحظى الحواسيب الشخصية، التي عملت عليها، بحصة سوقية أكبر من أبل حتى آخر خمس أو ست سنوات، حين بدأت تؤتي جهود ستيف في صناعة الماك والآي فون والآيباد بثمارها. وهذا إنجاز إلى حد كبير، وقد استمتعنا بأعمال بعضنا البعضquot;.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التكريم، الذي انقسم إلى مديح وإلى تذكير بالهيمنة التي كان يحظى بها غيتس، جاء أكثر لباقة من التعليقات التي كان يدلي بها جوبز في حياته. ثم نوهت الصحيفة بأن الأجواء الخاصة بالتنافس بينهما قد تغيرت عام 2007، حين غادر غيتس مايكروسوفت لإنشاء مؤسسة بيل آند ميليندا غيتس مع زوجته.

وعاودت الصحيفة لتنقل عن غيتس قوله: quot;قضيت معه جزءًا من الوقت في آخر عام له. وقبل بعضة أشهر من وفاة جوبز، قمت بزيارته زيارة طويلة. وظللنا نستعيد الذكريات، ونتحدث عن المستقبل على مدار ساعات. وكتبت له خطاباً قبل وفاته بقليل، وفيه تحدثت عن الطريقة التي يجب أن يشعر من خلالها بالعظمة تجاه ما حققه، وكذلك تجاه الشركة التي قام بتطويرها. وكتبت أيضاً عن أبنائه، الذين تعرفت إليهمquot;.

وأضاف: quot;لم يكن هناك سلام نسعى إلى تحقيقه. فنحن لم نكن في حرب. وقد قمنا بتطوير منتجات رائعة، وكانت ثمة إيجابيات للمنافسة دائماً. ولم يكن هناك ما يدعو إلى الصفحquot;.

عقب وفاة جوبز، تلقى غيتس مكالمة هاتفية من زوجته، لورين، قالت له فيها: quot;انظر، لم تُقدِّم تلك السيرة الذاتية صورة للاحترام المتبادل الذي كان لديك. كما أعرب (جوبز) عن تقديره للخطاب quot;الذي بعثت به إليه، واحتفظ به على مقربة من سريرهquot;.