التقى أساتذة الجامعات وسط مظاهرات الإخوان
جمال مبارك يحدد 5 تحديات تواجه مصر

موسى يؤكد استمرار وساطة الجامعة في لبنان

سورية منفتحة على مبادرة الجامعة العربية لحل أزمة لبنان

تحركات باتجاه بيروت وضبابية تحيط بالحلول القريبة

لبنان: جموع إسقاط الحكومة تتدفق إلى ساحات بيروت

الامين العام للجامعة العربية يزور لبنان غدا الثلاثاء

نبيل شرف الدين من القاهرة: في وقت كان يحتشد فيه مئات من طلاب جامعة الأزهر المنتمين لجماعة quot;الإخوان المسلمينquot;، داخل حرم الجامعة في مظاهرات حاشدة، وبدا لافتاً أنهم ارتدوا زيا أسودا موحداً، وساروا في صفوف منتظمة على طريقة الميليشيات، وهم يضعون أقنعة على وجوههم، بينما كانوا يرددون شعارات تحريضية بصوت هادر، كان جمال مبارك نجل الرئيس المصري الذي يشغل منصب الأمين العام المساعد وأمين السياسات بالحزب الوطني الحاكم، يجتمع مع عدد من أساتذة الجامعات المصرية، مؤكداً لهم أن قانون التعليم العالي لن يصدر في الخفاء أو في عشية وضحاها، وأن هذا القانون سيصدر بعد حوار مطول مع أساتذة الجامعات يأخذ في الاعتبار وجهات النظر التي أثيرت حوله. وأشاد جمال مبارك بمشروع الأنشطة الطلابية ، وقال quot;إنه جهد طيب وبداية جادة وان هناك عزما من الحكومة على دعم ومساندة هذا المشروع الذي يخدم الطلاب في كافة المجالاتquot;، على حد تعبيره. ومضى جمال إلى القول إن هناك خمسة تحديات أساسية تواجه المجتمع في مصر ينبغي تضافر الجهود لمواجهتها هي قضية الزيادة السكانية،وتحدي خلق فرص عمل جديدة ، وقضايا الطاقة،والمياه، ومسألة الأمن القومي المصري ومستقبل الشرق الأوسط وضرورة وضع رؤية له.

تحديات وسياسات

وفي التفاصيل ذهب جمال مبارك إلى القول إنه بالنسبة للتحدي الأول المتعلق بالزيادة السكانية قال جمال مبارك ان عددا من المشاكل التي نواجهها اليوم ونعمل على حلها ، ترتبط ارتباطا وثيقا بزيادة معدلات السكان وانه على جميع فئات المجتمع العمل على مواجهة هذه الزيادة، وأضاف أن الدراسات تشير الى أننا اذا نجحنا في برامج تنظيم الاسرة فإن عدد السكان سيصل عام 2017 الى حوالي 94 مليون نسمة وأننا اذا لم ننجح فيتوقع ان يصل العدد في نفس هذا العام الى 104 ملايين نسمة.

وتابع جمال مبارك قائلاً إنه بالنسبة لخلق فرص عمل جديدة ، فان هناك مؤشرات ايجابية بأن هدف خلق 5ر4 مليون فرصة عمل الذى جاء في البرنامج الانتخابي للرئيس حسني مبارك قابل للتحقيق خاصة وانه تم تهيئة المناخ لانطلاق الاستثمار واقامة مصانع جديدة، مشيرا الى أن معدل النمو وصل الى حوالي سبعة بالمائة خلال العام الجاري وقابل للزيادة في الأعوام القادمة. وأوضح جمال مبارك أن مسألة خلق فرص عمل جديدة يرتبط بمنظومة كبيرة من التعليم والتدريب والعمل على فتح أسواق خارجية ومنافسة السلع المصرية في الأسواق العالمية.

جمال والنووي

وفي ما يتعلق بمسألة الطاقة أكد جمال مبارك أمين السياسات أن هذا الموضوع يعني ضرورة وضع استراتيجية مستقبلية لاستخدامات واحتياجات الطاقة في مصر في ظل محدودية مخزوننا من البترول والغاز وضرورة الحفاظ عليه، وأشار الى أن هذا الموضوع يرتبط بالأمن القومي المصري وتأمين مصادر الطاقة في ظل زيادة معدلات الاستهلاك واحتياجنا للمزيد منها في عمليات التنمية. وأشار جمال مبارك الى ضرورة دراسة كافة بدائل توفير الطاقة بما فيها البديل النووي .. وشدد على ضرورة ترشيد استهلاك الطاقة خاصة وأن الدولة تدعم هذا القطاع بنحو 45 مليار جنيه موضحا أن اقتحام هذا الملف لا يعني تسعير الطاقة ولكن دراسة كيفية التعامل مع هذا الدعم خلال الفترة القادمة.

وفي ما يتعلق بقضية الأمن القومي المصري ومستقبل الشرق الأوسط ،قال جمال مبارك ان الحزب الوطني طرح ورقة نقاش في مؤتمره السنوي الأخير حول رؤيته للأمن القومي المصري ومستقبل الشرق الأوسط ، وأكد أن الاستقرار الاقليمي في منطقة الشرق الأوسط يعد ضرورة للأمن القومي المصري وأن مصر تولى اهتماما كبيرا بقضايا المنطقة انطلاقا من ثقلها الحضاري والثقافي والتاريخي العريق بالمنطقة.

وبالنسبة لقضية المياه قال مبارك الابن إن هناك رؤية في هذا المجال للسنوات العشر القادمة تنطلق من الميزان المائي الحالي وتنظيم الاستهلاك في المجالات كافة. وأشار الى أن هناك أفكارا يتم دراستها بشأن ترشيد استخدام المياه وبحث بدائل توفيرها خاصة وأن مصر تعد من أكبر دول العالم في استخدام المياه في الزراعة بالغمر.