خلافبين مرشح وقاض حول آلية التصويت

الكويت: تصويت المنقبات يثير جدلا في الانتخابات

صوت المرأة الكويتية في صناديق الاقتراع اليوم

رئيس الوزراء للمرأة الكويتية: نعتز بمشاركتك معنا

فاخر السلطان - الكويت : ثار جدل بين قاضي إحدى اللجان الانتخابية في منطقة الرميثية في الكويت اليوم والمرشح لانتخابات المجلس البلدي محمد بوشهري مما أدى إلى طرد القاضي للمرشح بسبب اعتراضه على السماح لبعض النساء المنقبات بالتصويت في اللجنة من دون الكشف عن وجوههن. وقام بوشهري بالطعن بقرار القاضي واعتبر السماح للمنقبات بالتصويت بأنه عمل مشبوه بسبب عدم قدرة مراقبي اللجان على التحقق من هوية الناخبة المنقبة. ويأتي ذلك فيما جرت اليوم الانتخابات التكميلية للمجلس البلدي عن الدائرة الخامسة، الرميثية والسالمية وسلوى والبدع والراس، بعد شغر مقعد الدائرة الذي كان يشغله رئيس المجلس السابق عبدالله المحيلبي الذي أصبح وزير دولة لشؤون البلدية.

واحتج المرشح بوشهري على تصرف القاضي بعد ورود تعليمات للقضاة المشرفين على الانتخابات نشرت في الصحف المحلية، تؤكد على ضرورة الكشف عن وجه الناخبات المنقبات أمام القاضي أثناء تصويتهن، وإذا ما رفضت الناخبات ذلك يحولهن القاضي إلى لجنة نسائية للتحقيق من هويتهن كشرط للسماح لهن بالتصويت.

وقالت مصادر مطلعة أن المرشح بوشهري اتهم الحكومة بانها غير قادرة على ضبط الانتخابات بالسماح للمنقبات بالتصويت من دون الكشف عن وجوههن، واكد أن تصرف قاضي اللجنة جاء بعد حصوله على رضى من وزير العدل والشؤون الاسلامية عبدالله المعتوق الذي جال على المقار الانتخابية.

وكانت الانتخابات قد بدأت هادئة حيث لوحظ وجود عدد من وكالات الانباء العربية والعالمية الي فضلت تغطيتها كونها الأولى التي تشارك فيها المرأة الكويتية منذ إقرار حقوقها السياسية في مايو 2005.

وكان رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح اشاد اليوم بسير العملية الانتخابية واعرب عقب جولة قام بها للجنة الانتخابية بمنطقة الرميثية عن اعتزازه وفخره بما سمعه من رجال القضاء المشرفين على سير العملية الانتخابية بالدائرة من انضباط يدعو الى الاعتزاز بالممارسة الديمقراطية بالكويت.

وقال مخاطبا المراة الكويتية quot;نعتز بمشاركتك معنا بالمجال السياسي ونامل ان نراك معنا في كل مجالquot;. واعرب عن شكره وتقديره لجميع القائمين والمنظمين للعملية الانتخابية بالدائرة من رجال السلك القضائي ورجال وزارة الداخلية.

من جانبه اكد وزير الداخلية ووزير الدفاع الشيخ جابر مبارك الصباح الذي رافق رئيس الوزراء فى جولته وجود قوانين تنظم سير العملية الانتخابية مشيدا بهذا الصدد بالاجراءات الامنية التى اتخذتها وزارة الداخلية لتنظيم هذه العملية.

واعتبر ان مشاركة المراة فى هذه الانتخابات وللمرة الاولى حدث مميز ومنعطف تاريخى هام وكبير للكويت معربا عن سعادته وفخره بما شاهده خلال الجولة.

إلى ذلك اعرب الوزير المعتوق عن امله ان تعكس الانتخابات الديمقراطية والمناخ الديمقراطي الذي اعتادت عليه الكويت. وقال في تصريح خلال جولته في منطقة الرميثية ان عملية ادلاء الناخبين باصواتهم بالدائرة تسير حتى الان بشكل طيب وممتاز ولم تواجه اي عراقيل. واعرب عن امله ان تستمر عملية الاقتراع بهدؤها وان تخرج نتيجتها بما يعكس الديمقراطية بالكويت.

من جانبه توقع رئيس اللجنة الانتخابية فى منطقة الرميثية المستشار حمود الصانع في تصريح ان تشهد الفترة المسائية اقبالا مرتفعا من اهالي الدائرة للادلاء باصواتهم على خلاف ماتشهده الفترة الصباحية كما هو معتاد من اقبال منخفض. واضاف ان عملية الاقتراع تسير بشكل هادىء ومنظم مشيدا بتعاون النساء اللائي يشاركن فى هذه العملية للمرة الاولى.