ليس سهلًا أن يتبرّأ المرء من ديانته، ومن ينكرون ديانتهم يواجهون وصمة اجتماعية غير حميدة، وتهديدات بالعنف.


ضحكت المديرة المصرفية أمل فرح (32 عاما) وهي تتابع مشاركًا في برنامج إكس فاكتور للمسابقات الغنائية. وكانت ضحكتها تعبر عن متعتها وهي التي لم يكن مسموحًا لها الاستماع إلى الموسيقى في سنوات نشأتها. وبعد سنوات من المعاناة، اصبحت أمل سيدة نفسها، أو هكذا تبدو بوصفها امرأة من نتاج بريطانيا الحديثة.

شكوك وقطيعة

ولدت أمل لأبوين مسلمين في الصومال، ونشأت في اليمن، ثم انتقلت إلى بريطانيا في السنوات الأخيرة من مراهقتها. وبعد فترة من التساؤل والتشكيك في ديانتها، ألحدت أمل وتزوجت من محام يهودي. لكن هذا التحوّل كان له ثمنه. فهي عندما أدارت ظهرها لدينها، تبرأت منها عائلتها وتلقت تهديدات بالقتل، ولم تر والدتها أو افراد عائلتها الآخرين منذ ثماني سنوات. ولم يلتق أي منهم زوجها أو ابنتها.

وقالت امل لصحيفة إندبندنت: quot;إبلاغ عائلتي المتديّنة بأن لدي شكوكًا في ديانتي كان أصعب شيء أقدمتُ عليه، فوالدتي أُصيبت بصدمة وبدأت تنتحب، وكان الأمر مؤلمًا عليها، وعندما أدركتْ إني أعني ما أقول قاطعتني، وساورتها الشكوك بأني اتصل بأشقائي وشقيقاتي الذين لم تكن تريد أن أُسمّم رؤوسهم شعرتُ وكأني مصابة بالجذام وعشتُ في خوف، فطالما يعرفون أين مكاني لم أكن في مأمن منهمquot;.

وهذه أول مرة تتحدث فيها أمل فرح علنًا عن خبرتها حين نبذت ديانتها، بعدما ادركت انها لا تريد أن تبقى متخفّية طيلة حياتها. وأصبحت والدتها، التي عادت إلى الصومال، أشد تزمتًا في آرائها الدينية، لكن أمل ليست وحدها التي تريد أن تجاهر بمشاعرها، إذ ليس من السهل أن يتبرأ المرء من ديانته، ايًا تكن، والذين ينكرون ديانتهم يواجهون وصمة اجتماعية وحتى تهديدات بالعنف. لكن هناك حركة متنامية يقودها مسلمون نابذون من أجل نيل الاعتراف بوجودهم، وأخيرًا أصبح شاب أفغاني أول ملحد يُمنح حق اللجوء في بريطانيا لأنه تخلى عن دينه.

لا إكراه

هناك أكثر من 12 بلدًا في العالم تجيز قوانينها اعدام من يعتنق الالحاد أو يرفض دين الدولة الرسمي، بحسب تقرير جديد نشره الاتحاد الانساني والأخلاقي الدولي. ولكن هناك في الوقت نفسه سجالًا حول quot;الطريقة الاسلاميةquot; للتعامل مع المرتدين. ويقول المذيع محمد انصار أن فكرة رفع الحد على المرتد وهدر دمه لا يمكن أن تُطبق اليوم في الاسلام، لأن الردة كانت تقليديًا ترتبط بخيانة الدولة.

ويشير بعض علماء الشريعة إلى أن إرغام أي أحد على البقاء على دينه مخالف لتعاليم الاسلام. ونقلت صحيفة إندبندنت عن الشيخ ابراهيم مقرة، مساعد الأمين العام للمجلس الاسلامي البريطاني، قوله: quot;إن موقف العديد من العلماء الذين ناقشتُ معهم القضية هو أن من يريد أن يترك الاسلام فله أن يتركه، ولا أعتقد أن هؤلاء يجب أن يتعرضوا للتمييز أو الأذى بأي شكل من الأشكال، فلا إكراه في الدينquot;.

وقالت البارونة وارسي، وزيرة الدولة البريطانية لشؤون الأديان والجاليات، إنها وضعت حرية الدين والمعتقد على رأس الأولويات في وزارة الخارجية البريطانية، وإنها من دعاة حرية تعبير المرء عن ديانته وممارسة شعائرها وتغيير دينه.

نحن موجودون

لكن حتى في بريطانيا التي تعترف بحق المرء في تغيير دينه، هناك عدد متزايد من الأشخاص الذين يختارون تحديد هويتهم بالدين الذي تركوه. وفي هذا الاطار أُنشئ منتدى المسلمين السابقين قبل سبع سنوات، بادئًا بنحو 15 شخصًا اصبحوا مسلمين سابقين. لكن المنتدى يضم اليوم أكثر من 300 عضو في انحاء العالم. وأُنشئ العام الماضي فرع آخر باسم منظمة المسلمين السابقين في اميركا الشمالية.

واوضحت مريم نمازي، المتحدثة باسم المنتدى المنضوي في مجلس المسلمين السابقين في بريطانيا، أن الفكرة من الكشف علنًا عن ترك الدين الاسلامي هي quot;ان نُبيِّن اننا موجودونquot;، مشيرة إلى أن كثيرين يشعرون وكأنهم أُصيبوا بالجنون حين يرتدون عن دينهم، ويعتقدون انهم ليسوا طبيعيين. واضافت نمازي: quot;ان المنتدى مكان يلتقي فيه اشخاص ذوو تفكير مشترك للشعور بالطمأنينة والأمانquot;.

وسليمان الذي رفض اعطاء اسمه الكامل مهندس برمجيات مولود في كينيا ويعيش الآن في بريطانيا، حيث فقد إيمانه قبل ست سنوات، قائلًا إن عائلته تبرأت منه وإنها تخجل من أن يكتشف أحد أن ابنها ليس مسلمًا. ونوه سليمان بمنتديات المسلمين السابقين قائلًا إنه من الضروري أن يعرفوا أن هناك منظمة تهتم بهم وتتفهم قضاياهم.

وقالت مسلمة سابقة أخرى في العشرينات من العمر، رفضت اعطاء اسمها، إن ترك الدين في الاسلام غير وارد، quot;وإن مفردة الإلحاد لا تعبّر عن صراعي، وعائلتي لا تعرف حقيقة ما أشعر بهquot;.

موقف فلسفي

ترك سيد (51 عامًا) المولود في باكستان دينه قبل عشر سنوات. وحين غادر بيت العائلة في الثالثة والعشرين من العمر أخذ يتنقل من مكان إلى آخر هربًا من افراد العائلة الذين يبحثون عنه. وقال سيد، وهو ليس اسمه الحقيقي، لصحيفة إندبندنت: quot;نشأتُ في عائلة مسلمة صارمة لكني ذات يوم أدركت أن الله غير موجودquot;. وكتب سيد رسالة إلى والدته وشقيقته يبلغهما أنه اصبح ملحدا، quot;لكنهما وجدا صعوبة في هضم ذلكquot;، كما يقول.

وقالت نمازي (47 عامًا)، المولودة في ايران، إن والديها المتدينين تفهما قرارها ترك دينها حين كانت في سنوات مراهقتها الأخيرة، لكنهما ظلا يهمسان آيات قرآنية في أُذنها خوفًا على سلامتها إلى أن طلبت منهما أن يتوقفا. وأكدت نمازي انهما لم يمارسا ضغطًا عليها ولم يهدداها قط.

زاهر رياسات (26 عامًا) من لندن لم يخبر والديه حتى الآن أنه ملحد. وقال رياسات المولود في باكستان لعائلة محافظة انه عرف انه لا يؤمن بالله حين كان في الخامسة عشرة من العمر. واضاف رياسات أن تركه الاسلام كان مفاجئًا وأحدث فراغا كبيرا في نفسه، واعترف بأنه قلق مما سيحدث حين يكتشف والداه إلحادَه، مشيرا إلى أن الاسلام هوية عند الكثير من المسلمين الكبار، quot;لكنه بالنسبة لي موقف لاهوتي فلسفيquot;. واعرب رياسات عن الأمل بأن يغفر له والداه ما فعله في نهاية المطاف.