اعتدال سلامه من برلين: لن يؤثر فوز حركة quot;حماسquot; بالغالبية في الانتخابات الفلسطينية على رحلة المستشارة الالمانية أنجيلا مركل الى الأراضي الفلسطينية، إذ أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة الالمانية أنها ستقوم بزيارتها في الموعد المحدد ولا مؤشر حتى الآن إلى تأجيلها.

وسوف تتوجه ماركل الى اسرائيل الاحد المقبل وتلتقي رئيس الجمهورية موشي كاتسيف ورئيس الوزراء المؤقت إيهود أولمرت وعدد من السياسيين الاسرائيليين من بينهم رئيس حزب quot;الليكودquot; بينامين نتانياهو . واسوة بكل السياسيين الالمان ستزور ماركل النصب التذكاري لضحايا المحارق النازية ياد فاشيم. وتلتقي الاثنين الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وتعددت ردود الفعل الالمانية على نتائج الانتخابات الفلسطينية ، وأعلن وزير الخارجية فرانك فلتر شتاينماير انه سيلتقي الاسبوع المقبل نظراءه في الاتحاد الاوروبي من اجل بناء رأي موحد، مشترطا لمواصلة العمل مع القيادة الفلسطينية الجديدة تخلي حركة quot;حماسquot; عن العنف والاعتراف باسرائيل. لكنه أضاف: quot;يبدو لحركة حماس أن هذا الأمر بعيد جداquot;.

وبعكس غيره من السياسيين رأى خبير الشؤون الخارجية في الحزب الاشتراكي المشارك في الحكم، فلتر كولوف، أن نجاح quot;حماسquot; يحول دون مواصلة الموقف الإسرائيلي المتشدد والقائل بأن الحركة الأصولية ليست شريكا في التفاوض. واعتبر أن ما حصل في الجزائر يدل على نوع الأخطار التي يمكن أن تقع في حال اعاقة مشاركة الاسلاميين في الحكم . لكنه شدد في الوقت نفسه على أن quot;حماسquot; لن تحصل على المساندة الدولية اللازمة من دون الاعتراف باسرائيل والتوقف عن ممارسة العنف .

وهدد مسؤول الشؤون الخارجية في الحزب المسيحي الديمقراطي روبرت بولنس في شكل غير مباشر بوضع نهاية للعمل المشترك للاتحاد الاوروبي مع الفلسطينيين اذ لم تتخل قيادة حماس كحزب حاكم عن العنف وتعترف باسرائيل، فيما طالب نواب اخرون بقطع العون الاوروبي عن الفلسطينيين اذا ما اقتضت الحاجة.

لكن بعض الصحف اعتبرت أن الاقتراع كان ديمقراطيا وعلى مرأى من المراقبين الدوليين ولم تحدث فيه تجاوزات. في الوقت نفسه اعادت سبب النتائج الى سياسة ادارة quot;فتحquot; التي سادها الغش والتلاعب وعدم الاكتراث بحياة الناس معتبرة أن quot;مثل هذا السلوك يؤدي الى هذه النتائجquot;. وقال اعلامي: quot;لماذا استغراب فوز حركة حماس ؟ فهي توفر لكثيرين إمكانات العمل والعيش عبر المؤسسات التي انشأتها. فلماذا نعارض وجودها في السلطة؟ عليها ان تتحمل مسؤولية وتمر بالامتحان وقد تسقط فيهquot;.