آخر تحديث: الاثنين 19 نوفمبر الساعة: 23:25 ت. غ

قتل 109 فلسطينيا واصيب 885 اخرين بجروح مختلفة منذ بدء القصف على غزة، ياتي ذلك فيما تدرس إسرائيل عرض تهدئة تقدمت به مصر.


غزة، تل أبيب:اعلنت الاذاعة العامة الاسرائيلية ان الحكومة الاسرائيلية الامنية المصغرة برئاسة بنيامين نتانياهو اجتمعت مساء الاثنين لبحث اقتراح مصري لهدنة بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

واضافت الاذاعة ان اسرائيل تريد الالتزام بهدنة من 24 الى 48 ساعة لكي يتمكن الطرفان من الاتفاق على بنود وقف اطلاق النار.

وقال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس انه لا يستبعد التوصل الى وقف لاطلاق النار في قطاع غزة، لكنه اصر على طلب حماس رفع الحصار عن القطاع. (التفاصيل)

وسيلتقي الامين العام للامم المتحدة بان كي مون هذا الاسبوع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس لحثهما على ارساء وقف لاطلاق النار في غزة، كما اعلن المتحدث باسمه. (التفاصيل)

وأصيب سبعة فلسطينين في غارة جوية اسرائيلية ليل الاثنين استهدفت مقر البنك الوطني الاسلامي وهو البنك المصرفي الوحيد المحسوب على حماس في قطاع غزة، بحسب مصادر طبية وشهود عيان.

وقال ادهم ابو سلمية المتحدث باسم لجنة الاسعاف والطوارئ في حكومة حماس ان quot;الطائرات الحربية الصهيونية استهدفت البنك الوطني الاسلامي وسط غزة ما ادى الى وقوع سبع اصابات بين صفوف المدنيين نتيجة تضرر المنازل المجاورة للبنكquot;.

وقال احد شهود العيان ان طائرات ال +اف16+ الاسرائيلية اطلقت صاروخين على الاقل على المقر الرئيس للبنك غرب مدينة غزة ما الحق به اضرارا بالغة اضافة الى تضرر عدد من المنازل.

ويعد هذا البنك المؤسسة المصرفية الوحيدة المحسوبة على حماس في القطاع الا ان سلطة النقد التابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية لا تعترف به.

وقتل فلسطينيان في غارة جوية اسرائيلية جديدة استهدفت ليل الاثنين الثلاثاء منزلهما في مدينة رفح جنوب قطاع غزة ليرتفع الى 39 عدد القتلى الفلسطينين في نهاية اليوم السادس للعملية الاسرائيلية العنيفة على القطاع، على ما اعلنت لجنة الاسعاف والطوارئ في حكومة حماس.

ومنذ بدء العملية العسكرية الاربعاء الماضي قتل 109 فلسطينيا واصيب 885 اخرين بجروح مختلفة.

واضافت اللجنة ان طائرة اسرائيلية القت صاروخا على منزل توفيق النصاصرة في رفح ما ادلى الى مقتل الشقيقين quot;محمد توفيق النصاصرة 15 عاما وشقيقه احمد 17 عاماquot; مشيرة الى quot;اصابة 14 اخرين غالبيتهم من النساء والاطفالquot;.

وفي وقت سابق من ليل الاثنين، قتل اربعة فلسطينين في غارة اسرائيلية على منزلهم في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع. وقال مسعفون quot;استشهد اربعة مواطنين هم فؤاد حجازي 40 عاما وزوجته امنة وطفلاه صهيب البالغ من العمر عامان ومحمد 4 أعوام واصيب 18 اخرينquot; في البلدة.

واكد المصدر ذاته ان جميع المصابين من عائلتي حجازي وصالحة حيث دمر صاروخان منزلي العائلتين اثر القصف الجوي الاسرائيلي على البلدة.

كما قتل فلسطينيان اخران في غارة شنها الطيران الحربي الاسرائيلي مساء الاثنين على مخيم النصيرات وسط القطاع وهما quot;اسامة شحادة وابن اخيه خليل شحادةquot; بحسب نفس المصدر.

وفي وسط القطاع ايضا، قتل فلسطينيان في غارة اسرائيلية على مخيم البريج بحسب لجنة الاسعاف والطوارئ. كما اعلنت الوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية ان القتيلين اللذين سقطا في هذه الغارة هما من عناصرها معلنة في بيان انهما quot;اركان ابو كميل وابراهيم الحواجريquot;.

وقبل ذلك، قتل ثلاثة فلسطينيين واصيب ثلاثة اخرون بجروح الاثنين في غارتين جويتين شنتهما الطائرات الحربية الاسرائيلية على قطاع غزة واستهدفت احداهما مبنى يضم مكاتب صحافية وسط مدينة غزة، وفقا للجنة الاسعاف والطوارئ في حكومة حماس.

وقتل فلسطيني واصيب ثلاثة بينهم مصوران تلفزيونيان بجروح في غارة استهدفت مبنى quot;برج الشروقquot; المكون من 14 طابقا ويضم العديد من المكاتب الصحافية في غرب مدينة غزة.

وقال مصدر في الجهاد الاسلامي ان القتيل هو quot;رامز حرب القيادي الميداني في سرايا القدسquot; الجناح العسكري للحركة.

وقالت المخابرات الاسرائيلية (شاباك) في بيان ان الهجوم نفذ بالاشتراك مع الجيش اثناء تواجد quot;مسؤولين كبار من الجهاد الاسلامي في برج الشروق في مدينة غزةquot;.

وبحسب شهود العيان، فان اثنين من المصابين مصوران احدهما يعمل لصالح قناة العربية الفضائية والثاني في تلفزيون quot;هنا القدسquot; المحلي.

وهذه المرة الثانية التي تستهدف فيها الطائرات الحربية الاسرائيلية المبنى حيث اتهم الجيش الاسرائيلي المجموعات الفلسطينية باستخدام quot;الصحافيين كدروع بشريةquot;.

وفي وقت سابق من مساء الاثنين، قتل فلسطينيان في غارة جوية اسرائيلية استهدفت موقعا للشرطة البحرية في مخيم النصيرات بحسب لجنة الاسعاف والطوارىء وشهود عيان.

وقالت اللجنة quot;استشهد المواطنان عائد راضي وامير الملاحي بعد استهدافهما في غارة جوية في مخيم النصيراتquot;.

كما افادت وزارة الصحة الفلسطينية التابعة لحكومة حماس ان فلسطينيا قتل واصيب اخر بجروح في غارة جوية اسرائيلية شنتها المقاتلات الحربية الاسرائيلية الاثنين على سيارة في شمال قطاع غزة.

وقالت المكتب الاعلامي التابع للوزارة quot;استشهد مواطن واصيب اخر في غارة اسرائيلية استهدفت سيارة في منطقة الصفطاوي شمال قطاع غزةquot;.

كما اشار ايضا الى quot;استشهاد ثلاثة مواطنين متاثرين بجروح اصيبوا بها منذ بدء العدوانquot;.

وكانت الوزارة اعلنت في وقت سابق ان ثلاثة فلسطينيين قتلوا في غارتين استهدفت الاولى سيارة جنوب مدينة غزة وثانية دراجة نارية جنوب قطاع غزة.

وقالت الوزارة ان quot;فلسطينيا استشهد وجرح اثنان آخران في غارة اسرائيلية استهدفت سيارة جنوب غزةquot;.

كما اعلنت لجنة الاسعاف والطوارئ quot;استشهاد كل من عبدالله حرب ابو خاطر (30 عاما ) ومحمود ابو خاطر (32 عاما) في غارة اسرائيلية استهدفت دراجة ناريةquot; في شرق خان يونس جنوب القطاع.

وتوفي رمضان احمد محمود (22 عاما) من مخيم المغازي متاثرا بجراح اصيب بها الاثنين في غارة اسرائيلية استهدفته.

وظهر الاثنين، شيع اكثر من الف فلسطيني في جنازة سادها الحزن والغضب 11 قتيلا بينهم 9 من عائلة الدلو كانوا قضوا في غارة جوية اسرائيلية على منزلهم في حي النصر شمال غرب مدينة غزة، في وقت كان مسعفون يبحثون عن بقايا اجسادهم تحت الانقاض.

وتتواصل الغارات الاسرائيلية على قطاع غزة في حين تتكثف الجهود الدبلوماسية للتوصل الى هدنة بين الطرفين.

واعلنت الاذاعة العامة الاسرائيلية ان الحكومة الاسرائيلية الامنية المصغرة برئاسة بنيامين نتانياهو اجتمعت مساء الاثنين لبحث اقتراح مصري لهدنة بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

اوباما يتصل مجددا بمرسي ونتانياهو

أعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي باراك اوباما اتصل الاثنين بكل من الرئيس المصري محمد مرسي ورئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو في اطار المساعي الهادفة لوقف اطلاق النار في قطاع غزة. (التفاصيل)

حزب الله يطالب الدول العربية بارسال الاسلحة الى غزة

دعا الامين العام لحزب الله حسن نصر الله الاثنين الدول العربية الى ارسال الاسلحة الى غزة. (التفاصيل)

وفاة فلسطيني متاثرًا بإصابته في غارة اسرائيلية على المغازي

افادت وزارة الصحة الفلسطينية التابعة لحكومة حماس الاثنين ان فلسطينيا توفي متاثرا بجروح التي اصيب بها في غارة اسرائيلية استهدفت الاحد مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

وافادت الوزارة quot;ان رمضان احمد محمود (22 عاما) من مخيم المغازي توفي متاثرًا بجروحه التي اصيب بها امس في غارة اسرائيلية استهدفتهquot; وبذلك يرتفع عدد القتلى منذ بدء العملية الى 91 قتيلا. وكانت الوزارة اعلنت في وقت سابق ان عددجرحى الغارات الاسرائيلية منذ الاربعاء بلغ 740 جريحا.

ليلى شهيد: المجتمع الدولي يتحمل أيضًا مسؤولية حيال ما يجري في غزة

من جانبها، اعتبرت المفوضة العامة لفلسطين لدى الاتحاد الاوروبي ليلى شهيد الاثنين ان المجتمع الدولي يتحمل ايضا مسؤولية في المواجهات الدائرة بين اسرائيل والفلسطينيين في غزة. وصرّحت ليلى شهيد لاذاعة quot;آر تي الquot; ان المسؤوليات quot;لا تتقاسمها حماس واسرائيل وحسب، وانما ايضا المجتمع الدولي، لانه يتساهل منذ 45 عامًا حيال احتلال عسكري، لا يحتمل بالنسبة الى الشعب الفلسطينيquot;.

واضافت ان quot;المجتمع الدولي يتساهل حيال هذا الانتهاك غير المقبول من دولة هي افضل زبون تجاري واقتصادي ودبلوماسي لكمquot;. ومساء الاحد، اعتبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس على خلاف الولايات المتحدة التي ترى ان النزاع الحالي تتحمل مسؤوليته حركة حماس الفلسطينية وحدها، ان quot;المسؤوليات يتقاسمها الطرفانquot;.

وقال لشبكة تلفزيون فرانس 2 ان ما quot;هو حقيقي ان هناك صواريخ طويلة المدى تطلق من غزة، ولاسرائيل حق الدفاع عن امنها. لكن ما هو حقيقي ايضًا ان هناك هجمات دامية جدا تستهدف الغزاويينquot;. واوقعت عمليات القصف الجوي والبحري على قطاع غزة عشرة قتلى صباح الاثنين في اليوم السادس من الهجوم الاسرائيلي على المجموعات الفلسطينية المسلحة على الرغم من كثافة المشاورات التي تحاول التوصل الى تهدئة.

الصين تحث الاطراف وخصوصا اسرائيل على quot;ضبط النفسquot; في غزة

حثت الصين الاثنين اطراف النزاع وخصوصا اسرائيل على ممارسة quot;اقصى درجات ضبط النفسquot; في قطاع غزة حيث استأنف الطيران والسفن الحربية الاسرائيلية صباح الاثنين القصف. وقالت هوا شونيينغ المتحدثة باسم الخارجية الصينية quot;نحث بشدة الاطراف وخصوصا اسرائيل على ممارسة اقصى درجات ضبط النفسquot;.

وقالت هوا في تصريح صحافي ان quot;الصين تدعم الموقف العادل للدول العربية حول القضية الاسرائيلية الفلسطينيةquot; مذكرة بموقف الصين التقليدي في هذا المجال. وكانت الصين ساندت طلب انضمام دولة فلسطين الى الامم المتحدة معتبرة ذلك quot;حقا شرعيا ثابتاquot; للفلسطينيين يمكن ان يتحول الى عامل سلام في المنطقة.

وزير الخارجية التركي يزور غزة الثلاثاء

هذا وذكرت وكالة انباء الاناضول ان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو سيزور الثلاثاء غزة، حيث يشن الجيش الاسرائيلي منذ الاربعاء هجومًا ضد المجموعات الفلسطينية المسلحة. وقالت الوكالة الاحد نقلاً عن تصريحات مصادر دبلوماسية تركية ان داود اوغلو سيقوم بهذه الزيارة quot;في اطار المبادرة من اجل غزة التي قررها وزراء خارجية الجامعة العربيةquot;.

وسيزور الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الثلاثاء غزة على راس وفد وزاري. واكد متحدث باسم الخارجية التركية الزيارة من دون اعطاء المزيد من التفاصيل. وفي رسالة نصية قصيرة ردا على سؤال بشأن احتمال القيام بمثل هذه الزيارة الى غزة، قال المتحدث quot;يبدو كذلكquot;.

وسبق الزيارة لقاء في القاهرة الاحد بين داود اوغلو ورئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل، بحسب وكالة انباء الاناضول. واوضحت وزارة الصحة الفلسطينية التابعة لحكومة حماس ان حصيلة قتلى الهجوم الاسرائيلي quot;بلغت 90 شهيدا منذ الاربعاء و740 جريحاquot;. وقتل ثلاثة اسرائيليين ايضا.

والعلاقات بين تركيا واسرائيل متوترة منذ اسفر هجوم كوماندوس اسرائيلي عن مقتل تسعة اتراك كانوا يحاولون كسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة على متن السفينة مافي مرمرة في ايار/مايو 2010. ووصف داود اوغلو الخميس الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة بانه quot;جريمة ضد الانسانيةquot;.