جدة: دعا الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي الخميس البابا الجديد فرنسيس الى تحسين العلاقات بين المسيحية والاسلام وquot;استعادة الصداقةquot; بين اتباع الديانتين.

وشدد احسان اوغلي الذي تمثل المنظمة التي يشغل منصب امينها العام اكثر من 1,5 مليار مسلم حول العالم، على quot;ضرورة استثمار هذه المناسبة الطيبة بانتخاب البابا الجديد لتطوير وتحسين العلاقات بين الاسلام والمسيحية واستعادة الصداقة الحميمية بين الديانتين السماويتينquot;.
وكانت العلاقات بين الكنيسة الكاثوليكية والعالم الاسلامي تعرضت لعدة انتكاسات في ظل البابا السابق بنديكتوس السادس عشر الذي اثار عاصفة من الغضب عام 2006 عندما اقتبس في محاضرة القاها في جامعة في المانيا من اقوال امبراطور بيزنطي ربط بين الاسلام والعنف.
وقد ابرق احسان اوغلي الى البابا الجديد مهنئا اياه بانتخابه ومنوها بالارث الذي يحمله quot;كمدافع عن الفقراء والأكثر ضعفا و(حامل) رسالة حبquot;.
واعتبر ان ذلك quot;سيساعد على ترسيخ الامن والاستقرار في العالم لجميع الشعوبquot;، وسيدفع بمنظمة التعاون الاسلامي الى ان quot;تنظر إلى الامام لحقبة جديدة من الحوار بين الحضارات بمزيد من المحبة والتعاونquot;.
وجدد احسان اوغلي الدعوة الى نشر فكرة quot;المصالحة التاريخية بين الاسلام والمسيحيةquot;، وهي فكرة قال ان المنظمة عملت على نشرها طوال السنوات الثماني الماضية، اي خلال حبرية بنديكتوس السادس عشر الذي فاجأ العالم الشهر الماضي باستقالتهم غير السمبوقة منذ 700 سنة.
واعربت مشيخة الازهر الخميس عن املها في quot;علاقات افضلquot; مع الفاتيكان بعد انتخاب البابا الجديد وفي ظهور quot;توجه جديدquot; يتيح استئناف الحوار الذي كانت مشيخة الازهر علقته مع الفاتيكان اوائل 2011.
وبات الكاردينال الارجنتيني خورخي ماريو برغوليو البابا الاول من القارة الاميركية واليسوعي الاول الذي يتولى السدة البابوية عندما انتخب مساء الاربعاء ليخلف بنديكتوس السادس عشر. واختار البابا الجديد لنفسه اسم فرنسيس ليكون اول بابا يحمل هذا الاسم.