إقبال عادي على التصويت في الساعات الاولى
صوت المرأة الكويتية في صناديق الاقتراع اليوم

الكويت ndash; إيلاف : للمرة الاولى في تاريخ الكويت ، شاركت المرأة الكويتية اليوم ، ترشيحا واقتراعا، في الانتخابات التكميلية للمجلس البلدي للدائرة الخامسة التي تضم مناطق السالمية والرأس والبدع وسلوى والرميثية. وتتنافس سيدتان على هذا المقعد هما المهندسة جنان بوشهري والدكتورة خالدة الخضر مع ستة مرشحين اخرين هم عماد شاكر دشتي ومحمد حجي بوشهري وطلال عبدالحميد دشتي وحمد حسين عبدالرضا ويوسف مفلح الصويلح ومحمد حسن الكندري. وبدأ توافد الناخبين والناخبات منذ الصباح الباكر حيث فتحت لجان الانتخابات ابوابها عند الثامنة صباحا على ان تستمر في استقبال الناخبين والناخبات حتى الثامنة مساء حيث ستقفل ابواب المقار الانتخابية الرئيسية . ولوحظ وجود اقبال عادي على الاقتراع لكن من المنتظر ان يزيد خلال فترة بعد الظهر والمساء. ولن يسمح الا لمن يوجد داخل هذه المقار بالادلاء بصوته حيث يتم بعدها مباشرة فرز الاصوات ومن ثم اعلان النتيجة الرسمية فى اللجنة الاصلية للدائرة. ووفقا للكشوفات الرسمية فان عدد من يحق لهم الاقتراع يبلغ اكثر من 28 ألف ناخب وناخبة بينهم 16 الف ناخبة تقريبا اي بنسبة مئوية تتجاوز ال 57 في المئة. وكان مقعد الدائرة الخامسة (السالمية) قد شغر أثر تولى الرئيس السابق للمجلس البلدي عبدالله سعود المحيلبي لحقيبة وزارة الدولة للشؤون البلدية.
ويبلغ عدد اعضاء المجلس البلدي 16 عضوا عشرة منهم يتم انتخابهم عبر الاقتراع السري المباشر فيما يتم تعيين الستة الآخرين من قبل مجلس الوزراء. واجمعت الصحف الكويتية اليوم على ان هذه الانتخابات تكتسب اهمية quot;تاريخيةquot; كونها التجربة العملية الاولى التى تمارس فيها المراة الكويتية لحقها السياسي في الترشيح والانتخاب .

واشارت الى ان يوم الرابع من ابريل 2006 يسجل تاريخ الكويت السياسى دخول المرأة للمرة الاولى ميدان العمل السياسى من بوابة الانتخابات البلدية التكميلية للدائرة الخامسة. وخصصت الصحف الكويتية اليوم صفحات كاملة لتغطية هذه الانتخابات والحديث عن ممارسة المرأة الكويتية لاول مرة حقوقها السياسية فى الترشيح والانتخاب. وابرزت الصحف تصريح رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح الذى قال فيه quot;مشاركة المرأة بتكميلية البلدى اليوم مدعاة للفخر امام العالم والمحافل الدولية ونحن نعتز بهذه المشاركةquot;. وتوقعت ان تغير المشاركة النسائية فى الانتخابات من خريطتها السياسية وان تجرى هزة وخضة فى ظل الندوات والاعراس الديمقراطية التى لفت مناطق السالمية والرميثية وسلوى حيث الحضور النسائى اللافت للناخبات فى مقار المرشحين وهو ما يؤكد زيادة الوعى لدى الناخبين .