نبيل شرف الدين من القاهرة : جدد عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية مطالبته بإطلاق الرهينة الألمانية وباقي الرهائن المحتجزين في العراق، وناشد الخاطفين الإفراج عنهم فوراً، ووصف موسى اختطاف الألمانية سوزان أوستوف وسائقها العراقي الأسبوع الماضي، بأنه عمل لا يمكن تفهمه أيا كانت دوافعه أو مبرراته، وطالب باعادتهم سالمين لبلادهم وذويهم .

جاءت تصريحات موسى قبل مغادرته القاهرة في جولة خليجية تشمل الإمارات العربية والسعودية، وقال موسى إنه سيشارك في المؤتمر السنوي لمؤسسة الفكر العربي حول (الإعلام العربي وتغطية الحقيقة) المقرر عقده في دبي خلال الفترة من الرابع والسادس من الشهر الجاري .
ومضى موسى قائلاً إنه سيتوجه الأربعاء المقبل إلى مكة لحضور القمة الاسلامية الاستثنائية هناك والتي تعقد في الفترة ما بين السابع والثامن من الشهر الجاري، موضحاً انه سيجري على هامش مشاركته في القمة الاسلامية مشاورات كثيفة مع عدد من كبار المسؤولين العرب والإسلاميين المشاركين في القمة حول القضايا المطروحة على القمة وكذلك الوضع في فلسطين والعراق، كما لم يستبعد موسى امكانية أن تشهد القمة الاسلامية لقاءات قمة ثنائية أو متعددة بين القادة العربية على هامش القمة لمناقشة تطورات الأوضاع العربية خلال هذه المرحلة .

وأشار موسى إلى أنه سيعلن تفاصيل انعقاد الدورة الأولى للبرلمان العربي الانتقالي بمقر الامانة العامة للجامعة يومي 27 و28 كانون الأول (ديسمبر) الحالي، وأضاف قائلاً "إننا سنبلغ الرأي العام العربي بالخطوات النهائية لدعوة البرلمان العربي للانعقاد والمشكل من اعضاء المجلس النيابية العربية"، وكشف عن أن الحكومة المصرية ابلغته بأنها ستعين ممثلين لها في هذا البرلمان بعد عملية الانتخابات التشريعية الجارية حاليا في مصر .
وكانت قمة الجزائر الاخيرة قد قررت انشاء برلمان عربي انتقالي لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ أول انعقاد له ، وذلك كمرحلة انتقالية نحو قيام برلمان عربي دائم ويتكون من 88 عضوا يمثل كل دولة باربعة أعضاء وسيكون مقره الدائم سورية .

هذا ومن المقرر أن يتم انتخاب أعضاء البرلمان الانتقالي من قبل المجالس التشريعية ، أو ما يماثلها في كل دولة عربية مع مراعاة تمثيل المرأة، على ان يقوم البرلمان الانتقالي قبل انتهاء ولايته باعداد النظام الاساسي للبرلمان العربي الدائم ويصبح هذا النظام نافذا بعد اقراره من قبل القمة العربية .
ويختص البرلمان العربي الانتقالي بعدة مهام تتصدرها مناقشة شتى التطورات السياسية في المنطقة العربية والمخاطر الناجمة عنها على الأمن العربي ومناقشة القضايا المتعلقة بتعزيز العمل العربي المشترك والعمل على تعزيز واحترام حقوق الانسان والحريات الاساسية في العالم العربي .
وأخيراً تجدر الإشارة إلى أن النظام الأساسي للبرلمان ينص على انه يعقد دورتين عاديتين له سنويا وتكون جلسات البرلمان علنية ما لم يقرر جعلها مغلقة في حالات خاصة .