معركة المجلس البلدي في الكويت تزداد سخونة
رئيس الوزراء للمرأة الكويتية: نعتز بمشاركتك معنا

ايلاف من الكويت: زادت حدة المعركة الانتخابية التكميلية للمجلس البلدي الكويتي التي تشهدها الدائرة الخامسة من صباح هذا اليوم. ولوحظ ان نسبة الاقبال من ابناء الدائرة للادلاء باصواتهم ازدادت بعد ان كانت بطيئة فى الفترة الصباحية مع توقعات ان تزداد هذه النسبة بشكل مطرد فى وقت لاحق خاصة فى الفترة المسائية .

وأشاد رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح بسير العملية الانتخابية التي تشارك فيها المراة الكويتية للمرة الاولى بتاريخ الكويت، وقال في تصريح ادلى به للصحافيين عقب جولة قام بها لمقر اللجنة الانتخابية بمنطقة الرميثية عن اعتزازه وفخره بما سمعه من رجال القضاء المشرفين على سير العملية الانتخابية بالدائرة من انضباط يدعو الى الاعتزاز بالممارسة الديمقراطية بالكويت .

وقال مخاطبا المراة الكويتية quot;اننا نعتز بمشاركتك معنا بالمجال السياسي ونامل ان نراك معنا في كل مجال quot; .

واكد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح الذي رافق رئيس مجلس الوزراء فى جولته وجود قوانين تنظم سير العملية الانتخابية، معتبرا ان مشاركة المراة فى هذه الانتخابات وللمرة الاولى حدث مميز ومنعطف تاريخى هام وكبير للكويت.

امرأة تبحث عن اسمها في الكشوفات قبل الادلاء بصوتها
ومن جهته اعرب وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية الدكتور عبدالله المعتوق اليوم عن امله بان تعكس هذه الانتخابات المناخ الديمقراطي الذي اعتادت عليه الكويت .

وقال في تصريح ادلى به للصحافيين خلال جولة قام بها للمقر الانتخابي بمنطقة الرميثية ان عملية ادلاء الناخبين باصواتهم بالدائرة تسير حتى الان بشكل طيب وممتاز ولم تواجه اي عراقيل، معربا عن امله ان تستمر عملية الاقتراع بهدؤها وان تخرج نتيجتها بما يعكس الديمقراطية بالكويت .

وتوقع رئيس اللجنة الانتخابية فى منطقة الرميثية المستشار حمود الصانع في تصريح مماثل ان تشهد الفترة المسائية اقبالا مرتفعا من اهالي الدائرة للادلاء باصواتهم على خلاف ماتشهده الفترة الصباحية كما هو معتاد من اقبال منخفض .واضاف ان عملية الاقتراع تسير بشكل هادىء ومنظم مشيدا بتعاون النساء اللائي يشاركن فى هذه العملية للمرة الاولى .

ووفقا للكشوفات الرسمية فان عدد من يحق لهم الاقتراع بالدائرة يبلغ اكثر من 28 ألف ناخب بينهم 16 الف ناخبة تقريبا اي بنسبة مئوية تتجاوز ال 57 في المئة.

وتعتبر هذه هي المرة الاولى في تاريخ الكويت الذي تمارس فيه المراة الكويتية حقها السياسي في الترشيح والانتخاب حيث تشارك مرشحتان فى التنافس مع ستة رجال على مقعد واحد في الانتخابات التكميلية للمجلس البلدي للدائرة الخامسة .
واعربت مجموعة من المواطنات الكويتيات فى تصريحات متفرقة لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عن سعادتهن بمشاركتهن اليوم وللمرة الاولى فى تاريخ الكويت بالادلاء باصواتهن لاختيار مرشح جديد لعضوية المجلس البلدي .

وقالت الناخبة نجاة الحمر وتعمل موظفة بالتأمينات الاجتماعية انها حرصت على الحضور للادلاء بصوتها مع فتح باب الاقتراع لتاكيد عملية مشاركتها ومن اجل ان لاتمنعها التزاماتها في باقي اليوم عن الحيلولة دون الحضور .

واعتبرت مشاركة المراة الكويتية فى هذه الانتخابات ولاسيما بوجود مرشحتين فيها quot;خطوة مشجعة وفاعلة عززت من دور المراة بالمجتمع quot; .

واشارت الى انها تنظر عند اختيارها للمرشح والادلاء بصوتها الى معيار الكفاءة سواء كان المرشح رجلا او امرأة الا ان وجود المراة شيىء افرحنا واثلج صدورنا .

توافد مجموعة من النساء الى مراكز الاقتراع
واكدت الناخبة فاطمة الخضر التي تعمل بوزارة الصحة من جهتها ان المراة عضو فاعل فى المجتمع وسبق لها ان تولت عدة مناصب قيادية اثبتت من خلالها قدرتها وكفاءتها وانها على مقدرة لخوض مثل هذه التجربة الى جانب شقيقها الرجل .

ودعت نساء الدائرة الى المشاركة بفاعلية فى هذه الانتخابات باعتبار ما ستمثله من تجربة اولى لجميع المواطنات الكويتيات لاحقا .

واعتبرت نوال الحريتي ان مشاركة المراة اليوم بانتخابات الدائرة يعكس المناخ الديمقراطي فى الكويت مؤكدة انه من حق المراة ايصال صوتها ومطالبها خاصة وان quot;عدد النساء ممن يحق لهن الترشيح والانتخاب يفوق فى مجتمعنا اعداد الرجالquot; .

واشارت الى ان ذلك لايعني بان الرجل قد قصر في دوره بل حث المراة على المشاركة الى جانبه بصورة اكبر وذلك دعما لخدمة المجتمع فى جميع النواحي .

من جهتها اعربت المرشحة جنان بوشهري التى تخوض هذه الانتخابات عن الدائرة فى تصريح مماثل عن اعتزازها وفخرها بروح الديمقراطية بالكويت ومشاركتها الى جانب الرجل فى خوض الانتخابات معربة عن املها ان تكون هذه خطوة نحو خوض المراة الانتخابات المقبلة لمجلس الامة .