روى لـ إيلاف قصة إيقافه عن الكتابة ودور المخابرات الأميركية في رواياته:
تركي الحمد: quot;القصيمquot; تنظر إليّ كمجرم... لم يحمنى احد من القتل!
*
إعلامنا جزء من بيروقراطية الدولة... ولديه قدرة ابداعية لابعاد الناجحين خارجه

مساعد الثبيتي من دبي: كشف المفكر السعودي الدكتور تركي الحمد في حديث مطول لـquot;إيلافquot; عن الشخصية السعودية الكبيرة التي حمته من الاستجابة للمطالب الداعية لاعتقاله وإقامة الحد علية بعد صدور ثلاثية أطياف الأزقّة المهجورة.

وأشار الحمد إلى أن صحيفة الشرق الأوسط هي التي تخلت عنه ورفضت نشر مقالته بعد سلسلة من المقابلات في صحف غربية طالب فيها بالإصلاح. وهاجم الدكتور تركي الإعلام السعودي الذي قال إنه يهتم بالغرباء على حساب ابنائه متسائلا باستغراب : كيف لهذا الاعلام ان يضيق على شخصيات ثقافية كبيرة كداوود الشريان والدكتور خالد الدخيل في الوقت الذي يتسع لغيرهم؟ وحمل الحمد الوهابيين مسؤولية الإضطرابات الأمنية التي عمّت السعودية داعيا إلى إلغاء هذا الفكر.

وبين الحمد أن بعد نزول ثلاثية أطياف الأزقة المهجورة عانى كثيرا من تجنب أقاربه له وتحاشيهم لمقابلته.

وفيما يلي نص الحوار الذي أجرته إيلاف معالحمد.

نبدأ من التوقف عن الكتابة وسر الغياب؟
التوقف شي ليس بيدي, ولو كان الامر بيدي لما توقفت. من جانب آخر، ان تكتب في صحيفة واسعة الانتشار كالشرق الاوسط تتردد في القبول بالكتابة في مكان اخر . كتبت في البيان الامارتية لكن للاسف لم يكن هناك حماس والسبب ان قرائي في السعودية . وان شعرت ان ما تكتب لا يصل لقرائك فانك تفقد الحماس ولا يعود هناك دافع يدفعك مثلما كنت اكتب بالشرق الاوسط. هذه الاسباب ربما سبب الابتعاد.


إذن لماذا توقفت عن الكتابة في الشرق الاوسط ؟
انا ما توقفت هم الذين اوقفوني.

والسبب؟
لا اعلم.

لكن هناك من قال انه بعد اجرائك لعدد من الحوارات في بعض الصحف الاميركية، عن الإصلاح في السعودية، غضب منك quot;البعضquot; وطلب منك ان تعتذر بمقال في الشرق الاوسطإلا أنك لمتعتذر فسرحوك؟
هناك اشياء لا تذكر لانها تزيد النار... هناك من قال بعد لقاء مع التايمز والاخر قال مع مجلة المانية.وبالفعلتمت لقاءات مع هذه المطبوعات وتحدثت عن الاصلاح في السعودية وقلت انه لم يعد قضية خيار بل مسألة حياة وموت . ويقال ان هذه الآراء لم تعجب البعض،وعندما كتبت خمس او ست مقالات لم تنشر ولم يوضح لي سبب عدم النشر ففضلت الانسحاب.


ألم يتصل بك احد ويعتذر او يطلب منك التوقف؟
لا، ولكنكيف يفهمان تبعث خمس مقالات تحويمواقف واراءجدا عادية ولا يوجد بها ما يثير ولا تنشر؟


وخلال هذه الفترة الم تتلق عرضا للكتابة في الصحافة السعودية؟
هناك من قال لي لما لا تكتب في الرياض او الوطن ، انا ماعندي مشكلة اذا ما عرض علي، اما انني اعرض نفسي فهذا لن يكون. أحد اعضاء مجلس مجلة اليمامة قال لي لماذا لا تكتب عندنا، فاعتذرت وقلت اليمامة لا اما الرياض ممكن.

تجاهل الصحافة السعودية لك هل تعتقد انه تنفيذ لتوجهيات معينة أم ان هذه الصحف تحاول الابتعاد عنك خوفا من مشاكل ربما تسببها؟
لا احب ان اعطي المسائل اكبر من حجمها. قد يكون هناك توجيهات وقد لا يكون، لكن اعتقد البعض يقول quot;بلا وجع راسquot; يمكن هذا غير مرضي عليه هنا او هناك. وبالتالي لماذا ادخل نفسي في متاهات بالامكان الاستغناء عنها. هذا من جهة، أمامن الجهة الاخرى فإنموقف المجتمع والاعلامالسعودي من مثقفينا موقف سلبي . في دول غير السعودية كمصر مثلا عندما يخرج منهم مثقف حتى لو كان نصف موهوب يسانده الاعلام ويهتم بما يطرح . عندنا للاسف يحدث العكس فبدل ان يكتب عنه ويدعم وتفتح له الابواب فان الجميع يتفق على quot;حشره في الظلام ان امكنquot;.


من المسؤول عن هذا الاقصاء بحق الرموز السعودية فلو نظرنا الى ثلاثة من ابرز المثقفين وهم انت والدكتور خالد الدخيل وداوود الشريان لرأينا ان اعلام بلدهم سلمهم للغرباء ليحتضنوهم من خلال صحيفة البيان وصحيفة الاتحاد وقناة دبي في الوقت الذي تفتح فيهوسائل الاعلام السعوديةابوابها لمن هم اقل منهم من مثقفين غير سعوديين؟
هذا سؤال هام وقد تحدثت عنه من خلال مقالة نشرت تحت عنوان quot;زامر الحي لا يطربquot; وكانت المناسبة في احد مهرجانات الجنادرية ، كرم المهرجان خبيرا اميركيا في الشؤون الدولية وهذا الخبير درس معي وتخرج معي واعرفة جيدا وكرم على اساس انه اميركي ونحن لم يقدم لنا شي لمجرد اننا سعوديين يعني انت من حمام الدار لا يقام لك وزن. وحقيقة لا تجد ان هذا المثل اي quot;زامر الحي لا يطربquot; يتمثل في بلد كما تمثله في السعودية، وهي مشكلة ان لم يسع لحلها أحدفهي ستكون مشكلة quot;عويصةquot;. ما تفضلت به عن الشريان والدخيل بانهم رموز، صحيح فالشريان اعلامي كبير وكاتب من افضل الكتاب وبالمثل الدخيل الكاتب الرائع والمحلل السياسي quot;الاروعquot; وهناكالكثير أيضايحاول اعلامنا ابعادهم.

لماذا يحاول إبعادهم؟
اعلامنا جزء من بيروقراطية الدولة حتى لو كان هذا الاعلامتابع للقطاع الخاص وبالتالي تتشابك المصالح وان كان هناك كاتب عليه جدل ابتعدت عنه الصحف من باب quot;ابعد عن الشر وغني لهquot;. وبالتالي فان التجاهل ناتج من نظرة البعض ان نجاح فلانمعناه فشلك اوعمل فلان معنا انك لا تعمل . ما استطيع قوله ان هناك اشياء عجيبة غريبة تحدث في ساحتنا الاعلامية لا استطيع تفسيرها.


ماهو شعورك تجاه هذا التجاهل والابعاد؟
المرارة الكبيرة


سبق وألمحت بعد الهجوم الكبير عليك والذي وصل الى حد اصدار فتوى تكفرك الى ترك السعودية , في ظل هذا الاهمال تجاهك هل بدأت فكرة الهجرة تلوح من جديد؟
في هذا العمر لا اعتقد اني ساترك السعودية.. المملكة بلدي وهي عزيزة وما نفعله وان بدا قاسيا من وجهة نظر البعض فهو نابع من حب هذه الارض واهلها. ولكن ما يحز في النفس ويجرح القلب هو هذا التجاهل ,. فعندما تكون في مؤتمر في احدى الدول تحدثك صحيفة ماوتعرض عليك الكتابة بعقد مفتوح تحدد انت راتبه.. انظر الى حجم التكريم وكيف يهتمون بنا على نقيض صحفنا التي تتجاهلك تجاهلا تاما، الامر الذي يحز في النفس ورغم شعوري بهذه المرارة فانها ليست مبررا لترك بلدي فهي ارضي, وجذوري هنا ولن اغادرها مهما حصل.


هناك من يقول ان هناك شخصية سعودية حمتك بعد الضجة الكبيرة اثر صدور اول رواياتك , ويقال ان هذه الشخصية هي التي تصرف عليك وتقيك شر الحاجة ؟.
احمد الله اني مستقل ماليا وهذا بفضل والدي رحمة الله الذي كان ميسور الحال وتوفي وترك لي ما يكفي لاعيش حياة كريمة مستقلة انعكست على كتاباتي فجعلتني اكتب بتجرد دون الخوف على لقمة عيشي . حقيقة احمدالله كثيرا على استقلالي المادي الذي جعلني واقفا حتى الان. اما ان هناك شخصية وقفت معي وساندتني بعد الهجوم الذي خلفته رواياتي فاقول لك نعم.


من هي هذه الشخصية؟
الامير عبدالله بن عبدالعزيز قبل ان يكون ملكا ، فقد وقف معي وقفة لا انساها، موقف شجاعة وهذا ليس بغريب فالملك عبدالله رجل المواقف الصعبة مع الافراد او الجماعة.

الموقف تمثل في ماذا؟
بعد رواياتي الاولى ومع الهجوم وفتاوى التكفير لم يبقى هناك سوى القبض علي ومحاكمتي ودون سبب. فتدخل بصفته ولي الامر واوقف الامر كله . وهذا الموقف اذكره لانه يجب ان يذكر لرجل المواقف النبيلة الملك عبدالله.

سببت رواياتك بخاصة ثلاثية اطياف الازقة المهجورة جدلا كبيرا وصل الى تكفيرك واهدار دمك ونظمت حملة تطالب برأسك هل تعرضت لتهديد مباشر بالقتل؟
نعم عبر رسائل التلفونات او اتصالات من اشخاص مجهولين، اضف الى ذلك ان هناك مواقع كالساحات اضحى موقع تجييش ضدي حتى ان احدهم كتب يطالب quot;بكروكيquot; لمنزلي في الدمام ليتقرب بدمي الى الله.

وهل لازالت التهديدات تصلك؟
خفت بل انها معدومة تماما الان.

هل بلغت الجهات المسؤولة وطالبت بحماية خاصة بعد فتوى اهدار دمك؟
لا

وهل فرضت عليك حماية؟
نهائيا

وعندما كشفت بعض الصحف بعد انطلاق الارهاب في السعودية انك الى جانب السديري والذايدي من الرؤوس المطلوبة لقاعدة السعودية هل وفرت لك حماية؟
اطلاقا

مادمنا في الحديث عن الجدل الذي سببته رواياتك عندما كتبت الثلاثية وما احتوته من قضايا كانت حديث المجالس وخطب الجمعة الم يتحدث اليك احد ؟
نعم هناك من ناقشني

وماصحة اعتقالك بعد صدور الثلاثية؟
غير صحيح ، فقط سئلت اما اعتقال فغير صحيح.

بعد هذه الروايات والحملة الكبيرة عليك والتي اتهمتك بالفسق والانحلال والكفر كيف كان تقبل مجتمعك القصيمي المحافظ لك وكيف كان مدى تقبل اقاربك لـquot;كافر وفاسقquot; كما قيل في وقتها؟
عندما صدرت الرواية وبخاصة اول سنتين، تحاشى كثير من الاصدقاء ويمكن 90 بالمائة من الاقارب مقابلتي وعندما احاول الالتقاء بهم اشعر انهم كانهم ملتقين مع مجرم هارب مطلوب للعدالة. وقد كانت تلك السنتين عصيبتين وسببتا لي ولعائلتي تعبا نفسيا كبيرا.

وهذه القطيعة مازالت الى الان؟
الان تغير المجتمع وبدأ يتقبل افكاري.

خلال فترة الضجة حول رواياتك عندما تقابل احد الاشخاص وبخاصة الملتزمين ويعرفون شكلك هل يتلفظون عليك ويحتدون في نقاشهممعك؟
بالعكس فالملتزمون في قمة الاخلاق يناقشوني نقاشا هادئا وبعضهم يبدي اعجابه ، هناك حالات ولكن نادرةتناقشني بحدة.

قلت قبل قليل ان quot;المجتمع بدأ يتقبل افكاريquot; هل هذا التقبل سببه عائد لعدم التفاعل مع روايتك الاخيرة ريح الجنة ام هناك من لم يعد يؤمن بك روائيا واقتنع بما قاله الغذامي ان الحمد لو كتب عشرين رواية لن يصبح روائي؟
لا اثق في كلام الغذامي،فهو يقول لن يصير روائيا لو كتب عشرين رواية وهذا ليس موقفا نقديا محايدا ، فأن تحكم على ما مضى من روايات فهذا جائز اما ان تحكم على ما سيأتي دون ان تعلم ما هو وكيف سيكون شكله فاعتقد ان هذا ليس نقدا . اما عدم انتشار هذه الرواية في الاعلام فهذا عائد ربما لمناقشتها قضية حساسة حول وجود 15 سعودي من اصل 19 نفذوا تفجيرات بالحادي عشر من سبتمبر.


ولكن الا تعتقد انك في هذه الرواية , تجنيت على شباب الجهاد بوصفهممجموعة من الفاجرين الباحثين عن الجنس والمتعة والخمور وهذا يتنافى مع ما ينشدونه؟
في هذه الرواية لم ات بالمعلومات من عندي بل جئت بها من ملفات اميركية وفرنسية واسبانية منشورة بعد ان قرأت اكثر من اربعة الاف صفحة حول تلك القضية.

وكيف ترد على من قال ان هذه الرواية هي اقرب ما تكون لمسودة لسيناريو مسلسل تلفزيوني وابعد ما تكون لرواية؟
كل له الحق في قول ما يشاء. اذكر اول ما صدرتالثلاثية، قالاحد النقاد مالم يقله مالك في الخمر، وبالمثل قال عن شرق الوادي وجروح الذاكرة, وعندما خرجت quot;ريح الجنةquot; قال هذا الناقد ان quot;ريح الجنةquot; عمل هزيل لا يرقى الى الابداع الذي قدمه الحمد في الثلاثية وشرق الوادي وجروح الذاكرة!! انظر للتناقض. موقف نقادنا من اعمالنا انا لا اثق فيه.


برأيك ماهو السر خلف نفيك بهذا الشكل ,الاسلاميون ضدك, والنقاد يشككون في اعمالك, والليبراليون الذين يقودون الصحف السعودية يتجاهلوك؟
لا اعلم ولكن اعتقد ان الاكثر صدقا في موقفهم من جميع هولاء، الذين ذكرتهم هم الاسلاميون منطلقين من موقف يعتقدون انه صحيح لاني مصنف على اني ليبرالي.

هل تتضايق من هذه المواقف؟
بالتأكيد اتضايق نفسيا لكن في النهاية اقول كلمتي وامضي والزمن خير من يحكم.

الاتهامات التي تكال لك لم يحتكرها السعوديون فقط بل شاركهم المصريون من خلال مجمع البحوث التابع للازهر الذي قال ان رواية quot;ريح الجنةquot; تقف وراءها ايد خفية تابعة للمخابرات الاميركية؟
اذا دولة بحجم مصر ومكانة مصر وتعتبر رائدة التنوير قد وصلت لهذا المستوى من اتهام المخابرات الاميركية بالوقوف خلف هذا العمل اذا فنحن من درك اسفل الى اسفل ,العالم يتطور صعودا ونحن نتطور نزولا. لا اقول سوى قاتل الله العصبية وقاتل الله قصر النظر.

هل صحيح انك حذفت بعض الجمل القاسية من رواية ريح الجنة استجابة لطلب دار النشر الطابعة للرواية بعد ان خيرتك بين الحذف والنشر؟
غير صحيح، بل ان الرواية نشرت كما ارسلتها وباخطائها الاملائية طبعا غير المقصودة .

هناك من يتهمك بالاستعانة بقضايا فاضحة او مثيرة , يمكن الاستغناء عنها بغرض اكساب العمل اثارة على سبيل المثل ذكرك احدى الوقائع لداعية مشهور عندما اعتدى على طفل في رواية ريح الجنة؟
لم اقصد احدا في هذه الرواية وكل يفسرها كما يشاء

لو نعود لثلاثية اطياف الازقة المهجور تلك الرواية التي سببت الكثير من الضجة هل بالفعل حققت ارقام توزيع خيالية؟
الثلاثية طبع منها خمس طبعات وكذلك شرق الوادي وجروح الذاكرة طبعت اربع طبعات .

لو نعود لعلاقتك المتوترة مع الصحف السعودية هل صحيح ان صحيفة الرياض تمنعمحرريها ذكر اسمك او الاستعانة برأيك في استطلاعاتها؟
لااعلم وليس لدي اجابة

وعوض القرني ، سر هذه الخصومة بينك وبينه، يلاحظ على القرني ان ما من لقاء تجريه او ورقة عمل تقدمها الا ويرد عليها بقسوة ويبسط من فكرك ويحذر من خطرك؟
لا توجد خصومة ولا توجد علاقة ولم التق بهسوى مرة واحدة عابرة في ابها عندما القيت محاضرة رد علي بعدها ومن ثم جلسنا قليلا ، الى جانب انه يصدر مجلة يرسللي اعدادها بالبريد. لعوض وغيره ان يبدوا رأيهم دون تحفظ وهذا حقهم.

في نقطة اخرى لماذا وقعت على وثيقة الاصلاح الدستورية ومن بعد اعلنت انك لم توقع؟
لاني بالفعل لم اوقع ووضع اسمي دون موافقتي فقد عرضت علي الوثيقة ورفضتها لان من كتبها وضع دستورا مقاربا للدستور الايراني .. دستور يكرس الوضع المؤسس للاصولية وهذا يتنافى مع ما اطالب به.

يلاحظ عليك البعض ان كتاباتك اما نخبوية او كتابات للهجوم على الاسلاميين وان مسائل الاصلاح لا تعنى بها ولا تطرح ما يلامس هم المواطن البسيط؟
غير صحيح ومقالاتي تشهد على اشياء كثيرة. عندما تسير في حقل من الالغام فانك تحسب خطواتك .وبالتالي ما لا يؤخذ جله لا يترك كله. نحن لدينا مشكلة عندما نتحدث عن الاصلاح او اي امر اخر نكون حادين وبالتالي انا عن نفسي لم اسلك هذا الطريق ولوكنت حادا في طرحي لما استمريت الى الان المسألة هي السعي لايصال ما تريد ولا مشكلة لو اوصلت القليل من كثير كنت تريد ايصاله وهذا ماحدث ونجني ثماره الان. فنرى اثر كلمات كتابنا. المسألة ليست المطالبة بما تريد بحدة وان فعلت ذلك لانتهى امرك وما وجدت من يأخذ بما تقول.

في نقطة اخرى هل ترى ان الارهابيين في سلة واحدة مع من وصفتهم بالاسلامويين ام ان هولاء الارهابيين كما يقول عنهم الاسلامويين خوارج غلاة في الدين؟
نعم فهم الفكر الحاضن للفعل، فمثلا الفكر القومي المتطرف او الشوفيني كما يسمونه الى ماذا يؤدي؟ بالطبع الى الحروب كما حدث في ايطاليا والمانيا والعراق. اي فكر متطرف يدعي ملكيته المطلقة للحقيقة ويدعي ان لدية اجوبة لكل شيء في النهاية سيقود بنظرته الى الصدام لانه يقوم على quot;اما انا او انتquot; بالتالي الفكر الاسلاموي هو الذي افرز هولاء الذي قاموا بالصدام.

وكيف تنظر لتبرؤ هولاء الاسلاميين من الارهابيين بحجة انهم خوارج؟
فيه مواقف سياسية معينة ويجب ان نفرق بين تلك المواقف السياسية في المرحلة المعينة وبين مواقف فكرية جذرية. المواقف السياسية تغير من مواقعها حسب التفريق بين التكتيك والاستراتيجية انا بزعمي ان هذا النفي او الفصل تكتيكي قبل ان يكون استراتيجي.


من حديثك ان الارهاب سوف يستمر في ظل عدم وقوع هولاء المشائخ تحت طائلة القانون وهم الذين كانوا سبب وجود هولاء الارهابيين وربما فيما بعد سببا لوجود اخرين؟
لا اعتقد ان الارهاب سيستمر الى ما لا نهاية لكن جذوره ستبقى من الممكن في اي لحظة ينفجر الوضع طالما بقي الفكر الوهابي هو الفكر المهيمن والمسيطر وهو الذي يلقن لاطفالنا في المدارس.

وكيف يتلاشى هذا الفكر, كيف يحد من انتشاره؟
يفترض اذا اردنا ان نعيش مع العالم ونتعايش مع انفسنا فان هذا الفكر يجب ان يتلاشى ويحل محله فكر التسامح.

في ظل وجود مجتمع مؤمن بهولاء المشايخ ويلجأ الى فتاويهم في كل شيء , كيف يتخلص من هذا الفكر الذي يغذية هولاء المشايخ مستغلين تصديق الناس لهم؟
انا لا اؤمن بوجود عصا سحرية وانه بين يوم وليلة سينقلب الوضع. ولكن كما تكونت هذه العقلية بالامكان البدء بتكوين عقلية اخرى. هذا الفكر لم يأت من فراغ دون ان يكون له جذور بدأت بالتأسس منذ نهاية الستينات وحتى هذه اللحظة نتيجة عوامل كثيرة تكونت العقول على اساسها وحتى نعيد تأسيس فكر جديد يجب ان نبدأ من الصفر وقد يتطلب الامر اجيالا ولكن ان اردنا الحياة لمجتمعنا يجب ان نبدا بالخطوة الاولى.

المجتمع السعودي، الى متى سيظل منعزلا عن العالم في عاداته التي لا تنتمي لهذا العصر اضف الى ذلك الى متى يمارس رجال الدين الوصاية عليه ؟
هذا لن يستمر، وان لم نتغير فسوف ياتي التغيير من الخارج ولا اقصد بالتغيير من الخارج ان تحتل بلدنا من قبل بلاد اخرى. نحن نعيش في مجتمع متعولم لم يعد هناك حدود. الان انا جالس امام التلفزيون اخذ سياحة في اي بلد من خلال التنقل عبر القنوات. العالم لم يعد قرية واحدة بل بناية واحدة من شقق متعددة ما يحدث في احد هذه الشقق يعرفة جميع ساكني الشقق الاخرى. نحن نعيش في مجتمع عالمي متعولم وليس كالسابق كل دولة عبارة عن جزيرة بحد ذاتها تفعل ما تشاء داخل حدود جزيرتها , فاذا كان فوكوياما يقول نهاية التاريخ فنحن نقول نهاية الجغرافيا مع العولمة فبنهاية الجغرافيا سوف ياتي التغيير اردنا ام لم نرد.

في موضوع اخر كيف رأيت الرواية المثيرة بنات الرياض وهل تستحق كل هذا الجدل؟
عمل جميل وقد استمتعت به واعتقد ان سبب ذيوعه كشفه للمستور.

ومن هذه الوصفة التي تقوم على كشف المستور لتحقيق انتشار اكبر تلجأ الى الكشف الفاضح في رواياتك بحثا عن انتشار؟
عندما تكتب عملا ادبيا تحاول ان تعكس الحياة كما هي بكل تناقضاتها وبكل الوانها. وعندما يأتي احدهم ويفرض عليك ان لا تكتب كذا او كذا فانك لم تعد تكتب رواية بقدر ما تكتب نصيحة او وعظا. الرواية هي التي تجد بها زخم الحياة ونكهتها وان فقد هذا الزخم فهذه ليست رواية.


كيف تفسر الازدواجية في منع روايات السعوديين من دخول بلدهم ففي الوقت الذي تضج المكتبات السعودية بروايات مليئة بالاسقاطات الجنسية كروايات حنا مينا ، يمنعون رواياتكم رغم ان لا يوجد في بعضها ما يستحق المنع؟
اخر رواية قرأتها لباولو كويلو اعتقد اسمها quot;احد عشر دقيقةquot; هي رواية عن مومس ليست مليئة بالاسقاطات الجنسية بل جميع صفحاتها تحوي جنس فاضح ومع ذلك تجدها بالسوق السعودي. ايضا لما تقرأ روايات نجيب محفوظ فيها من الجنس اكثر من رواياتي ومع ذلك تجدها في كل مكان. وحتى ما نبعد كثير كتاب الف وليلة ورسائل الجاحظ تجد فيها مناقشات دينية ومواقف جنسية صريحة ومع ذلك موجودة.هناك ازدواجية عجيبة في هذا المجتمع المليء بالتناقضات الا ترى انه من الواجب ان اكتب رواية تعبر عن هذه التناقضات.

هل ستكون فكرة التناقضات في المجتمع السعودي هي روايتك المقبلة؟
العمل القادم سيكون على غرار رواية quot;شرق الواديquot; طبعا من حيث النكهة.

قبل النهاية هل تحقق رواياتك عائدا ماديا جيدا؟
من ثمانية الى عشرة الاف دولار كل عام استلمها من الناشر . الادب في البلاد العربية quot;ما يوكل عيشquot; منيف وقباني لم يعتمدوا في معيشتهم على ادبهم.

اخيرا, انت من اهل القصيم وتحديدا من اهل بريدة ، بودي ان اسألك عن سر تطرف الشخصية القصيمية فتجد رموز الاسلاميين من القصيم وبالمثل الليبرالية ايضا هناك من يقول ان اهل القصيم في علاقاتهم مع الناس اما مغالين في الحب او مغالين في الكره لا يوجد وسط؟
وانا معك في تلك الشخصية القصيمية اتوقع انها شخصية حادة لا تجد لها موقفا بين البين ، في فترة من الفترات كانوا ناصريين حتى النخاع ثم تحولوا لاصوليين حتى النخاع. الشخصية القصيمية شخصية حادة وبالذات اهل بريدة.