مجلس التعاون يبقي على الجدول الزمني للعملة الموحدة

القمة الخليجية بالدوحة: ثلاث ساعات عمل و45 ساعة مراسم
تكرار الثوابت وحضور نجاد يخطف الأضواء

تاج الدين عبد الحق من الدوحة: اعترف وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي ضمنا بان الرئيس محمود احمدي نجاد هو الذي طلب حضور القمة الخليجية وان قطر استجابت للطلب . وقد علق في رده على سؤال حول ما ذكره وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان بان ايران هي التي طلبت حضور القمة بالقول إن ايران quot; استبقت الخيراتquot;.

وقد اكدت تصريحات متكي وتصريحات الشيخ عبد الله ما ذكرته ايلاف من ان دعوة الرئيس الايراني لم تكن رغبة خليجية وان قطر سارعت للاستجابة للطلب الايراني معتبرة السكوت الخليجي موافقة ضمنية على حضور نجاد للقمة وهو الامر الذي لم يكن يعكس وجهة النظر الحقيقية لبعض دول المجلس.

وقد حاولت قطر احتواء التحفظ الاماراتي على مشاركة نجاد في القمة بالجمع بين الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس دولة الامارات والرئيس الايراني. وقال السفير الايراني في الدوحة محمد طاهر رباني الذي حضر الاجتماع ان نجاد جدد الدعوة للشيخ خليفة لزيارة طهران ردا على الزيارة التي كان قام بها الرئيس الايراني لابوظبي في سبتمبر الماضي . وقال السفير ان وزيري خارجية البلدين سيتوليان التحضير للزيارة التي اتفق على ان تتم خلال العام المقبل.

وكان الرئيس نجاد قد قال في مؤتمر صحافي عقده مساء اليوم ان لقاءه برئيس دولة الامارات كان وديا لكنه رفض الاجابة على سؤال حول خلاف بلاده مع الامارات بشان الجزر الثلاث التي تحتلها ايران ودعا نجاد دول الخليج الى تناسي الخلافات والبدء بتنفيذ بعض من مقترحات التعاون التي اقترحها في كلمته امام القمة . وأكد نجاد تمسك بلاده ببرنامجها وعدم تراجعها عن تخصيب اليورانيوم معتبرا ان الملف النووي اصبح مغلقا وقلل من احتمال حدوث مواجهة مع الغرب بسبب ذلك.

على صعيد آخر اعرب عبد الرحمن حمد العطية امين عام مجلس التعاون عن خيبة امل المجلس مما ورد في خطاب نجاد وقال انه كان يأمل لو تضمن الخطاب تطمينات لدول المجلس.