تاريخ النشر: السبت 17 نوفمبر الساعة 20:00 ت. غ
آخر تحديث: الأحد 18 نوفمبر الساعة 19:15 ت. غ

قتل 23 فلسطينيا الاحد بينهم ثمانية اطفال في اليوم الاكثر دموية منذ بدء عملية quot;عمود السحابquot; العسكرية الاسرائيلية ضد قطاع غزة، فيما قتل ثلاثة مدنيين اسرائيليين قتلوا وجرح 27 آخرون منذ بدء العملية.


غزة، تل ابيب:قتل 23 فلسطينيا الاحد بينهم ثمانية اطفال في اليوم الاكثر دموية منذ بدء عملية quot;عمود السحابquot; العسكرية الاسرائيلية ضد قطاع غزة بحسب مصادر طبية.

وبذلك، ترتفع حصيلة القتلى الفلسطينييين الى 67 شخصا اضافة الى اكثر من 600 مصاب منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على القطاع المحاصر الاربعاء الفائت.

وقتل 12 فلسطينيا في ثلاث غارات اسرائيلية الاحد على قطاع غزة بينهم ثمانية من افراد اسرة واحدة في غارة على منزل عائلة الدلو شمال غزة وتوعدت كتائب القسام بان مقتلهم quot;لن يمر دون عقابquot;.(التفاصيل)

وقتل تسعة اشخاص بينهم ثمانية من عائلة واحدة من ضمنهم رضيع وثلاثة اطفال واصيب 20 آخرون على الاقل بجروح، في قصف اسرائيلي لمنزل اسرة الدلو في حي النصر شمال غزة، بحسب وزارة الصحة في غزة.

وقال مصدر في الوزارة quot;عثر على جثة الرضيع ابراهيم الدلو (11 شهرا) تحت انقاض المنزلquot; المكون من ثلاثة طوابق والذي تعرض لغارة اسرائيلية اضافة الى ثلاثة اطفال ورجل وامراتين وايضا جثة امراة عمرها 70 عاما يعتقد انها بدورها من الاسرة ذاتها وجثة رجل عمره 22 عاما.

وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حماس ان quot;مجزرة عائلة الدلو دليل على الافلاس والفشل العسكري للاحتلال ومحاولة تعويض هذا الفشل باستهداف المدنيين والاسرائيليون هم من سيدفع الثمنquot;.

كذلك، قتل ثلاثة فلسطينيين في غارتين الاولى استهدفت حي الشجاعية شرق غزة والثانية استهدفت سيارة في جباليا شمال قطاع غزة، بحسب ما اعلنت مصادر طبية.

وقالت المصادر quot;استشهد الشاب سامي الغفير (24 عاما) وجرح اخر في قصف في حي الشجاعية شرق غزةquot;، كما quot;ان فلسطينيين اثنين استشهدا في استهداف سيارة في جباليا شمال قطاع غزةquot;.

وقبل ذلك اعلن الطبيب اشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في غزة quot;استشهاد كل من الطفلة تسنيم محمد النحال (تسع سنوات) واحمد النحال واصابة اربعة اخرين في غارة اسرائيلية في مخيم الشاطئ غرب غزةquot;.

واوضح القدرة ان quot;الطفلين تامر اسعيفان وشقيقته جمانة استشهدا واصيب ثلاثة اخرون من العائلة نفسها في غارة على منزلهم في بلدة بيت حانونquot; شمال القطاع.

وقالت لجنة الاسعاف والطوارىء التابعة لوزارة الصحة ان طفلا فلسطينيا في شهره الثامن عشر قتل وجرح اثنان من اشقائه في غارة اسرائيلية شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.

وقال ادهم ابو سلمية الناطق باسم اللجنة ان quot;الطفل اياد يوسف ابو خوصة الذي يبلغ عمره عاما ونصف العام استشهد واصيب اثنان من اشقائه في غارة اسرائيلية على شرق مخيم البريج وسط قطاع غزةquot;.

ومساء، افاد مصدر طبي ان فلسطينيا قتل واصابة ثلاثة اخرون في غارة اسرائيلية على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

من جهة اخرى، اصيب ثمانية صحافيين في قصف مركزين اعلاميين في غزة.

فقد اصيب ستة على الاقل من العاملين في مكتب قناة القدس الفضائية في مدينة غزة quot;بجروح بين متوسطة وطفيفةquot; اثر تعرض المكتب لقصف جوي اسرائيلي في ساعات الفجر الاولى الاحد، بحسب القدرة.

ويقع مكتب قناة القدس الذي اصيب باضرار جسيمة كما قال شهود عيان في الغارة التي وقعت عند الفجر في بناية برج شوا وحصري في حي الرمال غرب مدينة غزة والتي تضم عددا من المكاتب الصحافية.

وشن الطيران الاسرائيلي صباح اليوم غارة على قناة الاقصى الارضية التابعة لفضائية الاقصى التي تملكها حركة حماس، ما ادى الى جرح ثلاثة فلسطينيين على الاقل بينهم صحافيان.

وقال الشهود ان الجيش الاسرائيلي قصف الطابق الثالث عشر في مبنى الشرق وسط غزة حيث قناة الاقصى الارضية وعشرات من مكاتب الاعلام والفضائيات العربية.

من جهتها، اعلنت قناة quot;روسيا اليومquot; الاحد ان غارة اسرائيلية دمرت الليلة الماضية مكتب قسم القناة الناطق بالعربية في غزة، بدون حدوث اصابات.

واعترض نظام القبة الحديدية المضاد للصواريخ مساء الاحد صاروخين فوق تل ابيب بينما دوت صفارات الانذار في المدنية لليوم الرابع على التوالي، بحسب الشرطة الاسرائيلية.

وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفيلد quot;دوت صفارات الانذار في تل ابيب واعترضت القبة الحديدية صاروخينquot;.

واشار روزنفيلد انه quot;لا توجد تقارير عن اصابات او اضرار في تل ابيب او غوش دانquot;.

وكانت الشرطة الاسرائيلية اعلنت في وقت سابق انه تم اعتراض صاروخين اطلقا من قطاع غزة باتجاه تل ابيب.

وتبنت كتائب القسام الجناح العسكري لحماس اطلاق صاروخ من نوع فجر 5 على تل ابيب.

وقالت الكتائب انها quot;اطلقت صاروخ فجر 5 باتجاه تل الربيع (تل ابيب) ردا على مجزرة عائلة الدلوquot;.

من جانب آخر، اعلن الناطق باسم الجيش الاسرائيلي الاحد ان ثلاثة مدنيين اسرائيليين قتلوا وجرح 27 آخرون منذ بدء عملية quot;عمود السحابquot; على قطاع غزة الاربعاء الماضي/ وبلغ عدد الغارات الجوية التي استهدفت هذا القطاع نحو 1120 غارة اصابت الف هدف.

وقال الناطق ان quot;ثلاثة مدنيين اسرائيليين قتلوا في بلدة كريات ملاخيquot; التي تبعد 30 كلم عن شمال غزة.

وجرح 18 شخصا بينهم عشرة جنود اسرائيليين اصابة احدهم بالغة. اما المدنيون الثمانية فاصابة اثنين منهم بالغة.

ويضاف الى هؤلاء تسعة جرحى اصيبوا الاحد في اسرائيل بحسب اسعاف نجمة داوود الحمراء.

وقال الناطق لوكالة فرانس برس انه quot;من اصل 1120 غارة شنها الطيران على غزة، فان نحو الف اصابتquot; اهدافها في القطاع.

وتحدث الناطق بالتفصيل عن هذه الغارات قائلا quot;في اليوم الاول للعملية شن سلاح الجو 105 غارات وفي اليوم الثاني 270 غارة وفي اليوم الثالث 332 غارة وفي اليوم الرابع 300 غارة وفي اليوم الخامس وحتى الان 113 غارةquot;.

واشار الى quot;ان 90 صاروخا اطلقت الاحد من قطاع غزة 55 منها سقطت في اسرائيل، في حين دمرت منظومة القبة الحديدية 36 منها وسقط اربعة صواريخ في قطاع غزةquot;.

وتشن اسرائيل منذ الاربعاء عملية عسكرية واسعة على قطاع غزة قصفت خلالها منشآت عامة. وقد ادت الى سقوط نحو 67 قتيلا فلسطينيا.

وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان أعلن الاحد بان اسرائيل مستعدة للنظر في تهدئة مع المجموعات المسلحة الفلسطينية شرط توقف القذائف من غزة.(التفاصيل)

وأشاد الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاحد بـquot;جهودquot; الرئيس المصري محمد مرسي quot;لارساء وقف لاطلاق النارquot; في قطاع غزة، لكنه اتهم حماس بانها quot;رفضتquot; حتى الآن اقتراحه، وذلك في مقابلة بثتها شبكة سكاي نيوز البريطانية.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية في اتصال هاتفي الاحد مع الرئيس المصري محمد مرسي تأييده لجهود مصر للتهدئة quot;على اساس أن تكون هناك التزامات وضمانات تحول دون تكرارquot; الهجوم العسكري الاسرائيلي على قطاع غزة. (التفاصيل)

ورغم الحديث عن التهدئة، أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد بأن اسرائيل مستعدة لتوسيع عملية غزة quot;بشكل كبيرquot;. وقال نتانياهو في بدء الاجتماع الاسبوعي لحكومته إن quot;الجيش مستعد لتوسيع العملية بشكل كبيرquot;، مشيرًا الى أن quot;الجنود مستعدون لأي تحرك قد يحدثquot;.

وتأتي تصريحات نتانياهو بينما تنتشر آلاف من قوات الجيش الاسرائيلي على طول الحدود مع قطاع غزة مما يثير تكهنات حول استعداد الدولة العبرية لتوسيع عملية quot;عمود السحابquot; التي بدأت الاربعاء. واغلق الجيش الاسرائيلي الطرق الرئيسية المؤدية لقطاع غزة في وقت متأخر الجمعة، وبعد ذلك بقليل صادقت الحكومة الامنية المصغرة المؤلفة من تسعة وزراء اسرائيليين على استدعاء 75 الف جندي احتياط.

وأطلقت صفارات الانذار الاحد في تل ابيب لليوم الرابع على التوالي بينما اكدت الشرطة الاسرائيلية أن نظام القبة الحديدية اعترض صاروخين اطلقا من قطاع غزة. وقالت لوبا سمري المتحدثة باسم الشرطة الاسرائيلية quot;اعترض نظام القبة الحديدية صاروخينquot;. (التفاصيل)

هذا ووصل وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاحد الى اسرائيل لاقتراح مساعدة فرنسا في التوصل الى وقف لاطلاق النار بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة. وقال فابيوس للصحافيين الذين يرافقونه إن quot;دعمنا للقضية الفلسطينية ثابت وفي الوقت نفسه لدينا اتصالات مع الاسرائيليين. نكاد نكون الوحيدين في هذا الوضع. اننا نتحدث الى الجانبين، والجانبان يعترفان بنا ونريد السلامquot;.

وخلال زيارته التي تستمر يومًا واحدًا سيلتقي فابيوس السلطات الاسرائيلية والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وفق الخارجية الفرنسية. إلى ذلك، أعلنت لجنة الاسعاف والطوارئ التابعة لوزارة الصحة في حكومة حماس الاحد ان طفلاً فلسطينيًا في شهره الثامن عشر قتل وجُرح اثنان من اشقائه في غارة اسرائيلية شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة. (التفاصيل)

وقتل ثمانية فلسطينيين في سلسلة غارات جديدة شنها الطيران الحربي الاسرائيلي مساء السبت وفجر الأحد في مناطق مختلفة في قطاع غزة، ليرتفع الى 18 عدد الذين قتلوا السبت وفجر الأحد في غارات جوية، وفق ما اعلنت مديرية الاسعاف والطوارىء في القطاع، كماافادت مصادر طبية فلسطينية أن ثلاثة عاملين في مكتب قناة القدس الفضائية في مدينة غزة جرحوا اثر تعرض المكتب لقصف جوي اسرائيلي في ساعات الفجر الاولى الاحد.

واوضح شهود ان اضرارًا جسيمة لحقت بمكتب القناة ومكاتب اعلامية مجاورة، حيث غادر عدد من الصحافيين مكاتبهم على الفور بعد سقوط الصاروخ الاسرائيلي الاول قبل أن تقوم الطائرات باطلاق صاروخين آخرين على الاقل على المكان نفسه.

وافاد مصدر طبي فلسطيني والجهاد الاسلامي أن احد نشطاء سرايا القدس الجناح العسكري للجهاد الاسلامي قتل في غارة للطيران الحربي الاسرائيلي قبل منتصف ليل السبت الاحد على دير البلح في جنوب قطاع غزة.

وقال المصدر الطبي إن فلسطينيًا واسمه تامر الحمري (26 عامًا) quot;استشهد في غارة جوية استهدفته في دير البلحquot;. كما قتلت سماهر قديح (30 عامًا) في غارة للطيران الحربي الاسرائيلي استهدفت منزل المواطن عزمي قديح في بلدة خزاعة في خان يونس في جنوب القطاع، على ما اعلن مصدر في مستشفى ناصر في خان يونس.

وقال المصدر الطبي نفسه إن شاباً من العائلة نفسها اصيب بجروح في الغارة ونقل الى المستشفى لتلقي العلاج. وفي بيان آخر قالت مديرية الاسعاف إنه quot;اثر غارة جوية بصاروخ استشهد كل من احمد بن سعيد وهاني بريعم في قرية المصدر قرب مخيم النصيراتquot; وسط القطاع.

وسبق مقتل الاثنين غارة على دير البلح في جنوب القطاع قتل فيها فلسطينان اثنان هما علي اسعيد وصبري عويدات، كما اصيب اربعة آخرون في الغارة نفسها ونُقل القتيلان والجرحى الى مستشفى شهداء الاقصى في دير البلح.

من جهة ثانية اصيب فلسطينيان احدهما في حالة خطرة في استهداف سيارة مدنية على طريق صلاح الدين في حي الزيتون شرق مدينة غزة. كما اصيب اثنان آخران في غارة جوية استهدفت دراجة نارية في رفح في جنوب القطاع وفقًا للمصادر الطبية المحلية.

يأتي ذلك في وقت أعلن فيه الرئيس المصري محمد مرسي مساء السبت أن حكومته على اتصال بالحكومة الاسرائيلية والفلسطينيين وأن هناك quot;مؤشراتquot; الى امكان التوصل قريبًا الى وقف لاطلاق النار بين الطرفين (التفاصيل)

عباس يدعو الى التوحد ضد الاحتلال

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الاحد الشعب الفلسطيني الى quot;مواصلة التحرك السلمي وتصعيده ضد الاحتلال الاسرائيليquot; الذي يواصل عملياته العسكرية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، كما دعا الى اجتماع قيادي فلسطيني بمشاركة حركتي حماس والجهاد الاسلامي.(التفاصيل)

اوباما: قذائف حماس سرّعت اندلاع الازمة

اعتبر الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد ان اطلاق القذائف من غزة على اسرائيل هو العامل الذي quot;سرّعquot; اندلاع الازمة في القطاع. (التفاصيل)

quot;مراسلون بلا حدودquot; تندد بالقصف الاسرائيلي على مراكز اعلامية

نددت منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot; الاحد بالقصف الجوي الاسرائيلي الذي اصاب الاحد مقرات لوسائل اعلامية عدة في مدينة غزة.(التفاصيل)

منظمة الصحة العالمية تحتاج الى 10 ملايين دولار لغزة

اطلقت منظمة الصحة العالمية نداء عاجلا لجمع 10 ملايين دولار من اجل توفير الادوية والمعدات الطبية في غزة للاشهر الثلاثة المقبلة بعد نفاد اغلبية المخازين من الادوية الاساسية.

وقالت المنظمة في بيان نشر ليلا انها quot;تطلق نداء الى المجتمع الدولي العالمي والاقليمي لتوفير دعم مالي عاجل من اجل الحصول على الادوية الاساسية وسط النقص الموجود اصلا وعلى معدات الطوارئ من اجل معالجة الجرحى والمرضى الدوريينquot;.

واعربت المنظمة عن quot;القلق العميق للتصعيد في قطاع غزة واسرائيل ولما له من تأثير على حياة وصحة المدنيين في المنطقةquot;.

وتابعت انه في غزة quot;استقبلت المستشفيات عددا كبيرا من المصابين بحروق خطيرة وجروح تسبب بها انهيار مبان وبارتجاج في المخquot;.

ومنذ بدء عملية quot;عمود السحابquot; العسكرية الاسرائيلية على قطاع غزة الاربعاء قتل اكثر من 50 فلسطينيا وثلاثة اسرائيليين فيما اصيب حوالى 400 فلسطيني و18 اسرائيليا بجروح.

وحوالى نصف القتلى الفلسطينيين من المدنيين من بينهم ستة اطفال وثلاث نساء بحسب مصادر طبية ومنظمات حقوقية.

واعلنت السلطات في غزة quot;حالة طوارئquot; في جميع المستشفيات بحسب منظمة الصحة العالمية التي تشير الى ان القطاع الفلسطيني كانت اصلا تنقصه المعدات الطبية والادوية الاساسية قبل الهجوم الاسرائيلي الجاري بسبب الحصار المفروض عليه.

وتابعت المنظمة ان مخزون 192 دواء (40% من لائحة الادوية الاساسية) و586 من المعدات الطبية ذات الاستعمال الواحد (65% من اللائحة الاساسية) بلغت quot;الصفرquot; مشيرة الى ان عمليات الجراحة غير الطارئة يتم ارجاؤها بسبب نقص المواد المستخدمة في التخدير.