آخر تحديث: الجمعة 14 سبتمبر 2012 - ساعة:1.05 غرينتش

اعتبرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أن فيلم quot;براءة المسلمينquot; مقرف ومدان، والهدف منه إثارة الغضب من خلال سخرية تسيء إلى دين عظيم.


واشنطن:دانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس الفيلم المسيء للاسلام والذي اثار احتجاجات عنيفة في العديد من دول الشرق الاوسط، مؤكدة ان الحكومة الاميركية لا علاقة لها به مطلقا.

وقالت كلينتون quot;بالنسبة لنا وبالنسبة لي انا شخصيا فان هذا الفيديو مقرف ومدان. ويبدو ان هدفه السخرية الشديدة والاساءة الى دين عظيم واثارة الغضبquot;.

واضافت quot;ولكنني قلت بالامس انه لا مبرر مطلقا للرد على هذا الفيديو بالعنفquot;.

وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون

واندلعت تظاهرات على مدى ثلاثة ايام امام السفارات والبعثات الدبلوماسية الاميركية في مصر وليبيا واليمن واماكن اخرى احتجاجا على فيلم quot;براءة الاسلامquot;، الذي تم انتاجه في الولايات المتحدة، بسبب اساءته للاسلام.

وقتل السفير الاميركي كريس ستفينز وثلاثة اميركيين اخرين عندما شن متطرفون مدججون بالسلاح هجوما استمر اربع ساعات على القنصلية الاميركية في مدينة بنغازي شرق ليبيا في وقت متأخر الثلاثاء.

وقالت كلينتون عند اطلاق الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والمغرب ان quot;على جميع قادة الحكومات وقادة المجتمع المدني والقادة الدينيين رفض العنفquot;.

وقالت quot;يجب على كل قائد مسؤول الوقوف الان واعلان رفضهquot; للعنف.

واضافت quot;من الخطأ الكبير ان يتم توجيه العنف ضد البعثات الدبلوماسية، وهي الاماكن التي هدفها الرئيسي تحسين التفاهم بين البلدان والثقافاتquot;.

واعلن رئيس الحكومة الليبية المنتخب مصطفى ابو شاقور الخميس لوكالة فرانس برس ان التحقيقات في الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي قطعت quot;شوطا طويلاquot;.

وقال ابو شاقور في مقابلة مع فرانس برس غداة انتخابه رئيسا للحكومة ان quot;التحقيقات بدأت على الفور للتعرف على الفاعلين، وقد قطعنا شوطا طويلا فيها، لدينا صور واسماء، والاعتقالات تجري الان في الوقت الذي نتحدث فيهquot;.

ولم يعط ابو شاقور اي تفاصيل حول عدد الاشخاص المعتقلين او انتماءاتهم المحتملة.

واوضح ابو شاقور الذي لا يزال يحتفظ بمنصبه كنائب لرئيس الوزراء حتى تشكيل الحكومة الجديدة، انه لا يريد تصنيف هؤلا الاشخاص قبل التعرف عليهم بدقة.

واودى الهجوم على القنصلية الاميركية الاربعاء في بنغازي بحياة اربعة موظفين اميركيين بينهم السفير الاميركي في ليبيا كريس ستيفنز واثار موجة ادانات دولية.

واعلنت ليبيا الخميس انها اوقفت عدة اشخاص في قضية الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي والذي اسفر عن مقتل السفير الاميركي وثلاثة اميركيين اخرين، كما قال الخميس نائب وزير الداخلية الليبي لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال ونيس الشريف ان quot;وزيري الداخلية والعدل بدءا بالتحقيقات وجمع الادلة وبعض الناس تم توقيفهمquot;

ورفض الشريف اعطاء اية تفاصيل عن عدد الموقوفين او خلفياتهم حتى لا يتسبب ذلك quot;باعاقة المسار السلس للتحقيقاتquot;

وكانت تقارير اولية افادت ان السفير كريس ستيفنز والاميركيين الثلاثة قتلوا بايدي حشد خارج القنصلية في بنغازي فيما كانوا يحاولون الهرب من تظاهرة غاضبة بسبب الفيلم المسيىء للاسلام الذي تم بثه على الانترنت.

لكن بات الاعتقاد سائدا الان بان ستيفنز مات نتيجة تنشق الدخان بعد ان احتجز داخل القنصلية اثر اطلاق مسلحين اسلاميين قاذفات صاروخية نحو المبنى واشعال النار فيه.

المسؤولون الاميركيون يحققون بامكانية ان يكون الهجوم مدبرا من قبل شركاء للقاعدة او مناصرين لها، استخدموا التظاهرة ضد القنصلية كغطاء لتنفيذ هجوم انتقامي مخطط له في ذكرى هجمات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر ضد الولايات المتحدة.

وفي البداية تم توجيه اصبع الاتهام الى متشددين اسلاميين من السنة تابعين للجماعة السلفية كتيبة انصار الشريعة.

لكن الجماعة ادانت في بيان لها الخميس quot;الاتهامات بدون ادلة او تحقيقاتquot; التي ظهرت ضدها في وسائل الاعلام الليبية.

ونددت كتيبة انصار الشريعة في بيان quot;بالاتهامات دون تبين ولا تحري الحقائقquot; التي وردت في وسائل اعلام ليبية.

وقال البيان ان تلك الاتهامات تاتي في اطار quot;برنامج معد لتشويه هذه الكتيبة واستعداء الغير لهاquot;.

واضافت الجماعة في بيان على فايسبوك ان quot;كتيبة انصار الشريعة مكون من هذا الشعب الابي وتدعو الى تحكيم الشريعة الاسلامية وهذا همها الاول والاخيرquot;.

وكتيبة انصار الشريعة التي شكلها ثوار سابقون بعد الانتفاضة التي اطاحت بالزعيم الليبي معمر القذافي، نددت بالفيلم.

وقالت ان quot;التطاول على رسولنا (...) يعد تطاولا على كل مسلم يؤمن باللهquot; مضيفة quot;كيف يطيب لنا السكوت على هذه التطاولات على نبيناquot;.

فابيوس: quot;حركات ارهابيةquot; قد تكون وراء هجوم بنغازي

اعتبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الخميس ان الهجوم على قنصلية الولايات المتحدة في بنغازي (شرق ليبيا) الثلاثاء يمكن ان يكون من فعل quot;حركات ارهابيةquot; لكن يتعين انتظار ما ستؤول اليه التحقيقات للتاكد من ذلك.

وصرح فابيوس امام الصحافيين quot;في حالة الاعتداء الذي اودى بحياة السفير الاميركي واشخاص اخرين، (...) يبدو انه من فعل حركات ارهابيةquot;.

واضاف quot;انا على اتصال بصديقتي كلينتون (وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون) لنرى الامور بدقة اكبرquot;.

واودى الهجوم الثلاثاء بحياة اربعة موظفين اميركيين بينهم السفير في ليبيا كريس ستيفنز، واثار موجة ادانات دولية.

واعلن لوران فابيوس انه يتوجه الاثنين الى مصر حيث سيلتقي الرئيس محمد مرسي الذي سيبحث معه مسائل احترام حقوق الانسان ومواضيع اخرى.

وقال ان quot;فرنسا تساعد في عملية تطوير الحريات، لكن يتعين في الوقت نفسه الاشارة الى الخطوط الحمر: احترام حقوق الفرد الانسان وحقوق النساء والحياةquot;.

وردا على سؤال حول التظاهرات في محيط السفارة الاميركية في القاهرة حيث تتواصل مواجهات بين شرطيين ومتظاهرين مساء الخميس، اعتبر لوران فابيوس انه quot;ينبغي ان نكون متنبهين جداquot;.

وقال quot;انطلق هذا الامر بسبب فيلمquot;. واضاف ان quot;الفيلم مناف للعقل بالتاكيد ومقيت لكن هناك حرية التعبير عندنا. وبقدر ما يتعين ادانة كل ما يمكن ان يسيء الى الكرامة، بقدر ما هو غير مشروع مهاجمة بلد ما وقتل اناسquot;.

واثار فيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة، تحركات احتجاجية غاضبة في مصر ودول اسلامية اخرى.

صاحب الفيلم المفترض المسيء للاسلام بحماية الشرطة في كاليفورنيا

وفرت الشرطة الاميركية في جنوب لوس انجليس الحماية الامنية للرجل الذي تعتبره وسائل الاعلام الاميركية بانه الكاتب المحتمل للفيلم المسيء للاسلام والذي ادى الى اعمال عنف في الشرق الاوسط ومنطقة المغرب.

وطلب نيكولا باسيلي نيكولا الذي يشتبه في انه بث على الانترنت اعلانا عن الفيلم المسيء للنبي محمد وحتى انه قد يكون الكاتب المفترض للفيلم، حماية الشرطة بعد ان كشفت وسائل الاعلام الاميركية مساء الاربعاء هويته.

وافاد مصور لوكالة فرانس برس الخميس ان منزل هذا القبطي الواقع في سيريتوس (40 كلم الى جنوب لوس انجليس) اصبح منذ ذلك الوقت تحت المراقبة وهو مع ذلك مطوق بالصحافيين.

وقال ستيف ويتمور المتحدث باسم رئيس بلدية تلك المنطقة في لوس انجليس ردا على سؤال حول نيكولا باسيلي لوكالة فرانس برس quot;تلقينا اتصالا وتجاوبنا معه، نحن نضمن الامن العامquot;. واضاف quot;لا توجد صدامات، ليس هناك جريمة: اذا كنا نراقب الجوار فهذا بسببكم (الصحافيون)quot;.

ولم يوضح المتحدث الجهة التي اتصلت بالشرطة وطلبت مساعدتها ولا نوع الحماية في المكان.

واشنطن تخشى مظاهرات جديدة اليوم الجمعة

اعلن البيت الابيض الخميس انه يراقب عن كثب وضع بعثاته الدبلوماسية في العالم معربا عن خشيته من حصول مظاهرات جديدة معادية في الدول العربية الجمعة.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني quot;نراقب عن كثب التطورات التي قد تؤدي الى مظاهرات جديدة ونعتقد انها قد تتواصلquot;.

واضاف quot;من المهم ان نشير الى ان هذه المظاهرات تجري في انحاء مختلفة من العالم بسبب فيلم +براءة الاطفال+ وان الجمعة هو تقليديا يوم يتظاهر فيه المسلمون عبر العالمquot;.

والاربعاء، توجه صحافي من وكالة فرانس برس الى منزل نيكولا باسيلي نيكولا الذي كانت تنتشر امامه سيارات قوى الامن. وبقي عنصران من الامن في المنزل لاكثر من ساعة.

ورفضت العائلة الادلاء باي تصريح لكن وكالة فرانس برس لاحظت ان باب مدخل المنزل مشابه جدا للباب الذي ظهر في عدة مشاهد من الفيلم المثير للجدل والذي بثت مقاطع منه على مواقع الانترنت.

بان كي مون يندد بفيلم quot;شنيعquot;

ندد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس بquot;فيلم شينعquot; يسيء الى الاسلام واثار اعمال عنف ضد الاميركيين في الشرق الاوسط معتبرا ان الذين يقفون وراء الفيلم سعوا الى quot;التسبب باراقة الدماءquot;.

وقالت متحدثة باسم الامم المتحدة هي فانينا مايستراتشي ان بان quot;مضطرب جداquot; لاعمال العنف ضد الاميركيين في ليبيا ودول اخرى في المنطقة مضيفة ان quot;لا شيء يبرر مثل هذا العنف الدموي ومثل هذه الهجماتquot;.

واوضحت ان الامين العام quot;يدين الفيلم الشنيع (براءة المسلمين) الذي يبدو انه اعد عمدا لزرع التعصب والتسبب باراقة الدماءquot;. وقالت ايضا quot;في هذه الفترة من التوتر المتصاعد، يدعو الامين العام الى الهدوء وضبط النفس ويشير الى ضرورة الحوار والاحترام والتفهم المتبادلquot;.