أسامة مهدي من لندن : كشفت احصائية لعدد القتلى العراقيين خلال الشهر الماضي عن زيادة كبيرة عن الشهر الذي قبله بنسبة 42% .. فيما تسلم الجيش العراقي الملف الامني في مدينة الفلوجة المضطربة بغرب البلاد بالترافق مع الاعلان اليوم عن قتل 30 ارهابيا في مدينة الرمادي خلال عملية مسلحة مشتركة نفذتها قوات عراقية واميركية .
واكدت وزارة الصحة العراقية في بيان صحافي حصول زيادة كبيرة في عدد القتلى المدنيين جراء اعمال العنف خلال شهر ايلول (سبتمبر) الماضي مقارنة مع الاشهر التي سبقته. واشارت الى ان عدد القتلى المدنيين خلال الشهر الماضي بلغ 1089 شخصا بزيادة تبلغ نسبتها 42 في المئة عن عدد القتلى في شهر أب (اغسطس) والذي قتل فيه 769 عراقيا وهو اكثر كذلك من اعلى رقم سجل لعدد القتلى في شهر واحد وهو تموز (يوليو) الذي وصل عدد القتلى فيه الى 1065 شخصا . معروف ان العاصمة العراقية تشهد في كل يوم سقوط عدد كبير من الضحايا من المدنيين نتيجة اعمال ارهابية ويعثر بين الحين والاخر على جثث مجهولة الهوية وعليها آثار تعذيب .
وخلال الايام الثلاثة الاخيرة من الشهر الماضي وحدها اكدت وزارة الداخلية العثور على 179 جثة في اماكن متفرقة من بغداد تبدو عليها اثار تعذيب واطلاق اعيرة نارية.

وعلى الصعيد الامني نفسه اعلنت القوات العراقية اليوم انها قتلت بعملية مشتركة مع القوات الاميركية 30 ارهابيا في منطقة الطرح بمدينة الرمادي الغربية حيث يواصل رجال العشائر ايضا تصديهم لمسلحي تنظيم القاعدة حيث قتلوا خلال اليومين الماضيين خمسة من عناصره الخطرين بينهم سوري الجنسية .
ومواصلة لتسليم الملف الامني الى القوات العراقية في مناطق مختلفة من العراق قالت القوات المتعددة الجنسيات في بيان صحافي الى quot;ايلافquot; ان الجيش العراقي اتخذ خطوة للأمام بأتجاه تولي مسؤولية بشكل مستقل اكثر عندما تولت الفرقة الاولى له السيطرة العملية على المهمات الامنية في مدينة الفلوجة بمحافظة الرمادي الغربية .
واضافت ان جنود المارينز والجنود من الفوج الفريق القتالي الخامس المتمركز في الفلوجه سلموا السيطرة العملية لجنود عراقيين منسوبين الى اللواء الرابع الى الفرقة الاولى للجيش العراقي في مراسيم مشيرة الى انتقال السلطة حيث كان الجنود العراقيون العاملين في اللواء قد شاركوا في معارك مشتركة ومستقلة امتدت من هذه المدينة الصغيرة في غرب منطقة ابو غريب الى مناطق شمال الفلوجه .
وقال العقيد لاري دي نيكولسون ، قائد فوج الفريق القتالي الخامس quot; بالنيابه عن 5.000 جندي من المارينز وجنود من فوج الفريق القتالي الخامس ، اريد ان اقول كيف ان هذا اليوم هو يوم خاص ومهم حيث برهن الجنود العراقيون على عزيمتهم في الشهور الماضية بمحاربة الارهابيين بجانب جنود المارينز ومشاطرين المخاطر والانتصارات على الارهابquot; .
واوضح نيكولسون قائلا quot; الأسبوع الماضي قام الجنود العراقيون وجنود المارينز والشرطة بدورية في شوارع كرمه quot; وأضاف quot; ذلك لايمكن تصوره قبل سنتين مضت . قد قاتل جنود المارينز والجنود العراقيون سويا ، وماتوا سويا ونزفوا سويا .quot;

ومن جهته قال العميد في الجيش العراقي عبد الله ستار عبد الكريم ، قائد اللواء الرابع ان انتقال القيادة من الجيش الأميركي الى الجيش العراقي كانت مناسبة تاريخيه للواء ،موجها كلامه الى الجنود العراقيين quot; انه تكريم لأبناء بلدنا .quot;
واضاف quot; ان هذا مؤشر على مستوى تدريب جنود اللواء الرابع .quot; واضاف quot; نحن متفانين لبناء عراق حر ولهزم الارهاب .quot; واشار الى ان الجنود العراقيين من اللواء الرابع خاضوا معارك في الفلوجه والكرمه وكربلاء وقدموا ايضا المساعدات الطبية الى المواطنين المحليين والمساعدة في اعادة بناء الفلوجه بعد المعارك التي شهدتها عام 2004 . وقال انه بالاضافة الى ذلك قاموا بحماية المنتخبين من محاولات الاغتيال منذ اول انتخابات حره العام الماضي .