آخر تحديث: الاربعاء 21 نوفمبر الساعة 10:26 ت. غ

أدانت حماس اليوم الاربعاء انحياز موقف الولايات المتحدة لاسرائيل، متهمة واشنطن بعرقلة الجهد الدولي لإدانة تل أبيب، التي لم توافق بعد على المقترح المصري بشأن اتفاق التهدئة في غزة.


غزة:أعلنت لجنة الاسعاف والطوارىء اليوم الاربعاء مقتل فلسطيني في غارة اسرائيلية على حي الشجاعية شرق غزة. وقالت اللجنة ان quot;فارس سبيته (23 عاما) من الشجاعية شرق غزة استشهد في غارة اسرائيلية على الحيquot;.

واعلنت لجنة الاسعاف والطوارئ في حكومة حماس اليوم الاربعاء مقتل فلسطيني في الثمانين من العمر في غارة اسرائيلية على خان يونس جنوب قطاع غزة واصابة نجله.

وفي وقت سابق، دانت حركة حماس الاربعاء quot;انحيازquot; موقف الولايات المتحدة لاسرائيل متهمة واشنطن بـ quot;عرقلة اي جهد دوليquot; لادانة الدولة العبرية، فيما أعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاربعاء في لقاء مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في مقر الرئاسة في مدينة رام الله عن امله بالتوصل الى تهدئة في قطاع غزة قبل مغادرتها المنطقة.

وقال كبير المفاوضين صائب عريقات للصحافيين بعد لقاء كلينتون مع عباس ان الرئيس الفلسطيني اكد لوزيرة الخارجية الاميركية ان quot;بوابة التوصل الى تهدئة هي مصر التي تبذل جهودا كبيرة على الدوام في هذا المجالquot;. (التفاصيل)

وصباح الأربعاء، أعلنت لجنة الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة التابعة لحركة حماس عن مقتل فلسطيني في غارة إسرائيلية على مخيم جباليا في قطاع غزة. (التفاصيل)

وأعلن مصدر فلسطيني لوكالة فرانس برس منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء ان اسرائيل لم توافق حتى الساعة على المقترح المصري بشأن اتفاق التهدئة في قطاع غزة بسبب رفضها تضمينه بندا يتعلق بفك الحصار عن القطاع، مؤكدا بذلك شكوكا سرت حول امكان الاعلان مساء الثلاثاء في القاهرة عن التوصل للاتفاق.

واوضح المصدر طالبا عدم ذكر اسمه ان مدير المخابرات المصرية اللواء رأفت شحاتة عقد اجتماعا ضم وفدي حماس والجهاد الاسلامي برئاسة كل من رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل والامين العام للجهاد الاسلامي رمضان شلح للتباحث في موضوع التهدئة، مشيرا الى ان الاجتماع انتهى منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء من دون التوصل الى اتفاق تهدئة.

وكانت مصادر فلسطينية ومصرية في القاهرة اكدت ان مؤتمرا صحافيا سيعقد مساء الثلاثاء في القاهرة للاعلان عن التوصل الى تهدئة، وذلك على الرغم من تسارع وتيرة الغارات الاسرائيلية على القطاع موقعة 26 قتيلا فلسطينيا، في حين اعلنت اسرائيل مقتل اثنين من مواطنيها احدهما جندي بصواريخ اطلقت من القطاع.

وقال المصدر لفرانس برس quot;انتهى منتصف الليل الاجتماع بين اللواء رأفت شحادة مع وفدي حماس برئاسة مشعل والجهاد برئاسة شلح ولم يتم التوصل بعد الى اتفاق تهدئة لان اسرائيل لم تعط جوابا ايجابيا على صيغة الاقتراح المصري الذي جاء بعد نقاش مطول ومعمق مع كل الاطرافquot;.

واضاف ان السبب هو quot;خلافات داخل المؤسسة الاسرائيلية بين الجيش والسياسيينquot;. واوضح ان quot;الفصائل تريد اتفاق هدنة متكاملا وهذا ما تم ابلاغ المسؤولين المصريين به من حماس والجهادquot;.وتابع quot;لكن اسرائيل تريد وقفا للنار مقابل وقف النار، دون فك الحصار. تريد الغاء البند الرئيسي المتعلق بفك الحصارquot;.

واكد المصدر ان quot;حماس والجهاد ابلغتا المسؤولين المصريين وقالتا اننا لسنا بعجلة من امرنا ولن نهرول للتهدئة. اسرائيل هي التي طلبت من مصر التهدئةquot;. واضاف ان حماس والجهاد اكدتا للواء شحادة quot;اننا لن نوافق على وقف اطلاق النار الا بشروط المقاومة بفك الحصار وفتح المعابر ووقف العدوان الاسرائيلي باشكالهquot;.

وكان مصدر في حركة الجهاد الاسلامي اكد الثلاثاء لفرانس برس انه quot;سيعقد مؤتمر صحافي مشترك الليلة في القاهرة بين حماس والجهاد الاسلامي والوسيط المصري لاعلان التهدئةquot;. واكد مصدر مسؤول في حماس، فضل بدوره عدم الكشف عن هويته، هذا النبأ دون اعطاء مزيد من التفاصيل.

وباشر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء في القدس محادثاته مع كبار المسؤولين الاسرائيليين للمساهمة في التوصل الى هدنة في قطاع غزة في اليوم السابع للهجوم الاسرائيلي المتواصل على القطاع. (التفاصيل)

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء بان اسرائيل quot;تمد يدا للسلام وتشهر سيفا بالاخرىquot;. (التفاصيل)

وقال نبيل العربي امين عام الجامعة العربية خلال زيارته لقطاع غزة على رأس وفد وزاري عربي رفيع الثلاثاء ان quot;المشكلة ليست في التهدئة ولكن يجب التركيز على إنهاء الاحتلالquot;. (التفاصيل)

واعلن الرئيس المصري محمد مرسي الثلاثاء أن quot;العدوان الإسرائيليquot; على غزة quot;سينتهي اليومquot;، متوقعًا التوصل إلى تهدئة خلال ساعات، كما نقلت وكالة انباء الشرق الاوسط.ونقلت الوكالة عن مرسي قوله quot;مهزلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ستنتهي اليوم الثلاثاءquot; وquot;جهود عقد الهدنة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي ستسفر عن نتائج إيجابية خلال الساعات القليلة القادمةquot;. (التفاصيل)

وعلم من مصدر دبلوماسي في الامم المتحدة ان الولايات المتحدة اعترضت الثلاثاء على مشروع اعلان صادر عن مجلس الامن حول الوضع في غزة بعد ان اعتبرته quot;غير بناءquot;، في الوقت الذي تتواصل الجهود لاقرار تهدئة في القطاع المشتعل منذ 14 تشرين الثاني/نوفمبر. (التفاصيل)

وقتل ثمانية فلسطينيين ليل الثلاثاء في سلسلة غارات جوية اسرائيلية استهدفت مناطق عدة في قطاع غزة ليرتفع الى 28 قتيلا عدد الفلسطينيين الذين سقطوا في سابع يوم من عملية quot;عمود السحابquot; التي تشنها اسرائيل على القطاع، وفقا للجنة الاسعاف والطوارئ ووزارة الصحة في حكومة حماس.

وقالت وزارة الصحة المقالة انه quot;تم انتشال جثمان ابراهيم احمد محمود حمد 16 عام ومحمود خليل العرجا 16 عاما بعد استهدافهما بغارة في رفح مساء الثلاثاءquot;. وكانت لجنة الاسعاف اعلنت في بيان مساء الثلاثاء مقتل quot;الشقيقين احمد عابد ابو مور وخالد ابو مور في غارة على رفحquot;، في حين اكد شاهد عيان لوكالة فرانس برس ان الغارة الجوية استهدفتهما بينما كانا على دراجة نارية.

كما قتل فلسطيني ثالث يدعى سالم عايش ابو ستة واصيب آخران بجروح بعدما استهدفتهم غارة في مدينة دير البلح ايضا، بحسب المصدر نفسه. ولاحقا اعلنت اللجنة مقتل محمد احمد ابو ستة في هذه الغارة ايضا.

وفي نفس المنطقة اعلنت اللجنة ايضا مقتل quot;محمد ابو عيشة ووقوع عدد من الاصابات في غارة صهيونية بمنطقة الحكر في دير البلحquot; وسط القطاع. والحقت اللجنة بيانها بآخر اعلنت فيه مقتل quot;حسن الاستاذ متأثرا بجراح اصيب بها في الغارة على دير البلحquot;. وبذلك يرتفع عدد الفلسطينيين الذين سقطوا في الغارات الاسرائيلية على قطاع غزة الثلاثاء الى 28قتيلا.

بدورها اعلنت سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الاسلامي في بيان انها quot;تزف المجاهدين حسن الاستاذ ومحمد ابو عيشة الذين ارتقيا في قصف صهيوني وسط القطاعquot;. وقال متحدث باسم وزراة الداخلية التابعة لحماس ان ابو عيشة هو مدير اذاعة قناة القدس التعليمية.

واستنكرت الجهاد الاسلامي في بيان quot;استهداف الاعلاميينquot; مضيفة انها تنعي الشهداء الصحفيين محمد ابو عيشة وحسام سلامة ومحمود الكوميquot;. وبين قتلى الثلاثاء مصوران صحافيان سقطا في غارة اسرائيلية استهدفت سيارة كانت تقلهما في حي النصر غرب مدينة غزة، وفقا لنفس المصدر.

وفي اخر هذه الغارات، اطلقت الطائرات الحربية الاسرائيلية 8 صواريخ على مجمع أبو خضرة غرب مدينة غزة وهو احد اكبر المقرات التابعة لحكومة حماس، ما ادى الى تدميره و تضرر المنازل المجاورة له. كما تضرر مكتب قناة الجزيرة القطرية القريب من المبنى المستهدف، بحسب شهود عيان ومصادر في القناة.

وتواصل الفصائل الفلسطينية المسلحة ايضا اطلاق الصواريخ على اسرائيل من قطاع غزة خصوصا كتائب القسام الجناح المسلح لحماس والتي قالت في بيان صحافي انها quot;قصفت اهداف العدو ب 224 صاروخا الثلاثاءquot;.

وقتل 136 فلسطينيا على الاقل واصيب اكثر من 1090اخرين منذ بدء العملية العسكرية الاسرائيلية على قطاع غزة مساء الاربعاء الماضي باغتيال احمد الجعبري قائد كتائب القسام بحسب المصادر الطبية الفلسطينية.

وفي الجانب المقابل ارتفع الى خمسة عدد الاسرائيليين الذين قتلوا جراء اطلاق الصواريخ من قطاع غزة منذ بدء التصعيد، بينهم اثنان سقطا الثلاثاء احدهما جندي. وبحسب نجمة داود فان حصيلة الجرحى الاسرائيليين منذ بدء عملية عمود السحاب هي 88 جريحا بينهم سبعة جرحى اصاباتهم بالغة وستة متوسطة.

القسام تهدّد

وفي وقت سابق، توعد القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف اسرائيل بدفع quot;الثمن باهظاquot; لو فكرت في شنّ حرب برية على غزة. وقال الضيف في كلمة مسجلة بثها تلفزيون الاقصى التابع لحماس quot;العدو سيدفع الثمن باهظًا لو فكر الدخول إلى غزةquot;، مؤكدًا أن quot;الحرب البرية هي الامل الاكبر في إطلاق سراح الأسرىquot;. (التفاصيل)

إلى ذلك، دوى صوت انفجار في مدينة القدس بعد وقت قصير من انطلاق صفارات الإنذار. وقالت الشرطة ان الصاروخ سقط في منطقة خلاء في كتلة غوش عتصيون الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة شمال القدس دون ايقاع اصابات او اضرار.

وقال ميكي روزنفيلد إنه quot;عثر على الصاروخ في منطقة غوش عتصيونquot; كما واكد الجيش الاسرائيلي سقوط صاروخ في تلك المنطقة. وتبنت كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس في الوقت ذاته quot;اطلاق صاروخ من طراز ام 75 باتجاه القدس المحتلةquot; .

من جانبه، اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان الثلاثاء اسرائيل بالقيام بـquot;تطهير اتنيquot; بحق الفلسطينيين في عمليته العسكرية ضد قطاع غزة. وقال اردوغان امام نواب حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي اليه ان quot;اسرائيل تتجاهل في هذه المنطقة السلام وتنتهك القانون الدولي وتقوم بتطهير اتني ضد شعب. هذه الدولة تحتل شيئا فشيئا الاراضي الفلسطينيةquot;.

وقتل أربعة فلسطينيين في سلسلة غارات شنها الطيران الحربي الاسرائيلي صباح الثلاثاء على قطاع غزة، حسبما اعلن مسعفون بينما اعلنت كتائب عز القسام الجناح العسكري لحماس انها اطلقت عددا من الصواريخ على اسرائيل.

من جهتها، اكدت وزارة الداخلية في حكومة حماس ان الطيران الاسرائيلي قصف عددا من المواقع الامنية والحكومية في دير البلح والنصيرات وغزة في وسط القطاع. وقال ادهم ابو سلمية المتحدث باسم الاسعاف والطوارئ في غزة ان quot;اربعة مواطنين استشهدوا في اربع غارات نفذها طيران الاحتلال الاسرائيلي على عدة مناطق في قطاع غزةquot;.

ولاحقًا قتل فلسطينيان في غارتين اسرائيليتين على وسط قطاع غزة وشمال غزة ظهرا، كما اعلنت لجنة الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس، ليرتفع الى ستة عدد القتلى الفلسطينيين في غارات اسرائيلية الثلاثاء.

وبذلك يرتفع الى 116 عدد الفلسطينيين الذين قتلوا منذ بدء العملية العسكرية الاسرائيلية الاربعاء الماضي في غزة، بينهم 26 طفلا. وجرح اكثر من 900 آخرين بينهم 282 طفلا و145 امرأة و57 مسنا اخرين بجروح مختلفة، بحسب مصادر طبية فلسطينية. (التفاصيل)

إلى ذلك، أطلق حراس الأمن في السفارة الأميركية في تل أبيب الثلاثاء النيران على رجل اعتدى عليهم بسكين بحسب ما قالت متحدثة باسم الشرطة الاسرائيلية.

وقالت لوبا سمري quot;وصل مشتبه به حوالى الساعة 11:00 (بالتوقيت المحلي) الى السفارة الاميركية في تل ابيب وهو مسلح بسكين وقام بالاعتداء على احد حراس الامنquot; مشيرة الى ان الحارس اصيب برجله ما استدعى رجال الامن في السفارة لاطلاق النار باتجاهه. وقالت إنه quot;ليس عربيًاquot;. واضافت quot;لم يصب المشتبه بجروح quot;مشيرة الى انه من بلدة بات يام جنوب تل ابيب. وقالت الشرطة ان الحادث وقع على مدخل السفارة الاميركية الموجود في شارع يركون مقابل البحر.

اسرائيل تقرر تعليق العملية البرية في قطاع غزة quot;موقتاquot;

وقررت الحكومة الامنية الاسرائيلية المصغرة ليل الاثنين الثلاثاء تعليق شن عملية برية ضد قطاع غزة quot;موقتاquot; واعطاء فرصة للجهود التي تقودها مصر للتهدئة بحسب ما اعلن مسؤول اسرائيلي كبير. وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس الثلاثاء quot;تم اتخاذ قرار بانه في الوقت الحالي هنالك تعليق موقت للتوغل البري لإعطاء الدبلوماسية فرصة لتنجحquot;. (التفاصيل)

وفد ليبي رفيع المستوى يتوجه الى غزة اليوم

أعلن مصدر حكومي ان وفدا رسميا ليبيا يتوجه الثلاثاء الى غزة. وقال لوكالة الأنباء الفرنسية إن الوفد سيقوده صلاح المخزون نائب رئيس المؤتمر الوطني (البرلمان) والصديق كريم نائب رئيس الوزراء. ورئاسة المؤتمر الوطني هي اعلى سلطة سياسية في البلاد.

واضاف المصدر ان الزيارة تهدف الى quot;التعبير عن تضامن ليبيا مع الشعب الفلسطيني وخصوصا شعب غزةquot;. وسيصل مع هذا الوفد اطباء ومسعفون من الهلال الاحمر الليبي. وعلى هامش الزيارة تنوي السلطات الليبية ارسال مساعدة انسانية الى غزة تتألف من ادوية واغطية واكثر من 35 طنا من المواد الغذائية، كما قال حاتم قاسم من المكتب الليبي للاغاثة.

بان كي مون يدعو كل اطراف النزاع في غزة الى وقف النار فورا

دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء في القاهرة كل اطراف النزاع في غزة quot;الى وقف اطلاق النار فوراquot; في اليوم السابع من العملية الاسرائيلية quot;عمود السحابquot; ضد المجموعات المسلحة في قطاع غزة.(التفاصيل)

كلينتون تزور اسرائيل ومصر الثلاثاء

اعلن مسؤول اميركي ان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ستغادر بنوم بنه الثلاثاء متوجهة الى اسرائيل ومصر ورام الله، فيما تحاول الولايات المتحدة منع تصعيد الازمة في غزة. واضاف المسؤول ان كلينتون التي ترافق بارك اوباما في اسيا، ستلتقي رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس. (التفاصيل)

بكين تريد تحركًا في مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة

من جانبها، عبرت الصين اليوم الثلاثاء عن تأييدها quot;لاي تحركquot; في مجلس الامن الدولي من اجل وقف اطلاق النار في غزة بعدما اتهمت روسيا ضمنا الولايات المتحدة بانها quot;تسعى لعرقلةquot; نص قدم الى الدول الاعضاء. (التفاصيل)