أولمرت يقرر التنازل عن الوزارات السيادية
واشنطن : هنأ الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت على فوز حزبه كاديما في الانتخابات الاسرائيلية.وصرح المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان ان بوش هنأ رئيس الوزراء ايهود اولمرت في مكالمة هاتفية على فوز حزبه بالمرتبة الاولى كما دعاه الى زيارة البيت الابيض في الوقت الذي يناسبه بعد تشكيل الحكومة.

ومن ناحيته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الاوسط ديفيد ولش موجود في المنطقة وسوف ينضم اليه قريبا مستشار البيت الابيض لشؤون الشرق الاوسط اليوت ادامس.واوضح ان الادارة الاميركية ستجري اتصالات مع النواب الاسرائيليين خلال عملية تشكيل الحكومة خصوصا حول مسألة الانسحاب الاحادي الجانب الذي ينوي اولمرت القيام به.

و على صعيد آخر، اعرب بوش عن قلقه حيال النفوذ الايراني في العراق في وقت يحاول فيه العراقيون تشكيل حكومة وحدة وطنية.و جاء هدا التصريح في كلمة القاها في quot;فريدوم هاوسquot; وهي مؤسسة تعمل على اعطاء دفع للديموقراطية في العالم.وبالرغم من هذا القلق، اعرب الرئيس الاميركي عن ثقته بان الشيعة العراقيين سيرفضون نفوذ ايران.

من جهة أخرى، دعا بوش سوريا الى تعزيز مراقبتها للحدود مع العراق لمنع المقاتلين الاجانب من الدخول الى هذا البلد. كما دعا بوش دمشق الى وقف تدخلها في شؤون لبنان والتعاون مع التحقيق الدولي حول اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري ومنع مجموعات quot;ارهابيةquot; من عقد اجتماعات في سوريا.كما تساءل عن الوجود السوري في لبنان بالرغم من انسحاب القوات السورية منه في نيسان/ابريل الماضي.وقال في هدا السياقquot;حصل انسحاب للقوات كما تعلمون. القلق الرئيسي الذي ينتابني هو معرفة ما اذا كانوا قد سحبوا اجهزة مخابراتهم والاشخاص الذين كانوا في موقع التأثير على مستقبل البلدquot;.

واوضح بوش quot;رسالتنا الىبشار الاسد هي التالية: اذا كانوا يريدون ان يكونوا بلدا مرحب به تماما في العالم فعليهم ان يطلقوا سراح لبنان وان يمنعوا التسلل عبر الحدود وان يمنعوا حزب الله والجهاد الاسلامي ومجموعات ارهابية اخرى من عقد اجتماعات في البلدquot;.