الأمير نايف بن عبدالعزيز والشيخ خليفة بن زايد

قال مواطنون إماراتيون ومقيمون عرب لـquot;إيلافquot; إن وفاة ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز ليست خسارة للسعودية وحدها إنما هي خسارة لمنطقة الخليج وللدول العربية كلها، لافتين إلى أن الأمير نايف أفنى حياته وهو يحارب كل من يحاول المساس بأمن واستقرار الوطن العربي بشكل عام وأمن واستقرار السعودية بشكل خاص.


دبي: أكد مواطنون إماراتيون ومقيمون عرب أن السعودية خسرت شخصية قيادية فذة ورجلاً بارعًا وخبيرًا أمنيًا محنكًا من الصعب تعويضه، ووصفوا ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيزبالرجل الأمني القوي الذي استطاع خلال سنوات وجيزة من اقتلاع الإرهاب من جذوره في المملكة وتمكن من هزيمة تنظيم القاعدة الذي لم يستطع الصمود أمام ذكائه وفطنته وقوته. هذا وقد نال الأمير quot;أبو سعودquot; إعجاب القيادات الأمنية العربية التى اختارته رئيسًا شرفيًا للمجلس الوزاري الأمني العربي.

تاريخ حافل بالإنجازات

وقال أحمد البلوشي، quot;مواطن إماراتيquot;، إن تاريخ الأمير نايف حافل بالإنجازات والتحديات التي استطاع التغلب عليها، وكان أخطر تلك التحديات هو خطر الإرهاب الذي حاول التغلغل في المملكة، مبينًا أن الأمير نايف نجح في مواجهة فكر تنظيم القاعدة وإجبار عناصره على الرحيل من السعودية إلى مناطق أخرى.

وأوضح البلوشي أن الأمير من خلال عمله كوزير للداخلية ساهم في بسط الاستقرار الأمني في ربوع المملكة وعمل على توفير الراحة والأمان لضيوف الرحمن خلال جميع مواسم الحج السابقة.

وذكر خالد صادق quot;وافد مقيم في دبيquot; أن المملكة والأمة العربية والإسلامية فقدوا قائدًا أمنيًا بارعًا وحكيمًا سياسيًا من الطراز الفريد، استطاع أن يؤمن بلدًا كبيرًا بحجم السعودية لفترات طويلة، حيث يزيد عدد سكانها عن 27 مليون نسمة منهم ما يفوق 9 ملايين وافد من مختلف دول العالم، كما جعل السعودية من أكثر دول العالم أمنًا ووضعها في أعلى درجات السلم الأمني العالمي بشهادة العديد من رجال الأمن والخبراء العالميين. وأكد صادق أن الأمير حظيّ على الدوام بحب وتقدير كبيرين داخل المملكة وخارجها.

وقال عبدالله المنصوري quot;مواطن إماراتيquot; إنه مثلما أحزن موت الأمير نايف الأشقاء السعوديين فإنه أحزن الإماراتيين أيضًا وآلمهم كثيرًا، موضحًا أن quot;شعوب دول مجلس التعاون الخليجي هي أمة واحدة مترابطة ومتشابكة وموحدة، ذات مصير واحد وهدف واحد... ففقيدكم الأمير نايف رحمه الله هو كذلك فقيدناquot;.

وأشار المنصوري إلى أن الأمير نايف كان يدرك تمامًا الخطر الذي يحيط بالمنطقة وهو ما ظهر في وصيته التي وجهها للشعب السعودي قبل وفاته، يدعوهم إلى ضرورة خدمة الإسلام، واتباع مختلف أنواع الوسائل الحديثة لخدمته، مع ضرورة الدفاع عن الوطن والعقيدة وسط تخوفات كبيرة من الطامعين.

وكان الأمير قد قال فى وصيته: quot;أهل الوطن بلدي.. هذا الوطن بلدي، أقولها بكل وضوح وصراحة نحن مستهدفون في عقيدتنا ووطننا وأبنائنا، أقولها للعلماء الأجلاء، ولطلبة العلم والدعاة ولخطباء المساجد والآمرين بالمعروف، والناهين عن المنكر، أقول دافعوا عن الوطن، عن دينكم ووطنكم وأبنائكم، يجب أن نرى عملاً إيجابيًا، وأن نستخدم جميع وسائل الإعلام، ووسائل العصر الحديثة لخدمة الاسلام، لنستعمل القنوات الفضائية ووسائل الإنترنت، ونقول الحق ولا نخف في الحق لومة لائم، وأن نأمر بالمعروف وننهى عن المنكرquot;.

قاهر الإرهاب

وأوضح أكرم فرحات quot;وافد مقيم في دبيquot; أن للأمير نايف إنجازات ستبقى محفورة في الذاكرة فهو quot;قاهر الإرهابquot; حيث لعب دورًا كبيرًا في استئصال الإرهاب من معظم دول العالم، وذلك من خلال تعاونه مع وزراء الداخلية العرب ونظرائه في مختلف دول العالم في التصدى لهذه الظاهرة الخطيرة التي تشرذم المجتمعات العربية وتعوق نموها الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، مضيفًا أن أجهزة الأمن السعودي ساهمت ولا تزال تساهم بقوة من أجل القضاء على بقية خلايا القاعدة التي مازالت فاعلة في منطقة شبه الجزيرة العربية.

ردود الأفعال الرسمية

أبوظبي

وحول ردود الأفعال الحكومية الرسمية لدولة الإمارات على وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي، بعث الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات برقية تعزية ومواساة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في وفاة الأمير نايف. وأعرب الشيخ خليفة عن خالص تعازيه وصادق مواساته لخادم الحرمين الشريفين داعيًا الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم خادم الحرمين الشريفين وأسرة آل سعود الكرام والشعب السعودي الصبر والسلوان.

كما بعث الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل رئيس دولة الإمارات برقية تعزية مماثلة إلى خادم الحرمين الشريفين، أعرب فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته في وفاة الفقيد، سائلاً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته. وأشاد بمناقب الفقيد الراحل وما قدمه من خدمات كبيرة لبلاده وأمته العربية والإسلامية.

وبعث الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية برقية تعزية أيضًا إلى خادم الحرمين الشريفين، وتوجه إلى المولى عز وجل بأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم خادم الحرمين الشريفين وأسرة الفقيد والشعب السعودي الشقيق جميل الصبر وحسن العزاء.

دبي

وبعث كل من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي برقيتي تعزية مماثلتين إلى خادم الحرمين الشريفين، راجين الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد الراحل بواسع رحمته ويلهم خادم الحرمين الشريفين وآل سعود الكرام جميل الصبر وحسن العزاء.

الشارقة... رأس الخيمة

وبعث الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة برقية تعزية ومواساة لخادم الحرمين الشريفين، أعرب فيها عن أحر تعازيه في هذا المصاب الجلل سائلاً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم الجميع الصبر والسلوان. كما بعث الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة والشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة والشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة برقيات تعزية مماثلة لخادم الحرمين الشريفين.

وبعث أيضًا الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، وسمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة برقيتي تعزية ومواساة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك.

عجمان.. أم القيوين.. الفجيرة

كما بعث الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان برقية تعزية ومواساة إلى خادم الحرمين الشريفين، أعرب فيها عن أصدق تعازيه في هذا المصاب الجلل سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم خادم الحرمين الشريفين وأسرة آل سعود الكرام والشعب السعودي الشقيق الصبر والسلوان. كما بعث الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان برقية تعزية ومواساة مماثلة إلى خادم الحرمين الشريفين.

وبعث الشيخ سعود بن راشد المعلا عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين والشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة والشيخ حمد بن سيف الشرقي نائب حاكم الفجيرة والشيخ راشد بن سعود بن راشد المعلا ولي عهد أم القيوين والشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة برقيات تعزية ومواساة مماثلة إلى خادم الحرمين الشريفين.

مقولات شهيرة

الجدير بالذكر أنه كان للأمير نايف عدد من المقولات الشهيرة منها quot;المملكة العربية السعودية لا تحتاج إلى إجراء انتخابات لأن التعيين يختار الأفضل دائمًا... ولو كانت العضوية بمجلس الشورى بالانتخاب لما كان الأعضاء على مستوى من الكفاءةquot;.

ومن أشهر مقولاته أيضًا quot;من المستحيل أن يقوم شباب في التاسعة عشرة بتنفيذ عملية الحادي عشر من سبتمبر.. أو أن يفعلها بن لادن والقاعدة بمفرده.. أعتقد أن الصهاينة مسؤولون عن هذه الأحداث.. أقترح أن يتم أخذ بصمات الأميركيين الزائرين للمملكة مثلما يتم للزائريين عند دخول الولايات المتحدة الأميركيةquot;.