عبد الله سادس عاهل سعودي منذ توحيد الجزيرة
.. فهد سادس زعيم يقضي في 6 سنين

إقرأ أيضا

بي بي سي تفتح الباب للكتابة عن الملك الراحل

الملك رحل... والرياض لم تعد الرياض

عبد الله ملكا وسلطان وليا للعهد

إرجاء قمة شرم الشيخ الاستثنائية لأجل غير مسمى

الملك فهد في صور

حكم الملك فهد شهد اطلاق اصلاحات محدودة في السعودية

اهم المحطات في تاريخ السعودية

الملك فهد قاد السعودية بحكمة وحذر زهاء ربع قرن

آلية الخلافة في السعودية تقوم على الاكبر سنا

قيادة الحكمة والحذر

خبر وفاة الملك السعودي

نبذة عن الأمير سلطان

واشنطن والسعودية


مواطنون بريطانيون يكتبون عن العاهل الراحل
نصر المجالي من لندن: مع وداع الملك فهد بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية للدنيا اليوم حيث أسلم الروح فجرا في مستشفى الملك فيصل التخصصي في فاتح أغسطس (آب) 2005 ، فإن الملك الراحل يكون سادس زعيم عربي يقضي وهو على رأس السلطة، ولقد سبقه من قبل كل من العاهل الأردني الملك الحسين بن طلال في العام 1999 ثم العاهل المغربي الملك الحسن الثاني في ذات العام وأمير البحرين الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة والرئيس السوري حافظ الأسد العام 2000 ، ثم وفاة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في نوفمبر (تشرين الثاني) من العام 2005 وفي نهاية الشهر توفي الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

ومع غياب الملك فهد ، وهو الفارس العربي الكبير الذي ترجل اليوم وكان استحق بلا منازع لقب خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز لجهوده الخيرة في توسعة الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، فإن الساحة العربية والعالمية تفقد أحد المؤثرين في قراراتها وتوجيه دفتها السياسية والاقتصادية والتربوية، فالملك الراحل كان أول وزير للمعارف في المملكة العربية السعودية منذ العام 1952، ويشار إليه على أنه باني نهضة الجزيرة العربية الحديثة وإعطائها وجهها الحداثي الحضاري البناء.

وحيث قضى العاهل السعودي الكبير وهو خامس ملوك المملكة العربية السعودية، فإنه ينضم بذلك لأشقائه الملوك خالد وفيصل وسعود ممن ورثوا الحكم عن والدهم صقر الجزيرة العربية وموحدها الملك الراحل عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل، كما ينضم لأشقاء له خدموا ممالكهم وأوطانهم إلى حين وافتهم المنية.

ولقد تولي خمسة ملوك حكم المملكة العربية السعودية منذ إنشاء الدولة قبل 70 عاما بعد أن وحد الملك عبد العزيز آل سعود معظم مناطق شبه جزيرة العرب في حملات عسكرية. الآتي تسلسل مختصر لملوك السعودية:

1926- عبد العزيز آل سعود يعلن نفسه ملكا علي الحجاز.

1927- الملك عبد العزيز يعلن نفسه ملكا علي الحجاز وسلطانا لنجد.

1932- اطلاق اسم المملكة العربية السعودية علي الدولة.

1953-الامير سعود أكبر أبناء الملك عبد العزيز يتولي الحكم بعد وفاة والده عن 73 عاما.

1964 -اعلان تنازل الملك سعود عن الحكم لاخيه الامير فيصل. وتوفي الملك سعود في اليونان عام 1969 عن 67 عاما.

1975- ولي العهد الامير خالد بن عبد العزيز يتولي الملك بعد اغتيال الملك فيصل علي يد احد افراد العائلة المالكة.

1982- الامير فهد بن عبد العزيز يتولي الحكم عقب وفاة أخيه الملك خالد عن 69 عاما.

2005- مبايعة ولي العهد الامير عبد الله ملكا على البلاد بعد وفاة الملك فهد واختيار الامير سلطان بن عبد العزيز وزير الدفاع وليا للعهد.

وبهذا يكون الملك عبد الله بن عبد العزيز سادس ملك للمملكة العربية السعودية، منذ إنشاء الدولة قبل نحو سبعين عاما. وهو كان إلى حتى فجر اليوم قيّما على شؤون الحكم برعاية أخيه خادم الحرمين منذ مرض هذا الأخير قبل نحو ثماني سنوات.

والملك عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود من مواليد عام 1343هـ الموافق 1924م.

ونشأ شأة عربية اصيلة في بيت قيادي . وتلقى تربيته الاولى على يد والده المغفور له جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية . ووعى في سنواته الاولى عنف الاحداث في شبه الجزيرة العربية في ذلك الوقت . وبذلك رافقت طفولته وصباه الصفات العربية بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى.فليس غريبا ان يحمل في اعماق نفسه تلك المزايا التي اهمها الشجاعة وقوة الارادة والنبل وطهارة النفس والحلم وحدة الذكاء والايمان العميق بالقيم المثلى الى درجة التضحية . كما ان ثقافته الدينية والايمان الصافي احاطت به في بيئته وفي مدرسته من خلال اسرته ومعلميه ومجتمعه.فنشأ صافي العقيدة يدرك جوهرها ويلتزم بتعاليمها.

وتلقى ثقافته في مراحلها المبكرة على ايدي كبار العلماء آنذاك . ثم استمر في مطالعاته المتصلة لمختلف جوانب الفكر والثقافة والسياسة والتاريخ . واستطاع ان يكون لنفسه حصيلة فكرية وعلمية واسعة. وطبعت الجانب الانساني فيه بشكل ملحوظ.

المسؤوليات: في 10/9/1382 هـ 1962م صدر امر ملكي بتعيينه رئيسا للحرس الوطني، ومنذ ذلك الوقت ساهم ولا يزال في العديد من قضايا الحكم والسياسة العليا للبلاد وشارك فيها مشاركة فعالة. وعمل على احداث نقلة حضارية كبرى في الحرس الوطني في شتى مجالاته المدنية والعسكرية.

وبتاريخ 17/3/1395هـ صدر الامر الملكي بتعيينه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء ثقة من الملك خالد بن عبد العزيز بقدراته وتجاربه العميقة والمتصلة في الحكم والمسئولية.

وفي يوم الاحد 21/8/1402هـ الموافق 13/6/1982م وبعد مبايعة الملك فهد من قبل افراد الاسرة المالكة والشعب اعلن تعيين الامير عبد الله بن عبد العزيز وليا للعهد. وقد اجمع افراد الاسرة المالكة على ذلك . ثم صدر امر ملكي في مساء نفس اليوم بتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء ورئيسا للحرس الوطني بالاضافة الى ولاية العهد.

والملك السعودي الجديد، متزوج وله العديد من الابناء، أكبرهم الفريق متعب نائب رئيس الحرس الوطني، . وهو اب مثالي في معاملته لاسرته وابنائه. ومن اهم هواياته الثقافة المتصلة والفروسية من خلال ما تحققه من احياء التراث العربي وصفات الفارس العربي. وهورئيس نادي الفروسية بالرياض. وإليه، فإن خادم الحرمين الشريفين الجديد قام بجولات كثيرة رسمية وخاصة للكثير من الدول العربية والاسلامية والصديقة ومثل المملكة في العديد من المؤتمرات واللقاءات.