: آخر تحديث

تظاهرات ليبية «برتقالية» تطالب بعودة سيف الإسلام للسياسة

طرابلس - سعيد فرحات

احتشد منتسبو المنظمة الوطنية وروابط الشباب والمجلس الوطنى للشباب الليبي فى ميدان الشهداء بالعاصمة طرابلس فى اعتصمام برتقالى اللون لمناشدة سيف الاسلام نجل العقيد معمر القذافي بالعدول عن قراره الذي أعلنه يوم 20 اغسطس الماضي، ويقضي بانسحابه من الحياة السياسية.

وقال سيف الاسلام في تصريح له: laquo;قررت ألا أتدخل في شؤون الدولة لأني قلت لكم إنه ليس عندي دور وليس عندي مكانraquo;. وتعبيرا عن رفضهم لهذا القرار؛ لبس اكثر من عشرة آلاف شاب ليبي القمصان البرتقالية اللون في اعتصام جماعي، عبروا عنه في مظاهرات برتقالية احتجاجية وذلك على غرار الدول الغربية، وفى تعبير منهم لرفضهم قرار سيف الاسلام معمر القذافى الذي يقضي بانسحابه من العمل السياسي.

وتعالت هتافات الشباب الليبي رافعين صور سيف الاسلام ووالده الزعيم الليبيى، وطالبت العقيد القذافى بالتدخل الشخصى من اجل laquo;ليبيا الغد وقيادة مسيرة الشبابraquo;، وذلك بهدف تدخله لإقناع نجله بالعدول عن القرار الذى اتخذه فى اغسطس الماضى. وكان نجل العقيد أبدى نيته التنحي في مقابلة مع صحيفة laquo;كومرسنتraquo; الروسية، حيث صرح لها قائلا أنه laquo;سينصرف الى تنمية المجتمع المدني والاقتصاد الليبي بالاضافة الى الاعمال الخيريةraquo;.

ويعد هذا ثاني حشد علني في طرابلس يطالب بعودة سيف الاسلام للحياة العامة خلال 60 يوما، كان الأول منها مساء الرابع والعشرين من اغسطس الماضي بقاعة الشعب، وشهد مبايعة حركة اللجان الثورية لسيف الاسلام كرمز لها وكقائد لمسيرة ليبيا. وتحدثت الجماهير الشابية الغاضبة عن laquo;مآثر سيف الاسلام واعماله خلال السنوات الماضية من اجل الشباب ومن اجل ليبيا الغد وتحمله المسؤولية والوقوف خلف العديد من المشاريع التنموية والاقتصادية والاجتماعية وفى مجال حقوق الانسان والمجتمع المدنىraquo;.

كما اشادت بما قام به فى العديد من laquo;القضايا الاستراتيجية والتى كانت السبب المباشر فى انهاء كافة الملفات مع الدول الغربية واميركاraquo;، موضحين ما قدمه لبلاده في مجالات laquo;المعلومات ومشاريع التكنولوجيا والانفتاح على العالم واقامة مئات من المشاريع التنموية خلال العامين الماضيينraquo;.

في غضون ذلك، قام وزير المواصلات التركى بن على دريلدم بزيارة الى ليبيا على راس وفد من رجال الاعمال وممثلي الشركات المتخصصة فى مجال البناء والتعمير، وذلك من خلال المعرض التركى العائم الذى استقر في طرابلس لمدة يومين.

واجتمع المسؤول التركى مع كافة عناصر الحكومة الليبية ورئيس مؤتمر الشعب العام الليبي مفتاح كعبية، في زيارة تهدف إلى توطيد العلاقات الليبية التركية بصفة عامة، والعمل على مشاركة الشركات التركية فى مشروعات التنمية التى تقيمها ليبيا.


عدد التعليقات 9
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. كدبو حتي ولو صدقو
فرج علي - GMT الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 06:58
يا مكرم لا سيف ولا غيرة يقدر يغير ليبيا .؟ لاطالما الميليشيات الثورية قاعدة . لينا رب كريم
2. حدث منذ 30 عام!!
ليلى احمد سعيد - GMT الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 11:47
يا عزيزي المراسل هكذا فعل القذافي الأب مع الليبيين منذ ما يقرب منن 30 سنة مضت..حين اراد إقصاء رفاقه في مجلس قيادة الثورة السابق. اعتكف ثم قرّر الاستقالةمنه زعلان وأعلن ذلك وجاء بعض الليبيين السذج وطالبوه بالعدول عن قراره بل ان أحدهم هدد بذبح ابنه في الساحة..وها هم الآن يأكلون الحصرم ويقتلهم الندم..هل تظن ان هذه الخزعبلات تنطلي عليهم من جديد..هذه كلها مسرحية هزلية أخرى لا أكثر ولا أقل.. لاخير في الليبيين ان قبلوا بهذه الفرجة المجانية وتركوا السيل يجرفهم من جديد...!!! ليلى
3. Like father like so
um Mohamed - GMT الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 12:50
Thay are all the same
4. indian film
libi mitbahdel - GMT الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 13:02
look we all libyans feed up with these nonesenses and those who demonstrate in orange shirts unfortunately are young libyans who brainwashed by khaddafi and his klan who originally wore for fourty years red shirts which fool of libyan honnest people blood.khaddafi and his son and all his tails we want you to know we are libyans already grown up and all these make ups cant foul us and real libyans in thier way to finish all this dirt and disgrace and clean it for ever and bring libya honour back...insha allah.
5. مسرحية بايخــــــــة
مهاجر ليبي - GMT الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 13:18
مش عارف ليش يتعبوا في انفسهم في هذه المسرحيات المملة اعلنوها مملكة قذافية وراثية وماتخافوش من الشعب الليبي ...... من اربعين عام والله نستاهلوا و ;لن يغير الله بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
6. نفاق فى نفاق
ليبيه - GMT الأربعاء 22 أكتوبر 2008 09:14
والله نصهم منافقين ونصهم لامينهم من المدارس غصب عنهم ما ناس إرحموا انفسكم افيقو من هذا السبات والتنويم المغناطيسى يرحمكم الله
7. سذاجه الشعوب
شعبان القلعي - GMT الأربعاء 22 أكتوبر 2008 09:45
أنه فعلا فيلم هندي بداء عرضه منذ الستيات ولازال يعرض ...ونهاية الفيلم قريبة جدا
8. مسرحية برتقالية
m burakla - GMT الأربعاء 22 أكتوبر 2008 10:24
ها هي مسرحية سيف تعود من جديد، ولكن هذه المرة بالألوان و الزخارف المطلوبة، التي تعشق اللون البرتقالي وتطالب بعودة الابن الذي ظل الطريق لكي يعود إلى مثواه. والشعب الليبي المسكين لا يعرف على وجه الدقة والتحديد ماذا يريد سى سيف؟ هل يريد الكرمة فقط أو شجرة الكروم كلها، ولا يعرف أيضا السبب وراء اختيار اللون البرتقالي، هل لأن سيف يحب البرتقال أم من باب التقليد الأعمى لما حدث في جورجيا عندما خرجت الألوف المؤلفة تطالب وتنادى بالديموقرطية، فهل مسيرات سيف المدفوعة الثمن هي بالفعل من اجل مثل هذا الهدف الديموقرطية أم أنها من اجل ديمو كراسي القذافي وسيف من بعده. من الواضح وضوح الشمس أن هذه المسيرات الهزلية، التي لم تعد تنطوي على الشعب الليبي، حتى لو جرى تلوينها وصبغها بجميع ألوان الطيف وليس البرتقالي فحسب، فهي لا تعدو أن تكون مسيرات من اجل إبقاء الديكتاتورية واستمرارها حتى لو جاء سيف ليحكم من بعد والده. هذه المظاهرات البرتقالية أو فوق البنفسجية بدلا من أن تتجه للشعب الليبي صاحب السلطة والثروة والسلاح على رأي الكتاب الأخضر ذهبت تستجدى الديكتاتور لكي ينصب ويثبت أبنه. و في ضوء هذه المسيرة البرتقالية، فأن المسيرات القادمة حتما ستكون على التوالي، مختلفة الألوان (حمراء- زرقاء- صفراء..الخ) ويمكن رصاصية في 17 فبراير القادم.
9. مهزلة النظام الليبي
مواطن من بريطانيا - GMT الخميس 23 أكتوبر 2008 00:02
هده العدالة والا بلاش شباب البتقالي يتظاهر في نفس المكان الدي لم يسمح لدكتور بوفايد ان يعتصم فيه هو ورفاقة. عموما الدي اعرفه ان التظاهر اعدام في ليبيا؟؟؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في جريدة الجرائد