منصور التركي يستعرض أوضاع موسم الحج

الملك عبد الله يبارك للحجاج

العاهل المغربي يعفو على 585 شخصا بمناسبة عيد الاضحى

موسم الاعياد .. انتعاش استثنائي لايرادات شركات الطيران

إيلاف، منى(السعودية)- وكالات: واصل اكثر من 2.5 حاج اليوم الاحد في أول أيام التشريق رمي الجمرات الثلاثة والتي تبدأ من الصغرى ثم الوسطى فالعقبة، تجربة تتكرر يوم غد أيضا حيث من المتوقع ان يرموا الجمرات ثم تغادر الغالبية منهم منى بعد ظهر يوم غد إلى مكة المكرمة، فيما استعرض منصور التركي في مؤتمر صحافي بثته وكالة الأنباء السعودية (واس) أحوال الموسم. وتستمر أيام التشريق حتى يوم الثلاثاء المقبلولم تسجل حدوادث تذكرووسط انتشار امني لمنع افتراش الارض في المناطق الحساسة او حمل الحقائب تجنبا لوقوع تدافع.

العاهل السعودي
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده قد اطمئنا أمس على راحة الحجاج وفقا لكافة مراحل خطط حج هذا العام، كما يقيم الملك عبد الله مساء اليوم في القصر الملكي بمنى حفل تكريم ضيوف الدولة من زعماء العالم العربي والإسلامي وكبار الشخصيات الإسلامية ورؤساء بعثات الحج السنوي لهذا الموسم.

وبدأ أكثر من مليوني حاج أمس السبت مناسك رمي الجمرات في منى فيما وصف بالاختبار لاجراءات السلامة في واحدة من الشعائر التي شهدت حوادث مأساوية في السابق. وبالرغم من ان نبدأ إعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين فجر يوم السبت ألقى بظلاله على الشعائر، إلا أنه لم ينعكس على الامن الذي تحرص على توفيره المملكة العربية السعودية بجميع أجهزتها للحجاج.

منصور التركي يقييم موسم الحج
وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي انه تم حتى الآن تنفيذ سبع خطط من خطط أمن الحج ذات العلاقة بالتصعيد الى مشعر عرفات والنفرة منها الى مزدلفة والعودة الى منى وتفويج الحجاج عند جسر الجمرات مؤكدا ان الخطط سارت كما كان مخطط لها وحققت اهدافها بتمكين الحجاج من اداء الفريضة وفق الاحكام الشرعية وفي الاوقات المحددة شرعا.

وقال quot;ان عملية التصعيد تمت في زمن يعد قياسيا بالمقارنة مع السنوات الماضية على الرغم مما تم ملاحظته هذا العام من ارتفاع اعداد الحجاج عن العام الماضي وملاحظة وجود اعداد كبيرة جدا من المشاة الذين لم تصلنا حتى اللحظة الارقام الرسمية لتحديد اعداد الحجاج او اعداد المشاة من الحجاج quot;.

جاء ذلك في المؤتمر الصحافي الذي عقد يوم السبت في مقر الأمن العام في مشعر منى استهله اللواء التركي بكلمة رحب فيها بوسائل الإعلام وقال quot;انه تم خلال الثمان والاربعين ساعة الماضية تنفيذ سبع خطط مباشرة من خطط امن الحج ذات العلاقة بالتصعيد والنفرة والعودة إلى منى.. وشملت الخطط خطة المرور في العاصمة المقدسة وهي الخطة التي بدئ في تنفيذها ابتداء من اليوم السابع من ذي الحجة تم خلالها تمكين الحافلات الناقلة للحجاج للمشاعر من الدخول إلى مواقع اقامة الحجاجquot;.

وابان أن الخطة تطلبت جهدا كبيرا وادارة مرورية مناسبة لتمكين الحافلات من الوصول إلى مواقع الحجاج ونقلهم منها إلى المشاعر المقدسة. وأشار إلى أن الخطة الأمنية التي نفذت عند جسر الجمرات أثناء رمي الحجاج اليوم جمرة العقبة كانت الخطة الاحدث في منظومة خطط الحج ووصفها بأنها جيدة واثبتت انها كانت قادرة على استيعاب الكثافة العالية من المشاة لحظة توافد الحجاج من منتصف ليلة الجمعة وبدأوا الرجم حتى بلغت ذروتها فجر اليوم واستمرت الذورة الى حوالى صلاة العصر. واضاف quot;ان ذلك استدعى أن تتخذ تدابير احتياطية في المسجد الحرام بمساندة قوات أمن الحرم لضمان السيطرة على تدفق الحجاج وبالتالي المحافظة على التوازن التام للحركةquot;.

وشرح اللواء التركي الخطة المرورية مبينا انها شملت التروية والتصعيد إلى منى وعرفات على مرحلتين الأولى تمت في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة و نقل فيها اقل بقليل من 30 بالمائة من الحجاج مباشرة إلى مشعر عرفات حسب رغبتهم منهم المشاة لافتا إلى انه بعد دخول الحجاج إلى عرفة تم تنفيذ خطتين احداهما لسلامة الحجاج في مسجد نمرة والساحات المحيطة به.
اما الخطة الأخرى فهي لسلامة الحجاج في جبل الرحمة وساحاته. وأضافquot; بعد وقوف الحجاج على صعيد عرفات تم تنفيذ خطة النفرة إلى مزدلفة و قضى الحجاج ليلة البارحة فيها ومن ثم تم تنفيذ اخر خطتين حتى الآن وهي خطة الدخول من مزدلفة إلى منى وخطة رمي جمرة العقبة quot;.

وابان اللواء التركي ان التصعيد على بعض الطرق التي تمر بجوار مسجد نمرة ونتيجة الكثافة العالية من المشاة والافتراش الذي حصل في المناطق المحيطة بالمسجد فقد كان هناك بطء في الحركة وتوقفت الحركة مؤكدا ان كل ذلك تم داخل مشعر عرفة وليس خارجه أي ان جميع السيارات استطاعات الوصول إلى المشعر ووصلت اكثر من 95 بالمائة من السيارات من الوصول إلى مواقعها مباشرة في زمن قياسي مستدركا بأن عددا قليلا من الحجاج الذين استخدموا الطرق التي تعارضت مع حركة المشاة ربما واجهوا بعض الوصول للمواقع التي يقصدونها.

وكشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية بأن النفرة واجهتها صعوبات وعدها من اصعب مراحل خطط الحج. وقال quot;انا نشهد في كل عام شيئا من الصعوبة.. ففي هذا العام شهدت صعوبة ملحوظة خاصة المركبات بسبب الاعداد الكبيرة من الحجاج المشاة اذ كان من السهل عليهم ان يبدأوا الحركة من عرفات إلى مزدلفة قبل السيارات.. وتم خروجهم على كل الطرق تقريبا المؤدية من عرفات مباشرة إلى مزدلفة بما فيها طريق المشاة المخصص لهم.. ولكن نظرا لعظم عدد المشاة فقد كانت الحركة للمشاة ظاهرة على كل الطرق.. فسيطرت حركة المشاة على مشعر مزدلفة منذ وقت مبكر وأسهمت في تباطؤ حركة السير من عرفة إلى مزدلفة quot;

وتطرق لعملية الدخول من مزدلفة إلى منى قائلا quot;بالنسبة للدخول من مزدلفة إلى منى فكما هو متوقع وكالعادة من رجال الأمن كانت الاولوية دائما لحركة المشاة على شبكة الطرق وحركة السيارات امكن التعامل معها من قيادة مرور منى بأسلوب جيد للغاية وفق الخطة و تم استقبال حركة المشاة على الطرق العرضية بمشعر منى وذلك عبر طريق الملك خالد والملك عبدالله بالاضافة إلى المحاور الرئيسة ممثلة في طريقي الملك فهد والملك عبدالعزيز.. في حين استطعنا استيعاب ما أمكن استيعابه من مركبات متجهة لشارعي سوق العرب والجوهرة.. ولكن تم ايقاف الحركة المرورية فجر اليوم مع ارتفاع كثافة المشاة على الطريقين للمحافظة على سلامة المشاة وتم نقل الحركة إلى جسر الملك فيصل من مزدلفة واستيعابها عبر الطرق العرضية طريقي الملك عبدالله والملك خالد.

وأوضح اللواء التركي أن الحجاج اتموا رمى جمرة العقبة يوم السبت فيما سيستمر تطبيق خطة المشاه المعدة لرمى الجمرات يوم الأحد ثاني أيام التشريق. وأفاد أن الجهود تبذل وفق الخطط الامنية لتفادي الافتراش في الامكان المخصصة لحركة المشاه الممتدة لجسرالجمرات ومحيطه مشيرا الى انه تم توجيه اعداد كبيرة من المفترشين الى مشعر مزدلفة وفي بعض المواقع التي لاتؤثر على سلامة حركة المشاه نظراً لما تم رصده من الكثافة العالية في حركة المشاه في مشعر عرفات يوم الجمعة.

تخليص الحجاج من الامتعة
وأبان أنه تم ليل الجمعة اتخاذ قرار منع الامتعة الكبيرة المرافقة للحجاج في مشعر مزدلفة باشرها رجال الأمن واستمرت حتى صباح اليوم. وقال quot;استطعنا خلالها منع كميات كبيرة من الامتعة التي يمكن أن تؤثر على سلامة الحجاج أثناء رمى الجمرات نظرا لأن كل الطرق التي يستخدمها المشاه من مزدلفة الى الجمرات تنتهى بجسر الجمرات وندرك أنه لم يكن هناك أي فرصة لأي حاج أن يتخلص من متاعه قبل وصوله الى الجمرات فتم منع الامتعة في مزدلفة مما أعطى ايجابية جيدة لخطة رمى الجمراتquot;.


حركة الحجاج مرنة وانسيابية
وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية أن الحركة كانت انسيابية في منطقة جسر الجمرات يوم السبت بفضل عدم حمل الحجاج لامتعتهم وبالتالي سهل سيرهم بحرية تامة مما مكنهم من الاهتمام والتحكم بانفسهم اكثر مما لو كانوا يحملون الامتعة معهم. وأشار إلى أن خطة تخليص الحجاج من الامتعة قبل وصولهم الى منطقة الجمرات وخلو محيطه من المتاع أسهمت في مزيد من المرونة المطلوبة واستمرار تدفق الحجاج لرمى الجمرات القادمين من مزدلفة مرورا بمنى بيسر.

وبين اللواء التركي ان المسارات التي تم تحديدها لربط الطرق المستخدمة من قبل الحجاج لمداخل جسر الجمرات اثبتت مناسبتها لمنع نشوء كتل مترابطة لان التعامل معهم بهذه الحالة يكون صعبا للغالية.. وبالتالي فإن الوضع في الساحة الشرقية بمنطقة جسر الجمرات كانت جيدة للغاية مشيدا بتجاوب الحجاج الإيجابي في الإنسجام مع متطلبات الخطة.


وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية أن قوات الامن والجهات ذات العلاقة بشؤون الحج تبذل ما بوسعها وتستفيد من تجارب السنوات الماضية لجعل أمن الحج في افضل مستوى. وعزا مرونة أداء الحجاج لرمى جمرة العقبة الى التصميم الهندسي للجسر وساحاته التي تم ربطها بمسارات الطرق إليها بحيث لايسمح بخروج الحجاج من حالة الانتظام إلى حالات غير الانتظام اضافة الى القرار الصادر من الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا بتشكيل قيادات تختص بإدارة وتنظيم حركة المشاة على الطرق.

وتمنى أن تستمر تنقلات الحجاج بمرونة ليس بجهود رجال الأمن وبالبنية التحتية والانشائية لمشروعات الطوير فحسب بل بسلوك الحجاج الايجابي في التقيد بالتعليمات خاصة في ثاني أيام العيد والالتزام بأوقات التفويج التي حددت لهم في رمي الجمرات كونهم أهم العناصر التي تؤدي إلى نجاح خطط أمن الحج خاصة خطط امن جسر الجمرات.


الأجهزة الأمنية
وأكد اللواء المهندس منصور التركي أن لدى الاجهزة الامنية مايكفي من الخبرات والتجارب التي تساعدها في تقييم خططها الامنية من خلال متابعة اداء تلك الخطط وبالتالي يتم التدخل من قبل القيادات لتعديل مايجب تعديله وإضافة مايجب إضافته. وقال quot;أن الخطط الامنية ليست صماء تعتمد ثم تترك للتنفيذ فقط بل تحدد خطوط بدء التنفيذ وكيف يجب ان يستمر رجال الامن في التنفيذ وعلى ضوئها يتم تدريب وتأهيل رجال الامن لتنفيذ الخطط والتقييم والمتابعة مستمرة خطوة بخطوط quot;.

واكد ان لدى الاجهزة الامنية مركزا للقيادة والسيطرة لديه مصادر متعددة يحصل منها على المعلومات مباشرة من الميدان كما ان رجال الامن في الميدان لديهم تأهيل كاف يستطيعون من خلاله استيعاب كل التعديلات التي قد تحدث.

خطة طوارئ
وأجاب الرائد عبدالله الحارثي من منسوبي الدفاع المدني على سؤال عن وجود خطة طوارئ لدى المديرية العامة للدفاع المدني قائلا quot;يوجد خطة للطوارئ تتضمن quot;12quot; خطراً افتراضياً من ضمنها السيول والامطار ولكل فرضية من هذه الفرضيات خطة مستقلة بذاتها تنفذ وفق خطة تدابير الدفاع المدني مشيرا ان لدى الدفاع المدني خبراء متخصصين في الجيولوجيا قاموا بدراسة المشاعر المقدسة لمعرفة الاماكن المعرضة لخطر السيول وتم تحديد كل المربعات في منى ثم قسمت إلى ثلاثة من حيث مدى خطورتها وهناك مربعات تحتاج إلى اخلاء مبكر منذ الانذار الاول وهذه السنة تم تقسيم منى إلى عشرة مناطق وكل منطقة فيها فريق عمل متكامل من كل الجهات حتى يسهل عملية الانتقال في حال ازدحام الطرقات او في حالة ارتباك عملية السير وهذه الفرق تقوم باخلاء المنطقة التي تتواجد فيهاquot;.


وأكد اللواء منصور التركي أن الخطط الامنية قادرة على استيعاب جميع الاحتمالات التي يمكن ان تظهر معربا عن ثقته في الحجاج الذين قدموا لاداء مناسكهم وليس لنقل اي خلافات في مكة المكرمة او المشاعر المقدسة. وشدد على أن هذا المكان اقدس واهم من التفات الحجاج إلى بعض الامور التي قد لاتفيدهم في هذه الفرصة فرصة الحج والاستفادة منها التي قد لاتتكرر مرة اخرى مؤكدا أن الاجهزة الامنية لم تشهد اي تصرفات غير مقبولة او سلبية فالحجاج بكل جنسياتهم مستمرون في الاهتمام باستكمال اداء نسكهم.

حجاج الداخل
من جانيه أوضح حمزة محمود سليماني من وزارة الحج أنه تم في هذا العام اعتماد تشغيل مايقاربquot;213 quot;شركة ومؤسسة لحجاج الداخل منهاquot;145 quot;شركة وquot;68 quot;مؤسسة تخدم مايقارب من quot;573ر182 quot;حاجا من حجاج الداخل مشيرا الى ان وزارة الحج وضعت لجانا لمتابعة اداء هذه الشركات والمؤسسات ومراقبتها في تقديم الخدمات وايصالها إلى الحجاج حسب العقود المتفق عليها.

مخالفات
وعن رصد مخالفات لتلك الشركات والمؤسسات في حج هذا العام أوضح أن المخالفات مصنفة عدة درجات فهناك مخالفات تحال إلى اللجنة الثلاثية المكونة من وزارات التجارة والداخلية والحج و يتم النظر فيها بعد موسم الحج وهي المخالفات التي يكون فيها نقص جزئي في بعض الخدمات اما المخالفات الكبيرة مثل وصول الحاج الى المشاعر المقدسة ولا يجد مواقع لتلك الشركات والمؤسسات او صادفوا مؤسسات وهمية فلم يصادفنا أو يردنا حتى أي شكوى او حالة من هذا القبيل.

وعن سماح وزارة الداخلية للموقفين امنيا باداء مناسك الحج اكد اللواء المهندس التركي ان وزارة الداخلية تحرص على مساعدة اي موقوف على الاستقرار الاجتماعي بشكل عام ولكن لا بد ان ندرك ان الموقوف موقوف وبالتالي اذا كان من فرصة لمساعدته على الحج فهي تتم بعد انتهاء مدة محكوميته والافراج عنه.


توعية
من جهته اشار الرائد الحارثي الى انه تم انتاج فيلم توعوي بـ quot;12quot; لغة وطباعة quot;4quot; ملايين رسالة توعوية تشتمل على كافة الاخطار التي يتعرض لها الحاج وطرق الوقاية منها وزعت على سفارات خادم الحرمين الشريفين في الخارج حتى يتم توعية الحاج في وطنه قبل قدومه للحج كما وزع الفيلم على اكثر منquot;12 quot;شركة طيران بالاضافة الى المؤانى علاوة على التركيز على اللواحات الارشادية المنصوبة في المشاعر المقدسة التي تبلغ اكثر منquot;1070 quot;لوحة.

مصادرات
وعن رصد الدفاع المدني مخالفات بوجود اسطوانات غاز في مخيمات حجاج بيت الله الحرام بين الرائد الحارثي ان الدفاع المدني صادرquot;200quot; اسطوانة غاز مشيرا الى انخفاض المخالفات في السنوات الاخيرة انخفاضا ملحوظا نتيجة وعي الحجاج واداركهم باخطار تلك المخالفات.

تصاريح مباعة
وعن وجود تصاريح حج مباعة بين حمزة سليماني من وزارة الحج انه في حالة اكتشاف الوزارة وجود تصاريح مباعة فان اصحابها سيحالون الى التحقيق لمعرفة من الذي باع التصاريح لهم. واستبعد اللواء التركي في تعليقه على ذات السؤال امكانية مرور شخص يحمل تصريحا مزورا عبر النقاط الامنية المنتشرة وقال quot;ان من السهولة جدا كشفها في المراكز الامنية والتعامل معها في وقتها quot;.

لاحوادث تذكر
ويحتشد الحجاج على جسر الجمرات حيث تنشر السعودية أكثر من 50 ألفا من رجال الامن لمحاولة تفادي حوادث تدافع مميتة أو هجمات من اسلاميين معارضين. وتمكن مئات الالوف من الحجيج الذين يرتدون ملابس الاحرام البيضاء من السير على جسر الجمرات يوم السبت دون وقوع حوادث. وتسمح أعمال بناء جديدة لنحو 250 ألف حاج بالمرور من على جسر الجمرات بأمان كل ساعة. وللمرة الاولى أزالت السلطات السعودية أيضا غالبية الحجيج الذين كانوا ينصبون في السابق خياما على جانب الجسر.

وقال مسؤولون سعوديون يوم السبت ان 2.4 مليون شخص يؤدون فريضة الحج هذا العام. ولكن مع تسلل مئات الالوف من السكان المحليين الى مكة دون تراخيص رسمية فان العدد الاجمالي قد يكون أقرب الى ثلاثة ملايين.

الاضاحي
كذلك تتواصل ولليوم الثاني على التوالي عمليات نحر وذبح الهدي والأضاحي، اقتداءً بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في كافة المجازر في اطار مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من لحوم الهدي والاضاحي الذي يشرف عليه إداريا البنك الاسلامي للتنمية، وبمشاركة عدد من الوزارات والاجهزة ذات العلاقة.