رئيس تحرير سعودي سابق يبوح بأسراره لـquot;إيلافquot;(3-3)


حاوره عبدالله المغلوث: ظللتُ أجوب وجه مدير تحرير جريدة quot;الرياضquot; السابق، سلطان البازعي، طويلاً أثناء اللقاء متأملاً وجوها غفيرة تدور فيه. تقول الروائية التشيلية إيزابيل الليندي:quot;الكائنات الخلاقة لا تنفض الناس من حولها إثر غيابها أو استقالتها، بل تتراكم أمامها وتحت جلدها على الدوامquot;. في الجزء الثالث والأخير من الحوار يعترف البازعي بخطئه تجاه زميله ورئيس تحرير جريدة quot;الوطنquot; السعودية السابق، طارق إبراهيم ويؤكد أيضاً تقاعده النهائي عن العمل في مؤسسات صحافية وحكومية.

تمازج مثير
يقول سلطان البازعي عن علاقته وثقته بطارق إبراهيم دون غيره أثناء تجربته في جريدة quot;اليومquot; رغم اختلافهما الملموس:quot;ليس بالضرورة أن اثنين تجمعهما علاقة لابد أن كونا متطابقين، أحيانا التناقض يجمع ويؤلف، إذا كنت تقصد أننا مختلفان في أسلوب العمل فربما اتفق معك، لكن بيني وطارق اتفاق كبير على المهنية، وهو صحافي جيد في الأساس، لذلك صار بيننا التمازجquot;. وعن انطباعه الأول عن طارقquot;لم ارتح له شخصيا، لكن أثناء العمل صارت حالة الألفة التي أدت إلى علاقة أعمق وصداقة مستمرةquot;.
واعترف البازعي بأنه ظلم صديقه طارق أثناء عملهما في جريدة quot;اليومquot;:quot;نادم لأني لم أضع اسمه على الترويسةquot; رغم ممارسته لدور مهم في الصحيفة آنذاك. ويكشف السبب قائلاً:quot;ربما ضعفت أمام ضغوطات الآخرين، أو هادنتهم أو مارست دبلوماسية معهم، في النهاية اعترف أني ظلمتُ طارقquot;. خلاف ثقته بطارق التي أثارت انتقادات حوله، فدوام سلطان المسائي كان وراء احتجاج معسكر آخر في جريدة quot;اليومquot; ممن اعتادوا على العمل الصباحي على طريقة الدوائر الحكومية في السعودية، يقول البازعي:quot;المساء فترة إنتاج مستمرة، لكن هذا لم يعفني من دوام الصباحquot;.
عام 1997، ترك البازعي quot;اليومquot; خلف ظهره متجهاً إلى وزارة التعليم العالي التي استقر فيها لفترة وجيزة قبل أن ينتقل للحرس الوطني السعودي، مديرا عاماً للعلاقات العامة والمراسم، يقول:quot;لم أتخيل نفسي في يوم من الأيام موظفا في مؤسسة عسكرية لكن الحرس الوطني جذبني نحوه لأنه يعني القرب من عبدالله بن عبدالعزيز وشخصية أخرى كنت أسعى للعمل بقربها وهي الشيخ عبدالعزيز التويجريquot;.
بعد 5 سنوات حافلة غادر الحرس الوطني، لماذا لا يستهويه الاستقرار؟ يجيب على سؤال quot;إيلافquot;:quot;بعد نحو 5 سنوات قضيتها في الحرس الوطني شعرت أني لا املك شيئا أقدمه، ولم أكن ميالا لترك الفرص من أجل الحفاظ على المواقعquot;.
يضيف:quot;وعندما طلبت التقاعد من نائب رئيس الحرس الوطني، الأمير متعب بن عبدالله، طلب مني الاستمرار، وقلت له بصراحة لم يعد لدي ما أقدمه للحرس الوطني، واقترحت عليه أن يعين في هذا المكان شاب عسكري ولا يعتمد على المدنيين لأن 90% من الإدارة عسكريين ومن المهم تأهيل كوادر عسكرية قادرة على إدارة العلاقات العامة والجهاز الإعلامي في الحرس الوطني ووافق الأمير متعب على استقالتي على أن أستمر نحو 6 شهور لمساعدة البديل في معرفة طبيعة العملquot;. ولم يخف البازعي سعادته بتجربة الحرس الوطني، يختزلها قائلا:quot;ثرية وأشبعتنيquot;.

معايير مقلوبة
عام 2003 اتجه إلى القطاع الخاص متفرغا، مبرراً:quot;لاستثمار تجاربي ومعارفي التي حققتها طوال السنوات السابقةquot;. وكانت البوابة عبر دار طارق للإعلام والنشر التي تعود ملكيتها للصحافي طارق إبراهيم و يشارك فيها سلطان البازعي وآخرون، وكان يدير المؤسسة قبل تقاعد البازعي، اللبناني، غسان خطاب، وقد بدأت الدار بأعمال بسيطة كتصميم وإصدار منتجات مطبوعة.
وبعد أن تطور شكلها القانوني وأضيفت إلى نشاطاتها: العلاقات العامة، وتسمية البازعي رئيسا تنفيذيا لها أنجزت العديد من المشاريع من بينها، حملة الانتخابات البلدية السعودية التي حققت نجاحا لافتا عكسه الإقبال على صناديق الاقتراع. كذلك حظيت الحملة باهتمام إعلامي دولي هائل، يرجع الفضل فيه إلى:quot;وعي الفريق بأهمية الاعلام الدولي والعمل الكبير الذي قام به الصحافي الدكتور سليمان الهتلان في وضع خطة مناسبة استنادا إلى خبرته وعملة مع مؤسسات إعلامية أجنبية مرموقةquot;.
بدوره بقول رئيس نحرير النسخة العربية لمجلة quot;فوربزquot;، الدكتور سليمان الهتلان لـ quot;إيلافquot;:quot;فخور بتجربتي الزاخرة مع البازعي، تعلمت خلال عملي معه أخلاقيات المهنة، دخلت تلميذا في مدرسته وخرجت أخا وصديقاًquot;. وتقوم quot;دار طارقquot; حاليا بتصميم مشروع quot;التطوير الشامل للمناهجquot;، يقول البازعي أنه لأول مرة تمنح وزارة التربية والتعليم السعودية عقوداً للتصميم فقط بمنأى عن الطباعة حيث تم الاعتراف أخيراً بأهمية التصميم الفني ككائن مستقل.
وتقود quot;دار طارقquot; حملة هيئة سوق المال السعودية لتوعية صغار المستثمرين عبر برامج مبتكرة من بينها إعلانات ودورات تهدف إلى تدريب 45 صحافي اقتصادي بالتعاون مع هيئة الصحافيين السعوديين على عدة مراحل، يقول الرئيس التنفيذي لـquot;دار طارقquot; أن الاتصالات التي قاموا بها مع(صندوق رويترز)-مؤسسة غير ربحية أنشأتها وكالة رويترز-أثمرت عن إرسال صحافيين اقتصاديين متخصصين لتدريب الصحافيين السعوديين وتم الاتفاق على 3 دورات تقام في كل من:الرياض، جدة، والدمام مصصمة كل واحدة منها لاستيعاب 15 صحافيا.
وأشار البازعي أن الدورات التي أقيمت مؤخراً كشفت للصحافيين أنفسهم مدى ضعفهم في بناء القصة الخبرية والتعامل مع المصادر والتعامل مع البيانات الصحافية وقراءة النتائج المالية للشركات. وعن مدى نجاح التجربة يقول البازعي أن:quot;النجاح يقاس بردود فعل المتدربينquot; ، وأكد أن الصحافيين السعوديين الذين التحقوا بالبرنامج التدريبي المكثف فوجئوا من كون الطريقة التي كانوا يتبعونها قبل الحصول على الدورة لا تنسجم و المعايير المهنية بعد اطلاعهم على أساليب الصياغة والقواعد العامة واستعراض أسلوبquot;رويترزquot; كنموذج.

العثور على ابتسامة
ورغم تعاونquot;دار طارقquot; مع هيئة الصحافيين السعوديين إلا ان للبازعي اعتراضاً على أسلوب تشكيلها، مرجعا الخلاف الأساسي إلى كون مجلس الإدارة يتكون من رؤساء تحرير صحف سعودية، حيث يعتقد البازعي انهم لا يملكون الوقت الكافي لتقديمه لـquot;هيئة ناشئةquot; تحتاج للكثير من الاهتمام والتركيز، فضلا عن انه من المفترض أن يلعب عضو مجلس الإدارة دور الوسيط بين الصحافي ومؤسسته، يكمن الخلل حسب البازعي quot;في كون من يدير الهيئة هو الخصم والحكم في نفس الوقتquot;.
وأضاف البازعي:quot;هذا كان رأيي وموقفي، لذلك لم يعتبرني الزملاء في الهيئة صحافيا محترفا بل مجرد عضو منتسبquot;.
ويحلم سلطان بتأسيس جمعية سعودية للعلاقات العامةquot;تهدف إلى تطوير صناعة العلاقات العامة لتتماشى مع حاجة القطاعات الحكومية والخاصة الشديدةquot; مستندا إلى تجربته في عضوية الجمعية الدولية للعلاقات العامة، و فرعها في الخليجquot;ايبراquot; التي انتخب مؤخرا عضوا في مجلس إداراتها الجديد.
واستبعد البازعي قبول رئاسة تحرير أي مطبوعة أو تولي أي منصب حكومي مستقبلاً، يبوحquot;لن يثيرني أي عرضquot;.
كيف نعثر على ابتسامته؟ إجابة تركها البازعي تقفز من ملامحه عندما لوح بأسماء أسرته الصغيرة المكونة من زوجته وأبنائه: نورة(متزوجة)، بدر(يدرس في المرحلة الجامعية تخصص إدارة فنادق وسياحة)، فلوة(تدرس محاسبة)، الجازي(في المرحلة الثانوية)، مروان( في المرحلة المتوسطة).

[email protected]

الحلقة الأولى:
http://www.elaph.com/ElaphWeb/Interview/2006/3/136656.htm


الحلقة الثانية:
http://www.elaph.com/ElaphWeb/Interview/2006/3/137236.htm


البازعي يبدو في الوسط بين أعضاء مجلس ادارة الجمعية الدولية للعلاقات العامة بالخليجquot;ايبراquot;