بهية مارديني من مونترو: يُفتتح مؤتمر جنيف 2 الساعة العاشرة صباحًا بالتوقيت المحلي اليوم الأربعاء في مدينة مونتيرو السويسرية، التي تشهد إجراءات أمنية مشددة، بمشاركة 39 دولة و3 منظمات، وبحضور وفدي المعارضة والنظام السوري.

وسيقوم أحمد الجربا، رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، بإلقاء خطاب في الافتتاح، ومن المنتظر أن يتحدث من خلاله عن رؤيته للحل السياسي الذي يتوق اليه الشعب السوري، وعن ضرورة التزام المجتمع الدولي بقراراته وتصريحاته، كما من المنتظر أن يتحدث عن ضرورة انهاء حكم بشار الاسد لفتح صفحة ناصعة في مستقبل سوريا، مركزاً على الوضع الانساني والمناطق المحاصرة.

وتوقعت مصادر مواكبة أن المجتمع الدولي حدد الكثير من النقاط التي من الممكن، بل من الواجب، أن تؤول اليها الامور التفاوضية عبر دعوة بان كي مون التي وجهها الى النظام والمعارضة والقرار 2118 وبيان لندن 11 ووثيقة باريس الاخيرة.

أما خريطة طريق المعارضة في جنيف، فقد حددتها كلمة الجربا الاخيرة في ختام اجتماعات الائتلاف، والتي أكد فيها quot;أن الطاولة بالنسبة لنا، ممر باتجاه واحد الى تنفيذ كامل مطالب الثوار بلا أدنى تعديل، وعلى رأسها تعرية السفاح من سلطاته كاملة، بعدما تعرى امام العالم كله تمهيدًا لسوقه الى عدالة الله والتاريخ وقوانين البشر وشرائعهمquot;.

وما يؤكده الائتلاف أن هدف جنيف حقن الدماء عبر انتقال السلطة الى هيئة انتقالية ذات صلاحيات تنفيذية كاملة وغير منقوصة عنوانها رحيل الاسد.

وفي ظروف غريبة سبقت التحضيرات للمؤتمر، كان من الممكن أن يفشل تماماً، لكن في اللحظات الاخيرة استطاع القائمون عليه انقاذه، اعلن بان كي مون الامين العام للامم المتحدة مشاركة ايران، الامر الذي جعل الائتلاف يعلق مشاركته الى أن قرر بان كي مون سحب الدعوة.

ويهدف المؤتمر الى جمع الحكومة والمعارضة على طاولة مفاوضات بغية التوصل لحل للأزمة، في ظل خلافات حول نقاط التفاوض، حيث يصر النظام أن الاسد خط أحمر ، في حين تؤكد المعارضة على عدم مشاركة الأسد في المرحلة الانتقالية المزمعة، والتي دعت إليها مقررات quot;جنيف1quot;.

وبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين, في مكالمة هاتفية مع نظيره الأميركي باراك اوباما, الثلاثاء, مواضيع المؤتمر الدولي حول سوريا quot;جنيف2quot; الذي ينطلق في مدينة مونترو السويسرية الأربعاء.

وذكر المكتب الصحفي للكرملين، في بيان، أن quot;المكالمة التي بادر إليها الجانب الأميركي كانت تتسم بطابع عملي وبناءquot; من دون مزيد من التفاصيل.

هذا ووصل، يوم الثلاثاء، وفدا المعارضة والنظام إلى سويسرا، ويرافق فريق المعارضة وفد تقني وخبراء ومستشارون واعلاميون.

يذكر أن أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون أرسل دعوات لحضور quot;جنيف 2quot; تشير بشكل واضح الى أن قبول الحضور يعني قبول ما ورد في البلاغ الصادر عن مؤتمر quot;جنيف1quot; الذي عقد في عام 2012 والرامي الى اتفاق بشأن هيئة حكومية انتقالية ذات صلاحيات تنفيذية كاملة، في حين تحفظ النظام على بعض مضمون الدعوة.