القاهرة: قررت النيابة المصرية الاحد حبس النائب الاول للمرشد العام للاخوان المسلمين خيرت الشاطر، الرجل القوي في الجماعة، والقيادي السلفي حازم صلاح ابو اسماعيل 15 يومًا، على ذمة التحقيقات في التحريض على قتل متظاهرين في محيط جامعة القاهرة في الاسبوع الفائت، حسبما قال مصدر قضائي.

وقال المصدر القضائي ان quot;المستشار أحمد البحراوي المحامي العام الأول لنيابات جنوب الجيزة، قرر حبس خيرت الشاطر نائب المرشد العام للاخوان المسلمين، وحازم صلاح أبو إسماعيل 15 يوما على ذمة التحقيقات بتهمة التحريض على القتل في الاشتباكات التي دارت في منطقة بين السرايات في الجيزةquot;.

وكانت الاجهزة الامنية القت القبض على الشاطر وابو اسماعيل مساء الجمعة بعد صدور قرارات ضبط واحضار بشانهما من النيابة العامة. وقتل 16 شخصا على الاقل، وسقط عشرات المصابين في اشتباكات بين اهالي منطقة بين السرايات ومئات الاسلاميين المناصرين للرئيس المصري المعزول محمد مرسي المعتصمين في محيط جامعة القاهرة.

كما قررت النيابة العامة المصرية ضبط واحضار نائب رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لجماعة الاخوان المسلمين عصام العريان، والقيادي في الحزب محمد البلتاجي، اضافة إلى الداعية الاسلامي صفوت حجازي، لاتهامهم بالتحريض على قتل المتظاهرين أمام مكتب الإرشاد في المقطم، بحسب المصدر القضائي نفسه.

وسبق واتهمت النيابة العامة رئيس حزب الحرية والعدالة سعد الكتاتني والنائب العام لمرشد الاخوان رشاد البيومي في القضية نفسها. وتم اعتقال الكتاتني والبيومي الاربعاء، قبل ان يقرر النائب العام اخلاء سبيلهما الجمعة، حسبما قالت وكالة انباء الشرق الاوسط. ووقعت اشتباكات امام هذا المقر، اسفرت عن مقتل ثمانية من المتظاهرين المعارضين للاخوان المسلمين في الثلاثين من حزيران/يونيو الفائت.

تبرئة 12 ناشطًا من تهم بالتحريض على العنف ضد الإخوان والشرطة
إلى ذلك، قضت محكمة مصرية الاحد ببراءة 12 ناشطا سياسيا من تهم التحريض على العنف والتعدي على جماعة الاخوان المسلمين والشرطة في الاشتباكات التي وقعت امام مقر الاخوان الرئيس قبل اربعة اشهر، حسبما صرح مصدر قضائي.

وقال المصدر القضائي ان quot;محكمة القاهرة الجديدة قضت ببراءة النشطاء السياسيين أحمد دومة وعلاء عبد الفتاح ونوار نجم و9 اخرين من الاتهامات بالتحريض على العنف والتعدي على جماعة الاخوان المسلمين والشرطةquot;.

وتتعلق وقائع هذه القضية باشتباكات جمعة quot;رد الكرامةquot;، التي حدثت امام مقر مكتب ارشاد جماعة الاخوان المسلمين في حي المقطم (جنوب القاهرة) في اذار/مارس الماضي. وسقط في هذه الاشتباكات اكثر من 160 مصاب، بحسب متحدث لوزارة الصحة المصرية.

ونفى دومة في التحقيقات التهم الموجّهة اليه، فيما قال محاميه عمرو امام حينها لفرانس برس ان الاتهامات الموجهة إلى دومة quot;مجرد عبث.. يبدو ان النائب العام المعين جاء فقط لإحالة النشطاء السياسيين إلى المحاكماتquot;، في اشارة منه إلى المستشار طلعت عبد الله النائب العام السابق الذي عيّنه الرئيس المصري المعزول محمد مرسي.

ويعد دومة من ابرز النشطاء السياسيين، الذين عارضوا حكم الرئيس السابق المنتمي إلى جماعة الاخوان المسلمين. وقد دأب على الظهور في وسائل الاعلام الخاصة موجّهًا انتقادات لاذعة إلى مرسي وجماعته.