كشف النقاب في بغداد اليوم الاثنين عن هروب ما بين 500 وألف سجين بينهم قادة وأمراء لتنظيم القاعدة محكومون بالإعدام، وسقوط 70 قتيلًا وجريحًا إثر تصدي القوات الأمنية العراقية لهجومين مسلحين في وقت واحد على سجنين في ضواحي بغداد الليلة الماضية. واستمرت المواجهات المسلحة حتى صباح اليوم.

لندن: أكد المتحدث الرسمي لعمليات بغداد العميد سعد معن عن quot;تمكن القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد وبمساندة من طيران الجيش من إحباط هجوم مسلح شنه مسلحون مجهولون استهدف سجن التاجي (بضواحي بغداد الشمالية) وسجن أبي غريب (ضواحي بغداد الغربية)quot;.
وقال في تصريح صحافي تلقت quot;إيلافquot; نسخة منه إن القوات الأمنية quot;تصدت للمهاجمين واجبرتهم على الفرار في اشتباكات استمرت حتى صباح الاثنين حيث فرضت سيطرتها التامة على المنطقتينquot;. وأضاف ان القوات الأمنية قامت بمعالجة سيارتين مفخختين تم ضبطهما في منطقة التاجي وفجرتهما تحت السيطرة وبدون خسائر.
ومن جهته، قال مسؤول في وزارة العدل إن قوات عراقية مدعومة بالطائرات المروحية تمكنت من صد هجومين مسلحين متزامنين الليلة الماضية ضد سجني التاجي وابي غريب، وهما يضمان المئات من المدانين بالارهاب والصادرة بحقهم احكام مختلفة بينها الإعدام. وقال مصدر عسكري quot;إن الطائرات المروحية تصدت لمجاميع مسلحة حاولت فك الحصار الذي تضربه القوات الأمنية على المسلحين الذين حاولوا اقتحام السجنين quot;.
وأضاف quot;أن معارك شرسة دارت في عدة اماكن حول السجنين حتى صباح اليوم وأن تعزيزات المسلحين ردت على اعقابها بعد تصدي المروحيات لها وتدمير اغلبها. وأشار إلى أنّ مسلحين هاجموا في وقت متزامن مساء امس سجني التاجي وابي غريب شمال وغرب بغداد مستخدمين العبوات الناسفة وقذائف quot;آر بي جيquot; ومختلف انواع الاسلحة الرشاشة وقد تصدت القوات المكلفة بحماية السجنين للمهاجمين، ودارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين.
وأعلن المصدر لاحقًا أن قوة مشتركة من الجيش والشرطة بحجم لواء مدعومة بطائرات مروحية احاطت بمهاجمي السجنين لمنعهم والسجناء من الهرب. وأضاف أن اشتباكات دارت بين القوة والمسلحين بمختلف انواع الاسلحة.
هروب ما بين 500 والف سجين بينهم قادة في القاعدة
وفي وقت لاحق اليوم أعلن عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية حاكم الزاملي عن هروب مئات السجناء من سجن ابو غريب المركزي يتراوح عددهم ما بين 500 و1000 سجين، معظمهم من تنظيم القاعدة.
وأضاف في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم أن الهجوم على سجني التاجي وابو غريب وتهريب السجناء من سجن ابو غريب quot;أمر لا يمكن السكوت عنه ولم يحدث في أية دولة أخرى حتى في الصومالquot;. وأشار إلى أنّ المسلحين المهاجمين قد شاغلوا القطعات العسكرية في المناطق المحيطة بالسجنين في توقيت واحد ثم نفذت مجاميع منهم الهجوم عليهما.
وتساءل قائلاً quot;اين هم قادة الاستخبارات واين هو الجهد الاستخباري من تهريب الأمراء وقادة تنظيم القاعدة في عملية وكأنها مدارة من خلية عسكرية كبيرة. وأكد وجود ضعف في الجانب الاستخباري وتهاون من قبل المعنيين في سجني التاجي وابو غريب. ودعا إلى احالة المقصرين في ادارة السجنين إلى القضاء ومحاسبتهم.
وأعلنت السلطات العراقية حظرًا شاملًا للتجوال في المناطق المحيطة بالسجنين شملت تعطيل الإدارات بحثًا عن الهاربين.
70 قتيلاً وجريحًا حصيلة الهجوم على السجنين
وأعلنت مصادر أمنية عراقية اليوم عن مقتل واصابة 70 شخصًا من العسكريين والمسلحين المهاجمين وهرب عدد من السجناء.

وأشارت إلى أن سبعة اشخاص قتلوا واصيب 32 آخرون بجروح مختلفة في الهجوم على سجن ابي غريب، فيما قتل خمسة اشخاص واصيب 25 آخرون في سجن التاجي جميعهم من افراد القوات الامنية والمسلحين والسجناء. وأوضحت أن 12 من عناصر الجيش والشرطة وحراس السجون قتلوا واصيب نحو اربعين آخرين بجروح جراء الهجمات التي استهدفت السجنين.

وقالت إن الهجومين بدآ بتوقيت واحد من خلال قصف السجنين بقذائف الهاون بعدها قام ستة انتحاريين يرتدون احزمة ناسفة بمهاجمة بوابات السجنين بمعدل ثلاثة انتحاريين لكل سجن وسط غطاء من اطلاق نار كثيف من اسلحة رشاشة متوسطة وخفيفة. واوضح أن الهجوم رافقته عملية هروب للسجناء من سجن ابو غريب لم تعرف أعدادهم بعد، فيما لم تحدث عملية هروب من سجن التاجي.

وأضافت أن طائرات مروحية عسكرية حلقت فوق السجنين لتأمين محيطهما، فيما انتشرت قوات من الشرطة والجيش واغلقت جميع الطرق المؤدية اليهما. وعادة ما تتعرض السجون العراقية بين الحين والآخر إلى هجومات مسلحة لعناصر دولة العراق الاسلامية بهدف quot;تحريرquot; مدانين بالارهاب من عناصر التنظيم صدرت بحقهم احكام مختلفة بينها الاعدام.

وكانت آخر عملية واكبرها الهجوم الذي تعرض له سجن مدينة تكريت عاصمة محافظة صلاح الدين (175 كم غرب بغداد) في 28 ايلول (سبتمبر) الماضي اتهمت على إثره وزارة الداخلية العراقية حراس السجن بالتواطؤ مع المسجونين في تنفيذ عملية هروبهم وقالت انهم سمحوا أيضا لعائلات النزلاء بادخال اسلحة إلى السجن، وأشارت إلى هروب 102 سجين ينتمون إلى تنظيم دولة العراق الاسلامية المرتبط بالقاعدة بينهم 47 محكومًا بالاعدام.

وأشارت إلى أن عدد الموقوفين في سجن تسفيرات شرطة محافظة صلاح الدين في تكريت يبلغ 303 موقوفين منهم 47 موقوفًا ينتمون إلى تنظيم quot;دولة العراق الاسلامية، وقد سبق وأن صدرت بحقهم احكام بالاعدام.
وأضافت أن عدد الذين هربوا 102 موقوف، من ضمنهم هؤلاء السبعة والاربعون المحكومون بالاعدام، وقد استطاعت قوات شرطة صلاح الدين قتل اربعة منهم والقاء القبض على 23 موقوفاً هارباً، ولايزال مصير السبعة والاربعين الباقين مجهولاً.

وأوضحت أن القوات الامنية في المحافظة خسرت في اطار مواجهتها مع الارهابيين هؤلاء ستة عشر شهيدًا خلال فرض سيطرتها على السجن بعدما احتله مسلحو القاعدة واحتفظوا برهائن بينهم مدير السجن. وقد استعملت في الهجوم طائرات عمودية كرّرت طلعاتها في أجواء المدينة بعد فرض حظر التجول.

يذكر أن العديد من السجون المنتشرة في مختلف المحافظات شهدت خلال الاشهر الماضية تكرار هروب السجناء وخاصة المطلوبين بقضايا quot;الإرهابquot;، حيث أعلنت وزارة العدل في الخامس من أب (اغسطس) الماضي عن إحباط محاولة لهروب نزلاء من سجن بغداد المركزي غرب العاصمة من خلال نفق حفره النزلاء، فيما اقتحم مسلحون مجهولون مديرية مكافحة الإرهاب وسط بغداد التابعة لوزارة الداخلية، في نهاية تموز (يوليو) من العام الماضي بعد استهدافها بسيارتين مفخختين أسفرتا عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة 27 آخرين بجروح متفاوتة، فيما أعلن جهاز مكافحة الإرهاب عن تطهير مبنى المديرية من المسلحين في هجوم استمر لخمس ساعات وأسفر عن مقتل ثمانية مسلحين وضبط خمسة أحزمة ناسفة.

وكان تنظيم دولة العراق الاسلامية الفرع العراقي لتنظيم القاعدة قد اعلن صيف العام الماضي عن شن عمليات جديدة اطلق عليها اسم quot;هدم الاسوارquot; تستهدف اطلاق سراح سجناء التنظيم.