روما: رفض رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية حماس خالد مشعل quot;خارطة الطريقquot;، خطة السلام الدولية، ونزع سلاح المقاومة مؤكدًا في مقابلة نشرتها اليوم صحيفة quot;لاريبوبليكاquot; الايطالية انه من quot;السابق لاوانهquot; تشكيل حكومة ائتلافية مع حركة فتح.

وقال مشعل المقيم خارج الاراضي الفلسطينية quot;ان خارطة الطريق غير مقبولة. انها تفرض شروطا مفصلة --نزع اسلحة المجاهدين واعتقالهم والتخلي عن المقاومة-- لكنها تبقى غامضة بشأن التزامات اسرائيل: ولا تقول شيئا بشان القدس واللاجئين والاراضي التي يجب اعادتهاquot;. واضاف quot;لن نلقي السلاح طالما تحتل اسرائيل جزءا من اراضينا. وحدها القوة اعطت ثمارا مثل الانسحاب الاسرائيلي من غزةquot;.

من جانب اخر اعتبر مشعل انه quot;من السابق اوانهquot; تشكيل حكومة ائتلافية مع حركة فتح التي تتولى السلطة والتي هزمت امام حماس في الانتخابات التشريعية الاخيرة. واوضح quot;سندرس الوضع الدولي المعقد جدا والضغوط الاميركية على السلطة الفلسطينية ونرى ما اذا كان ابو مازن (الرئيس الفلسطيني محمود عباس) سيطلب منا الموافقة على (اتفاقات) اوسلو والاعتراف باسرائيل وهو ما لن نفعلquot;. واكد quot;ان اسرائيل تقوم على العدوان واحتلال الاراضيquot;.

لكن قيادي حماس نفى ان يكون يسعى الى تدمير اسرائيل وقال quot;ايها الغربيون انتم مخطئون: ان الميثاق لا يدعو الى تدمير اسرائيل. وردت فيه باللغة العربية الدعوة الى وضع حد للاحتلال الاسرائيلي في فلسطين. اننا لا نريد القضاء على الاخر. اننا فقط نطالب بحقوقنا. ولهذا الغرض ما زالت هذه الفقرة قائمةquot;. وخلص الى القول quot;ان حماس لم تغلق باب الحوار. ان فلسفة اسرائيل الحالية هي التي تحول دون ذلك. لذلك لم تبق سوى المقاومةquot;.