ظهر شعار رابعة أثناء مراسم تأبين نيلسون مانديلا في عاصمة جنوب أفريقيا، جوهانسبرج، وهو الشعار الخاص بأنصار الرئيس السابق محمد مرسي في تظاهراتهم، أبتدعه رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان.


القاهرة: وقف شخص يحمل شعار رابعة الأصفر، بعلامة الأصابع الأربعة السوداء في الخلفية أثناء بث محطات التلفزيون الدولية مراسم تشييع جنازة الزعيم نيلسون مانديلا، في استاد سويتو. وتحرك الرجل الذي يحمل الشعار من جانب إلى آخر، وبدا أنه يتعمد إظهار الشعار أثناء بث الكلمة.

ووصفت جماعة الإخوان المسلمين الرئيس المصري السابق محمد مرسي بـquot;مانديلا العرب والمسلمينquot;. وقالت القيادية في الجماعة عزة الجرف: quot;مات نيلسون مانديلا المناضل والزعيم، فك الله أسر البطل والمناضل والزعيم محمد مرسي، مانديلا العرب والمسلمينquot;.

استخدم التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الإنقلاب، وهو تحالف من أحزاب وحركات إسلامية، التشبيه نفسه، وقال في بيان له نعى فيه مانديلا: quot; تحية لأيقونة الصمود والكرامة الأفريقية نيلسون مانديلا، الذي يسير على نهج نضاله ويتمسك بصموده الرئيس الشرعي المختطف محمد مرسي وأنصار الشرعية ورافضي الانقلاب في مصرquot;، مشيراً إلى أن مانديلا لو كان في مصر لقتله من يعزون فيه باسم الانقلاب.