ايفون 5

يواجه تيم كوك، الرئيس التنفيذي الجديد لشركة ابل، أكبر تحدٍ في حياته المهنية يوم الثلاثاء بعد تسلمه مقاليد إدارة الشركة العملاقة من ستيف جوبز لاطلاق النسخة الجديدة من آيفون الذي يعتبر المصدر الرئيسي لأرباح الشركة الأعلى قيمة في العالم.

وستتاح للعالم يوم الثلاثاء أول فرصة يقدِّر فيما ما إذا كان كوك قادرًا على إثارة الحماسة نفسها واشاعة اجواء الترقب نفسها التي ارتبطت بالرئيس السابق، كلما يكان يطلق منتوجاً جديداً، وأصبحت هذه الطقوس عنصرًا أساسيًا في نجاح ابل خلال العقفد الماضي.

وتوقع مراقبون ومحللون أن يكون آيفون 5 أقل سمكًا ومجهزًا بمعالج أي 5 اسرع وذاكرة اوسع وكاميرا سعة 8 ميغابكسل.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن المحلل التكنولوجي كولن جيليس، أن الهاتف الذكي الجديد يعتبر أهم تجديد في منتجات ابل بلا أدنى ريب. وأضاف أن الجميع سيراقبون تيم كوك لأن اطلاق الهاتف الجديد سيكون أول مهمة يتولاها وراء الدفة.

وتطور آيفون منذ اطلاقه عام 2007 ليكون المنتوج الأكثر مبيعًا بين منتجات ابل. وبلغت مبيعات الشركة من آيفون 20.3 مليون وحدة في الربع الثاني من العام الحالي متخطية توقعات وول ستريت لتبلغ ضعف حجم المبيعات في الفترة نفسها من عام 2010.

وشهد الشهران الأخيران تصاعد المنافسة التي تهدد حصة ابل من سوق الهاتف الذكي وهيمنتها في سوق الكومبيتر اللوحي.

ويعزز استملاك غوغل شركة موتورولا موبايل مقابل 12.5 مليار دولار في آب/اغسطس الماضي موقع نظام اندرويد التشغيلي من غوغل الذي تستخدمه عدة هواتف ذكية منافسة ويضع بيد محرك البحث العملاق شركة لتصنيع هاتف خلوي لأول مرة.

وقبل ايام اعلنت شركة امزون كومبيوترها اللوحي كندل فاير ليكون أكبر منافس في مواجهة آيباد من ابل.