أيدت واشنطن قرار الاتحاد الاوروبي اعتبار الجناح العسكري لحزب الله منظمة ارهابية، فيما وصف الحزب القرار بكونه ظالما وعدوانيا.


بيروت: وصف حزب الله اللبناني ليل الاثنين قرار الاتحاد الاوروبي بادراج جناحه العسكري على قائمة المنظمات الارهابية بانه quot;عدوانيquot; وquot;ظالمquot;.

وجاء في بيان اصدره الحزب quot;يعبر حزب الله عن رفضه الأكيد لقرار دول الاتحاد الأوروبي وضع الجناح العسكري للحزب على لائحة الإرهاب، ويرى فيه قرارا عدوانيا ظالما لا يستند إلى أية مبررات أو أدلةquot;. ورأى الحزب في quot;خضوع دول الاتحاد الأوروبي للضغوطات الأمريكية الصهيونية منحى خطيرا في انصياع هذه الدول وإذعانها الكامل لإملاءات البيت الأبيضquot;، معتبرا ان هذا القرار يبدو انه quot;قد كتب بأيد أمريكية وحبر صهيوني، فيما لم يكن مطلوبا من أوروبا سوى أن تمهر توقيعها بالموافقةquot;.

واضاف حزب الله في بيانه quot;وإذا كانت دول الاتحاد الأوروبي تظن أنها بخضوعها لمنطق الابتزاز الأمريكي وإصدارها لهذا القرار تحجز لها موقعا في منطقتنا العربية والإسلامية، فإننا نؤكد لها أن واشنطن قد سبقتها إلى مثل هذا القرار ولم تجن منه سوى المزيد من الخسران والخيباتquot;. وفي وقت سابق، اتهمت قناة المنار التلفزيونية التابعة لحزب الله بريطانيا بقيادة الحملة ضد الحزب.

ميقاتي يدعو إلى quot;التأنيquot;

إلى ذلك، تمنى رئيس حكومة تصريف الاعمال في لبنان نجيب ميقاتي لو ان دول الاتحاد الأوروبي اجرت quot;قراءة متأنية اضافيةquot; قبل إصدار قرارها الاثنين بادراج الجناح العسكري لحزب الله على لائحة الاتحاد للمنظمات الارهابية. ووصف وزير الخارجية اللبنانية القريب من حزب الله القرار بـquot;المتسرعquot;.

وجاء في بيان صادر من المكتب الاعلامي لميقاتي quot;علق رئيس الحكومة المستقيل نجيب ميقاتي على القرار الصادر من وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي بإدراج ما أسموه الجناح العسكري لحزب الله على قائمة الاتحاد للمنظمات الإرهابية، قائلًا: ان المجتمع اللبناني، بكل مكوناته، حريص على الالتزام بالشرعية الدولية والحفاظ على افضل العلاقات مع دول الاتحاد الأوروبيquot;.

واضاف quot;نحن سنتابع الموضوع عبر القنوات الدبلوماسية، متمنين لو أجرت دول الاتحاد قراءة متأنية إضافية للوقائع والمعطياتquot;.

وقال وزير الخارجية عدنان منصور من جهته في حديث الى موقع quot;العهدquot; الالكتروني التابع لحزب الله، ان قرار الاتحاد الأوروبي quot;متسرع، وله تداعياته على الحياة السياسية اللبنانيةquot;. وأضاف quot;كنا نتمنى ألا يصدر هكذا قرار، لأن الاتحاد الأوروبي كان يتحدث باستمرار عن سلامة لبنان واستقراره، وهذا القرار لا يخدم لبنان ويضر بمصالحه، ولاسيما ان هناك مشاكل داخلية في لبنانquot;. واشار منصور الى quot;ضغوط خارجية كبيرة مورستquot; على الاتحاد.

وقرر وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الاثنين ادراج الجناح العسكري لحزب الله على قائمة المنظمات الارهابية، مؤكدين في الوقت نفسه انهم يريدون quot;مواصلة الحوارquot; مع كل الاحزاب السياسية اللبنانية، بما فيها الحزب، الذي يلعب دورا اساسيا في الحياة السياسية اللبنانية.

واكد وزير الخارجية الهولندي فرانس تيمرمانس في بيان انه quot;من الجيد ان يقرر الاتحاد الاوروبي تسمية حزب الله بما هو فعلا: منظمة ارهابيةquot;. واضاف quot;اجتزنا مرحلة مهمة اليوم بمعاقبة الجناح العسكري، من خلال تجميد ارصدته وبلبلة تمويله، وبالتالي الحد من قدرته على التحركquot;.

ويستند قرار الوزراء، الذي يمثل توافقا سياسيا ينبغي ترجمته قانونيا ليدخل حيز التنفيذ، الى quot;ادلةquot; على ضلوع جناح حزب الله العسكري في اعمال ارهابية وقعت على الاراضي الاوروبية، في اشارة الى اعتداء اوقع سبعة قتلى، بينهم خمسة اسرائيليين في بورغاس في بلغاريا في 18 تموز/يوليو 2012، والإعداد لهجمات ضد مصالح اسرائيلية في قبرص.

واثار حزب الله استياء القوى الغربية بمشاركته في المعارك الجارية في سوريا الى جانب القوات النظامية، في وقت تدعم هذه الدول مقاتلي المعارضة الساعين لإسقاط الرئيس بشار الاسد. لكن الوزراء الاوروبيين لم يأتوا على ذكر هذا الموضوع.

سليمان يتمنى أن يعيد الأوروبي النظر في القرار

تعقيبًا، اعرب الرئيس اللبناني ميشال سليمان الاثنين عن امله في ان يعيد الاتحاد الاوروبي النظر في قراره إدراج حزب الله على لائحته للمنظمات الارهابية، بحسب ما جاء في بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية. وجاء ذلك خلال استقباله رئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي لدى لبنان انجلينا ايخهورست.

وذكر البيان ان سليمان استوضح المسؤولة الاوروبية quot;حيثيات وخلفيات القرار الذي اتخذه المجلس الوزاري الاوروبي بإدراج ما اسماه الجناح العسكري لحزب الله على اللائحة الاوروبية للارهابquot;.

واضاف quot;اعرب الرئيس سليمان عن الامل في ضوء ما اطلع عليه، في ان يعيد الاتحاد النظر في قراره، من منطلق الحرص على عدم اتخاذ قرارات متسرعة وصون الاستقرار في لبنان وتثبيت الخيارات الاساسية التي تبحث في اطار هيئة الحوار الوطني وتتناول بشكل اساسي مندرجات اعلان بعبدا والتصور الرئاسي للاستراتيجية الوطنية للدفاعquot;.

وصدر اعلان بعبدا في 11 حزيران/يونيو 2012 عن اجتماع برئاسة سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا (قرب بيروت) ضم ممثلين عن الاطراف السياسية المختلفة في لبنان في اطار ما يعرف بهيئة الحوار الوطني. ونص الاعلان على quot;النأي بالنفسquot; عن النزاع السوري، ورفض تدخل اي طرف في هذا النزاع خشية حصول تداعيات على لبنان ذي التركيبة السياسية والطائفية الهشة.

الا ان الكشف قبل أشهر عن مشاركة حزب الله في القتال الى جانب النظام في سوريا زاد من حدة التشنج السياسي والامني في لبنان. وعقدت في لبنان بين 2006 و2012 سلسلة جلسات حوار بين الاقطاب السياسيين تناولت ما اتفق على تسميته quot;الاستراتيجية الدفاعيةquot;، والذي تركز بشكل اساسي على مصير سلاح حزب الله، الذي يتمسك الحزب بالاحتفاظ به بذريعة مقاومة اسرائيل، بينما يطالب خصومه بوضعه تحت سيطرة القوى الامنية الشرعية، متهمين الحزب باستخدامه لفرض إرادته على الحياة السياسية اللبنانية.

تلفزيون المنار: quot;اسرائيل اخضعت اوروبا لإرادتهاquot;

الى ذلك، اعتبر تلفزيون quot;المنارquot; التابع لحزب الله الاثنين أن إدراج الاتحاد الاوروبي للحزب على لائحته للمنظمات الارهابية يعني ان quot;اسرائيل اخضعت الاتحاد الاوروبي لارادتهاquot;، وذلك في اول رد فعل على القرار الاوروبي.

وقال التلفزيون في مقدمة نشرته الاخبارية المسائية quot;اخضعت اسرائيل اوروبا لإرادتها بوضع حزب الله على اللائحة السوداء للاتحاد الاوروبي بدوله الثماني والعشرين، وهو قرار جهدت قيادات العدو بجر اوروبا اليه وسوقت له على مدى سنوات بمساندة اميركية وبريطانية مكشوفةquot;.

واضاف ان quot;بريطانيا كانت قائدة الحملة لاعتماد هذا القرار بعد طول تذرع تارة بانفجار بورغاس (...) وتارة اخرى بحجة اعتقال مشتبه فيه في قبرصquot;. وتابع التلفزيون quot;كيف سيرد حزب الله؟ سؤال سيطرح دوليا ولبنانيا، لكن الحزب رد سابقا على لسان امينه العامquot; حسن نصرالله. ثم اورد مقطعا مصورا لنصرالله يعلق فيه على قرار بريطانيا ادراج الجناح العسكري لحزب الله على لائحتها للمنظمات الارهابية في تموز/يوليو 2008، ويقول quot;هذا امر عظيم نفتخر بهquot;.

وقال في مقدمة نشرته الاخبارية المسائية في اول رد فعل للتنظيم الشيعي على القرار الاوروبي quot;اخضعت اسرائيل اوروبا لارادتها بوضع حزب الله على اللائحة السوداء للاتحاد الاوروبي بدوله الثماني والعشرين، وهو قرار جهدت قيادات العدو بجر أوروبا اليه وسوقت له على مدى سنوات بمساندة اميركية وبريطانية مكشوفةquot;.

اسرائيل ترحب

كما كان متوقعًا، رحبت اسرائيل الاثنين بقرار وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي ادراج الجناح العسكري لحزب الله اللبناني الشيعي على لائحة للمنظمات الارهابية، الامر الذي كانت الدولة العبرية تدعو اليه منذ اعوام. وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان quot;ارحب بقرار الاتحاد الاوروبي اعتبار حزب الله منظمة ارهابية واشكر قادة الدول الاوروبيةquot;.

واضاف نتنياهو quot;في الاعوام الاخيرة، بذلت اسرائيل جهودا كبيرة لتشرح لجميع دول الاتحاد ان حزب الله منظمة ارهابية تابعة للنظام الايراني ترتكب اعتداءات في كل انحاء العالمquot;. وتابع quot;في موازاة ذلك، يرتكب الاف الاعضاء في هذه المنظمة الارهابية يوميا جرائم حرب في سوريا ويشاركون في مجازر الى جانب قوات (الرئيس السوري) بشار الاسدquot;. وقال نتنياهو ايضا quot;امل ان يترجم تنفيذ قرار الاتحاد الاوروبي باجراءات ملموسة ضد هذه المنظمةquot;.

لكن رئيس الوزراء أبدى تحفظا، معتبرا انه من غير الممكن التمييز بين المنظمة السياسية لحزب الله وجناحه العسكري، الامر الذي قام به الاتحاد الاوروبي، وقال quot;من وجهة نظر اسرائيلية، فان حزب الله يشكل منظمة واحدةquot;. من جهته، اعتبر وزير الدفاع الاسرائيلي موشي يعالون في بيان ان quot;تضييق الخناق على حزب الله سيتيح تعزيز التعاون بين اجهزة الاستخبارات في التصدي لهذه المنظمةquot;.

وكانت وزيرة العدل الاسرائيلية تسيبي ليفني قالت في بيان quot;ارحب باعلان الاتحاد الاوروبي ان حزب الله الان مدرج في لائحة المنظمات الارهابيةquot;. واضافت quot;واخيرا وبعد سنوات من المشاورات فان الادعاء بان حزب الله حزب سياسي شرعي اخفق. اصبح الان واضحا للعالم اجمع ان حزب الله منظمة ارهابيةquot;.

كما رحب الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز في بيان بقرار الاتحاد الاوروبي قائلا quot;قراركم يبعث برسالة واضحة للمنظمات الارهابية والدول التي تأويهم بان تصرفاتهم القاتلة لن يتم تحملهاquot;. وكان بيريز دعا الاتحاد الاوروبي في اذار/مارس الماضي خلال خطاب القاه امام البرلمان الاوروبي في ستراسبورغ إلى ادراج حزب الله على لائحته السوداء.

...وواشنطن أيضًا

رحّب وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين بquot;الرسالة القويةquot; التي وجهها الاتحاد الاوروبي عبر قراره بإدراج حزب الله اللبناني على قائمته للمنظمات الارهابية.

وقال كيري quot;عبر هذا الاجراء الذي اتخذ اليوم، يوجه الاتحاد الاوروبي رسالة قوية الى حزب الله مفادها انه لا يستطيع التحرك والافلات من العقابquot;.

واضاف ان quot;ما يقوم به (الحزب) سيكون له تداعيات، وخصوصا اثر الاعتداء الدامي في بورغاس في بلغاريا ولقيامه بالتخطيط لهجمات مماثلة في قبرصquot;.

واسفر الهجوم في مطار بورغاس في 18 تموز/يوليو 2012 عن سبعة قتلى.

واعتبر كيري ان ادراج حزب الله على اللائحة السوداء للاتحاد الاوروبي quot;سيكون له تأثير مباشر على قدرته على التحرك بحرية في اوروباquot;.

وتابع quot;في وقت ضاعف حزب الله دعمه لنظام الاسد الوحشي (في سوريا) ويعمل لتوسيع نفوذه عبر المشاركة في شكل اكبر في منظمات اجرامية دولية وفي مؤامرات ارهابية في انحاء العالم، فإن عددا متزايدا من الحكومات (باتت) تصنف حزب الله كمنظمة إرهابية خطيرة تزعزع الاستقرارquot;.

ودعا كيري حكومات اخرى الى الاقتداء بالاتحاد الاوروبي واتخاذ تدبير مماثل بحق التنظيم الشيعي اللبناني.

من جانبه، اكد المتحدث باسم البيت الابيض الاثنين ان quot;الولايات المتحدة فخورة بالتضامن مع الاتحاد الاوروبي في هذا الملفquot;.

وقال جاي كارني في مؤتمره الصحافي اليومي quot;مع استمرار عملنا مع شركائنا لاحتواء الانشطة الارهابية لحزب الله، فان الولايات المتحدة تدعم استقرار وسيادة واستقلال لبنان وتواصل دعم سياسة النأي بالنفس التي ينتهجها لبنان حيال النزاع السوريquot;.