واشنطن، بغداد: ذكر متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية ان وزير الدفاع الاميركي المستقيل دونالد رامسفلد وصل الى العراق للقيام بزيارة مفاجئة لشكر القوات الاميركية قبل ايام من تنحيه المقرر في 18 كانون الاول(ديسمبر). وقال تود فيسيان ان quot;وزير الدفاع موجود في العراق للاعراب عن شكره للخدمات التي قدمتها القوات وشكر العائلات على التضحيات التي قدمتها كل يوم لجميع الاميركيينquot;. وقد غادر رامسفلد واشنطن، كما اوضح فيسيان الذي لم يقدم مزيدا من التفاصيل عن هذه الزيارة المفاجئة.

واستقال رامسفلد في تشرين الثاني(نوفمبر)، غداة هزيمة الحزب الجمهوري في الانتخابات البرلمانية. ودعا رامسفلد الذي سيحل محله روبرت غيتس رسميا في 18 كانون الاول(ديسمبر)، الاميركيين امس الجمعة الى التحلي بالصبر، محذرا من quot;العواقب الرهيبةquot; في حال الفشل في العراق.

وقال في لقاء مع موظفين في وزارة الدفاع ان quot;الانسحاب سريعا والتسبب في اضطرابات في هذا البلد وهذه المنطقة، سيكون في رايي خطا رهيباquot;. وادلى رامسفلد بهذه التصريحات فيما يدور نقاش كثيف في الولايات المتحدة حول تغيير الاستراتيجية في العراق. واعتبرت لجنة مستقلة ان معظم القوات الاميركية يمكن ان تنسحب من العراق مطلع 2008 في اطار نقل المسؤوليات الى العراقيين.

تقرير بيكر: زيباري يعرب عن هواجس جدية

الربيعي:السوريون يشعلون الحرب الأهلية في العراق

أطراف عراقية تنتقد الحكومة قبل مؤتمر المصالحة

متكي : ايران مستعدة لمساعدة اميركا لسحب قواتها من العراق

ارتياح تركماني واستياء كردي من توصية كركوك

رامسفلد يتفقد الجنود الاميركيين في قاعدتي الاسد وبلد

وذكر الموقع الالكتروني لوزارة الدفاع الاميركية اليوم ان وزير الدفاع المستقيل دونالد رامسفلد تفقد امس السبت في العراق قاعدتي الاسد في محافظة الانبار وبلد في محافظة صلاح الدين. ووصل الوزير الى العراق في زيارة وداعية مفاجئة لشكر القوات الاميركية قبل ايام من تنحيه المقرر في 18 كانون الاول(ديسمبر).

وقال تود فيسيان ان quot;وزير الدفاع موجود في العراق للاعراب عن شكره للخدمات التي قدمتها القوات وشكر العائلات على التضحيات التي قدمتها كل يوم لجميع الاميركيينquot;. وقد غادر رامسفلد واشنطن الجمعة، كما اوضح فيسيان الذي لم يقدم مزيدا من التفاصيل عن هذه الزيارة المفاجئة.

ونقل الموقع الالكتروني عن رامسفلد قوله امام حوالى 1200 من عناصر المارينز في قاعدة الاسد (170 كم غرب بغداد) quot;اترك منصبي مقتنعا بان القوة الحقيقية للجيش الاميركي ليست في واشنطن او البنتاغون او اسلحتنا بل في قلب الرجال والنساء الذين يؤدون واجبهم. انها في وطنيتكم ومهنيتكم وتصميمكمquot;. وحذر مجددا من الافراط في التسرع قائلا quot;نشعر بحاجة ملحة كبيرة لحماية الشعب الاميركي من 11 ايلول(سبتمبر) جديدة او اكثر لكن في الوقت ذاته يجب علينا ان نصبر لانجاز مهمتنا بشكل جيد لان عواقب الفشل لا يمكن قبولهاquot;.

وقال رامسفلد في لقاء مع موظفين في وزارة الدفاع ان quot;الانسحاب سريعا والتسبب في اضطرابات في هذا البلد وهذه المنطقة، سيكون في رأيي خطا رهيباquot;. وادلى بهذه التصريحات فيما يدور نقاش كثيف في الولايات المتحدة حول تغيير الاستراتيجية في العراق.
واعتبرت لجنة مستقلة ان معظم القوات الاميركية يمكن ان تنسحب من العراق مطلع 2008 في اطار نقل المسؤوليات الى العراقيين.