قضى ما لا يقل عن 27شخصا بينهم 20 طفلا في أحدث حلقة من سلسلة إطلاق النار العشوائي بالولايات المتحدة هذا العام.


نيويورك: اعلن المتحدث باسم الشرطة المحلية بول فانس ان اطلاق النار الذي حصل صباح الجمعة في مدرسة في ولاية كنتيكت في شمال الولايات المتحدة ادى الى وقوع quot;عدد من القتلى بين التلامذة والمدرسينquot;، في حين اعلنت محطة تلفزيونية عن مقتل 27 شخصا.

وقال المتحدث باسم الشرطة quot;هناك الكثير من القتلى في المكان من التلامذة والمدرسين على حد سواءquot;، مضيفا ان الحصيلة الدقيقة للقتلى ستعلن في وقت لاحق.

واضاف ان quot;مطلق النار قتل في المدرسةquot;، من دون ان يكشف عن طريقة مقتله.

من جهتها اعلنت قناة quot;سي بي اس نيوزquot; التلفزيونية ان 27 شخصا بينهم 20 طفلا على الاقل قتلوا في اطلاق النار.

وذكرت قناة quot;سي ان انquot; من جهتها ان نحو عشرين شخصا قتلوا بينهم عشرة اطفال على الاقل.

واضاف المتحدث باسم الشرطة ان quot;هدفنا الاساسي كان اخلاء كل التلامذة والعاملين في المدرسة باسرع وقت ممكن وبافضل طريقة. وقد تم تفتيش المدرسة بالكاملquot;.

ووقع اطلاق النار صباح الجمعة في مدرسة ساندي هوك في مدينة نيوتاون الصغيرة (27 الف نسمة) على بعد 128 كلم من نيويورك.

وقال اللفتنانت بشرطة الولاية بول فانس في مؤتمر صحفي إنه تم العثور على المسلح قتيلا داخل مبنى مدرسة ساندي هوك في نيوتاون بولاية كونيتيكت.

وأضاف فانس أن المسلح قتل 18 طفلا وستة بالغين بالمدرسة فيما توفى طفلان متأثرين بجروحهما في وقت لاحق بالمستشفى. وعثر على شخص آخر ذي صلة بالمشتبه ميتا في منزل بمنطقة نيوتاون ليرتفع إجمالي عدد القتلى إلى 28 قتيلا.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤول أمني قوله إن من بين القتلى والدة المسلح وكانت تعمل معلمة في المدرسة. وأضافت الصحيفة أن المسلح قتل نفسه في مكان الحادث.

ودخل المسلح المشتبه به المدرسة في الوقت الذي تجمع فيه الأطفال في فصولهم لحضور لقاء الصباح. وذكرت قناة دبليو.إيه.بي.سي أن الرجل كان بحوزته أربعة أسلحة ويرتدي سترة واقية من الرصاص.

وإذا تأكد هذا العدد فسيكون ذلك أحد أسوأ حوادث إطلاق النار العشوائي الكثيف في تاريخ الولايات المتحدة التي شهدت سلسة من تلك الحوادث هذا العام أسفرت عن مقتل العديد من الأشخاص. ومن المؤكد أن يثير الحادث - الثاني من نوعه في الولايات المتحدة هذا العام - النقاش مجددا بشأن قوانين حمل السلاح في البلاد.

واعلن البيت الابيض ان مستشار الرئيس باراك اوباما للامن الداخلي جون برينان اعلمه بالامر عند حوالى الساعة 10,30 (15,30 ت غ)، كما صرح المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني.

وقال كارني الجمعة ان رئيس الولايات المتحدة تبلغ قبل ظهر الجمعة بعملية اطلاق النار الدامية في مدرسة كنتيكت (شمال شرق) واتصل بحاكم الولاية ليقدم له تعازيه.

واضاف كارني ان الرئيس تحادث ايضا مع قائد الشرطة الفدرالية (اف بي آي) روبرت مويلر.

وعبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما - الذي ذرفت عينه بالدموع وتهدج صوته أحيانا خلال خطاب تلفزيوني - عن تعازيه في quot;الأطفال الصغار الرائعين الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة وعشرة أعوامquot; الذين قتلوا في الهجوم.

وقال أوباما quot;نحن كبلد ممرنا بذلك مرات كثيرة للغايةquot; وأسرد قائمة بحوادث إطلاق نار وقعت في الآونة الأخيرة.

وأضاف quot;سيتعين علينا الاتحاد معا والقيام بعمل جاد لمنع تكرار مثل هذه المآسي بغض النظر عن السياسةquot; في إشارة واضحة إلى تأثير الجمعية الوطنية للبنادق على أعضاء الكونجرس.

مطلق النار قتل والديه

ذكرت وسائل الاعلام الاميركية ان منفذ عملية اطلاق النار التي اوقعت عددا من القتلى بينهم اطفال صباح الجمعة في مدرسة في كنتيكت شمال شرق الولايات المتحدة، قتل والديه ايضا.

وقالت الصحافة الاميركية ان الشاب الذي عرف بانه راين لانزا (24 عاما) اطلق النار على والده في منزله قبل ان يتوجه بسيارة الى المدرسة التي حصلت فيها عملية اطلاق النار حيث قتل والدته التي تعمل فيها.

وكان المتحدث باسم الشرطة المحلية بول فانس اعلن ان اطلاق النار الذي حصل صباح الجمعة في مدرسة في ولاية كنتيكت ادى الى وقوع quot;عدد من القتلى بين التلامذة والمدرسينquot;، في حين اعلنت محطة تلفزيونية عن مقتل 27 شخصا.

وقال المتحدث باسم الشرطة quot;هناك الكثير من القتلى في المكان من التلامذة والمدرسين على حد سواءquot;، مضيفا ان الحصيلة الدقيقة للقتلى ستعلن في وقت لاحق.

واضاف ان quot;مطلق النار قتل في المدرسةquot;، من دون ان يكشف عن طريقة مقتله.

واصدر موقع المدارس الحكومية في منطقة نيوتاون رسالة تبلغ الاهل باغلاق كافة رياض الاطفال ليوم الجمعة.

الإعلام تنكّس حدادا

أمر الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة بتنكيس الاعلام على كافة المباني الحكومية الاميركية طيلة اربعة ايام تخليدا لذكرى ضحايا عملية اطلاق النار الدامية في مدرسة ابتدائية في كنتيكت (شمال شرق).

وجاء في مرسوم نشره البيت الابيض ويشمل ايضا اعلام السفن الحربية التابعة للبحرية الاميركية quot;في اشارة على احترام ضحايا اعمال عنف جنونية نفذت (...) في نيوتاون في كنتيكتquot; تنكس الاعلام على المباني الحكومية والقواعد العسكرية والسفارات الاميركية.

وتحدث الرئيس الاميركي باراك اوباما عند الساعة 20,15 ت غ على اثر عملية اطلاق النار في المدرسة.

وقال اوباما quot;لقد تعرضنا للكثير من المآسيquot; الشبيهة باطلاق النار في كنتيكت.

ودعا اوباما الى quot;اعمال ملموسةquot; لنتفادى في المستقبل عمليات اطلاق نار اودت بحياة نحو ثلاثين شخصا غالبيتهم من الاطفال.

وقال ان quot;غالبية الذين قتلوا اليوم كانوا من الاطفال، اطفال رائعين بين الخامسة والعاشرة من العمرquot;، مضيفا ان الحادثة quot;حطمت قلبهquot;، واغرورقت عينا الرئيس الاميركي بالدموع فمسح دمعته.

الاتحاد الاوروبي مصدوم

أعرب الاتحاد الاوروبي عن شعوره بquot;الصدمة والرعبquot; للمجزرة التي شهدتها مدرسة في الولايات المتحدة الجمعة وراح ضحيتها 27 شخصا بينهم 20 طفلا قضوا برصاص شاب اطلق عليهم النار داخل مدرستهم.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي في بيان quot;اود ان اعبر عن صدمتي بعد اطلاق النار المأسوي في مدرسة في كونيتيكيت اليومquot;.

واضافت quot;في هذه الاوقات العصيبة افكر بالضحايا وبعائلاتهم وبالشعب الاميركيquot;.

بدوره قال رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو في بيان quot;بعميق الصدمة والرعب تلقيت نبأ اطلاق النار المأسوي في كونيتيكتquot; الذي quot;قضى على ارواح يافعة مفعمة بالاملquot;.

واضاف quot;باسم المفوضية الاوروبية وباسمي الشخصى اقدم احر التعازي الى عائلات ضحايا هذه المأساة الرهيبةquot;.


ايران تعبر عن تعازيها لاسر ضحايا اطلاق النار

دانت ايران quot;المجزرةquot; التي راح ضحيتها عشرون طفلا وستة راشدين في مدرسة ابتدائية اميركية الجمعة وعبرت عن تعازيها لاسر الضحايا، كما ذكرت وكالة الانباء الايرانية مهر.

ونقلت الوكالة عن الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية رامين مهمانبرست quot;ادانته المجزرة التي راح ضحيتها اطفال اميركيون (...) وقد تعازيه لاسر الضحاياquot;، معبرا عن quot;اسفه لهذا الحادثquot;.

ودعا مهمانبرست quot;المجتمع الاميركي الى المشاركة غي حركة مكافحة الحرب وقتل الابرياء في جميع انحاء العالمquot;.

وقال quot;لا فرق بين الاطفال ضحايا الاعمال المسلحة في غزة او الولايات المتحدة او افغانستان او باكستان او العراق او سورياquot;.

ودان quot;كل شكل للارهاب في العالمquot;.