المجتمع الاسلامي غاضب ويطالب بالمقاطعة التامة:
الدنمارك تطلق أكبر حملة إعلانية للحد من خسائرها

السعوديون يغزون الدانمرك الكترونيا

حملة أسف نرويجية تجنباً لمقاطعة اقتصادية سعودية

السعودية تستدعي سفيرها في الدانمرك



إيلاف- وكالات: في محاولة للحد من خسائرها قامت إحدى أكبر شركات تصنيع الألبان والأجبان في الدنمارك quot;آرلاquot; بوضع إعلانات في بعض المنشورات الصحافية الصادرة في منطقة الشرق الأوسط صباحاليوم وذلك في محاولة لكسر مقاطعة المنتوجات الدنماركية في الدول العربية. وقد جاء تحرك quot;آرلاquot; بعدما انخفضت نسبة مبيعاتها في المملكة العربية السعودية بشكل كبيرعقب الاستياء من نشر مجموعة من الرسوم الكاريكاتورية تصوّر نبي الإسلام محمد في أكبر صحيفة دنماركية من حيث المبيع quot;جيلاندز بوستنquot;.ولأن الشعب السعودي تبنى اكبر المقاطعات فقد توقعت مصادر اقتصادية متابعه للقضية أنتتكبد دولة الدنمارك خسائر مادية فادحة فيما لو استمرت المقاطعة لشهر أغسطس 2006، وقد صوّرت إحدى هذه الرسوم النبي محمد على شكل إرهابي إسلامي. وكانت الصحيفة المذكورة قد اعتذرت عن نشرها لهذه الرسوم ولكنها قالت إنها كانت تمتحن حدود حرية التعبير في المواضيع المتعلقة بالإسلام وأكدت أن الرسام الذي رسم الكاريكاتير قد هدد بالقتل.

من جهته نفى وزير الخارجية الدنماركي بير ستيغ مولر ان تكون الحكومة السعودية وراء مقاطعة السعوديين لمنتجات دنماركية اثر نشر رسوم كاريكاتورية في صحيفة دنماركية تتناول النبي محمد. وقال الوزير ان quot;الحكومة السعودية لا تقف وراء مقاطعة منتجات دنماركيةquot;. وقد ذكر الوزير امام الصحافيين بعد اجتماع طارىء مع لجنة السياسة الخارجية في البرلمان، بان الرياض استدعت هذا الاسبوع سفيرها في كوبنهاغن quot;للتشاورquot; بسبب quot;ردود فعلquot; الشعب السعودي الذي بدأ بمقاطعة المنتجات الدنماركية احتجاجا على هذه الرسوم الكاريكاتورية. واوضح quot;لقد اتصلنا بوزارة الخارجية السعودية التي قالت لنا ان رد الفعل الشعبي القوي على هذه الرسوم الكاريكاتورية هو الذي ادى الى مقاطعة من قبل المستهلكين. لكن الحكومة السعودية لا تقف وراء هذه المقاطعةquot;.

وقد اجرى مولر اتصالات مع الاتحاد الاوروبي لطلب مساعدته في حال استمرت هذه المقاطعة. وكانت صحيفة quot;جيلاندز بوستنquot; الدنماركية نشرت في 30 ايلول/سبتمبر 12 رسوما كاريكاتوريا اثارت غضب المسلمين في الدنمارك والخارج خصوصا وان النبي محمد يظهر في واحدة منها معتمرا عمامة على شكل قنبلة.
وقامت صحيفة quot;مغازيناتquot; النروجية في 10 كانون الثاني/يناير الماضي باعادة نشر الرسوم الكاريكاتورية ال12 للرسول، بدعوى quot;حرية التعبيرquot;.


دعوة المجتمع الإسلامي إلى سحب السفراء وتجميد الأنشطة التجارية

أوصى إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ أسامة خياط المسلمين بتقوى الله والعمل على طاعته والبعد عن نواهيه مباركاً وقفة حكومة خادم الحرمين لاظهار شدة الاسيتاء من النيل بشخص النبي وقال في خطبة الجمعة يوم أمس quot;ان الحوادث والوقائع الكبرى في حياة الأمم مطلب حافل بالعبر زاخر بالمعاني غني بالعظات ولذا كان الوقوف عندها وقفات متأملة ديدن أولي الألباب وطريق الصفوة من عباد الله الذين يبتغون بذلك الوسيلة إلى استخلاص تلك العبر والمعاني والعظات أملاً في تبين أوضح المسالك للوصول إلى الغاية وبلوغ المنزلة في مأمن من الزلل ومنجاة من الاعصارquot;. وأشار إلى أن هذه الوقائع تسمو بسمو موضوعها وتشرف بشرف فاعليها فإن الهجرة النبوية المباركة هي في الطليعة من هذه الحوادث لتعلقها باسمى رسالة وأشرف رسول. وأشار إلى ما حدث اليوم من أولئك الذين يسعون في النيل من شخصه الشريفة والقدح في دينه والمسبة لشريعته.

من جهته طالب إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ على بن عبدالرحمن الحذيفي المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها بالانتصار للرسول والرد على الاستهزاء والسخرية التي لحقت بشخص الرسول الكريم جراء تعدي صحف في الدانمرك والنرويج بنشر رسومات تهزأ برسول الله.وقال إن ذلك واجب كل مسلم وعلى قدر استطاعته لان حب رسول الله من أعلى درجات الإيمان بل انه مقدم على حب الإنسان لنفسه وولده وماله. وطالب الحكومات والدول بسحب سفرائها وتجميد أنشطتها التجارية مع هذه البلدان التي تسمح بمثل هذه الهراء التي تسميه ديمقراطية وتعديا به على أفضل الخلق وأكرم الرسل .وقال ان السخرية من رسول الله والاستهزاء به جريمة نكراء لا يطيق حملها الجبال ولا يجوز البتة السكوت عليها لأن ذلك سوف يدعو اخرين مستقبلاً لأن يقوموا بنفس الفعل المشين الذي يسمونه حرية فكر وديمقراطية وهم كاذبون ومنافقون .


إستدعاء سفير السعودية

وكانت المملكة العربية السعودية قد استدعت الخميس الماضي سفيرها في الدنمارك بعد تصاعد الأزمة بين الحكومتين السعودية والدنماركية.
وقال ناطق باسم الحكومة السعودية إنه تم استدعاء السفير للتشاور بعد تقاعس الحكومة الدنماركية عن اتخاذ إجراء ضد الصحيفة التي نشرت رسوما مسيئة للرسول. وعلى الجانب الآخر، قال وزير الخارجية الدنماركي بر ستيج مويلر انه طلب من السفير الدنماركي في السعودية بالحصول على تفسير رسمي لقرار الرياض.وقال مويلر quot;ان لدينا حرية تعبير في الدنمارك كما أن لدينا تسامحا إزاء الأديان الأخرىquot;. وفي غضون ذلك، طلبت النرويج من سفاراتها في الشرق الأوسط أن تنأى بنفسها عن هذه الرسومات التي نشرت في مجلة نرويجية أيضا.


الكويت تستنكر


اعربت دولة الكويت عن ادانتها واستنكارها الشديدين لما ورد فى احدى الصحف الدانمركية من اساءة بالغة لسيد الانبياء محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم.وقال مصدر مسؤول فى وزارة الخارجية الكويتية انه فى الوقت الذى ترفض دولة الكويت بشدة هذا النهج العنصرى فقد باشرت على الفور فى اجراءات استدعاء السفير الدانمركى المحال لديها والمقيم فى الرياض. وأكد المصدر ان دولة الكويت ساهمت بدور فاعل فى التحرك ضمن المجموعتين العربية والاسلامية بالمطالبة بوضع حدا لمثل تلك الاساءات العنصرية التى تتنافى وقيم ومثل الشريعة الاسلامية السمحاء التى تدعو دائما الى نبذ الاحقاد والتعصبات واذكاء روح التسامح. واضاف المصدر فى تصريحه لوكالة الانباء الكويتية ان دولة الكويت ستواصل دورها فى هذا الاطار بما يتحقق الدفاع عن المكانة الرفيعة والعالية لسيد الخلق صلى الله عليه وسلم والحفاظ على القيم والمثل الاسلامية.

عائلة سعودية تقرا لائحة البضائع الدنماركية

الجامعة العربية تدين

وكان وزراء الخارجية العرب قد أدانوا الحكومة الدنماركية لامتناعها عن اتخاذ اجراء بحق صحيفة نشرت كاريكاتيرا يصور الرسول محمد.وقال وزراء الخارجية في بيانهم إن رد الحكومة الدنماركية جاء مخيبا للآمال خصوصا في ضوء العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية الوطيدة التي تربط الدنمارك بالعالم الاسلامي. وكان زعماء الجالية الاسلامية في الدنمارك قد قابلوا رئيس الحكومة انديرز فوج راسمسن في شهر يوليو تموز الماضي للاحتجاج على الهجوم الذي يتعرض له الدين الاسلامي في الصحف الدنماركية.

وكان رد راسمسن حينها انه لا يستطيع ان يتحكم بما تنشره الصحف. وقد عبر وزراء الخارجية العرب ايضا عن خيبة املهم من منظمات حقوق الانسان الاوروبية التي امتنعت عن اتخاذ موقف حازم إزاء هذه القضية. وكانت الدنمارك وعدد من الدول الاسلامية قد شهدت تظاهرات احتجاجية عقب نشر الرسوم الكاريكاتيرية.