علماء حوزويون يدعون لانتخاب القائمة الشيعية
علاوي : جهات خارجية تتدخل في الحملة الانتخابية

إقرأ أيضا

المفوضية ترفض طلب الاجتثاث حرمان مرشحين عراقيين

الجلبي يجتمع بمراجع النجف والحكيم يطالب واشنطن بالحياد

اسامة مهدي من لندن : اتهم رئيس الوزراء العراقي زعيم القائمة الوطنية العراقية اياد علاوي جهات خارجية بالتدخل في الحملة الانتخابية الجارية في البلاد لصالح اطراف وضد اخرى متنافسة فيها .. بينما دعا لفيف من علماء الحوزة العلمية في النجف الى انتخاب قائمة الائتلاف العراقي الشيعية وذلك بعد ساعات من اصدار المرجع الشيعي الاعلى اية الله السيد السيستاني بيانا اليوم تنشر نصه quot;ايلافquot; يدعو فيه العراقيين الى المشاركة بكثافة في الانتخابات التي تجري الخميس المقبل .

وقال علاوي في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ان هناك جهات تتدخل في الحملة الانتخابية وتحاول تخريب المشروع الوطني العراقي واستقرار العراق لكنه لم يحدد هذه الجهات وشدد على رفض التجاوزات الحاصلة ضد بعض القوائم الانتخابية وفي مقدمتها قائمته التي تعرضت مقراتها لحرائق وتدمير اضافة الى قتل اربعة من مرشحيا مشيرا الى انه يجب عدم السماح بتخريب العملية الديمقراطية التي يتطلع اليها العراقيون الذين قدموا من اجلها تضحيات جسام . وكان علاوي صرح في وقت سابق ان ايران ابلغته عن طريق طرف ثالث انها تعتبر عودته الى الحكم خطا احمر ستعمل على عدم تجاوزه .

وحذر من محاولات جر العراق الى بحر جديد من الدماء موضحا ان قائمته تسعى لان توضح للرأي العام مسألتين : الاولى عدم وجود أي تحرك رسمي للتحقيق في الخروقات التي تشهدها الحملة الانتخابية وان قوات الشرطة والامن لاتؤدي واجبها بالشكل المطلوب .. وثانيهما عدم قيام المفوضية العليا للانتخابات بتسجيل هذه الخروقات وابلاغها الى الحكومة مشيرا الى ان قائمته اقامت دعوى ضد المفوضية .

ومن جهة اخرى قال علاوي ان الانسحاب المشروط للقوات الاجنبية من العراق هو الحل الامثل وان استخدام لغة الحوار مع المجاميع المسلحة هو الطريق لاستتباب الامن في البلاد.

وأضاف محاولا تسليط الضوء على اهم النقاط التي تشكل محور الحديث للقوائم والاحزاب والكيانات السياسية المشاركة في الانتخابات المقبلة ان quot;القائمة العراقية الوطنية التي يترأسها هي الاكثر تميزا بين القوائم الاخرى ليس فقط من خلال برنامجها الذي يركز على الوحدة الوطنية بل ايضا من خلال تركيبتها التي تمثل الوطن العراقي وتاريخ شخوصها سواء عندما كانوا في المعارضة او في مواقع سابقة للمسؤولية.quot; وقال انه ورغم ان البرامج السياسية لقائمته مع القوائم الاخرى قد تكون متشابهة بعض الشيء quot;الا ان العبرة ستكون في التنفيذ والقدرة على التنفيذ.quot;

وأوضح علاوي الذي رأس أول حكومة عراقية مؤقتة للفترة من حزيران (يونيو) من العام 2004 الى آذار (مارس) الماضي ان quot;الحل الامثل لمستقبل وجود القوات الاجنبية في البلاد quot;لن يكون من خلال تحديد جدول زمني بالتواريخ وانما الحل الاسهل والاكثر معقولية تحديد الشروط للانسحاب.quot; وقال quot;كنا اول من تناول مسألة الانسحاب المشروط المبني على اسس، وسميا الاسس وهي تكوين امكانيات عراقية ذاتية من امن وشرطة وقوى امن داخلي وجيش تأخذ على عاتقها مواجهة التحديات الامنية وبالتالي يؤدي الى انسحاب القوات المتعددة الجنسيات.quot;

ورغم تأكيد علاوي على عدم معقولية استمرار الحال على ماهو عليه مع وجود حوالي 160 الف جندي اجنبي يتحكمون في الكثير من الامور، الا انه أوضح ان quot;الحال لن يستقيم مع وجود مليشيا منتشرة في الشوارع... اضافة الى وجود تدخلات غير منطقية من بعض دول الجوار.quot; وشدد علاوي فى تصريح لوكالة أنباء أصوات العراق اليوم على ان quot;ولاء القوات العراقية يجب أن يكون للدولة وللشعب وللدستور.quot; واكد ان الولايات المتحدة quot;ارتكبت اخطاء مهمة في سياستها بعد الحرب في العراق ومنها وعلى راسها حل مؤسسات الدولة العراقية وخاصة الامنية منها.quot;

ورغم نفي علاوي وجود اتصالات بينه وبين مسلحين الان فانه لم ينف وجود quot; اتصالات مع اطراف عندها معلومات وقناعة ولديها القدرة على التأثير على مسلحين ووجدنا عندها الاستعداد الكامل للتأثير على الاخرين لوضع السلاح والانخراط بالعملية السياسية.quot; واضاف قائلا quot;من وجهة نظرنا توجد ثلاثة انواع من المجموعات المسلحة... مجموعة الارهاب الخارجي... والمجاميع التي تعتمد العمليات المسلحة... ومجموعة المجرمين العاديين.quot; واوضح ان quot;النسبة الأوسع من بين هذه المجاميع الثلاث هي الاوسط ... وعلاجها استعمال القوة والحوار وبالتعرف على الاسباب ووضع الحلول لهذه الاسباب ومنها وعلى راسها الحلول الاقتصادية.quot;

وشدد علاوي على ان حل المسالة الامنية في العراق quot;هو سياسي مع استعمال القوة.quot; واضاف quot;يكفي ماحصل للعراق من دماء وعلينا ان نكون جديين وصريحين في معالجة هذه المشكلة .. ليس الهدف من القوة التدمير بل انها تاتي من اجل خدمة الشعب.quot; وقال انه برغم عدم رضاه بقيام دولة اسلامية في العراق quot;الا ان القرار النهائي متروك للشعب العراقي.quot; واضاف quot;لن نقبل ان يكون التغلب او الاقصاء مبنى على العرق او الطائفة او المذهب... ونعتقد ان هذا النهج سيؤدي الى ايذاء العراق والى ايقاع الفرقة في المجتمع العراقي.quot; وقال quot;يجب ان تكون هناك برامج واضحة لتطوير الاوضاع في العراق اقتصاديا وامنيا وبغض النظر عن الخلفية العرقية والمذهبية.quot;

السيستاني يدعو علماء من الحوزة لانتخاب القائمة الشيعية

ودعا المرجع الشيعي الاعلى اية الله السيد علي السيستاني العراقيين الى مشاركة واسعة في الانتخابات التي ستجري الخميس المقبل .
وقال المرجع في بيان وزعه مكتبه في مدينة النجف اليوم ان هذه الانتخابات لاتقل اهمية عن الانتخابات الماضية التي جرت مطلع العام الحالي .. وفيما يلي نص البيان :

quot;ان هذه الانتخابات لا تقل اهمية عن سابقتها وعلى المواطنين - رجالا ونساءا- ان يشاركوا فيها مشاركة واسعة ليضمنوا حضورا كبيرا وقويا للذين يؤتمنون على ثوابتهم ويحرصون على مصالحهم العليا في مجلس النواب القادم . ولهذا الغرض لابد من التجنب عن تشتييت الاصوات وتعريضها الى الضياع .
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى quot;
مكتب اية الله السيتاني
8 ذي قعده 1426

وعلى الفور دعا لفيف من علماء الحوزة العلمية في النجف الاشرف الى انتخاب قائمة الائتلاف العراقي الموحد الشيعية في انتخابات الخميس المقبل وذلك بعد ساعات من دعوة المرجع السيستاني للعراقيين للمشاركة فيها .
وفسر علماء الحوزة في بيان الى quot;ايلافquot; اليوم بيان السيستاني على انه دعوة لانتخاب قائمة الائتلاف برغم عدم ذكرها بالاسم .. وفيما يلي نص بيانهم :

بسم الله الرحمن الرحيم

(ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز)
صدق الله العلي العظيم

إلحاقا بالفتوى المكتوبة المختومة التي أصدرها سماحة مكتب سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني ( دام ظله الوارف ) بعد ظهر هذا اليوم الأحد الثامن من ذي القعدة الموافق ليوم 11/12/ 2005 قبل الانتخابات العامة بأربعة أيام :

تدعو الحوزة العلمية في النجف الأشرف المؤمنين ( أيدهم الله تعالى ) الى انتخاب قائمة الائتلاف العراقي الموحد المرقمة (555).
إن هذا هو معنى قول المرجع الأعلى بوجوب انتخاب القائمة التي ترعى ثوابت ومصالح المؤمنين في مجلس النواب القائم . وهو معنى قول المرجع الأعلى ( دام ظله ) أيضا : بعدم انتخاب القوائم (العلمانية أوالليبرالية) ، لأنها لا ترعى مصالح المؤمنين ، ولكونها تدعو الى تغيير الدستور الدائم صراحة .

ثم إن سماحته ( دام ظله ) دعا الى وجوب خروج الرجال والنساء جميعا للانتخابات ، وتجنب تشتيت الأصوات وتضيعها ، كما دعا الى عدم انتخاب القوائم الصغيرة التي ليس لها رصيد شعبي واسع، أو ليس لها امتداد في المحافظات.

لقد دعت فتوى المرجع الأعلى المختومة المكتوبة بوضوح كافٍ الى انتخاب قائمة الائتلاف العراقي الموحد (555) دون لبس أو إبهام ، لتبين للمؤمنين ما سوف ينتخبون ، ولتقطع الطريق على المغرضين المضللين ممن يحاولون أن يخدعوا الناس ، ( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ) والحمد لله رب العالمين.

لفيف من علماء
الحوزة العلمية في النجف الأشرف
8 ذو القعدة 1426هجرية- 11 /12 /2005م