الرياض: يواصل برنامج quot;اكتشفquot; العلمي مسيرة قافلته العلمية بعدد من مناطق السعودية، هذه المرة من حائل (شمالا) الذي ترعاه وتشرف عليه عملاق النفط شركة أرامكو السعودية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وقال أمير منطقة حائل سعود بن عبدالمحسن أن برنامج quot;اكتشفquot; ليس مجرد برنامج علمي وإنما هو quot;ثقافة وإبداعquot; وأطلع على الفصول الدراسية التي تلقى الطلاب فيها العلوم الحديثة في الرياضيات والعلوم، كما قام بالحديث مع جميع الطلاب المشاركين، واستفسر منهم على أحوالهم الدراسية، حيث لمس مدى ارتياحهم واستفادتهم الكبيرة من البرنامج العلمي، الذي لعب دوراً كبيراً في تعزيز الثقة بأنفسهم، وتحقيق ما كان يُرجى منه، وهو إشباع الطلاب والطالبات الفضول المعرفي لدى الطلاب بالعلوم الحديثة.

وقال مدير التربية والتعليم بمنطقة حائل ناصر الرشيد أن برنامج quot;اكتشفquot; العلمي سلسلة علمية إثرائية متكاملة، بلغت 20 ملتقى علمياً، شكّل كل منها تجربة ثرية ممتعة، عمل من خلالها على تدريب مائتين معلم ومعلمه في العلوم والرياضيات، وأنجز فيها 400 طالب وطالبة 120 ساعة إثرائية معتمدة، صممت بعناية لتحقق التوازن بين القدرات المعرفية، والملكات العقلية والوجدانية، لصناعة جيلاً للمستقبل.

وقال مدير مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي بأرامكو السعودية، فؤاد الذرمان، أن نجاح هذه التجربة بشكلٍ يفوق كلّ توقعاتِنا، هو دافع لنا جميعاً بألا نفكّر أبداً بالتقليل من إمكانيّات هذا الجيل، وأن نستمرّ في تهيئة البيئات التعليمية التي ترتقي بعقولهم وتدفعهم للسير في دروب العلم والمعرفة، لـ(يكتشفوا) المزيد من أسرار هذا الوجود، وهو دافعٌ لنا جميعاً لأن نساهم بكل ما نستطيع كي نوقد جذوة حب (الاكتشاف) في عقول الناشئة، من أجل أن نؤهلهم لمواجهة تحدّيات المستقبل.إننا في أرامكو السعوديّة، نعد بأن نقدّم المزيد من المشاريع التعليمية والإثرائية التي تليق بعقول وطموحات شباب هذا الوطنquot;.

وتخلل الحفل عروض لأفلام قصيرة، وثقت من خلالها فكرة البرنامج، الذي ينقسم إلى مسارين، الأول وهو برنامج quot;اكتشف العلومquot; لإلهام الطلبة والطالبات من خلال تجارب علمية شيّقة، ومركّزة في التخصصات العلمية الحديثة، لتشجيعهم على التنافس في المجالات العلمية عالمياً. أما المسار الثاني فهو برنامج quot;اكتشف الرياضياتquot; الذي يركّز على تطوير مهارات التفكير الإبداعي، وحل مسائل الرياضيات بشكل مشوّق، حيث ينمي مهارات الطلاب للمنافسة في الألومبياد العالمي للرياضيات.

كما تم تقديم أربعة أفلام قصيرة، جاء أحداها بعنوان quot;أقرب من أي وقت آخرquot;، يحكي فيه عن تجربة 200 معلم ومعلمة شاركوا في البرنامج، كما صاحب الحفل تقديم نماذج لمشاريع الطلاب.

وفي ذات السياق، احتفل القسم النسائي بإنتهاء البرنامج العلمي، وشرّف حضوره نخبة من مسؤولات إدارات التعليم في شمال وجنوب حائل، تتقدمهن مديرة إدارة التدريب التربوي، رئيسة اللجنة النسائية، الأستاذة حجية العديلي، ومساعدة الشؤون التعليمية بحائل، الأستاذة إبتسام الحربي، التي ثمنت بدورها قيمة البرنامج، ومدى تفاعل الـ 100 معلمة اللاتي تلقين التدريب في العلوم والرياضيات، إلى جانب أكثر من مائتي طالبة، وتأثير البرنامج ليس فقط علمياً وإنما حتى على سلوك المشاركات فيه.

جدير بالذكر، أن البرنامج يستهدف تقديم ربع مليون ساعة تعليمية، يستفيد منها 2000 طالب وطالبة، و1000 معلم ومعلمة في خمس موزعة على أنحاء المملكة، وهي جدة وينبع وجازان والأحساء.