لم تعد العناية بالجمال، بالمستحضرات أو بالعمليات، مقتصرة على النساء، إذ يمضي الرجال في ألمانيا الكثير من الوقت والمال على مستحضرات التجميل، وعلى عمليات تجميل أولها شفط الدهون.


ماجد الخطيب من كولونيا: يصرف بعض الرجال الألمان من المهوسين بالجمال من الوقت والمال ما يعادل استهلاك عارضة الأزياء الألمانية الشهيرة هايدي كلوم من مستحضرات التجميل.

ويخصص هؤلاء الرجال 200 يورو شهريًا لشراء مستحضرات تجميل لأنفسهم، ويقضون 3 ساعات اسبوعيًا في الحمام، لا يستغرق الاستحمام منها سوى 52 دقيقة، بينما يخصّصون الوقت الباقي للحلاقة واستخدام كريمات شد الوجه ونتف الشعر وتقليم الحاجبين...إلخ.

بمعنى آخر، يمارس هؤلاء الرجال ما لا يفهمه التقليديون عادة في المرأة، أي انتظار المرأة لتنتهي من تحضيرات ما قبل الخروج.

هوس بالجمال

إذا كان الكلام السابق يمس الرجال quot;المهووسينquot; بالجمال، فإن الحديث بلغة الأرقام عن الرجال quot;الأسوياءquot; لا يختلف كثيرًا، بل إن الوقت كفيل بجعلهم يلحقون بركب الرجال المهووسين بمستحضرات التجميل.

فالألماني يخصص مبلغ 40 يورو لشراء مستحضرات التجميل، وهو من أعلى المعدلات في أوروبا بحسب تقدير اتحاد صناعة مستحضرات التجميل الألماني.

ليس للموضوع علاقة بالشذوذ الجنسي، بحسب خبراء أطباء التجميل، رغم أن نسبة المثليين في بعض المدن الكبيرة، مثل كولون وهامبورغ، تبلغ 10%.

ويتحمل مهووسو التجميل ابتسامات العاملات في محلات بيع مستلزمات التجميل بشجاعة وطول بال، وكُرمى لِعَين الجمال، يشجعهم في ذلك ما تنشره مواقع التعارف التي تتحدث عن نسبة 60% من النساء اللاتي يفضلن الرجال الذين يعتنون بجمال وجوههم وبشرتهم وقوامهم.

هديتك عملية تجميل

وورد في التقرير السنوي لاتحاد صناعة مستحضرات التجميل الألماني أن الرجال الألمان خصصوا مبلغ 1,57 مليار يورو لشراء مختلف مستحضرات التجميل في العام 2010، ويزيد هذا المبلغ الاجمالي بنسبة 57% عن العام 2005.

ويستخدم 20% من الرجال الألمان اليوم مختلف مستحضرات التجميل،بين الكريمات الملونة وعقار بوتوكس لشد تجاعيد الوجه، والكحل، بل وحتى أحمر الشفاه وأصباغ الأظافر.

وطبيعي أن تشكل مستحضرات تجميل الوجه الجزء الأكبر من مبيعات الشركات التي وجدت زبونًا جديدًا في الرجال.

ويتوقع تقرير الاتحاد أن ترتفع نسبة مستهلكي مستحضرات التجميل إلى 50% من الرجال مع حلول العام 2050.

ويستخدم 18% منهم اليوم المستحضرات التي تزيل التجاعيد من الوجه يوميًا، كما يستخدم 10% منهم مستحضرات التبرج يوميًا.

وتضاعف عدد الذكور الألمان الذين يخضعون للعمليات التجميلية بنسبة 200% منذ العام 2008، حتى صار بعض الألمان، من ذكور وإناث، يقدمون قيمة عمليات التجميل للآخرين على سبيل الهدية في الأعياد.

كل التجميلات

وجاء في التقرير السنوي لنقابة أطباء الجراحة التجميلية الألمانية أن 11% من الذكور و 15% من الإناث الألمان خضعوا فعلًا لعملية تجميلية واحدة أو أكثر، خلال العام المنصرم. وارتفعت نسبة الذكور، بين زبائن العيادات التجميلية، إلى 20%.

وتتراوح أعمار معظم الرجال الباحثين عن الجمال بين 31 و40 عامًا.

وإذ تتركز عمليات النساء على تصغير النهدين أو تكبيرهما، وتعديل الأنف، وشد الوجه والرقبة والاذنين، يتركز اهتمام الرجال في المرتبة الأولى على شفط الشحوم من البطن والرقبة، (23%)، تليها عمليات شد منطقة ما تحت العين(19,6%) ثم تعديل الأنف(13,3%)، وشد الوجه باستخدام البوتوكس المخفف(11%) وتكبير العضو التناسلي(6%).

ودفع الألمان من الجنسين نحو مليار يورو لجراحي التجميل لقاء 300 ألف عملية جراحية في العام 2012، تضاف إلى المبالغ التي يخصصونها سنويًا لشراء مستحضرات التجميل.