في إفتتاح مباريات مجموعة العرب الثامنة
إسبانيا تتعملق وتدك الشباك الأوكرانية برباعية

إقرأ المزيد
مونديال ألمانيا: فوز إسبانيا على أوكرانيا 4/0
عبدالله زقوت ndash; إيلاف : وجه المنتخب الإسباني إنذارا شديد اللهجة لكافة المنتخبات المشاركة في مونديال كأس العالم في ألمانيا حين سحق نظيره الأوكراني بأربعة أهداف نظيفة، في إفتتاح مباريات مجموعة العرب الثامنة التي تضم إلى جوارهما منتخبي السعودية وتونس الذين سيلتقيان في وقت لاحق من هذا اليوم.

ونجح المنتخب الاسباني في تسجيل أربعة أهداف نظيفة في شباك أوكرانيا على مدار شوطي المباراة التي جمعت المنتخبين على ملعب quot;زنترال شتاديومquot; في لايزبيغ وسط حضور جماهيري غفير ناهز ال 39 الف متفرج تقدمهم ولي العهد الاسباني الامير فيليبي، لتكون بداية إسبانيا قوية في مستهل مشوارها في المونديال الألماني.

فرحة لاعبي إسبانيا بالفوز الكبير
وتقدم الإسبان بعد 13 دقيقة على بداية الشوط الأول عبر لاعبها تشافي الونسو ، قبل أن يضيف دافيد فيا هدفين في الدقيقتين 17 و48 والثاني من ركلة جزاء طرد على إثرها المدافع الأوكراني، قبل أن يختتم فرنادو ترويس أهداف أسبانيا قبل 10 دقائق من نهاية المباراة.

وصبت هذه النتيجة إلى حد كبير لمصلحة المنتخبين العربيين التونسي والسعودي اللذين ستعزز آمالهما في المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل للدور الثاني، إذ أن نتيجة أوكرانيا القاسية ستضعف من آمالها بينما ستعزز فرص منتخبات العرب، وسيكون الفائز منهما ضامنا بشكل كبير التأهل إذا فاز في مباراته المقبلة مع أوكرانيا، كما أن التعادل بينما سيكون ايضاً حافزا لكليهما من أجل المنافسة ايضاً.

وحفلت مباراة اسبانيا وأوكرانيا بعدة مفارقات ، فكانت النتيجة المسجلة هي أعلى نتيجة فارق في المونديال حتى الآن دون إغفال أن تشيكيا حققت فوزا عريضا على الولايات المتحدة بثلاثة اهداف نظيفة، كما شهدت هذه المباراة احتساب أول ركلة جزاء في المونديال لمصلحة فيا رغم أن هذه الركلة مشكوكا في صحتها.

ولم تشفع مشاركة نجم أوكرانيا وهدافها الخطير اندري شفتشنكو أساسيا في تبديل نتيجة المباراة التي اعتبرت قاسية جدا بحق الأوكران في أول ظهور لهم في المونديال العالمي.

دافيد فيا صاحب هدفين لإسبانيا
وعلى الجانب الآخر، كان نجم المنتخب راؤول غونزاليز على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين لاصابة طفيفة في ساقه، وعوضه الثنائي فرناندو توريس ودافيد فيا ومن ورائهما لويس غارسيا، قبل أن يدخل في الشوط الثاني.

وفي حيثيات المباراة، كان المنتخب الاسباني الأقوى هجوما ودفاعا وقدم كرة هجومية حديثة وسريعة ، بينما لم يقدم منتخب اوكرانيا أداءا مقنعا على الاطلاق وافتقد الى الانسجام بين خطوطه الثلاثة، فكان الثنائي شفتنشكو وفورونين معزولا تماما حتى ان الاخير لم يسدد اي كرة باتجاه المرمى طوال الدقائق التسعين.

وشكلت تحركات الثلاثي الهجومي لإسبانيا خطورة كبيرة على المرمى الاوكراني قبل ان تثمر على هدفين سريعين في مدى اربع دقائق في الدقائق العشرين الاولى، وأضافوا الثالث والرابع في الشوط الثاني.

وسدد خافي كرة قوية مرت الى جانب القائم الايمن لمرمى اوكرانيا ، ورد عليه الاوكراني ييرزيسكيي الذي ارتقى من فوق الدفاع الاسباني ليسدد كرة برأسه خارج الخشبات الثلاث.

واطلق سينا كرة قوية من 25 مترا ابعدها الحارس الاوكراني الى ركلة ركنية اثمرت هدفا عندما رفع خافي الكرة واتبعها خابي الونسو برأسه من زاوية ضيقة داخل الشباك.

ولم يفق المنتخب الاوكراني من الصدمة حتى عاجله المنتخب الاسباني بضربة ثانية عندما احتسب الحكم ركلة حرة مباشرة انبرى لها دافيد فيا فاصطدمت برأس احد مدافعي اوكرانيا خادعة الحارس وتهادت داخل شباكه. وانتظر اوكرانيا الدقيقة 32 لتنظم هجمة منسقة سدد على اثرها غوسين كرة ضعيفة بين يدي ايكر كاسياس. ومرر توريس كرة امامية رائعة باتجاه فيا الذي انفرد بالحارس لكن الاخير كان لمحاولته بالمرصاد.

لحظة طرد مدافع اوكرانيا وركلة الجزاء المشكوكة
ووفي الشوط الثاني، حسم الاسبان النتيجة في مصلحتهم عندما احتسب لهم الحكم ركلة جزاء مشكوك في صحتها اثر سقوط توريس داخل المنطقة كما طرد المدافع فانبرى لها فيا بنجاح للركلة، وذلك في لدقيقة 48 .

وكاد فيا ينال شرف ان يصبح اول لاعب يسجل ثلاثية في البطولة الحالية عندما تهيأت الكرة امامه لكنه سددها ضعيفة بيسراه سيطر عليها الحارس الاوكراني.

وكاد راوول أن يضيف الهدف الرابع لكن كرته مرت فوق العارضة، ورد عليه فورونين لاعب اوكرانيا بكرة لولبية لامست القائم الايمن لمرمى كاسياس، قبل أن يسجل سينا هدفا لم يحتسبه الحكم لمخافلة داخل المنطقة ارتكبها خافي الونسو.

وفي أجمل أهداف المباراة، ومن جملة رائعة توجتها لعبة رائعة قطع مدافع اسبانيا كارليس بويول الكرة في منتصف الملعب وقام بحركة فنية رائعة قبل ان يمررها باتجاه فابريغاس ومنه مجددا الى بويول فهياها برأسه باتجاه توريس سددها الاخير على الطاير داخل الشباك وذلك في الدقيقة 81.

سطور المباراة

المباراة: اسبانيا -اوكرانيا 4-صفر
الدور: الاول
المجموعة: الثامنة
الملعب: زنترال شتاديوم
الجمهور: نحو 43 الف متفرج
الحكم: السويسري ماسيمو بوزاكا

لقطة من المباراة
الاهداف:
اسبانيا:
خابي الونسو (13) ودافيد فيا (17 و48 من ركلة جزاء) وفرناندو توريس (81)

الانذارات:
اوكرانيا: روسول (16) وييزيرسكيي (52)

طرد:
فاشتشوك (47)

التشكيلتان:
اسبانيا: كاسياس- سيرجيو راموس وايبانيز وبويول وبيرنيا- خافي وخابي الونسو (البيلدا) وسينا ولويس غارسيا (فابريغاس) - توريس وفيا (راوول)
اوكرانيا: شوفكوفسكي- ييزيرسكيي وروسول وفاشتشوك ونيسماتشنيي- غوسيف (فوروبي) وتيموشوك وغوسين (شيلاييف) وروتان (ريبروف)- شفتشنكو وفورونين