بيروت: قضى نحو 1400 شخص خلال 20 يوما من المعارك العنيفة التي تدور بين عناصر جهاديين من الدولة الاسلامية في العراق والشام، وتشكيلات اخرى من المعارضة السورية، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الخميس.

وقال المرصد في بريد الكتروني quot;ارتفع إلى 1395 عدد الذين قضوا منذ فجر الجمعة الثالث من الشهر الجاري وحتى منتصف يوم أمس الأربعاء، وذلك خلال الاشتباكات بين مقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام من جهة، ومقاتلي كتائب وألوية إسلامية مقاتلة وكتائب وألوية مقاتلة من جهة اخرى، في محافظات حلب والرقة (شمال) وادلب (شمال غرب) ودير الزور (شرق) وحماه وحمص (وسط)quot;.

واوضح ان quot;760 مقاتلا من كتائب اسلامية والكتائب المقاتلة لقوا مصرعهمquot; خلال الاشتباكات واستهدافات بسيارات مفخخة، بينهم 113 مقاتلا quot;اعدمتهم الدولة الاسلاميةquot; في مناطق مختلفة.

وقضى 426 مقاتلا من الدولة الاسلامية المرتبطة بالقاعدة، من بينهم 56 عنصرا على الاقل quot;جرى إعدامهم بعد اسرهم من قبل كتائب مقاتلة ومسلحينquot; في ريف ادلب.

كما ادت هذه المعارك الى مقتل 190 مدنيا جراء اصابتهم بطلقات نارية او في تفجيرات بسيارات مفخخة، بينهم quot;21 مواطنا اعدموا على يد مقاتلي الدولة الإسلاميةquot; في احد مقارها في حلب، والذي سيطر عليه المقاتلون.

وافاد المرصد عن quot;العثور على 19 جثة لرجال مجهولي الهوية، في مقار عدة للدولة الاسلامية في محافظة حلبquot;.

وبدأت المعارك بين الطرفين اللذين كانا يقاتلان في خندق واحد ضد نظام الرئيس بشار الاسد في الثالث من كانون الثاني/يناير. ويتهم مقاتلو الكتائب الدولة الاسلامية بعمليات خطف وقتل واعتقالات عشوائية والتشدد في تطبيق الشريعة الاسلامية واستهداف المقاتلين والناشطين الاعلاميين.

ودعا زعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري في رسالة صوتية نشرت على الانترنت الخميس الى وقف القتال بين quot;اخوة الجهاد والاسلامquot; في سوريا.

ووجه في الرسالة التي تتزامن مع اعمال مؤتمر جنيف 2 للبحث عن حل للازمة السورية، نداء الى quot;كل المجموعات الجهادية ... وكل حر في الشام يسعى لاسقاط حكم الاسدquot;، وقال quot;ندعوهم جميعا لان يسعوا الى ايقاف القتال بين اخوة الجهاد والاسلام فوراquot;.

وطرد مقاتلو الكتائب quot;الدولة الاسلاميةquot; من مناطق واسعة في حلب وادلب، الا ان quot;الدولةquot; تمكنت من التفرد بالسيطرة على مدينة الرقة (شمال)، مركز المحافظة الوحيد الخارج بشكل تام عن سيطرة النظام.

ولجأت quot;الدولةquot; في ردها على المجموعات التي تقاتلها في مناطق عدة وابرزها quot;الجبهة الاسلاميةquot; وquot;جبهة ثوار سورياquot; وquot;جيش المجاهدينquot;، الى عمليات انتحارية عدة، غالبيتها بسيارات مفخخة، تسببت بمقتل العشرات.

وتواصلت المعارك بين الطرفين الخميس، وتمكن مقاتلو الدولة الاسلامية quot;من السيطرة بشكل كامل على مدينة منبجquot; في الريف الشرقي لحلب، اثر اشتباكات دامت لايام مع مقاتلي الكتائب المعارضة، بحسب المرصد.

ويأتي هذا التقدم بعد ايام من سيطرة التنظيم الجهادي على مدينة جرابلس في اقصى شمال شرق حلب على الحدود التركية، والواقعة على مسافة 40 كلم الى الشمال من منبج.

وتبادل مقاتلو المعارضة والدولة الاسلامية التقدم في حلب. ففي حين خرجت quot;الدولةquot; من المدينة وريفها الغربي، تقدمت على حساب المعارضين في الريفين الشمالي والشرقي.

وفي محيط منبج، افاد المرصد عن مقتل 12 مقاتلا كرديا خلال اشتباكات مع الدولة الاسلامية.

وفي محافظة الحسكة، quot;استشهد رجل ومواطنة وطفلة وسقط ما لا يقل عن 15 جريحا، في تفجير سيارة مفخخةquot; في مدينة المالكية (ديرك) ذات الغالبية الكرديةquot;، بحسب المرصد.