قوى عراقية تهاجم المسؤولين لتعاونهم مع الاحتلال
مطالبة مبارك باعتذار ومقاطعة البضائع المصرية

طالباني: إتهامات مبارك لشيعة العراق مرفوضة

عراقيون يتحدثون عن التغيير 1

سعود الفيصل: ما يجري في العراق حرب أهلية

أسامة مهدي من لندن: هاجمت قوى وشخصيات شيعية بعنف تصريحات للرئيس المصري حسني مبارك اتهم فيها الشيعة بالولاء لايران متهمة اياه بالحديث عن العروبة في وقت يرفع فيه العلم الاسرائيلي في القاهرة ودعت إلى مقاطعة البضائع المصرية وشددت على مطالبتها له باعتذار وقالت انه متخوف من نمو الديمقراطية في العراق فيما قالت قوى اخرى معارضة للاحتلال في مقدمتها التيار الخالصي وهيئة علماء المسلمين وجبهة الحوار ان ذكرى سيطرة القوات الاميركية على بغداد في مثل هذا اليوم قبل ثلاث سنوات قد ادخل العراق مرحلة مظلمة من تاريخه مؤكدة ان العراقيين لم يحصدوا الا الهشيم وان الوعود التي اغري بها العراقيون لم تكن الا اكاذيب تلو اكاذيب دفعوا ثمنا باهظا لها .

وقد دعا المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق الذي يترأسه السيد عبد العزيز الحكيم في بيان له اليوم مبارك الى الاعتذار عن هذه الاساءة التي وجهها إلى الملايين من الشيعة العرب في المنطقة وقال ان عدم تصحيح تلك التصريحات غير المسؤولة سيؤدي الى اعتبار الحكومة المصرية غير مؤهلة للمشاركة بأي دور في أي نشاطات اقليمية كاجتماعات دول الجوار العراقي أو في مؤتمر الوفاق الوطني القادم والذي استضافت الاجتماع التحضيري له قبل اشهر .

الحوزة العلمية في النجف

من جهتها، قالت الحوزة العلمية في النجف ان تصريحات مبارك تعبر عن قلقه من عدوى الديمقراطية الوليدة في العراق متفهما وهو الذي لا زال يتربع على كرسي الحكم لأكثر من عقدين من الزمن ساعيا الى توريث ابنه من بعده بشتى السبل ولو بانتخابات مزعومة كالتي جدد بها ولايته الأخيرة .

وطالبت الحوزة في بيان لها ارسلت نسخة منه الى quot;إيلافquot; اليوم العراقيين الى مقاطعة البضاعة المصرية وان يروا الرئيس المصري وطنيتهم وعروبتهم الأصيلة .. وفي ما يلي نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم
استهجان لسلب الرئيس المصري الوطنية عن الشيعة في أوطانهم
في يوم سقوط الدكتاتور صدام حسين طلع علينا الرئيس المصري حسني مبارك بزعم مفاده :ان ولاء الشيعة لإيران أكثر من ولائهم لأوطانهم ، نازعا عنهم بعظمة لسانه وطنيتهم وصدق انتمائهم لأوطانهم ومرابع طفولتهم وشبابهم ومنابت آبائهم وأجدادهم.
وكأن الرئيس المصري أبى يوم سقوط الصنم العراقي إلاّ أن يذكر الأكثرية العظمى من أبناء الشعب العراقي الشيعة بعقلية صدام حسين المتخلفة ، بل ويعيد إنتاجها ثانية ، معمما إياها هذه المرة على عشرات الملايين من شيعة العالم المنتشرين في شتى بقاع المعمورة.
وكأن الرئيس المصري نسي أيضا استقدام العراق لملايين العمال المصريين الأشقاء وتوفير فرص العمل والرعاية لهم والسماح لهم بتحويل الملايين تلو الملايين من الدولارات طوال انشغال شيعة العراق وغيرهم بالجبهات خلال سنوات الحرب التي شنها صدام على إيران .
ولئن كان قلق الرئيس المصري من عدوى الديمقراطية الوليدة في العراق متفهما ، وهو الذي لا زال يتربع على كرسي الحكم لأكثر من عقدين من الزمن ، فإن من غير المفهوم سعيه غير المقبول لتوريث ابنه من بعده بشتى السبل ، ولو بانتخابات مزعومة كالتي جدد بها ولايته ( المباركة ) الأخيرة . أليس في ذلك ( كفاية) ؟.

إن الشعب العراقي بحكومته المنتخبة ،وأحزابه وكتله السياسية ، ومجالس محافظاته وسياسييه، ووسائل إعلامه ومثقفيه ، وخطباء جمعته وجماعته ، ومنظماته الدينية والمدنية وغيرها ، مطالبة اليوم بمقاطعة البضاعة المصرية،ومطالبة أيضا بأن تري الرئيس المصري وطنيتها وعروبتها الأصيلة ، ولو بنزع صدق الوطنية والعروبة عمّن يرفف العلم الإسرائيلي برضاه على أرضه -أرض الكنانة - وفوق رؤوس أشقائنا المصريين المخلصين لوطنهم وعروبتهم والمتفانين بحبهم لسيدنا الحسين وللسيدة زينب وللسيدة نفيسة ولآل البيت جمعيا عليهم أفضل الصلاة والسلام .
وصدق الله ورسوله حيث يقول في محكم كتابه المجيد: (ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين ونري فرعون وهامان وجنودهما منهم ما كانوا يحذرون) .
لفيف من علماء
الحوزة العلمية في النجف الأشرف
9 / ربيع الأول 1427- 9 /4 / 2006 م

الائتلاف العراقي الموحد

قال الائتلاف العراقي ان تصريحات مبارك المصري بشأن الشيعة في العراق وباقي البلدان التي يتواجدون فيها والتي اتهمتهم بعدم الولاء لدولهم واوطانهم قد اطلقت حكماً لا يعبر عن حكمة أو دراية حينما اعتبرهم من الموالين لايران على حساب دولهم واوطانهم .

واضاف الائتلاف في بيان الى quot;إيلافquot; ان هذا التصريح الذي أساء إلى ملايين الشيعة في العالم خالٍ من الموضوعية والمصداقية التي اثبتها اتباع أهل البيت عموماً من خلال ولائهم ومواقفهم الوطنية داعيا الشعب العربي في مصر وسائر الاقطار العربية ان يستنكروا هذا التصريح الذي لم يحترم مشاعر ملايين من الشيعة ومطالبته بالاعتذار والتراجع عن تصريحاته .. وفي ما يلي نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم

ببالغ الاستغراب تلقينا التصريحات التي اطلقها الرئيس المصري السيد حسني مبارك بحق الشيعة في العراق وباقي البلدان التي يتواجدون فيها والتي كانت قد اتهمتهم بعدم الولاء لدولهم واوطانهم واطلق حكماً لا يعبر عن حكمة أو دراية حينما اعتبرهم من الموالين لايران على حساب دولهم واوطانهم.
ان هذا التصريح الذي أساء لملايين الشيعة في العالم خالٍ من الموضوعية والمصداقية التي اثبتها اتباع أهل البيت عموماً من خلال ولائهم ومواقفهم الوطنية ان الشيعة في العراق الذين يشكلون حسب اعتراف السيد مبارك (65%) من الشعب العراقي قد اثبتوا عبر التاريخ وفي المنعطفات الحادة التي مرّ بها العراق دورهم الريادي في تشكيل الدولة العراقية ومقارعة الاحتلال البريطاني وغيره عبر مختلف المراحل ومواجهة الدكتاتوريات التي توالت على العراق والتي اخلت بالوحدة الوطنية، مما دفعوا ثمنه باهظاً من الدماء الزكية والارواح الطاهرة وخيرة رجالهم وعلمائهم وكوادرهم دفاعاً عن العراق ووحدته واستقلاله وسلامة اراضيه.
وان شيعة العراق يعبرون عن حرصهم وعبروا بمختلف الوسائل عن ولائهم لاوطانهم وبلدانهم ووحدتها واندكاكهم بها وان دماءهم نزفت في اكثر من ارض عربية وغير عربية دفاعاً عن شرف الامة وكرامتها وثقافتها واسلامها، وان الشيعة العرب في العراق اصلاء من ارحام عربية وعشائر معروفة لا يستطيع احد ان يشكك بولائهم الوطني لبلدهم ولا ينكرها إلا مكابر أو متمرد على الحقيقة، وان عشائر العراق نصفها سني والآخر شيعي فلماذا يتحول الانتماء الى أهل البيت quot;عquot; سبباً لسلب هويتهم الوطنية وربما العربية.
لذلك نهيب بالشعب العربي في مصر وسائر الاقطار العربية ان يستنكروا هذا التصريح الذي لم يحترم مشاعر ملايين من الشيعة حيث جاءت تصريحات الرئيس المصري ضارة بدل ان تكون بناءة ومساهمة في مواجهة التحديات التي تواجه العراق وشعبه والامة العربية ومحرضة على اثارة اجواء الفرقة والتمزق.
ان الائتلاف العراقي الموحد وعموم الشيعة في العراق يطالبون الرئيس المصري بالاعتذار والتراجع عن تصريحاته كما يطالب الحكومة العراقية ممثلة بالسيد رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ومجلس النواب ووزير الخارجية ان يسجلوا رفضهم واستنكارهم الرسمي لهذه التصريحات اللامسؤولة التي نخشى ان تصدّع التلاحم العربي الاسلامي
الائتلاف العراقي الموحد
9/4/2006

المجلس الاعلى للثورة الاسلامية

قال المجلس الاسلامي الاعلى ان تصريحات مبارك تكشف عن جهل بطبيعة التكوين الشيعي العربي في العراق ودوره في التأثير على الشيعة في العالم وتصديهم للدفاع عن القضايا العربية ومنها قضية فلسطين كما تشهد بذلك المواقف التاريخية للمرجعيات الدينية في العراق وفي مقدمتها مرجعية الامام السيد محسن الحكيم الذي افتى في حينها بجواز صرف الحقوق الشرعية لدعم النضال الفلسطيني في وقت كان فيه شاه ايران يتفاوض مع اسرائيل من أجل الاعتراف بها.

ودعا المجلس الذي يترأسه السيد عبد العزيز الحكيم في بيان له اليوم مبارك الى الاعتذار عن هذه الاساءة التي وجهها إلى الملايين من الشيعة العرب في المنطقة وقال ان عدم تصحيح تلك التصريحات غير المسؤولة سيؤدي الى اعتبار الحكومة المصرية غير مؤهلة للمشاركة بأي دور في أي نشاطات اقليمية كاجتماعات دول الجوار العراقي أو في مؤتمر الوفاق الوطني القادم والذي استضافت الاجتماع التحضيري له قبل اشهر .. وفي ما يلي نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم

اثارت تصريحات الرئيس حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية حول ولاء الشيعة في المنطقة لايران ونفيه لولائهم الوطني وذلك خلال مقابلته التلفزيونية مع قناة العربية يوم أمس السبت استغراب الاوساط السياسية والاجتماعية في المنطقة واستياء ملايين الشيعة العرب في العراق ودول المنطقة.
ان أقل ما يقال عن هذه التصريحات هو انها تكشف عن جهل بطبيعة التكوين الشيعي العربي في العراق ودوره في التأثير على الشيعة في العالم، وتصديهم للدفاع عن القضايا العربية ومنها قضية فلسطين كما تشهد بذلك المواقف التاريخية للمرجعيات الدينية في العراق وفي مقدمتها مرجعية الامام السيد محسن الحكيم الذي افتى في حينها بجواز صرف الحقوق الشرعية لدعم النضال الفلسطيني في وقت كان فيه شاه ايران يتفاوض مع اسرائيل من أجل الاعتراف بها.

ان هذه الاتهامات التي اطلقها الرئيس حسني مبارك الى جانب كونها تنبع من جهل بتاريخ الشيعة في العراق والمنطقة، وهو تاريخ رائد ناصع بالانتماء الوطني، تكشف ايضاً عن الاستهتار بكرامة الملايين من الشيعة العرب حين يتهمون جزافاً ـ ولاسباب طائفية ـ بالولاء لدولة أخرى.. وهو يكشف ايضاً عن رغبة في الاستعداء والتأليب ضد مكون اساسي من مكونات النظام والاجتماع العربي، وهو أمر لم يحصل طوال القرن الماضي.
ان اختلاط المذهبي بالسياسي وعدم رؤية الحدود والفواصل الواقعية هي التي تدفع بالرئيس مبارك وربما غيره من الحكام العرب الى ممارسة مثل هذه العدوانية على كرامة الملايين.
صحيح ان الشيعة كمذهب في كل العالم يتواصلون في الثقافة والتقاليد والعقائد شأنهم في ذلك شأن المذاهب الاسلامية الاخرى، وكذلك الاديان الاخرى، لكن ذلك لن يكون سبباً واقعياً لتبعية هذا الطرف الى ذاك.
وإلاّ فهل يستطيع السيد مبارك ان يتهم المسيحيين في مصر بالولاء للغرب أو العالم المسيحي أو انهم لا يملكون الولاء لوطنهم مصر.. وهل يستطيع ان يتهم السنة في مصر والعراق وغيرها من الدول بالولاء لتركيا ـ باعتبارها مقر آخر خلافة اسلامية اكثر من ولائهم لاوطانهم..

ان في مصر مواطنين شيعة ايضاً فهل من المعقول ان يتهم رئيس دولة مواطنيه بالولاء لدولة أخرى وينزع عنهم صفة الوطنية؟ نعم.. لقد فعل ذلك صدام من قبل وفعلها بعده التكفيريون والارهابيون في العراق والذين يفجّرون سياراتهم المفخخة في وسط التجمعات الشيعية في الشوارع والاسواق والمحال التجارية والمساجد والحسينيات، وآخرها تفجيراتهم القذرة في مسجد براثا؟
هل يريد السيد مبارك بتصريحاته تلك ان يوصل رسالة الى هؤلاء الارهابيين تشجعهم على ممارسة المزيد من القتل ضد الشيعة في العراق، وهل هي رسالة لدول المنطقة بضرورة شن حرب الابادة والمطاردة والتقتيل ضد الشيعة كما فعل صدام من قبل.
ان الادهى من كل ذلك، هو ان الرئيس مبارك يعترف بان الشيعة في العراق يكونون 65 بالمئة من السكان، ثم يعود ليتهمهم بتلك التهمة الباطلة، اليس من العجيب والغريب ان يكون ولاء 65 بالمئة من مواطني دولة لدولة أخرى؟
اننا ندعو الرئيس مبارك وغيره من رؤساء وحكام دول المنطقة الى التروي قبل اطلاق مثل هذه التصريحات، والتخلص من عقدة الطائفية والعدوانية ضد مكون رئيس من مكونات الاجتماع العربي، والحذر من جرّ المنطقة كلها الى اتون حرب طائفية.
كما ندعوه الى الاعتذار عن هذه الاساءة التي وجهها للملايين من الشيعة العرب في المنطقة.
ان عدم تصحيح تلك التصريحات غير المسؤولة سيؤدي الى اعتبار الحكومة المصرية غير مؤهلة للمشاركة بأي دور في أي نشاطات اقليمية كاجتماعات دول الجوار العراقي أو في مؤتمر الوفاق الوطني القادم والذي استضافت الاجتماع التحضيري له قبل اشهر.

المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق
بغداد ـ 9 نيسان 2006

سعد جواد قنديل

اعتبر سعد جواد قنديل القيادي في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق أن تصريحات الرئيس مبارك التي اتهم فيها الشيعة العراقيين بالولاء لايران بانها استفزازية وبمثابة صب الزيت على النار.

واضاف في تصريح صحافي أن تصريحات مبارك مؤسفة جدا وهي اتهام صريح لشريحة كبيرة من المجتمع العراقي فهي اتهام للشعب العراقي بوطنيته. واضاف quot;باعتقادي أن السنة في الشارع العراقي سوف يستقبلون تصريح مبارك على انه عملية تخويف لهم من خطر الشيعة، وسيستقبله الشيعة على انه اتهام لهم بوطنيتهم، وهو بمثابة عملية صب الزيت على نار الفتنة الطائفية كما يفعل (الارهابيون) والصداميون والتكفيريون الان من خلال عملياتهم الارهابية.quot;
وأكد قنديل أن ولاء الشيعة العراقيين الاول والاخير هو للعراق وهدفهم الاول وحدة العراق.

وكان الرئيس المصري حسني مبارك ذكر في حوار اجرته معه قناة (العربية) الفضائية مساء امس السبت ان الوضع في العراق اقرب الى حرب اهلية وحذر من ان العنف في العراق وصل حد الحرب الاهلية التي قد تمتد خارج الحدود العراقية، معتبرا انسحاب القوات الاميركية من العراق من شأنه ان يؤدي الى تفاقم الاوضاع ووصف خطوة من ذلك القبيل بانها كارثة.

جلال الدين الصغير

وصف الشيخ جلال الدين الصغير عضو مجلس النواب القيادي في المجلس الاعلى تصريحات مبارك بأنها سيئة في الوقت السيئ . وقال إن هذا الكلام لو كنت استمعت له من قبل صحافي لاثار استغرابي فكيف لو صدر من رئيس دولة عربية، فإن المرء لايملك ان يذهل من هذا التصريح، مشيرا إلى أنه يشير وبوضوح إلى عدم تمكن الرئيس المصري من قراءة جيدة للواقع العراقي والشيعي، وقال إن اتهام الشيعة بهذه الطريقة في الوقت الذي تشن حملة ارهاب طائفي واسعة النطاق عليهم يمكن أن يوظف لخدمة هذه الحملة المجرمة، وقال: سبق لنا مرارا وتكرارا أن نادينا بضرورة تفعيل الدور العربي في الشارع العراقي ولكن العرب خذلونا دوما، ولربما في تصريحات الرئيس مبارك ما يفسر العجز العربي عن الوقوف إلى جانب الشارع العراقي في محنته مع الارهابيين، وتساءل الشيخ الصغير لماذا لا يقرأ الرئيس المصري هذا الأمر بطريقة مختلفة ويراقب ولاء الايرانيين وغيرهم من شيعة أهل البيت إلى أرض العتبات المقدسة وإلى مقام المرجعية في النجف الأشرف، وأضاف سماحته: إن كان الرئيس المصري يخشى من النفوذ الايراني فما هذا إلا بسبب غياب الحضور العربي الذي آثر دوما ان يقف ضد مصلحة الشعب العراقي إن في زمن المجرم صدام وإن في مرحلة ما بعد سقوطه .

دعوات لرحيل الاحتلال في الذكرى الثالثة

آية الله الشيخ جواد الخالصي

قال اية الله الشيخ جواد الخالصي ان يوم احتلال العراق يوم أسود ومشؤوم في تاريخ العراق إذا أوذي عراقي وإذا هجر عراقي وإذا اختطف عراقي فقفوا في وجه من يفعل ذلك نلاحظ قوماً يصطرعون في وسائل الإعلام باسم السنة والشيعة ويفرقون الأمة ويدعونها الى التناحر ولكنهم في اجتماعاتهم اخوة أحبة يتعانقون، والناس يُقتلون في الشوارع.
واضاف الخالصي في خطبة في مدرسة الزهراء عليها السلام في جامعة مدينة العلم للإمام الخالصي الكبير في الكاظمية المقدسة في بغداد quot; أوصيكم بالتعزي بعزاء الله في زمن كثرت فيه المصائب والمحن وكثر القتل والظلم والتكفير والتهجير وكثر فيه الساعون الى تفرقة الأمة باسم الطائفية تارة وباسم الفئوية الحزبية كما ترون هذه الأيام ، قلت لإخواني مراراً وتكراراً إن القوم إذا انتهوا من الطائفيات لتقسيم المجتمع، فسوف لن يتوقفوا بل سينتقلون الى الفئويات والحزبيات .
واضاف أننا نلاحظ قوماً يصطرعون في وسائل الإعلام باسم السنة والشيعة ويفرقون الأمة ويدعونها الى التناحر، ولكنهم في اجتماعاتهم اخوة أحبة يتعانقون، والناس يُقتلون في الشوارع! ، هل هناك قضية بعد هذا الوضوح؟ وقال هذه ثلاث سنوات انقضت وكنا نتوقع أن الأمة بحاجة الى وقت بعد أن غيبت في أيام الاستبداد والطغيان ، والآن انقضت هذه السنوات وانتم ترون بأعينكم ما الذي يجري.

واشار الى ان البعض يصدر بياناً فينتقد اللاهثين خلف المناصب، والباحثين عن المواقع، والباحثين عن الجاه، والتاركين الأمة في مصيرها المظلم ، هل هذا النقد يوجه في هذه الساعات؟؟ أم أن العالم هو الذي يجب أن يرشد الأمة قبل أن تقع في التيه، فكما يقول أمير المؤمنين عليه السلام: (اذا أقبلت الفتنة شبهت وإذا أدبرت نبهت ) هنا ينبغي للعالم أن ينبه الأمة عند إقبال الفتنة، أما إذا أدبرت فما الفائدة من التحذير بعد أن وقع المحذور وجرت المصيبة ونكاد نشرف على مصيبة اكبر؟ إن الذي يدعي انه إمام أو قائد أو عالم دين أو شخصية سياسية أو شخصية واعية، عليه أن ينبه الأمة قبل أن تقع المصائب، لا بعد أن يصل الحال الى ما وصل إليه، من نوم العراقيين على انفجارات، وإفاقتهم على جثث منثورة في أنحاء العراق .

وقال quot;نحن على أعتاب مرحلة قد تؤدي الى مخاطر كبيرة لهذه الأمة ولكن المؤمن لا ييئس من روح الله ، فقد يعمل المؤمن بواجبه الشرعي وقد يؤدي هذا الى خير عميم للأمة كلها فضلاً عن إنقاذ هذا البلد وإنقاذ المؤمنين فيهquot; والبعض يقول لولا هذه القوة العظمى التي جاءت واحتلت العراق لما تخلصنا من ذلك النظام الطاغي المستبد الذي دمر البلاد والعباد ، المؤمن يقول إن الله إن أراد خلاصنا من ذلك الطغيان. واضاف لم ينقذنا أحد من هؤلاء ولا غيرهم، لان هؤلاء الذين يدعون أنهم منقذون شاركوا في تأسيس ذلك الظلم وفي إيقاع ذلك الاستبداد والطغيان .

واشار الى انهم يقولون إذا خرجوا ستكون حرب أهلية!!، والمؤمن يقول إن بقوا ستكون حرب أهلية . خروجهم مع حسن التوكل على الله ونية الإخلاص للامة، هو الذي يحمي الأمة من الانجرار الى حرب أهلية. واللوبي الإسرائيلي الصهيوني يضحي بمصلحة الولايات المتحدة نفسها لمصلحة إسرائيل والمشروع الصهيوني في المنطقة، إذ يريد بعد ذلك الهيمنة على العالم . وهذا ما أكده أساتذة مختصون في دراسة لهم مؤخراً.

واضاف أن السياسة الأميركية في العالم لا تتأثر فقط باللوبي الصهيوني، بل تخضع له وتستلهم منه التوجيهات، هناك سياسة صهيونية تنفذها الإدارة الأميركية، هذا ما أكده تقرير أعده أساتذة أميركيون. واكد انه ليس هناك في العراق صراع بين السنة والشيعة، نعم هناك محاولات لإثارة الصراع بعد المصيبة الكبرى بتفجير مرقد الإمامين العسكريين عليهما السلام، ومع ذلك وبفضل الله وحده أمكن تطويق هذه الفتنة. وان الطائفي المتعصب للسنة، والطائفي المتعصب للشيعة إذا كان صادقاً في حبه لطائفته، عليه أن يعمل لوقف الحرب الأهلية، أما إذا كان مدسوساً وتدفع له الأموال لكي يثير الحرب الأهلية، فهذا إنسان كاذب يتخذ اسم الطائفة وسيلة لتدمير العراق .
وختم الخطبة قائلا ان يوم 9 نيسان يوم احتلال، ولا تنفع حجة أن هذا اليوم هو يوم الخلاص من الطغيان، وهو يوم أسود ومشؤوم في تاريخ العراق، وعلى أبناء الأمة أن يردوا على قرار اعتباره عطلة رسمية، و أول الرد أن يخرج الناس جميعاً الى عملهم في هذا اليوم ، والطلاب الى جامعاتهم ومدارسهم، وإذا منعوا من ذلك اعتصموا عند الأبواب وكل منهم يحمل ورقة يكتب عليها لا للاحتلال .

جبهة الحوار الوطني

قالت جبهة الحوار الوطني بزعامة صالح المطلك ولها 11 عضوا في مجلس النواب إن يوم التاسع من نيسان (ابريل) من العام 2003 كانت بداية مرحلة مظلمة للعراق وان العراقيين قادرون على تحويل ذكرى quot;يوم الاحتلالquot; الى يوم quot;للمقاومة الوطنيةquot;.
واضافت الجبهة في بيان لها اليوم بمناسبة ذكرى سيطرة القوات الاميركية على بغداد في التاسع من نيسان (ابريل) 2003 ان العراق في ذلك اليوم دخل quot;مرحلة مظلمة من تاريخه تمثلت بالاحتلال الاميركي الذي استباح بلادنا ودماءنا.quot; وأضاف البيان أن العراقيين لم يحصدوا من السنوات الثلاث الماضية الا quot;الهشيمquot; وان الوعود التي وعد بها العراقيون لم تكن quot;الا اكاذيب تلو اكاذيب دفع شعبنا ثمنا مباشرا لها.quot; وقال البيان quot;الوعد بالحرية تحول الى احتلال عسكري بغيض واكذوبة الازدهار اصبحت فقرا وصراعا من اجل البقاء وجيشا من العاطلين وشحة في كل شيء وان عهد الامان الذي وعدونا به لم يكن الا جثث يومية بالعشرات لارواح بريئة ودماء زكية تهدر مع اسوأ سجل لحقوق الانسان في العام.quot;
وأضاف البيان أن quot;زمن الديمقراطية الموهومة ليس الا زمنا لعشرات الاف من المعتقلين في سجون الاحتلال والمعتقلات الحكومية.quot;
واشار البيان الى أن العراق وبعد ثلاث سنوات من دخول القوات الاجنبية quot;وبعد ان كان نموذجا للتوحد اصبح يقف على حافة حرب طائفية تدفع باتجاهها جماعات سياسية سادية ونوايا اقليمية مريضة ومخططات دولية مشبوهة لا هم لهم الان الا ان ترى العراق ضعيفا متناحرا.quot;
وانتقد البيان قيام القيادة السياسية في العراق باعتيار اليوم عيدا وطنيا وقال quot;للاسف فان ما يدعو الى الاستهجان هو اصرار بعض القيادات السياسية (العراقية) للنظر الى هذا الدمار على انه عيد وطني.quot; وقال quot; فاي عار هذا الذي يزعمونه.quot;
واضاف quot;ان العراقيين الاباة جعلوا من يوم الاحتلال يوما للمقاومة لدحر هذا الاحتلال اذ استطاع هذا الشعب ان يثبت من خلال مقاومته للاحتلال بانه عاشق للحرية وبانه اهل للاستقلال والتوحد quot;. واشار المطلك الى quot;ان القوات الاميركية زعمت انها جلبت الحرية وان تدعي انه اصبح في العراق اعلام حر دون ان تذكروا بان هذا الاعلام مسموم وبان الصحافة التي تمتلكها هي صحافة صفراءquot;. واكد ان الادارة الاميركية اعترفت بانها قد ارتكبت في العراق الاف الاخطاء وهذا الاعتراف لا يكفي فعليها ان تصحح اخطاءها وان تتحمل ثمن هذه الاخطاءquot;. واوضح quot;ان الادارة الاميركية ادعت بانها جلبت الحرية والديمقراطية فأي حرية وأي ديمقراطية يتكلمون عنها ديمقراطية السجون والاعتقال والاغتيال والقتل والدمارquot; .

هيئة علماء المسلمين

قالت هيئة علماء المسلمين ان الاحتلال ألحق بالعراقيين من الظلم والتخريب إلا وسلّطه على أبناء العراق فحلّ مؤسساته عن آخرها، وقسّم البلاد تقسيماً طائفياً وعرقياً وملأ السجون بالمعتقلين وقمع المتظاهرين واجتاح مدناً وأقضية وقرى بآلاته العسكرية واعتدى على المقدسات وانتهك المحرمات وفعل ما قصر عن فعله التتار يوم استولوا على بغداد.
واضافت ان أعوان الاحتلال لم يكونوا أقلّ شرّاً منه، فقد رحّبوا به وسمّوه محرّراً وباركوا خطواته في ضرب المدن واعتقال المواطنين وملاحقة أبناء المقاومة العراقية وحين سلّمهم شيئاً من السلطة كانوا أشدّ ظلماً لأبناء الوطن فخرجت منهم فرق الموت لتحصد يومياً عشرات العراقيين ورسّخوا جذور الطائفية وسرقوا البلاد وأهملوا العباد ويأكلهم اليوم خلافٌ شديدٌ على مواقع في السلطة لكسب المغانم وتحقيق المصالح في تجاهل تامّ للمآسي التي يمرّ بها أبناء العراق وعليه فإن هذه المأساة لا تزول إلا بزوال سببها الرئيس وهو الاحتلال .. وفي ما يلي نص البيان :

بيان رقم (237)
المتعلق بمرور ثلاث سنوات على الاحتلال

الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على الرحمة المهداة للعالمين محمد وعلى آله وصحابته المجاهدين. وبعد:

تمرّ الذكرى الثالثة الأليمة لاحتلال بغداد والوضع العراقي يزداد سوءاً في شتى مجالات الحياة بعد أن ملأ الاحتلال وأعوانه سماء هذه البلاد بالوعود، فأما الاحتلال فقد جاءنا بالدمار الشامل إذ لم يعثر على أسلحة الدمار الشامل، ولم يدخّر في جعبته شيئاً من الظلم والتخريب إلا وسلّطه على أبناء العراق، فحلّ مؤسساته عن آخرها، وقسّم البلاد تقسيماً طائفياً وعرقياً، وعذّب في أبي غريب بوحشية يندى لها جبين الإنسانية، وملأ السجون بالمعتقلين، وقمع المتظاهرين، واجتاح مدناً وأقضية وقرى بآلاته العسكرية، وحوّل الفلوجة إلى ما يشبه هيروشيما اليابانية، واستعمل بحقها الأسلحة المحرمة، واعتدى على المقدسات، وانتهك المحرمات، وفعل ما قصر عن فعله التتار يوم استولوا على بغداد.
وأما أعوان الاحتلال فلم يكونوا أقلّ شرّاً منه، فقد رحّبوا به وسمّوه محرّراً، وباركوا خطواته في ضرب المدن واعتقال المواطنين وملاحقة أبناء المقاومة العراقية، وحين سلّمهم شيئاً من السلطة كانوا أشدّ ظلماً لأبناء الوطن، فخرجت منهم فرق الموت لتحصد يومياً عشرات العراقيين وأحياناً المئات منهم، ورسّخوا جذور الطائفية، وسرقوا البلاد وأهملوا العباد، ويأكلهم اليوم خلافٌ شديدٌ على مواقع في السلطة لكسب المغانم وتحقيق المصالح في تجاهل تامّ للمآسي التي يمرّ بها أبناء العراق. وعليه فإن هذه المأساة لا تزول إلا بزوال سببها الرئيس وهو الاحتلال.
وبهذه المناسبة تبارك الهيئة جهود الرافضين للاحتلال، وفي مقدمتهم من ضحّوا بأنفسهم في سبيل الله ومن أجل تحرير البلاد والعباد. إنّ شعبنا العراقي مدعوٌّ اليوم بكلّ أطيافه ومكوناته ليمنح هؤلاء الأباة ما يستحقونه من دعم وتأييد؛ لأنهم هم الذين بذلوا أرواحهم رخيصة دفاعاً عن دينهم ووطنهم، وهم من سيحقق للعراقيين بإذن الله وحدتهم واستقلالهم بعيداً عن الأثرة والأنانية والجور والاستبداد، وقد بات هذا اليوم بإذن الله قريباً ويومئذٍ يفرحُ المؤمنونَ بنصرِ اللهِ .

الأمانة العامة
11 ربيع الأول 1427 هـ
9/4/2006 م

اعتقال قائدي خلايا ارهابية

قالت القوات متعددة الجنسيات ان جنود البستون من فريق اللواء القتالي الاول , الفرقة 101 المحمولة جوا قاموا باعتقال قائدي خلية ارهابية مشتبه بهما مع ثمانية من اتباعهما اثناء القيام بعملية تفتيش مشتركة مع قوة طوارئ الشرطة العراقية في كركوك في 7 نيسان(أبريل).

واشارت في بيان الى quot;إيلافquot; إلى ان جنودا من الفوج الثاني كتيبة المشاة 327 (فوج عدم التهاون) من فريق اللواء القتالي الاول قاموا بتوفير المراقبة بينما كانت الشرطة تفتش منزلين يعودان الى قائد مشتبه به لخلية إسلامية مسلحة مطلوب لارتباطه بمؤامرة لخطف مدير مشروع شركة بيئية تعمل في المنطقة حيث تم اعتقال قائد الخلية المطلوب مع ستة اشخاص آخرين كانوا متواجدين في المنزل وهم يخضعون الان للاستجواب من قبل الشرطة العراقية .
وبعد وقت قصير من هذه العملية الناجحة قام جنود فوج عدم التهاون مع قوة طوارئ الشرطة العراقية باعتقال ثلاثة رجال عرب خلال تطويق وتفتيش لمنزلين آخرين وأحد هؤلاء المعتقلين الثلاثة يشتبه بكونه قائدا لخلية إرهابية مسؤولة عن هجمات على البنى التحتية في وحول كركوك . تم أخذ هؤلاء المعتقلين الى مجمع عسكري قريب تابع للقوات الاميركية لغرض الاستجواب .

وقالت انه بالاضافة الى قائدي الخلية الارهابية المشتبه بهم قام جنود البستون مع قوات الامن العراقية باعتقال 60 إرهابيا مشتبها به في الايام الثلاثة الماضية لتتضمن إرهابيا كان يقوم بتمويل وقيادة الهجمات التي تستهدف البنى التحتية في حي الرياض , جنوب غرب بغداد واوضحت ان فريق اللواء القتالي الاول يقوم بالقتال والتدريب للجيش العراقي والشرطة منذ انتشاره في كركوك في تشرين الثاني(نوفمبر) من العام المنصرم .