أبرز قضايا المنطقة ستكون محور محادثات العاهل السعودي
زيارة الملك عبدالله لبريطانيا تشكل أهمية كبيرة للبلدين

اقرأ ايضا

زيارة الملك عبدالله الى انجلترا

رداً على quot;اعتذار ليليquot; من قبل نظيره البريطاني بسبب quot;الولادةquot;
سعود الفيصل يلغي حضوره إجتماعا quot;بين المملكتينquot;

مقابلة الملك عبد الله مع BBC تثير زوبعة من ردود الفعل
البريطانيون يجدّدون المطالبة بفتح تحقيق في إخفاق الحكومة الأمني

وزير بريطاني يشيد بالعلاقات مع السعودية

زيارة خادم الحرمين الى لندن زيارة دولة وليست رسمية

يحمل أجندة متخمة بعدة ملفات إقليمية وثنائية
مراقبون يرصدون حصاد جولة العاهل السعودي

تقوده إلى كل من إيطاليا وألمانيا وسويسرا وتركيا
الملك عبد الله يبدأ جولة أوروبية بزيارة إلى لندن

العاهل السعودي في لندن لمباحثات تشمل الملفات الأكثر سخونة في العالم

مجلس الوزراء السعودي يثمن جولة الملك عبدالله

رواية تاريخية عن مؤسس المملكة العربية السعودية

والنجم إذا هوىquot;... إضاعة الجمهور في quot;نهائيquot; السياسة
نطحة quot;زيدان القصيبيquot; تطغى على زيارته للندن

الملك السعودي يغزو الصحراء والفكر المحافظ بالأفكار الحديثة

زكي شهاب من لندن: عبر الامير تشارلز ولي عهد بريطانيا عن ترحيبه بالملك عبدالله بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين الذي بدأ في الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم الاثنين زيارة رسمية تستمر حتى يوم الخميس المقبل. وكان الامير تشارلز من بين أبرز مستقبلي العاهل السعودي في مطار هيثرو الدولي الى جانب عدد من الشخصيات من بينهم وزير الخارجية الامير سعود الفيصل عميد السلك الدبلوماسي العربي خالد الدويسان وسفير دولة الامارات العربية المتحدة عيسى القرق. واستقل الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي العهد البريطاني الامير شارلز سيارة ملكية تبعها موكب للدراجات النارية رافق الضيف السعودي الى فندق الدورشستر لقضاء ليلته قبل ان ينتقل الى قصر باكنغهام الملكي ليحل ضيفا على ملكة بريطانيا.

وقد أكدت مصادر بريطانية رفيعة المستوى أن زيارة الملك عبدالله بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين لبريطانيا تكتسب أهمية كبيرة للبلدين. أشارت المصادر الرسمية التي تحدثت ل quot;ايلافquot; الى أن أبرز القضايا الساخنة في المنطقة والعالم ستكون محور المحادثات التي سيعقدها الملك عبدالله مع كبار المسؤولين البريطانيين وفي مقدمتهم رئيس الوزراء غوردن براون .

وأوضحت المصادر أن المحادثات ستشمل مؤتمر السلام في الشرق الاوسط والذي تعد الولايات المتحدة لعقده قريبا على أراضيها والوضع المتأزم بين ايران والغرب بسبب برنامجها النووي ومضاعفات ذلك على الأمن والاستقرار في منطقة الخليج، اضافة الى تنسيق الجهود في مجال مكافحة الارهاب ستتقدم على ماعداها.

وقد أعدت بريطانيا برنامجا حافلا لزيارة الملك عبدالله الرسمية وهي الاولى من نوعها منذ عشرين عاما على هذا المستوى. وستقيم الملكة اليزابيث صباح الثلاثا ء للعاهل السعودي الملك عبدالله احتفال رسمي في باحة الحرس الملكي برفقة دوق ادنبره الامير فيليب زوج الملكة اليزابيث يلي ذلك استعراض حرس الشرف قبل ان يستقل الملك عبدالله ومضيفته الملكة اليزابيث المقصورة الملكية على طول الطريق المعروف ب-quot;المولquot; والمؤدي الى قصر باكنغهام الملكي.

وستقيم الملكة اليزابيث حفل غداء على شرف ضيفها الذي سيتاح له بعد الغداء زيارةغاليري الصور لاستعراض قطع سعودية من مقتنيات الأسرة المالكة البريطانية. كما تقيم الملكة حفل عشاء رسمي في قصر باكنغهام تلقى خلاله الكلمات.

وحسب برنامج الزيارة فان رئيس الوزراء غوردن براون سيستقبل خادم الحرمين الشريفين في 10 داوننغ ستريت يوم الاربعاء, يتبع اللقاء اقامة غداء على شرفه. وسيتولى الملك عبدالله زيارة كليرنس هاوس لعقد لقاء مع الامير شارلز ولي العهد والاطلاع منه على النشاطات التي تقوم بها مؤسسة الامير الخيرية.

ويستقبل الملك عبدالله بن عبد العزيز في وقت لاحق الاربعاء زعيم حزب المحافظين المعارض ديفيد كاميرون كما سيحضر حفل عشاء يقيمه على شرفه رئيس بلدية لندن في قاعة الغلدهول ويمثل فيه الامير أندرو النجل الاصغر للملكة اليزابيث والدته.

وقد أكد الامير محمد بن نواف سفير المملكة العربية السعودية في بريطانيا وايرلندا على أن زيارة خادم الحرمين الشريفين ستسفر حتما عن توطيد العلاقات بين البلدين ونتمنى محمد بن نواف أن العلاقات بين البلدين بدأت منذ ما يقارب المئة عام وتوطدت بلقاء تاريخي جمع بين الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ورئيس الوزراء البريطاني وستون تشرشل عام 1945.

وسيقام على هامش الزيارة معرض بالتعاون بين السفارة السعودية ووزارة الثقافة والاعلام ومكتبة الملك عبد العزيز, وقد سبق الزيارة عقد المنتدى السعودي البريطاني تحت عنوان quot;التحديات امام المملكتين quot; والذي يعقد بالتعاون بين البلدين مند العام 2005.

ومن المتوقع ان تسفر زيارة الملك عبدالله بن عبد العزيز عن توقيع عدد من الاتفاقيات بينها مذكرة تفاهم لتأسيس الشركة السعودية البريطانية القابضة والتي كان وراء اطلاقها الامير سعود الفيصل وزير الخارجية خلال المنتدى السعودي ndash; البريطاني السابق. وينظر المسؤولون السعوديون الى بريطانيا على أنها شريك استراتيجي.ومن المقرر أن يلتقي الملك عبدالله بالطلبة والرعايا السعوديين اثناء تفقده لمقر السفارة السعودية في وسط لندن.