مشيرًا الى طي صفحة الرمل العالي بشروط
الوزير اوغاسبيان: بقاء الحكومة ضروري

الكنيسة مع حكومة السنيورة والمعارضون مستاؤون

عطر المقاومة جديد أساليب دعم لبنان

القوات الدولية تحت الفصل 7 عملياً

نصر وهزيمة يتنازعان اللبنانيين

لبنان يترقب معركة المحكمة الدولية بقطع أنفاس

المشترك صار مقفراً بين اللبنانيين

العاهل السعودي يستقبل رئيس مجلس النواب اللبناني

لحود يحذر من حدة المواجهات والخطابات السياسية

ريما زهار من بيروت: تحدث وزير الدولة للتنمية الادارية جان اوغاسبيان لquot;إيلافquot; عن ضرورة بقاء الحكومة لتطبيق ما عليها من واجبات مشيرًا الى طي صفحة الرمل العالي بمعنى انه من جهة يجب اخذ كل التدابير الآيلة الى منع المخالفات لكن في الوقت نفسه تحديد المسؤوليات ورأى في زيارة رئيس المجلس النيابي نبيه بري الى السعودية انها اتت في مكانها وبالتوقيت الصحيح معتبرًا ان حزب الله يطالب بحكومة اتحاد وطني، ونقول ان هذا الموضوع بحاجة الى وفاق واتخاذ كل التدابير في هذا الشأن. وأكد انه لا يجوز اخذ البلد الى المجهول في هذه المرحلة وترك البلد بدون قرار على المستوى السلطة التنفيذية.

وفي ما يلي نص الحوار معه

* هل برأيك طويت قضية الرمل العالي ام سنشاهد المزيد من التفاعلات؟
- طويت بمعنى انه من جهة يجب اخذ كل التدابير الآيلة الى منع المخالفات لكن في الوقت نفسه تحديد المسؤوليات، يعني لماذا تم التأخير في ازالة هذه المخالفات وانتظار نتيجة التحقيق حول تحديد المسؤوليات نتيجة الاحداث الأليمة التي جرت.

الزيارات الخارجية
* برأيك الى اي حد تساهم الزيارات الخارجية كزيارة الرئيس نبيه بري الى السعودية في تهدئة الاوضاع في لبنان؟
- ارى ان هذه الزيارة اتت في مكانها وبالتوقيت الصحيح، وهذا الموضوع مع الزيارات المرتقبة اثرت نوعًا ما على المناخات اللبنانية الداخلية وفيها الكثير من الايجابيات على مستوى تهدئة الجبهات الداخلية والعودة الى الحوار البنّاء والعقلاني، لان بالنتيجة لكل الناس المصلحة في استتباب الهدوء السياسي.

عون
* العماد ميشال عون رحّب بمبادرة النائب سعد الحريري بفتح ملفات الفساد، هل هذا يعني تهدئة على جبهة العونيين وتيار المستقبل؟
- اذا كانت هذه المقاربة من باب التعاون فلما لا؟ ولكن بالامس كان هناك موقف للشيخ سعد الحريري بانه مع العودة الى الحوار والانفتاح والتشاور والشراكة في لبنان، لايجاد مخارج للوضع السياسي المتأزم اليوم على الساحة الداخلية.

حزب الله
* من جهة اخرى حزب الله حمّل على الوزير احمد فتفت ودعاه الى الاستقالة، الى ماذا تهدف كل هذه الدعوات الى الاستقالة ومنها ايضًا الدعوة الى استقالة الحكومة؟
- حزب الله يطالب بحكومة اتحاد وطني، ونقول ان هذا الموضوع بحاجة الى وفاق واتخاذ كل التدابير في هذا الشأن، نحن نتمسك بهذه الحكومة ونعتبرها ضرورية واساسية في هذه المرحلة، بمواجهة الاستحقاقات السياسية والمالية والاقتصادية الراهنة لايصال المساعدات الى اصحاب الحقوق، وكذلك تطبيق القرار 1701 وتطبيق النقاط السبع التي وردت في خطاب الرئيس فؤاد السنيورة، وفي الوقت نفسه ادارة امور البلاد واقرار المحكمة الدولية والوضع الداخلي اللبناني، وكل ما عدا ذلك بحاجة الى حوارات والنتيجة ان الحكومة نالت ثقة المجلس النيابي واي تغيير يكون عن طريق الاصول الدستورية والقانونية.

مظاهرة
* ماذا تتوقع من مظاهرة 15 تشرين الاول/اكتوبر المقبل هل سنشهد تأجيجًا للشارع المسيحي ضد الحكومة؟
- لا شك ان تتضمن مواقف ضد الحكومة ونحترم آراء كل الناس بالنتيجة نملك رأينا في هذا المجال، ولا يجوز اخذ البلد الى المجهول في هذه المرحلة وترك البلد بدون قرار على المستوى السلطة التنفيذية.

براميرتس
* هل تتوقع صدور قرار صارم عن رئيس لجنة التحقيق الدولية في قضية الرئيس رفيق الحريري سيرج براميرتس وتحديد مهام المحكمة الدولية؟
- لنا كل الثقة ببراميرتس واجراءاته وتحقيقاته وبانتظار ما قد يحدث، وبانتظار انشاء المحكمة الدولية وصدور القرار الاتهامي وعند ذلك تظهر كل الحقائق.

اغتيالات
*هل هناك خوف في مرحلة التحضير للمحكمة الدولية ان نشهد مثلًا عمليات اغتيالية كما جرى في العام الماضي؟
- هناك اطراف تحذر من هذا الموضوع وفي الوقت نفسه نتمنى ان تأخذ الامور مجراها القانوني وبالفعل لم تشهد الساحة الداخلية اي عملية تفجير وطالما ان المسألة اصبحت بيد الامم المتحدة وعلى المستوى الدولي فان المحاكمة ستتخذ مجراها القانوني ونتأمل بعدما عانى هذا البلد الكثير الا نعود الى تلك المناخات.