سرت (ليبيا): دعا الزعيم الليبي معمر القذافي الى اصلاحات شاملة للحكومة يوم الاحد وقال ان معظم النظام الحكومي يتعين الغاؤه لانه أخفق في ادارة أرباح النفط التي حققتها البلاد.
وأبلغ القذافي مؤتمر الشعب العام بأن المشاريع الكبرى متأخرة عن مواعيدها وبذلك يتعين أن يدلي الناس العاديون بدلوهم بشأن ايجاد طريقة جديدة لاقتسام عوائد النفط.
وأضاف في كلمة في مدينة سرت التي ينتمي اليها الزعيم الليبي أن جميع المواطنين يملكون حق الانتفاع من عوائد النفط ولابد أن يأخذوا الاموال ويفعلوا ما يريدون بها.
ومن المتوقع أن تبحث دعوته لتفكيك جميع اللجان الحكومية التي تشكل مفاصل أساسية للنظام الجماهيري في ليبيا في البرلمان في الايام المقبلة.
ويقول عدد كبير من سكان ليبيا البالغ عددهم ستة ملايين انهم ما زالوا ينتظرون الانتفاع من تصاعد عوائد النفط وزيادة الاستثمارات الاجنبية عقب تخلي طرابلس في عام 2003 عن برامج للاسلحة المحظورة والتفاعل بصورة أكبر مع المجتمع الدولي.
ودعا القذافي الحكومة التي تعرف باسم اللجان الشعبية العامة مرارا لزيادة معدل دخول الليبيين لتصل الى المستويات الاوروبية.
وأضاف في اشارة للجان الشعبية ان ليبيا أنفقت 37 مليار دولار سنويا في الاعوام الاخيرة وأن اللجان الشعبية العامة أخفقت في ادارة هذه الاموال. وقال انه لا ينبغي أن تكون هذه اللجان موجودة.
وأشار الى أن الاستثناء من هذه الالغاءات ستكون اللجان الخاصة بالخارجية والدفاع والامن.
وتابع قوله إن المشاريع في عدة قطاعات معطلة وإن هذا دليل على أن اللجان أخفقت وأن تلك الادارة فشلت. وقال إن اللجان فشلت في كل شيء فلم تتمكن حتى من تدريب فنانين أو مغنين جيدين.
وأضاف أن تلك اللجان ستستبدل بأخرى حقيقية عفوية يشكلها المواطنون في كل مكان. وسيحصل المواطنون على جزء من عوائد النفط بصورة مباشرة فهم ليسوا بحاجة الى quot;وسطاءquot;.
وتأتي اقتراحات القذافي ترديدا لروح الحكم الشعبي الجماهيري الذي أعلنه في عام 1977 في مسعى لخلق مجتمع مثالي اتساقا مع تعاليم كتابه الاخضر.