اكدت دمشق اليوم الاربعاء مشاركتها quot;بوفد رسميquot; في مؤتمر جنيف المزمع عقده في 22 كانون الثاني (يناير) 2014، حسب ما افادت وزارة الخارجية في بيان، مشيرة الى أنها لا تفعل ذلك من اجل تسليم السلطة.


بيروت:ذكر مصدر مسؤول في الخارجية في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية (سانا) quot;تؤكد سوريا مجددا مشاركتها بوفد رسمي يمثل الدولة السورية مزودا بتوجيهات السيد الرئيس بشار الاسد رئيس الجمهورية العربية السورية ومحمّلًا بمطالب الشعب السوري وفي مقدمتها القضاء على الارهابquot;.

واضاف البيان ان الوفد السوري quot;ذاهب الى جنيف، ليس من اجل تسليم السلطة لأحد، بل لمشاركة اولئك الحريصين على مصلحة الشعب السوري المريدين للحل السياسيquot;.

وتعليقًا على quot;ما أدلى به وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا وغيرهم وأدواتهم من العرب المستعربة من أنه لا مكان للرئيس الأسد في المرحلة الانتقاليةquot;، نقل البيان عن وزارة الخارجية انها quot;تذكر هؤلاء جميعا أن عهود الاستعمار (...) قد ولت إلى غير رجعة وعليه ما لهم إلا أن يستفيقوا من أحلامهمquot;.

مصالح الشعب الأساس
وتابع quot;إذا أصرّ هؤلاء على هذه الأوهام، فلا لزوم لحضورهم إلى مؤتمر جنيف 2 أصلًا، لأن شعبنا لن يسمح لأحد كائنا من كان ان يسرق حقه الحصري في تقرير مستقبله وقيادتهquot;. واعتبر ان quot;الاساس في جنيف هو تلبية مصالح الشعب السوري وحده، وليس مصالح من سفك دم هذا الشعبquot;.

وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اعتبر الثلاثاء ان هدف المؤتمر quot;عدم اجراء مباحثات عابرة حول سوريا، وانما موافقة متبادلة بين ممثلي النظام (...) والمعارضة المعتدلة، للوصول الى تشكيل حكومة انتقالية كاملة الصلاحياتquot;. واضاف quot;انه امر صعب جدا، لكنه الحل الوحيد الذي يؤدي الى استبعاد بشار الاسد والارهابيينquot;، في اشارة الى التنظيمات الاسلامية المتطرفة والجهادية، التي تقلق الغرب الداعم للمعارضة السورية اجمالًا.

واعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين ان مؤتمر جنيف-2 سينعقد في 22 كانون الثاني/يناير، مضيفا quot;اخيرا، وللمرة الاولى، ستلتقي الحكومة السورية والمعارضة على طاولة المفاوضات، وليس في ميدان المعركةquot;.

استبعاد الأسد شرط
الا ان محللين يرون انه سيكون من الصعب الالتزام بالموعد المحدد، ويستبعدون وقفا سريعًا للنزاع المستمر منذ حوالى 32 شهرا، وقد اوقع اكثر من 120 الف قتيل.

ووافق الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية على المشاركة في مؤتمر جنيف على ان يؤدي الى عملية انتقالية لا يكون للاسد او لاركان نظامه دور فيها.

وردا على بيان الخارجية السورية، اصدر مكتب رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد الجربا بيانًا، اعتبر فيه ان ما صدر من النظام quot;يكشف نواياه الحقيقية، وهي استخدام تعاون مزعوم مع المجتمع الدولي من اجل التغطية على المضي في حربه ضد الشعب السوريquot;.

وقال ان quot;النظام يدعي ان طلب انهاء النظام السوري هو سياسة غربية استعمارية، بينما الحقيقة انه مطلب الشعب السوري الذي يريد ازاحتهquot;. واشار الى ان مؤتمر جنيف يتناول العملية الانتقالية، وquot;هدفنا من خلال المشاركة فيه ينسجم تمامًا مع تطلعات الشعب السوري، لانهاء التسلط ومع قرار مجلس الامن، وبيان لندن الصادر في 22 تشرين الاول/اكتوبرquot;.

واشار القرار الدولي 2118 الذي نص على تفكيك الترسانة الكيميائية السورية وتبنى بيان جنيف1. ونص هذا البيان الذي صدر من اجتماع ضم الدول الخمس الكبرى والمانيا والجامعة العربية وتناول الوضع السوري على بدء عملية انتقالية في سوريا وتشكيل حكومة تضم ممثلين عن النظام والمعارضة وquot;بصلاحيات كاملةquot;، من دون التطرق الى مصير الاسد.

وفي 22 تشرين الاول/اكتوبر، اعلنت 11 دولة غربية وعربية من ضمن quot;مجموعة اصدقاء سورياquot; في لندن، ان الرئيس بشار الاسد لن يؤدي quot;اي دورquot; في الحكومة السورية المقبلة. وراى الائتلاف ان quot;اهداف النظام تتناقض بشكل كامل مع بيانات المجتمع الدوليquot;.

وجدد البيان موقف الائتلاف لجهة المشاركة في مؤتمر جنيف 2، مع رفض اي دور للاسد في المرحلة الانتاقلية ومع المطالبة بوصول الاغاثة الى المناطق المحاصرة واطلاق المعتقلين، لا سيما النساء والاطفال. وراى الائتلاف ان الاسد quot;هو من جلب الارهاب الى بلادنا، وانه اكبر ارهابيquot;، مذكرا بان quot;الثورة بدات سلمية، وهو من اعلن الحرب على شعبناquot;.

استمرار مواجهات الغوطة والقلمون
ميدانيا، تستمر المعارك الطاحنة في منطقتي القلمون والغوطة الشرقية في ريف دمشق، اللتين تشهدان هجمات وهجمات مضادة من القوات النظامية والمجموعات الموالية لها من جهة ومقاتلي المعارضة من جهة اخرى.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;المعارك تتواصل اليوم في منطقة المرج، التي تضم قرى وبلدات عدة في الغوطة الشرقية، وقد قتل فيها 17 مقاتلا معارضًا، هم 12 سوريا وخمسة اجانبquot;. واشار الى ان القوات النظامية مدعومة من حزب الله تمكنت من وقف تقدم مجموعات المعارضة المسلحة، التي كانت تحاول كسر الحصار المفروض عليها في الغوطة الشرقية quot;بعدما بدأت امس الثلاثاء هجومًا مضادا على القرى التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في الغوطةquot;.

وتحاصر قوات النظام هذه القرى والبلدات منذ اكثر من سنة. وبدأت المعارضة المسلحة عملية واسعة لكسر هذا الحصار منذ الجمعة الماضي، وتمكنت من السيطرة على بعض مواقع وحواجز قوات النظام. وقال مصدر امني في دمشق لوكالة فرانس برس ان quot;الطوق محكم على منطقة الغوطة الشرقية لحجب اي شكل من الامداد الذي يمكن ان تحصل عليه المجموعات المسلحة التي ما تزال هناك. وبالتالي، فان المنطقة مسرح عملياتquot;.

الى الشمال، تستمر المعارك ايضا في محيط مدينة النبك في منطقة القلمون، وتتعرّض المدينة منذ يوم امس لقصف جوي ومدفعي عنيف من قوات النظام، التي تحاول السيطرة عليها، لكنها لم تحرز تقدما في الهجوم الذي بدأته منذ حوالى اسبوع. وقال المصدر الامني ان منطقة القلمون quot;مسرح عمليات عسكرية منذ لجوء المسلحين باتجاه النبك ودير عطية بعد السيطرة على قارةquot; في 19 تشرين الثاني/نوفمبر.

لا للعلمانية والمدنية
واضاف quot;ان العملية مستمرة في المدينتين حتى القضاء على المجموعات الارهابية المسلحة المتحصنة فيهما. وكل يوم هناك انجاز وتقدم معين باتجاه الانتهاء من هذا التواجد المسلحquot;. وفي اطار التشرذمات التي لا تحصى الحاصلة على الارض السورية، اعلنت quot;الجبهة الاسلاميةquot;، التي تشكلت اخيرا من سبعة فصائل مقاتلة كبيرة ضد النظام، الثلاثاء، برنامجها لبناء quot;دولة اسلاميةquot; في سوريا. وتضمن ما سمي بـquot;ميثاق الجبهةquot; رفضا للعلمانية وللدولة المدنية.

كما رفضت الجبهة quot;الديموقراطية وبرلماناتها، لانها تقوم على اساس ان التشريع حق للشعب عبر مؤسساتها التمثيلية، بينما في الاسلام ما الحكم الا لله، وهذا لا يعني اننا نريد نظاما استبداديا تسلطيا، بل لا يصلح امر هذا الامة الا بالشورى مبدأ وتطبيقاquot;.