أكد وزير الدفاع الفرنسي ارتياحه لتطابق وجهات النظر بين السعودية وفرنسا مؤكداًفي ختامزيارة رسميةدامت يوميناستمرارية الشراكة والنهج السياسي بين البلدين فيما يخص أمن المنطقة.


جدة: أكد وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان عمق العلاقات الثنائية بين فرنسا والسعودية ووصفها بالتاريخية، مثنياً على التعاون في المجالات الدفاعية والعسكرية بين البلدين . وقال قبيل مغادرته مطار الملك عبدالعزيز الدولي quot;شرف لي كبير أن يستقبلني الملك كوزير , مشيراً إلى أن خادم الحرمين الشريفين وجه خلال اللقاء رسالة صداقة للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاندquot; . كما أعرب عن سعادته بلقاء المسؤولين السعوديين وعلى رأسهم الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع إلى جانب لقائه الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع .

وبين وزير الدفاع الفرنسي أنه تم خلال الزيارة استعراض الشراكة الاستراتيجية، مبدياً ارتياحه لتطابق وجهات النظر في البلدين فيما يخص التعاون الثنائي في المجالات الدفاعية والعسكرية واستمرار التعاون المستقبلي بين البلدين في التأهيل والتمرينات البحرية بين القوات الفرنسية والسعودية. وفيما يتعلق بالأزمة السورية أفاد وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان أنه تم خلال المحادثات مع المسؤولين السعوديين استعراض هذا الموضوع وتبين التطابق الكبير في وجهات النظر بين فرنسا والمملكة، مؤكداً استمرارية الشراكة والنهج السياسي بين البلدين فيما يخص أمن المنطقة .

وقال وزير الدفاع الفرنسي: إن فرنسا تسعى مع شركائها إلى أن يكون الحل سياسياً في سوريا وذلك من خلال حكومة انتقالية يتم اختيارها بعد عقد مؤتمر جنيف 2. وفيما يخص الوضع الإيراني قال: quot;لاحظنا تطورا في الخطاب الإيراني بعد انتخاب الرئيس روحاني مما يشير إلى إرادة وانفتاح دولي وهذا الخطاب لا يكفي وإنما لابد أن يترجم إلى أفعال بحسب ما أشار إليه وزير الخارجية الفرنسيquot; . وعبر عن أمله أن ينجح مؤتمر جنيف 2 الذي يتم التحضير له بكل جدية للخروج من هذا الوضع الراهن والمحافظة على الأراضي السورية، مؤكداً دعم فرنسا للائتلاف السوري سياسياً وعسكرياً وإنسانياً .

وكانالعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود استقبل وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان والوفد المرافق له عددًا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

كماأجرى ولي عهد السعودية الأمير سلمان بن عبد العزيز خلال وقت سابق محادثات مع لو دريان بحضور مسؤولين كبار عسكريين من الطرفين، وفقًا لمصدر رسمي.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية أن المباحثات مع الأمير سلمان، وهو وزير الدفاع أيضًا، شملت العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى آخر التطورات الإقليمية والدولية. كما التقى وزير الدفاع الفرنسي نائب وزير الدفاع الأمير سلمان بن سلطان في وقت لاحق.

كما استقبل الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان والوفد المرافق له. وجرت خلال الاستقبال مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وقال مصدر دبلوماسي إن وزير الدفاع الفرنسي التقى مسؤولين كبارًا آخرين، إلا أنه لم يكشف عن تفاصيل إضافية. وكانت الأوساط المقربة من الوزير قالت إن المحادثات شملت، فضلًا عن الأمور السياسية، quot;التعاون الثنائي في مجال الدفاع والصادرات والمشاريع الصناعيةquot;.

وأشارت إلى محادثات جارية حاليًا مع الرياض لوضع اللمسات النهائية على عقد بأكثر من مليار يورو لتحديث أربع فرقاطات وسفينتي إمداد بالنفط دخلت الخدمة في أواسط الثمانينات. ويتضمن هذا المشروع، وهو بقيمة تناهز الملياري يورو، تزويد الجيش السعودي يصواريخ أرض جو من طراز كروتال من الجيل الجديد، تصنعها مجموعة quot;تاليسquot;، التي تزوّد الجيش الفرنسي بمعدات منذ التسعينات.

وقد سبق للوزير الفرنسي القيام بزيارة إلى الرياض في أواخر كانون الثاني (يناير) الماضي لبحث التدخل العسكري الفرنسي في مالي مع السلطات السعودية.