موجة الاحتجاج والمقاطعة تتفاعل
إجماع عربي يدين كاريكاتور الصحيفة الدنماركية


إيلاف - عواصم

إحراق العلم الدنماركي في فلسطين قرب مكتب المفوضية الاوروبية


تتفاعل قضية الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد (صلعم ) التي نشرتها صحيفة quot;جيلاندز بوستنquot; قبل اربعة اشهر واعادت نشرها صحيفة quot;مغازيناتquot; النروجية في 10 كانون الثاني/يناير، وتشهد العواصم العربية موجة من الاحتجاجات الرسمية والشعبية مترافقة مع الدعوات الكثيفة لمقاطعة المنتجات الدنماركية والنروجية، وكانت الشرارة الاولى للمقاطعة قد انطلقت من السعودية بحملة كبيرة على الصعيد الشعبي مدعومة من قبل رجال الاعمال السعوديين، وتداركت النروج الامر بطلبها من بعثاتها الدبلوماسية تقديم الاعتذارات عن الاساءة بعكس الدانمارك التي بررت الامر بانه يندرج تحت اطار حرية التعبير، واعلنت الدول الاسكندينافية وفي مقدمها الدنمارك اليوم الاثنين عن اجراءات لحماية مواطنيها في الشرق الاوسط اثر الاحتجاجات المتزايدة والتهديدات التي تلت نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد في صحيفة دنماركية.

الا ان الانتقادات لم تقتصر على الدول العربية والاسلامية فقط بل امتدت الى اوروبا فقد دعا مجلس شورى الصحافة الالمانية الذى يتخذ من مدينة بون مقرا له الى ضرورة أن تلتزم الصحافة الادب مع الشخصيات التى قامت بدور كبير فى حياة الانسانية ولا سيما الانبياء، وقال رئيس مجلس شورى الصحافة الالمانية فريد فون بسمارك من خلال تقرير وزعه اليوم ان نشر صور سخرية بالنبى محمد صلى الله عليه وسلم عبر صحيفة // ايلاند بوسطن // الدانماركية فى 30 من شهرسبتمبر من عام 2005 أثار ايضا سخط الصحافة السياسية والاجتماعية فى المانيا موضحا ان الحرب الذى أعلنه المجتمع الدولى ضد الارهاب يجب ان يحقق اهدافه شريطة الابتعاد عن الاساء لشعور المسلمين الذين يرون ان الحرب ليست ضد الارهاب بل ضد الوجود الاسلامي، ورأى بسمارك ان عرض صور كاريكاتوريه تمثل النبى محمد صلى الله عليه وسلم يجعل من المسلمين الجزم بأن الحرب ضد الارهاب انما هى ضدهم، مؤكدا وقوف مجلس شورى الصحافة الالمانية الى جانب الدول الاسلامية الغاضبة على الدانمارك ووقوف المجلس مع الصحافة الحرة التى تتقيد بالاداب خلال تقاريرها الخاصة بالارهاب والسياسة الدولية .

تدابير احترازية

وفي خطوات احترازية لحماية رعايا الدول الاسكندنافية اتخذت بعض المؤسسات الحكومية تدابير احترازية خوفا من ردة الفعل ضدهم في بعض العواصم العربية فقد سحب الصليب الاحمر الدنماركي اثنين من موظفيه من غزة وواحدا من اليمن اثر تهديدات مباشرة كما افادت المنظمة الانسانية، كما دعت وزارة الخارجية الدنماركية رعاياها الى توخي الحيطة لا سيما في الجزائر ومصر والاردن ولبنان والسعودية وسوريا وباكستان.

وفي النروج طلبت وزارة الخارجية من اثنين من موظفي الاسعاف الشعبي يعملان في الاراضي الفلسطينية العودة الى البلاد، وقالت آن لين دال ساندستن الناطقة باسم الوزارة لوكالة فرانس برس quot;يوجد موظفان في منظمة انسانية هناك وسيغادران الاراضي (الفلسطينية) اليومquot;.

واضافت quot;على حد علمنا، ليس هناك من نروجيين اخرين في المنطقة (...) نحن ناخذ كل التهديدات على محمل الجدquot;، وفي السويد دعت وزارة الخارجية رعاياها الى عدم التوجه الى غزة والضفة الغربية.

تضامن عربي نادر ودعوات موحدة للمقاطعة


حملة شعبية لمقاطعة المنتجات الدانمركية والنرويجية بالأردن

كتب عصام المجالي من عمّان.. طالب حزب جبهة العمل الإسلامي الذراع السياسي لجماعة quot;الإخوان المسلمونquot; اليوم الشعب الأردني إلى النهوض بمسؤولياته إزاء تجاهل الحكومتين الدانمركية والنرويجية لدعوات الاعتذار عن الإساءات التي أسدتها بعض وسائل إعلامهما للرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم.

وطالب النداء الذي وجهه الحزب اليوم لجماهير الشعب الأردني والأمة العربية والإسلامية بمقاطعة المنتجات الدانمركية والنرويجية،احتجاجا على quot; الاعتداء الصارخ على شخص نبينا الكريم، وانتصارا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي أوجب الله علينا نصرته في حياته وبعد مماتهquot;.

وجاء في النداء quot; ندعوكم جميعا رجالا ونساء وتجارا ومستهلكين إلى مقاطعة المنتجات الدانمركية والنرويجية، مقاطعة تامة، بالامتناع عن شراء منتجاتهم،ليدركوا أن أمتنا مازالت بخير، تغضب لدينها وحرماتها ومقدساتها، وتثأر لكرامتها، وتعاقب المتطاولين عليها، لتراجع سياستها الظالمة، فتوقف تطاولها على رموزنا الدينية، وتحترم مشاعرناquot;.

وقال النداء quot; لقد بلغ الاستخفاف بنا، والاستهانة بديننا وبمقدساتنا، أن يتجرأ كتاب وصحفيون ومذيعون على أقدس رموزنا الدينية، فها هي صحيفة quot;جيلاندز بوستنquot; الدانمركية تنشر اثني عشر رسما كاريكاتوريا، تحاول من خلاله تشويه صورة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ووصفه بما لا يليق به، وحين رأت صحيفة quot;مغازيناتquot; النرويجية الرد العربي والإسلامي باهتا أعادت نشر هذه الصورquot;.


ورأى النداء في تأييد الشعب الدانمركي لحكومته في quot;موقفها الظالمquot;، كما جاء في استطلاعات الرأي العام،التي أشارت إلى رفض 79% من الشعب الاعتذار للمسلمين أو مطالبة الصحيفة بالاعتذار،تعبير عن quot;تعصبهم الديني وحقدهم على امتنا ودينناquot;.


ونوه النداء إلى أن مقاطعة منتجات هاتين الدولتين انتصار لرسول الله صلى الله عليه وسلم ونهوضا بالواجب الشرعيquot;عمل صالح يتقرب فيه إلى اللهquot;، منبها إلى عدم quot;الاستهانة بسلاح المقاطعة الذي أثبت جدواهquot;،إذ أن مقاطعة شرائح واسعة من أبناء الجزيرة العربية لمنتجات هاتين الدولتين quot;بدأت تؤتي أكلهاquot;.
وكان الحزب قد وجه سابقاً رسائل إلى قيادتي الدولتين عبر سفارتيهما في عمان نصحهم فيها بالمسارعة في محاسبة الصحف التي تسببت بالإساءة إلى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم

مطالب يمنية بمقاطعة المنتجات الدنمركية

كتب محمد الخامري : اليمن يقاطع شعبياً المنتجات الدنماركية

وكتبت أماني الصوفي من صنعاء: اعلنت عدد من المؤسسات والجمعيات والاتحادات اليمنية على راسها مؤسسة الصالح الاجتماعية للتنمية التي يتراسها نجل الرئيس علي عبدالله صالح انها ستنظم بالتعاون مع الجمعيات والاتحادات ومنظمات المجتمع المدني مسيرة نسوية سلمية لنصرة والدفاع عن خير البرية، مشيرة الى ان المسيرات ستنطلق من ميدان السبعين متجهة إلى مبنى الأمم المتحدة في شارع الستين، بعد غد الأربعاء الموافق 1/2/2005م في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحاً.

وكانت الاساءات التي نشرت في الصحيفة الدنمركية اثارت عددا من ردةد الافعال الشعبية والرسمية اليمنية حيث قاطع الشعب اليمني كافة المنتجات الدنمركية وقامت العديد من المنظمات والمؤسسات بنشر اعلانات مدفوعة في الصحف اليومية والاسبوعية تدعو وتحذر من المواد والمنتجات الدنمركية ، اضافة الى شركات الهاتف النقال quot;سبافون وسبيستلquot; التي ارسلت رسائل موحدة الى جميع مشتركيها تدعوهم فيها لمقاطعة المنتجات الدنمركية نصرة للرسول صلى الله عليه وسلم.

الرياض
إلى الرياض حيث بدأت في المملكة العربية السعودية منذ حوالي اسبوع حملة شعبية واسعة لمقاطعة البضائع الدنماركية استخدمت فيها شبكة الانترنت والهواتف الجوالة وتجاوبت شركات سعودية ورجال اعمال مع هذه المقاطعة التي تأتي احتجاجا على قيام صحيفة دنماركية بنشر رسوم كاريكاتورية مسيئة لنبي الاسلام محمد بن عبد الله.

واعلنت عدة شركات توزيع وبيع المواد الغذائية في السعودية انها قررت سحب المنتجات الدنماركية من مراكز التسوق التي تمتلكها ووقف بيعها او استيرادها، ومن هذه الشركات quot;بندهquot; وquot;السدحانquot; وquot;العثيمquot; وquot;التميميquot; وquot;باسمحquot; وتمتلك هذه الشركات المئات من مراكز البيع الكبيرة (اسواق مركزية) في معظم المدن السعودية.

من جانبه ذكر خالد بن عبدالعزيز السدحان مدير عام شركة quot;السدحانquot; التي تمتلك ايضا العشرات من الاسواق المركزية في موقع الشركة على الانترنت، ان ادارة الشركة قررت منذ ايام وقف بيع المنتجات الدنماركية في اسواقها ووقف توزيعها.

كما أكد مسؤول في شركة quot;مجموعة العثيم التجاريةquot; وهي تمتلك ايضا العشرات من الاسواق المركزية، أن رئيس المجموعة عبدالله صالح العثيم اصدر قرارا بمنع التعامل مع المنتجات الدنماركية بيعا او شراء احتجاجا على ما حدث في الدنمارك من اساءة للرسول محمد.

واعلنت مراكز تجارية عدة في السعودية ايضا مقاطعتها للمنتجات الدنماركية تجاوبا مع الدعوة التي وجهها رجال دين واسلاميون عبر الانترنت والهاتف الجوال.

وذكر يونس سكيني مدير في مجموعة شركات التميمي السعودية التي تملك 10 اسواق مركزية في الرياض والدمام، ان رئيس الشركة طارق التميمي اصدر اوامره بعدم بيع او شراء المنتجات الدنماركية في اسواق الشركة احتجاجا على الاساءة للرسول.

ونشرت شركة quot;باسمحquot; التجارية اعلانا في الصحف المحلية يؤكد انها quot;تشارك الشعب السعودي والعالم الاسلامي في الاعراب عن بالغ الاستياء والاستنكار من التطاولات التي يتعرض لها رسولنا الكريمquot; وتؤكد بسبب ذلك انها quot;ومنذ فترة لم تستورد حليب نيدو من الدنمارك او النروجquot;.

ونشر رجل اعمال سعودي كبير اعلانا على صفحة كاملة في احدى الصحف السعودية يدعو فيه جميع الشركات والمؤسسات في العالم الاسلامي الى مقاطعة المنتجات الدنماركية quot;للوقوف ضد من يحاول الاساءة لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلمquot;.

ويتلقى حاملو الهواتف الجوالة في السعودية منذ فترة رسائل قصيرة مجهولة المصدر تطالب بمقاطعة المنتجات الدنماركية واغلبها منتجات غذائية واجبان كما تنشر مواقع على شبكة الانترنت العديد من المقالات التي تدعو لهذه المقاطعة.

وكانت الرياض استدعت الخميس الماضي سفيرها في كوبنهاغن محمد الحجيلان quot;للتشاورquot; بسبب quot;ردود فعلquot; الشعب السعودي الذي بدأ بمقاطعة المنتجات الدنماركية احتجاجا على هذه الرسوم الكاريكاتورية.

وجاء القرار السعودي بعد يومين من صدور بيان لمفتي السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ شدد فيه على وجوب معاقبة الصحيفة الدنماركية التي نشرت الاساءة للنبي محمد ومطالبته الحكومة الدنماركية بالتدخل والاعتذار عن هذه quot;الفعلة الشنعاءquot;.

واشار وزير الخارجية الدنماركي بير ستيغ مولر الجمعة الى ان quot;الحكومة السعودية لا تقف وراء مقاطعة (الشعب السعودي) منتجات دنماركيةquot;.

وكان خطيبا الجمعة في مكة المكرمة والمدينة المنورة تناولا الجمعة في خطبتيهما ما اعتبراه تطاولا على الرسول محمد وشددا على وجوب الدفاع عنه من قبل المسلمين والتصدي لكل ما يمس شخصه.

ومقاطعة في الكويت

القاهرة

غربا الى مصر حيث قرر مجلس ادارة الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية برئاسة خالد ابو اسماعيل رئيس الاتحاد مقاطعة البضائع الدانماركية احتجاجا على قيام صحف دنماركية بمشاركة دوائر أخرى فى النرويج وغيرهما من الدول بالمساس بقدسية النبى محمد صلى الله عليه وسلم .

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس ادارة الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية اليوم بمقر الاتحاد والذى يمثل نحو 5ر3 مليون تاجر مصرى بمختلف أنحاء محافظات مصر ، وقرر مجلس ادارة الاتحاد مخاطبة الاجهزة المعنية بقطاع النقل البحرى لوقف التعامل مع خطوط النقل الملاحية التى تقل بضائع دانماركية .

وأكد مجلس ادارة الاتحاد على ان هذه الجريمة تمس المسلمين وتعكر صفو العلاقات الوثيقة التى تربطهم بالثقافات الاخرى خصوصا فى هذه الظروف الدولية بالغة الحساسية شديدة التعقيد .

وكان المرشد العام للاخوان المسلمين في مصر قد دعا ايضا اليوم الاثنين المسلمين في العالم الى مقاطعة المنتجات النروجية والدنماركية وذلك اثر نشر رسوم كاريكاتورية تمثل النبي محمد في الصحافة في هاتين الدولتين.
وقال محمد مهدي عاكف في بيان quot;اتوجه الى الامة الاسلامية والعربية شعوبا وحكومات بمقاطعة منتجات دولتي الدنمارك والنروج واتخاذ المواقف الحازمة جراء ما قامتا به من الاستهزاء برمز الامة الاسلامية والعربيةquot;.

واضاف المرشد العام للاخوان المسلمين (ابرز حركة معارضة مصرية) ان quot;المساس بشخص الرسول صلى الله عليه وسلم بحجة حرية الراي والتعبير يخالف كل العقائد السماويةquot;.

البحرين

كما دعت غرفة تجارة وصناعة البحرين عبر مخاطبات اجرتها اليوم مع منظمات اصحاب الأعمال في الدول الاسلامية الى تبني موقف موحد لمواجهة الاساءة لمشاعر الأمة الاسلامية والتطاول السافر على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

وقال الرئيس التنفيذي للغرفة احمد النجم في بيان صحافي ان الغرفة بادرت بمخاطبة الهيئات والاتحادات والمنظمات التي تمثل القطاع الخاص ومجتمع التجارة والاعمال والاستثمار في الدول العربية والاسلامية بهدف ادراج موضوع التطاول على الرسول الكريم في الاجتماعات المقبلة لها وذلك في سبيل بلورة موقف فاعل من مجتمع الاعمال والتجارة والصناعة والاستثمار لمواجهة حملة التحامل على الاسلام ومنع التعدي على مشاعر الامة الاسلامية.

واشار النجم الى ان الاتصالات شملت الغرفة الاسلامية للتجارة وتبادل السلع التي تضم جميع الغرف واتحادات الغرف في الدول الاسلامية الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي واتحاد الغرف الخليجية واتحاد الغرف العربية.

واضاف ان الغرفة ستطرح هذا الموضوع في اجتماع مجلس اتحاد الغرف العربية الذي سيعقد في القاهرة يومي الرابع والخامس من الشهر المقبل لتفعيل الدور المطلوب من رجال الأعمال في الدول العربية والاسلامية بعد ان استنكرت بشدة ما اقدمت عليه بعض الصحف الدانمركية والنرويجية من تطاول على شخص خاتم الانبياء محمد صلى الله عليه وسلم والتي مست مشاعر المسلمين في ارجاء العالم.

بيروت

من جهته استنكر وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ اليوم الاثنين نشر رسوم كاريكاتورية تسيء للنبي محمد في صحيفتين في الدنمارك والنروج، وقال صلوخ في تصريحات صحافية quot;ان هكذا ممارسات لا يمكن السكوت عنها تحت اي اعتبار، لا سيما في الظروف الدولية الراهنة التي تتطلب جهودا من كافة الاطراف والمجتمعات لمعالجة التوترات الموجودة داخل هذه المجتمعات وفي ما بينهاquot;.

واشار الى انه كان اثار هذا الموضوع مع وزير خارجية الدنمارك بير ستيغ مولر خلال اجتماعه به على هامش منتدى المستقبل الذي عقد في البحرين في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وكان رد الوزير الدنماركي ان quot;الموضوع في عهدة المحاكم وان الحكومة لا تود التدخل في حرية الصحافةquot;.

واضاف صلوخ ان quot;الوجود الاسلامي بات جزءا لا يتجزأ من المجتمعات الغربية نفسها مما يتطلب اعتماد منظومة من القيم والضوابط تراعي مشاعر هذه الفئة وحقوقهاquot;، واعتبر quot;انه حتى لو طبقوا على هذا الموضوع معيار مكافحة اللاسامية فان المسلمين باكثريتهم هم من الساميين وبالتالي فان هذا المفهوم يشملهم ويوجب حماية مقدساتهمquot;.

واضاف ان quot;لبنان القائم على احترام الديانات السماوية كافة ورموزها وشعائرها والملتزم ايضا حرية الفكر، يرى ان هذه الحرية تقف عند حدود الاساءة الى مقدسات
الاخرينquot;، وتابع صلوخ quot;وبالتالي فاننا ضد التعرض لاي نبي من الانبياء ولاي رمز ديني من رموز الديانات السماوية ونرى ان هذا العالم لا تنقصه توترات تؤجج الفرقة والانقسام اللذين ينافيان وحدة الرسالة الانسانيةquot;.

غزة

هذا وتجمع مسلحون من حركة فتح اليوم الاثنين امام مقر الاتحاد الاوروبي احتجاجا على نشر صحيفة دنماركية رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد، مطالبين حكومتي النروج والدنمارك بالاعتذار ومنع دخول رعايا الدولتين الى غزة، وقام حوالى عشرة مسلحين من كتائب الياسر التابعة لحركة فتح بالاحتجاج امام مقر الاتحاد الاوروبي في مدينة غزة على الاساءة للنبي محمد.

واكدت كتائب الياسر في بيان ضرورة quot;تعليق دخول الرعايا الدنماركيين والنروجيين الى قطاع غزة حتى اعتذار حكومتيهم والاعتذار رسميا للمسلمين في كافة انحاء العالمquot;.

وحذر البيان quot;رعايا الحكومات المذكورة من الاستهانة بهذا التحذيرquot;، مؤكدا ان quot;مجموعاتنا جاهزة للتنفيذ في كافة قطاع غزةquot;، من جهتها، دانت حركة المقاومة الاسلامية حماس في بيان quot;تصرف الحكومة الدنماركيةquot; معتبرا انه quot;ارعنquot; ويعكس quot;استهتارا بمشاعر الآخرينquot;.
وقالت حماس ان quot;تصرف الصحافة الدنماركية اصابنا بالصدمة عندما اساءت من خلال رسومات كاريكاتورية الى شخص الرسول الكريم (...) واثار كل المسلمين في انحاء العالمquot;.

لكنها اضافت ان quot;الذي اساء للاسلام اكثر هو الموقف الرسمي الدنماركي الذي تجاهل تماما مشاعر المسلمين واصر على عدم الاعتذار لهم عن هذا الفعل الارعنquot;.
ورأى البيان ان quot;هذا التصرف يعكس استهتارا بمشاعر الاخرين لدى دعاة الديموقراطية في العالمquot;، داعيا الدول العربية والاسلامية الى quot;اتخاذ الخطوات الرادعة لهذا التصرف الدنماركي الارعنquot;.

ودعت حماس الشعوب الاسلامية الى quot;مقاطعة المنتجات الدنماركية لا سيما ان الشعب الدنماركي البروتستانتي ابدى تأييده لهذه العنصرية الحاقدة تحت شعار حرية التعبيرquot;.

الامارات

كتب خالد طه: حملة قطرية رسمية وشعبية لمقاطعة المنتجات

أما في الامارات فاعلنت سلسلة تعاونياتفي بيان اليوم الاثنين اطلاق حملة لمقاطعة المنتجات الدنماركية احتجاجا على نشر رسوم كاريكاتورية في صحيفة دنماركية تسىء الى النبي محمد.

وقال بيان نشرته الصحف الاماراتية اليوم الاثنين ان quot;الاتحاد التعاوني الاستهلاكيquot; قرر quot;وقف التعامل مع البضائع الدنماركية من مواد استهلاكية وغيرهاquot;.
ودعا quot;جميع الاعضاء (الفروع) الى اخلاء الرفوف من المنتجات (..) احتجاجا على الصحيفة الدنماركيةquot; التي نشرت في ايلول/سبتمبر الماضي رسوما كاريكاتورية تتناول النبي محمد ورأى فيها المسلمون عبر العالم اساءة للرسول.

وقال رئيس مجلس ادارة الاتحاد الدكتور موسى الجاسم لصحيفة quot;الامارات اليومquot; quot;ان قرار المقاطعة جاء quot;تجاوبا مع الوعي الديني والوطني لدى المستهلكين الذين ابدوا رغبتهم في الاستغناء عن المنتجات الدنماركية مهما تكن اهميتهاquot;.

من جهته، قال قنصل الدنمارك في الامارات توماس بي للصحيفة نفسها ان هذه المقاطعة التي بدأتها دول خليجية اخرى كالسعودية والكويت، سببت للشركاتالتي تسوق المنتجات الدنماركية في الخليج ارباحا فائتة تبلغ حتى الآن مئة مليون درهم
(2،27 مليون دولار)، وتوقع القنصل quot;تضاعف الرقم بسرعة اذا بقيت المقاطعة على حالهاquot;.


وكانت استدريد نيسلن مديرة العلاقات العامة في شركة quot;آرلاquot; الدنماركية للماكولات التي تبيع بضائع بقية 402 مليون يورو سنويا في الشرق الاوسط، قالت لفرانس برس في كوبنهاغن ان quot;صادراتنا الى هذه المنطقة وصلت فعليا الى نقطة الصفرquot;.
الى ذلك، تظاهر عدد من الاماراتيين بينهم نساء امس الاحد في حديقة عامة في دبي احتجاجا على الرسوم الكاريكاتورية، وعلى المستوى الرسمي، اعتبر وزير العدل الاماراتي محمد الظاهري ان نشر هذه الرسوم quot;تطرف ثقافي وليس حرية اعلامquot;.

وفي مؤتمر عقد اليوم في الدوحة، انتقد الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون بشدة الرسوم الكاريكاتورية، متسائلا ما اذا كان العالم يتجه نحو استبدال معاداة السامية بمعاداة الاسلام.

دمشق

ودعت سوريا الدنمارك الاحد الى quot;معاقبة المسيئينquot; الى الاديان وفق ما افادت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا)، ونقلت سانا عن مصدر في وزارة الخارجية السورية ان quot;سوريا تدعو الحكومة الدنماركية الى اتخاذ الاجراءات اللازمة لمعاقبة المسيئين وعدم تكرار مثل هذه الاساءاتquot;.

ودانت الكويت التي تشهد ايضا حملة مقاطعة واسعة quot;الاساءة البالغةquot; التي قامت بها الصحيفة الدنماركية لنبي الاسلام واعتبرتها من اشكال quot;العنصرية البغيضة، وتصاعد التنديد في مملكة البحرين وقررت ليبيا اقفال بعثتها الديبلوماسية في كوبنهاغن، وفي نواكشوط تجمع المئات الاحد في مسجد نواكشوط الكبير احتجاجا وانتقدوا الحكومات الدنماركية والنروجية والسويدية، وفي بغداد استنكر ديوان الوقف السني في العراق quot;سخرية الاعلام الدنماركي من مقدساتناquot;.


بيروت : فادي عاكوم .
الدوحة : خالد طه .
الرياض : سعيد القحطاني .
عمان : عصام المجالي.
اليمن : محمد الخامري ، اماني الصوفي .
وكالات الانباء العربية والعالمية