أعلنت الإعلامية المصرية والناقدة السينمائية درية شرف الدين، أنها قبلت منصب وزيرة الإعلام في حكومة الدكتور عصام الببلاوي quot;الموقتةquot;. وقالت إن الموقف الحالي صعب للغاية، مضيفة: ''لي الشرف أن أكون من أبناء ماسبيرو وأتولى وزارة الإعلام''.


نصر المجالي: تنتمي الدكتورة درية شرف الدين لأعضاء المجلس القومي للمرأة والمتحدثة الإعلامية الرسمية باسم المجلس، ولها مواقفها المنصفة لقضية المرأة، وموقف معادٍ للإعلان الدستوري، الذي أهدر حق المشاركة السياسية للمرأة.

وأكدت شرف الدين، في تصريحات للصحافيين عقب لقائها الببلاوي، أن صعوبة تولي المنصب في الوقت الحالي تعود إلى أن الحكومة المقبلة ستكون مدتها قصيرة، ومعقودة عليها آمال كبيرة.

وأضافت شرف الدين، التي ستنضم إلى ثلاث وزيرات أخريات في حكومة الببلاوي، أنها تطالب الجميع بالوقوف إلى جانب الحكومة الانتقالية لمساعدتها على إنجاز مهامها. ويشار إلى أن الوزيرة الجديدة درية شرف الدين كانت ولدت في مدينة دمياط شمال القاهرة، وهي درست في أكاديمية الفنون في القاهرة.

وتنتسب درية شرف الدين إلى عائلة شرف الدين العريقة، التي يمتد نسلها إلى الإمام الحسين، وأيضًا من عائلة القارئ الشهير الشيخ محمد المهدي شرف الدين، والمخرج السوري فؤاد شرف الدين، ويحيى شرف الدين الإمام المتوكل على اللّه يحيى شرف الدين بن شمس الدين بن الإمام المهدي أحمد بن يحيى المرتضى.

وكانت الدكتورة درية شرف الدين شغلت مناصب عدة، منها رئيس الرقابة على المصنفات الفنية ومنصب وكيل أول وزارة الإعلام رئيس قطاع القنوات الفضائية، وهي عضو في الدائرة الأولى في المحكمة الإدارية العليا في مصر.

المرأة عبر العصور
كما ورد اسم درية شرف الدين في موسوعة quot;المرأة عبر العصورquot;، والتي صدرت من الهيئة المصرية العامة للكتاب. كما إن لدى وزيرة الإعلام المصرية الجديدة درية شرف الدين مؤلفات، من بينها quot;السياسة وسينما الخمسيناتquot; وquot;السياسة والسينما في مصرquot;.

وكانت شرف الدين قدمت عددًا من البرامج المتميزة، لعل أشهرها برنامج نادي السينما، الذي يبث أسبوعيًا على القناة الأولى في التلفزيون المصري، وتقدم فيه فيلمًا أجنبيًا (أميركيًا أو أوروبيًا) متميزًا وحائزًا جوائز، وتستضيف فيه نقادًا لبحث الفيلم بعد عرضه.

وكان برنامج نادي السينما أوقف في مارس/ آذار 2009 بقرار غير مسبب كجزء من خطة التطوير التي تتم في التلفزيون الأرضي الحكومي، ولقد إلتقت الدكتورة درية المذيعة منى الشاذلي في برنامج العاشرة مساء يوم 15 مارس/آذار 2009 وناقشتها في موضوع إيقاف البرنامج، وتلقت عرضًا من رئيس قناة دريم على الهواء في اتصال تليفوني بإعادة البرنامج في قناة دريم.

كما إن درية شرف الدين تقدم برنامج quot;سؤالquot; على شاشة الفضائية المصرية، وتناقش فيه بعض القضايا الاجتماعية والسياسية المطروحة على الساحة.

تهنئة على فايسبوك
وكانت الدكتورة شرف الدين وجّهت تهنئة إلى الشعب المصري بعد إطاحة نظام الإخوان على موقعها على quot;فايسبوكquot;، قالت فيها: quot;أتمنى من قلبي أن يحفظ الله وطننا الغالي مصر وشبابها الكرام ورجال القوات المسلحة الأوفياء ورجال الشرطة الشرفاء وكل من ساهم وسيساهم في بنائها، وأتمنى بأن يحافظوا على مصر، ألا يتوانوا في إعطائها المزيد. لقد أثبتنا للعالم بأننا قادرون على محو كلمة (مستحيل) من قاموس لغتنا، وقادرون على إكمال مسيرتنا في الإصلاح وتطهير البلاد من براثن النظام البائد، وأن ننهض بهذه الأمة التي ولدنا وسنموت بالتأكيد من أجلها.. أعاد الله هذه الأيام المباركة على مصر، وأنعم على شعبها باليمن والبركات.. لكم تحياتيquot;.