إقرأ أيضا

الاتحاد الاوروبي يدعو ايران الى وقف اتصالاتها مع quot;الارهابيينquot;

أميركا وبريطانيا تبحثان تشجيع الديمقراطية في إيران

أحمد عبدالعزيز من موسكو: عرضت روسيا على إيران المشاركة في تأسيس أول مركز دولي لتخصيب اليورانيوم. وأوضح مدير الوكالة الفيدرالية الروسية للطاقة الذرية سيرجي كيريينكو أن الدعوة ليست موجهة إلى إيران فقط، بل إلى جميع الدول الراغبة بالمشاركة في مثل هذا المشروع.
جاء هذا التصريح قبل أقل من أسبوعين على زيارة كيريينكو لطهران (في الفترة من 22 إلى 26 شباط quot;فبرايرquot; 2006) من أجل بحث المواعيد النهائية لتشغيل محطة بوشهر الكهروذرية، والتي سترتبط حتما، كما يرى الكثير من المسؤولين الروس، بمدى موافقة القيادة الإيرانية على المقترحات الروسية سواء حول مقترح موسكو بشأن إقامة مؤسسة مشتركة على الأراضي الروسية لتخصيب اليورانيوم، أو تأسيس أول مركز دولي مشترك بين روسيا وإيران لمعالجة الوقود النووي، بما في ذلك تخصيب اليورانيوم.
وعلى الرغم من التفاؤل الروسي الحذر بأن إيران يمكن أن توافق بشكل أو بآخر على أحد المقترحين الروسيين أو كلاهما، إلا أن المازق الحقيقي يكمن في أن طهران مصرة على عدم التنازل عن حقها في امتلاك التكنولوجيا النووية، بينما تكرر موسكو لشركائها الأوروبيين بأنها لن تسمح لطهران بامتلاك التقنيات النووية التي تمكنها من صنع أسلحة ذرية.
من جهة أخرى أفادت مصادر قريبة من وزارة الخارجية الروسية أن وفدا إيرانيا برئاسة نائب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني جواد وعيدي سيجري مباحثات في موسكو يوم 16 شباط (فبراير) الحالي. وذلك بعد أن عقدت الجولة الولى من هذه المباحثات في طهران يومي 7 و8 كانون الثاني (يناير) الماضي، ولم تسفر عن أي نتائج إلا الاتفاق على مواصلة المباحثات.
ومن جانبه اعتبر سيرجي كيريينكو أن القدرات الإنتاجية للمؤسسة المشتركة، وفقا للمقترح الروسي المطروح، جاهزة ويمكن بدء العمل بها على الفور. وشدد على أن كل شيء في هذا الصدد يتوقف على المفاوضات التي ستجري مع الوفد الإيراني يوم الخميس المقبل في موسكو.